والله مايضل فقير مسلم بالعالم

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,278
الإقامة
الكويت
والله لو جميع المسلمين في العالم وخصوصا الأغنياء يؤدون زكاة اموالهم على الوجه الأكمل والله مايضل فقير مسلم على وجه الكره الأرضيه ولكن الله المستعان
 
التسجيل
16 يوليو 2006
المشاركات
722
الإقامة
الكويت دار السلام
كل واحد يأخذ نصيبه من الدنيا

وان شاء الله يفرج على كل مسلم
 

الملفات المرفقه:

  • البورصه.bmp
    الحجم: 69.2 KB   المشاهدات: 234

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,278
الإقامة
الكويت

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,278
الإقامة
الكويت
وماذا عن الفقراء من غير المسلمين ؟؟


لا تخاف عليهم عندهم اكثر منا دبل الدبلات ولا تخاف ترا ربعهم ما يخلونهم احنا الي ربعنا ساهين وغافلين بالدنيا وما يدرون عنا
 

أوتاد

عضو نشط
التسجيل
20 يناير 2006
المشاركات
535
الإقامة
الكويت
لااله الا الله ..

اول شي عيدكم مبارك وعساكم من عواده..

الاخ حسن ...الحمدلله الله موزع الارزاق ..
وذكرتني في مقولة الامام على بن ابي طالب رضي الله عنه...

ان الله فرض في اموال الاغنياء اقوات الفقراء
فما جاع فقير الا بما مُتع به غني..

اما الرد على استفسار اخونا حمد فهو ..
الزكاة لايجب اعطاءها الا للمسلمين ...اما الغير مسلمين فلاتجوز لهم الزكاة..

والله اعلم ..
 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,278
الإقامة
الكويت
لااله الا الله ..

اول شي عيدكم مبارك وعساكم من عواده..

الاخ حسن ...الحمدلله الله موزع الارزاق ..
وذكرتني في مقولة الامام على بن ابي طالب رضي الله عنه...

ان الله فرض في اموال الاغنياء اقوات الفقراء
فما جاع فقير الا بما مُتع به غني..

اما الرد على استفسار اخونا حمد فهو ..
الزكاة لايجب اعطاءها الا للمسلمين ...اما الغير مسلمين فلاتجوز لهم الزكاة..

والله اعلم ..

شكرا على اضافتك وعيدكم مبارك
 

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
لااله الا الله ..

اول شي عيدكم مبارك وعساكم من عواده..

الاخ حسن ...الحمدلله الله موزع الارزاق ..
وذكرتني في مقولة الامام على بن ابي طالب رضي الله عنه...

ان الله فرض في اموال الاغنياء اقوات الفقراء
فما جاع فقير الا بما مُتع به غني..

اما الرد على استفسار اخونا حمد فهو ..
الزكاة لايجب اعطاءها الا للمسلمين ...اما الغير مسلمين فلاتجوز لهم الزكاة..

والله اعلم ..

كلام جميل وبارك الله فيج

والاحسن والافضل والمهم

انج رديتي بدليل

وجزاج الله خير​
 

asrar12345

عضو نشط
التسجيل
2 سبتمبر 2006
المشاركات
1,776
الإقامة
أين ؟؟؟
هذا الدليل يابو علي بس يوضح انه ممكن اعطاء الزكاة للكافر حتى هذا والله أعلم

فئات مستحقي الزكاة


--------------------------------------------------------------------------------

حدد القرآن الكريم الأصناف الثمانية من مستحقي الزكاة في الآية الكريمة{إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} [التوبة:60]،

و لا يجوز صرف الزكاة إلى غير الأصناف الثمانية المذكورة في هذه الآية.

وبيانهم على ما يلي:

{لِلْفُقَرَاءِ}:
الفقير هو المتصف بالفقر، وهو المحتاج احتياجا لا يبلغ بصاحبه إلى الضراعة والمذلة، وضده الغني.





{وَالْمَسَاكِينِ}:
ذو المسكنة، وهي المذلّة التي تحصل بسبب الفقر، والمسكين هو المحتاج احتياجا يلجئه إلى الضراعة والمذلة.

فالمسكين أشد حاجة؛ لأن الضراعة تكون عند ضعف الصبر عن تحمل ألم الخصاصة، والأكثر إنما يكون ذلك من شدة الحاجة على نفس المحتاج.

وتحت بندي الفقراء والمساكين يمكن إدراج بعض التصنيفات الفرعية هي :

· أصحاب الدخول الضعيفة .

· الأيتام

· الأرامل

· المطلقات

· المسنون

· المرضى

· طالب العلم

· العاطلون عن العمل

· أسر المفقودين والسجناء

· ذووا الاحتياجات الخاصة

· الأسر المتعففة

· المنكوبون





{وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا}:
العاملون لأجلها، أي: لأجل الصدقات. ومعنى العمل: السعي والخدمة.

وهم العمال الذين يقومون بجمع الزكاة من أصحابها, ويحفظونها, ويوزعونها على مستحقيها بأمر إمام المسلمين, فيعطون من الزكاة قدر أجرة عملهم, إلا إن كان ولي الأمر قد رتّب لهم رواتب من بيت المال على هذا العمل, فلا يجوز أن يعطوا شيئا من الزكاة،وقد تكفلت الدولة حفظهاالله بكافة مصاريف العاملين في الصندوق بحيث يعود سهم هؤلاء لبقية المصارف.




{وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ}:
هم الذين تُؤَلّف، أي: تؤَنّس قلوبهم للإسلام من الذين دخلوا في الإسلام بحدثان عهد، أو من الذين يُرَغَّبون في الدخول في الإسلام؛ لأنهم قاربوا أن يسلموا.

وللمؤلفة قلوبهم أحوال:

- فمنهم من كان حديث عهد بالإسلام، وعُرِف ضعفٌ حينئذ في إسلامه، مثل أبي سفيان بن حرب، والحارث بن هشام من مسْلَمَة الفتح، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إني أعطي قريشاً أتألفهم لأنهم حديثو عهد بجاهلية) [متفق عليه].

- ومنهم من هم كفار أشدّاء لكف شرهم مثل عامر بن الطفيل.

- ومنهم من هم كفار وظهر منهم ميل إلى الإسلام، مثل صفوان بن أمية، حيث قال: لقد أعطاني رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين وإنه لمن أبغض الناس إليّ، فما زال يعطيني حتى إنه لأحب الخلق إليّ. [رواه مسلم]..





{وَفِي الرِّقَابِ}
وهم الأرقاء المكاتبون الذين لا يجدون وفاءً, فيُعطى المكاتب ما يقدر به على وفاء دينه حتى يعتق ويخلص من الرق, ويجوز أن يشتري المسلم من زكاته عبداً فيعتقه, ويجوز أن يفتدى من الزكاة الأسير المسلم; لأن في ذلك فك رقبة المسلم من الأسر من باب أولى؛ لأن الأسر أعظم ضرراً من الرق.





{وَالْغَارِمِينَ}:
والمراد بالغارم المدين, وهو نوعان:

أحدهما: غارم لغيره, وهو الغارم لأجل إصلاح ذات البين, بأن يقع بين قبيلتين أو قريتين نزاع في دماء أو أموال, ويحدث بسبب ذلك بينهم شحناء وعداوة, فيتوسط الرجل بالصلح بينهما, ويلتزم في ذمته مالاً عوضاً عما بينهم, ليطفئ الفتنة, فيكون قد عمل معروفاً عظيماً, من المشروع حمله عنه من الزكاة, لئلا تجحف الحمالة بماله, وليكون ذلك تشجيعاً له ولغيره على مثل هذا العمل الجليل, الذي يحصل به كف الفتن والقضاء على الفساد, بل لقد أباح الشارع لهذا الغارم المسألة لتحقيق هذا الغرض؛ ففي صحيح مسلم عن قبيصة, قال: تحملت حمالة, فقال النبيّ صلى الله عليه وسلم: (أقم حتى تأتينا الصدقة فنأمر لك بها).

الثاني: الغارم لنفسه, كأن يفتدي نفسه من كفار, أو يكون عليه دين لا يقدر على تسديده, فيعطى من الزكاة ما يسدد به دينه.





{وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ}:
في سبيل الله, بأن يعطى من الزكاة الغزاةُ المتطوعة الذين لا رواتب لهم من بيت المال; لأن المراد بسبيل الله عند الإطلاق الغزو, قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ} وقال تعالى: {وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ}. كما تقام به وسائل الجهاد من آلات وحراسة في الثغور.

وكذلك يدخل فيه جهاد الدعوة والكلمة؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : (جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم) [رواه أحمد وأبو داود].




{وَابْنِ السَّبِيلِ}:
وهو المسافر المنقطع به في سفره بسبب نفاد ما معه أو ضياعه; لأن السبيل هو الطريق, فسمي من لزمه ابن السبيل؛ والدليل قوله صلى الله عليه وسلم : (لا تحل الصدقة لغني إلا في سبيل الله وابن السبيل) [رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه], فيعطى ابن السبيل ما يوصِّلُه إلى بلده. وإن كان في طريقه إلى بلدٍ قصدَه, أُعطي ما يوصِّلُه ذلك البلد, وما يرجع به إلى بلده.
 

saeed

عضو نشط
التسجيل
4 مارس 2002
المشاركات
520
عيدكم مبارك

اخوى اسرار هل الصدقه نفس الزكاه لانه الايه تقول الصدقات

وجزاك الله خير
 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,278
الإقامة
الكويت
هذا الدليل يابو علي بس يوضح انه ممكن اعطاء الزكاة للكافر حتى هذا والله أعلم

فئات مستحقي الزكاة


--------------------------------------------------------------------------------

حدد القرآن الكريم الأصناف الثمانية من مستحقي الزكاة في الآية الكريمة{إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} [التوبة:60]،

و لا يجوز صرف الزكاة إلى غير الأصناف الثمانية المذكورة في هذه الآية.

وبيانهم على ما يلي:

{لِلْفُقَرَاءِ}:
الفقير هو المتصف بالفقر، وهو المحتاج احتياجا لا يبلغ بصاحبه إلى الضراعة والمذلة، وضده الغني.





{وَالْمَسَاكِينِ}:
ذو المسكنة، وهي المذلّة التي تحصل بسبب الفقر، والمسكين هو المحتاج احتياجا يلجئه إلى الضراعة والمذلة.

فالمسكين أشد حاجة؛ لأن الضراعة تكون عند ضعف الصبر عن تحمل ألم الخصاصة، والأكثر إنما يكون ذلك من شدة الحاجة على نفس المحتاج.

وتحت بندي الفقراء والمساكين يمكن إدراج بعض التصنيفات الفرعية هي :

· أصحاب الدخول الضعيفة .

· الأيتام

· الأرامل

· المطلقات

· المسنون

· المرضى

· طالب العلم

· العاطلون عن العمل

· أسر المفقودين والسجناء

· ذووا الاحتياجات الخاصة

· الأسر المتعففة

· المنكوبون





{وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا}:
العاملون لأجلها، أي: لأجل الصدقات. ومعنى العمل: السعي والخدمة.

وهم العمال الذين يقومون بجمع الزكاة من أصحابها, ويحفظونها, ويوزعونها على مستحقيها بأمر إمام المسلمين, فيعطون من الزكاة قدر أجرة عملهم, إلا إن كان ولي الأمر قد رتّب لهم رواتب من بيت المال على هذا العمل, فلا يجوز أن يعطوا شيئا من الزكاة،وقد تكفلت الدولة حفظهاالله بكافة مصاريف العاملين في الصندوق بحيث يعود سهم هؤلاء لبقية المصارف.




{وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ}:
هم الذين تُؤَلّف، أي: تؤَنّس قلوبهم للإسلام من الذين دخلوا في الإسلام بحدثان عهد، أو من الذين يُرَغَّبون في الدخول في الإسلام؛ لأنهم قاربوا أن يسلموا.

وللمؤلفة قلوبهم أحوال:

- فمنهم من كان حديث عهد بالإسلام، وعُرِف ضعفٌ حينئذ في إسلامه، مثل أبي سفيان بن حرب، والحارث بن هشام من مسْلَمَة الفتح، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إني أعطي قريشاً أتألفهم لأنهم حديثو عهد بجاهلية) [متفق عليه].

- ومنهم من هم كفار أشدّاء لكف شرهم مثل عامر بن الطفيل.

- ومنهم من هم كفار وظهر منهم ميل إلى الإسلام، مثل صفوان بن أمية، حيث قال: لقد أعطاني رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين وإنه لمن أبغض الناس إليّ، فما زال يعطيني حتى إنه لأحب الخلق إليّ. [رواه مسلم]..





{وَفِي الرِّقَابِ}
وهم الأرقاء المكاتبون الذين لا يجدون وفاءً, فيُعطى المكاتب ما يقدر به على وفاء دينه حتى يعتق ويخلص من الرق, ويجوز أن يشتري المسلم من زكاته عبداً فيعتقه, ويجوز أن يفتدى من الزكاة الأسير المسلم; لأن في ذلك فك رقبة المسلم من الأسر من باب أولى؛ لأن الأسر أعظم ضرراً من الرق.





{وَالْغَارِمِينَ}:
والمراد بالغارم المدين, وهو نوعان:

أحدهما: غارم لغيره, وهو الغارم لأجل إصلاح ذات البين, بأن يقع بين قبيلتين أو قريتين نزاع في دماء أو أموال, ويحدث بسبب ذلك بينهم شحناء وعداوة, فيتوسط الرجل بالصلح بينهما, ويلتزم في ذمته مالاً عوضاً عما بينهم, ليطفئ الفتنة, فيكون قد عمل معروفاً عظيماً, من المشروع حمله عنه من الزكاة, لئلا تجحف الحمالة بماله, وليكون ذلك تشجيعاً له ولغيره على مثل هذا العمل الجليل, الذي يحصل به كف الفتن والقضاء على الفساد, بل لقد أباح الشارع لهذا الغارم المسألة لتحقيق هذا الغرض؛ ففي صحيح مسلم عن قبيصة, قال: تحملت حمالة, فقال النبيّ صلى الله عليه وسلم: (أقم حتى تأتينا الصدقة فنأمر لك بها).

الثاني: الغارم لنفسه, كأن يفتدي نفسه من كفار, أو يكون عليه دين لا يقدر على تسديده, فيعطى من الزكاة ما يسدد به دينه.





{وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ}:
في سبيل الله, بأن يعطى من الزكاة الغزاةُ المتطوعة الذين لا رواتب لهم من بيت المال; لأن المراد بسبيل الله عند الإطلاق الغزو, قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ} وقال تعالى: {وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ}. كما تقام به وسائل الجهاد من آلات وحراسة في الثغور.

وكذلك يدخل فيه جهاد الدعوة والكلمة؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : (جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم) [رواه أحمد وأبو داود].




{وَابْنِ السَّبِيلِ}:
وهو المسافر المنقطع به في سفره بسبب نفاد ما معه أو ضياعه; لأن السبيل هو الطريق, فسمي من لزمه ابن السبيل؛ والدليل قوله صلى الله عليه وسلم : (لا تحل الصدقة لغني إلا في سبيل الله وابن السبيل) [رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه], فيعطى ابن السبيل ما يوصِّلُه إلى بلده. وإن كان في طريقه إلى بلدٍ قصدَه, أُعطي ما يوصِّلُه ذلك البلد, وما يرجع به إلى بلده.

جزاج الله خير اخت اسرار والله ينور بصيرتج للحق واضيف على شرحج يفضل اعطاء من هو متمسك بكتاب الله وسنة محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته
 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,278
الإقامة
الكويت
مجلس الأمه وافق على قانون الزكاة
 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,278
الإقامة
الكويت
للرفع
 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,278
الإقامة
الكويت
تذكره يا اخوان لا تنسون زكاة اموالكم واسهمكم
 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,278
الإقامة
الكويت
للرفع والتذكره
 

zoya_y

عضو نشط
التسجيل
26 ديسمبر 2007
المشاركات
9,261
الإقامة
DREAM WORLD
بارك الله فيكم
 

Bent_alq8

عضو نشط
التسجيل
28 سبتمبر 2007
المشاركات
3,735
الإقامة
حبيبتي الكويت
والله لو جميع المسلمين في العالم وخصوصا الأغنياء يؤدون زكاة اموالهم على الوجه الأكمل والله مايضل فقير مسلم على وجه الكره الأرضيه ولكن الله المستعان
أخوي المشكلة الحين أنك تزكي وبيت الزكاة هم اللي يضربون:confused:
مشكور على هالموضوع الله يجعله في ميزانك..
 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,278
الإقامة
الكويت
أخوي المشكلة الحين أنك تزكي وبيت الزكاة هم اللي يضربون:confused:
مشكور على هالموضوع الله يجعله في ميزانك..

جزاج الله خير
 
أعلى