بريطانيا: ارسال قوات بحرية لحماية منشات نفط سعودية

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
لندن (رويترز) - قالت البحرية الملكية البريطانية يوم الجمعة ان قوات بحرية تابعة لقوات التحالف في الخليج نُشرت للتصدي لتهديد بحري محتمل لمرفأ رأس تنوره النفطي في المملكة العربية السعودية وهو أكبر منشأة نفطية بحرية في العالم.

وقال مصدر بصناعة النفط ان تصدير النفط يسير كالمعتاد ووصف نشر القوات بأنه عمل روتيني.

وأصدرت البحرية الملكية تحذيرا في بيان للسفن التجارية كإجراء وقائي بعد أن تلقت معلومات استخباراتية عن تهديد محتمل.

وأضافت أنه تم ارسال قوات من التحالف لدعم وحدات بحرينية وسعودية.
 

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
الله يستر !!

وانا بعلق بالموضوع

جان يحطون الخبر بقناة الرأي الحين
 

boalons

عضو محترف
التسجيل
17 سبتمبر 2003
المشاركات
4,057
الإقامة
KUWAIT
تحذير للاخوه الحداقه بالجنوب

ديربالكم تقربون عند ارياقهم وخصوصا انهم راح يشددون الاجراءات الامنيه

والله يعين
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
لندن (رويترز) - قالت مصادر بحرية يوم الجمعة ان قوات بحرية تابعة لقوات التحالف في الخليج تساهم في حماية منشات نفطية حيوية في اطار اجراءات أمنية مشددة في أعقاب تهديد أطلقه تنظيم القاعدة الشهر الماضي.

وتركز تلك القوات على حماية مرفأ رأس تنورة السعودي وهو أكبر منشأة نفطية بحرية في العالم ومصفاة تكرير بابكو البحرينية.

وقالت البحرية الملكية البريطانية في بيان من دبي "بناء على معلومات تلقتها نشرت القوات البحرية للتحالف وحدات لدعم القوات السعودية والبحرينية في مواجهة أي تهديد بحري محتمل للمنشات النفطية في رأس تنورة."

وتتولى قوات الامن والبحرية السعودية حراسة المنشات في أكبر بلد مصدر للنفط في العالم في حين تقتصر دوريات قوات التحالف على المياه الدولية.

وقال كيفن اندال المتحدث باسم القيادة المركزية للقوات البحرية الامريكية في البحرين "قوات التحالف تتخذ اجراءات حذرة ووقائية وتركز على عمليات الامن البحري في الخليج لمواجهة هذه التهديدات المحتملة."

وأضاف قائلا "ننفذ بشكل مستمر وروتيني عمليات أمنية بحرية في الخليج والمياه الدولية وهذه العمليات تمنع الارهابيين من استخدام المجال البحري كمسرح للهجوم."

وقال نواف عبيد وهو مستشار أمني سعودي ان أي عمليات في الخليج هي عمليات روتيني تماما وأضاف أنه لم تظهر أي تهديدات منذ قالت القاعدة في 11 سبتمبر أيلول انها ستستهدف مصالح اقتصادية في الخليج.

وقال اضاف قائلا "هذا جزء من تدريب مستمر بين القوات الامريكية والبريطانية والبحرينية والكويتية... في الخليج."

وارتفعت أسعار النفط في بادئ الامر حوالي 30 سنتا الى نحو 61 دولارا حيث تذكر المتعاملون هجوما فاشلا في فبراير شباط على منشأة أبقيق النفطية العملاقة في السعودية وهي أكبر مجمع لمعالجة النفط في العالم.

لكن الاسعار تراجعت في وقت لاحق.

وقالت مصادر بصناعة النفط ان شحنات النفط تسير كالمعتاد من منشأة التصدير الرئيسية على الساحل الشرقي للمملكة.

وتصدر الرياض حوالي سبعة ملايين برميل يوميا من النفط الى الاسواق العالمية يمر معظمها عبر رأس تنورة. وتبلغ الطاقة التصديرية للمرفأ النفطي في رأس تنورة ستة ملايين برميل يوميا.

ومن غير الواضح حجم صادرات النفط التي ضخت من المرفأ يوم الجمعة وامتنعت شركة النفط الوطنية أرامكو السعودية عن التعليق.

وفي مقابلة مع رويترز في يوليو تموز أبدى نائب الاميرال باتريك والش رئيس القيادة المركزية للقوات البحرية الامريكية قلقه من أن القاعدة قد تهاجم منشات نفطية من البحر.

وقال ان الهجوم الفاشل على منشأة أبقيق النفطية أثار مخاوفه بشكل خاص.

واضاف قائلا "عندما أرى هذا فان أول رد فعل لي هو أنهم (القاعدة) سيتحولون الى البحر. أعلم أنهم عندما يحبطون في اتجاه يتحولون الى
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
الولايات المتحدة تبدي استعدادها لمساعدة السعودية في التصدي للتهديدات الارهابية

سياسي/امريكا/سعودية/ارهاب
الولايات المتحدة تبدي استعدادها لمساعدة السعودية في التصدي للتهديدات

الارهابية واشنطن - 27 - 10 (كونا) -- قالت الخارجية الامريكية اليوم ان الولايات المتحدة على استعداد لفعل ما بامكانها لمساعدة السعودية على التصدي لاي تهديدات في حال طلبت الحكومة السعودية ذلك.

وتعليقا على تقارير انباء عن تهديدات ارهابية محتملة لمرافق نفطية في السعودية واعتبر المتحدث باسم الخارجية شون ماكورماك انه ليس من المفاجيء تلقي تهديدات في الوقت الحالي لكونها تأتي في اعقاب دعوة المساعد الايمن لزعيم القاعدة ايمن الظواهري في تسجيل تلفزيوني بث اخيرا الى استهداف مرافق نفطية في منطقة الخليج.

واوضح ان الولايات المتحدة ستفعل كل ما هو ممكن للتصدي لاي تهديد في حال طلبت السلطات السعودية ذلك "بشكل عام او خاص".

وفي اشارته الى تهديدات سابقة باستهداف مواقع نفطية في السعودية قال ماكورماك ان "لدينا تعاونا ممتازا مع السعودية في التصدي للارهاب ".
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
السعودية تؤكد ان اجراءاتها الأمنية حول المنشآت النفطية روتينية

امني/سعودية/اجراءات/امنية
السعودية تؤكد ان اجراءاتها الأمنية حول المنشآت النفطية روتينية

الكويت - 27 - 10 (كونا) -- ذكرت وزارة الداخلية السعودية ان الاجراءات الأمنية التي اتخذتها السلطات في منطقة رأس تنورة وأنحاء أخرى من المملكة حاليا هي "اجراءات روتينية يتم تعزيزها كلما لزم الأمر".

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي في مقابلة مع قناة العربية الفضائية ان "السياسة العامة في المملكة قائمة على استراتجية أمنية تراعي كل الاحتمالات القائمة". واضاف التركي أن ثمة تدابير أمنية مكثفة حول المنشآت النفطية بعدما احبطت القوات الامنية "محاولة ارهابية" لمسلحين على منشأة بقيق النفطية بشرقي المملكة في فبراير الماضي.

وذكر مصدر على صلة بصناعة النفط السعودية ان تصدير النفط يسير كالمعتاد معتبرا عملية نشر القوات "عملا روتينيا".

وكانت الولايات المتحدة قد تعهدت اليوم على لسان المتحدث باسم الخارجية الامريكية شون ماكورمكاك بتقديم المساعدة للسعودية "في حال طلبت ذلك" للتصدي للتهديدات الارهابية.

ويأتي هذا التطور بعد اطلاق البحرية الملكية البريطانية تحذيرات من "تهديد بحري محتمل" لمرفأ (رأس التنورة) السعودي المطل على الخليج الذي يعد اكبر منشأة نفطية بحرية في العالم.

ووجهت البحرية البريطانية كاجراء وقائي تحذيرا للسفن التجارية في مياه الخليج بعد أن تلقيها معلومات استخباراتية عن تهديد محتمل.
 
أعلى