نص قانون الإفصاح عن الملكيات في الشركات المدرجة ...!!!!

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي
القانون الكويتي رقم 2 لسنة 1999
في شأن الاعلان عن المصالح في اسهم شركات المساهمة


المادة 1
يجب على كل مساهم في شركة مساهمة مدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية اخطار ادارة السوق ومجلس ادارة الشركة بكتاب مسجل بعلم الوصول عن كل مصلحة مباشرة او غير مباشرة تكون له في اسهم الشركة متى كانت مساهمته فيها تمثل خمسة بالمائة او اكثر من رأسمالها. كما يجب على الشركات المساهمة المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية ان تفصح عن اسماء مساهميها الذين تمثل نسبة مساهمتهم فيها خمسة بالمائة او اكثر من رأسمالها في أي وقت من الاوقات وكل تغيير يطرأ على هذه النسبة.

المادة 2
تشمل مصلحة الشخص في اسهم الشركة المساهمة في تطبيق احكام هذا القانون ما يأتي :
أ - المصلحة المشتركة مع آخرين في اسهم الشركة سواء كان ذلك عن طريق الملكية المشتركة للاسهم او غير ذلك.
ب - المصلحة التي تنشأ عن أي اتفاق مع الغير يكون من شأنه ترتيب التزام او قيد على اطرافه فيما يتعلق بملكيتهم لاسهم الشركة او استعمال الحقوق المترتبة على ملكيتها.
ج - المصلحة المترتبة على ارتباط الشخص في عقد شراء اسهم بالاجل او اتفاق تناول خيارات شراء اسهم.
د - ما يكون للشخص من مصلحة قائمة تبلغ 20% من رأس مال أي جهة او شخص اعتباري آخر اذا كان ايهما يمتلك اسهما في الشركة.

المادة 3
يتم الافصاح عن المصالح في المواعيد وبالوسائل التي يحددها سوق الكويت للاوراق المالية. وعلى ادارة السوق ان تعد سجلا يتضمن بيانا بما تتلقاه من اخطارات. ويكون لذوي الشأن حق الاطلاع على هذا السجل طبقا للشروط التي تضعها ادارة السوق.

المادة 4
يتخذ سوق الكويت للاوراق المالية الاجراءات اللازمة للتحقق من صحة البيانات التي يتلقاها من شركات المساهمة او اصحاب المصلحة او الغير. وله في سبيل ذلك ان يطلب من الاشخاص او الجهات المعنية تزويده بأي بيانات يرى لزومها. ويجوز لكل ذي شأن ان يخطر ادارة السوق بأي مصالح قائمة من تلك التي كان يجب الافصاح عنها بمقتضى هذا القانون. وتعرض نتائج الاجراءات التي تتخذها ادارة السوق في هذا الشأن على لجنة السوق لاتخاذ ما تراه حيالها وفقا لاحكام هذا القانون.

المادة 5
اذا اسفرت التحقيقات التي تجريها ادارة السوق عن وقوع مخالفة لاحكام هذا القانون او القرارات الصادرة بناء عليه استبعدت الاسهم محل المخالفة من النصاب اللازم لصحة انعقاد الجمعية العامة للشركة ومن التصويت على القرارات التي تتخدها لدورتين انتخابيتين. وعلى مدير السوق احالة المخالف الى لجنة التحكيم بالسوق التي يكون لها ان تقرر حرمانه او من ينوب عنه من الترشيح لعضوية مجلس ادارة الشركة لدورتين انتخابيتين.

المادة 6
على الوزراء كل فيما يخصه تنفيذ هذا القانون.


أمير الكويت جابر الاحمد الصباح
 

ebjad

عضو محترف
التسجيل
29 أغسطس 2005
المشاركات
1,545
الإقامة
الكويت
شكرا لك مشرفنا العزيز/ الفهلوى على تبيان نصوص قانون الإفصاح عن الملكيات في الشركات المدرجة والذى نكون بحاجة الى معرفة نصوصه ، فبارك الله فيك على جهودك الطيبه .
 

SpeciaL 1

عضو مميز
التسجيل
23 يوليو 2005
المشاركات
5,672
الإقامة
أي مكان فيه واي فاي
يعني تهشيم العظام اللي صار في المال والسفن تمثيلية :confused:





أخوكم/ ويلاه
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
المشرف / الفهلوي

شكرا على افادة اعضاء المنتدى بالمعلومات المفيدة ، كما يسرنا ان نرفق لكم تعليق مركز الجُمان على موضوع الافصاحات.

تأخير وخطأ

ومن أوجه القصور في دور إدارة سوق الكويت للأوراق المالية من حيث توفير المعلومات والبيانات للمتداولين هو التأخير والخطأ في تحديث بيانات الملكيات المعلنة للشركات المدرجة والذي هو محل تذمر وشكوى شريحة كبيرة من المتداولين والتي تحرص على اتخاذ قراراتها الاستثمارية بناء على معلومات موثوقة .

فعلى سبيل المثال وليس الحصر يظهر الجدول أدناه جانبا من الخلل في المعلومات في الملكيات المعلنة المتوفرة عبر موقع البورصة على الإنترنت حتى تاريخ 11/9/2006 ، حيث نرى عدم وجود ملكية معلنة للهيئة العامة للاستثمار في بنك بوبيان مع أنه من المعلوم بأن الهيئة تمتلك ما نسبته 20% من رأسمال البنك وفقا للنشرة التمهيدية بتاريخ إدراجه ، ولم تخفض الهيئة ملكيتها في البنك – فيما نعلم ويعلم الجميع – بما يقل عن 5% حتى يتم شطبها من قائمة كبار الملاك ، من جهة أخرى ، باعت شركة الكويت للتأمين حصتها في الشركة البحرينية للتأمين لشركة الخليج للتأمين بتاريخ 23/8/2006 وفقا للإعلان الرسمي لسوق الكويت للأوراق المالية بذلك التاريخ ولم يتم تعديل نسب الملكيات تبعا لذلك .

إن على المعنيين في إدارة السوق إيلاء الأهمية القصوى لتحديث البيانات المنشورة سواء إلكترونيا أو يدويا والتأكد من صحتها والالتفات الجدي للملاحظات القيمة التي يبديها المتداولون وكذلك المؤسسات الاستشارية والاستثمارية لتلافي أي قصور أو خطأ في المعلومات بأسرع وقت ممكن حتى يبني المستثمرون قراراتهم على معلومات دقيقة من مصادرها والتي من المفترض أن تكون موثوقة كونها صادرة من مؤسسات رسمية مثل سوق الكويت للأوراق المالية .

وللاطلاع على كامل التقرير يرجى الضغط على الرابط التالي

http://www.aljoman.net/aljomanar/NewsR/2006/11_9_2006.htm
 

SpeciaL 1

عضو مميز
التسجيل
23 يوليو 2005
المشاركات
5,672
الإقامة
أي مكان فيه واي فاي
اعجبتني هالجملة في تعليق الجمان..
إن ذلك الهدف الواضح والمنشود يحتاج إلى جهود مخلصة ومثابرة وليس إلى ميوعة في اتخاذ القرار ، حيث أن استقالة مدير السوق تم الإعلان عنها رسميا منذ أكثر من شهر والحكومة المناط بها تحويل الكويت إلى مركز مالي عالمي تغط في سبات صيفي طويل وربما تواصله بسبات رمضاني كما هو معتاد ومتوقع ، والمقابل نرى حكومات المنطقة تعمل جاهدة لتطوير تشريعات وآليات أسواقها المالية وتسابق الزمن في عصر لا مكان فيه للمترددين والضعفاء وأصحاب التسويات والترضيات على حساب الصالح العام ، الآخرون ليس لديهم شيء وصنعوا كل شيء في سبيل التنمية والتطور ، ونحن لدينا كل شيء ولم نصنع إلا التخلف والتراجع والفساد للأسف الشديد.

ونرد نقول حق ربعنا..
وين اللي يصحى وينتبه :rolleyes:



أخوكم/ ويلاه
 
أعلى