أغنى أغنياء العالم يتكاثرون

التسجيل
16 يوليو 2006
المشاركات
722
الإقامة
الكويت دار السلام
أغنى أغنياء العالم يتكاثرون والثروات الشخصية العربية 800 مليار دولار


أفادت مجلة فوربس ان العالم يعج حاليا بعدد قياسي لذوي الثراء الفاحش إذ بلغ عددهم 793 مليارديرا مرتفعا 15 في المئة عن العام الماضي مع ارتفاع عددهم في الهند وروسيا والبرازيل والشرق الاوسط وكذلك زيادة عدد النساء في القائمة.

ومع ارتفاع أسعار الأسهم والبترول والسلع الأولية تضخم صافي ثروات أغنى أغنياء العالم الى 2.6 تريليون دولار مع انضمام 114 شخصا الى النادي الخاص بينهم عشر نساء ليرتفع اجمالي عددهن الى 78 امرأة.

واحتفظ بيل جيتس الشريك المؤسس لشركة مايكروسوفت العملاقة لصناعة برمجيات الكومبيوتر بمكانه على رأس القائمة للسنة الثانية عشرة على التوالي بثروة قدرت بنحو 50 مليار دولار وتلاه في المركز الثاني المستثمر الاسطوري وارين بوفيه بثروة قدرت بنحو 42 مليار دولار.

وصعد رجل الصناعة المكسيكي كارلوس سليم الى المركز الثالث بثروة قدرت بنحو 30 مليار دولار يليه في المركز الرابع السويدي انجفار كامبراد مؤسس شركة اكيا بثروة قدرت بنحو 28 مليار دولار.

وانضم الى قائمة العشرة الأكثر ثراء في العالم قطب السلع الفاخرة الفرنسي برنار ارنول الذي احتل المركز السابع وقطب النشر الكندي كينيث طومسون وعائلته ولي كا شينج رئيس شركة هوتشيسون وامبوا في هونج كونج.

وتساءل ستيف فوربس الرئيس التنفيذي ورئيس تحرير مجلة فوربس "لماذا تتنامى هذه القائمة؟" ثم أجاب على نفسه بقوله ان الاقتصاد العالمي نما في العامين الماضيين بمعدلات لم يشهدها منذ الحرب العالمية الثانية بفضل انتعاش السلع الاولية وتضاؤل أثر التضخم."

وهذه القائمة مصدر لتكهنات هائلة وانتقادات كل عام مع سخرية بعض الذين تتضمنهم من تقديرات صافي ثرواتهم سواء بالخفض أو التضخيم.

وأقرت لويزا كرول المحرر المشارك لفوربس بصعوبة المهمة مع رفض كثير من المليارديرات التعاون الا انها دافعت عن المعلومات التي جمعها 30 صحفيا في سبع دول باعتبارها منقطعة النظير.

واضافت الهند عشرة أثرياء جدد الى القائمة لترفع اجمالي المليارديرات الهنود الذين تشملهم الى 23 تتركز أعمال ثلاثة فقط منهم في مجال برامج الكمبيوتر أو التكنولوجيا. ويقدر صافي ثروة هؤلاء الاثرياء الهنود مجتمعين بنحو 99 مليار دولار متجاوزة اجمال صافي ثروة 27 مليارديرا يابانيا تضمهم القائمة وقدرها 67 مليار دولار.

كما أضافت روسيا سبعة أسماء جديدة الى القائمة لترفع عدد أثريائها المسجلين بها الى 33 مليارديرا قدرت ثروتهم مجتمعة بنحو 172 مليار دولار صعودا من 91 مليار دولار العام الماضي.

وتضاعف عدد المليارديرات في البرازيل الذين تضمهم قائمة فوربس الى 16.

أما في الشرق الاوسط وافريقيا وتركيا فقد ارتفع عدد الاثرياء ثراء فاحشا الى 56 مليارديرا من 29 فقد العام الماضي بثروة قدرت مجتمعة بنحو 167 مليار دولار من 103 مليارات دولار العام الماضي.

وأضافت تركيا ثمانية أسماء جديدة الى القائمة ليرتفع عدد الاتراك بها الى 21 مليارديرا.

وتركز معظم الثروة بالمنطقة في المملكة العربية السعودية حيث ضمت القائمة 11 مليارديرا سعوديا بثروة قدرت مجتمعة بنحو 68 مليار دولار مقارنة مع 42 مليار دولار لسبعة مليارديرات العام الماضي.

وقدمت منطقة الشرق الاوسط أيضا الى قائمة فوربس اصغر مليارديرة عموما وهي هند الحريري (22 عاما) التي ورثت 1.4 مليار دولار من ثروة أبيها رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري.

وتصل قيمة هذه الثروات مجتمعة الى 2600 مليار دولار اي اكثر قليلا من اجمالي الناتج الداخلي لالمانيا سابع اقتصاد عالمي.

وتعكس المراتب الخمس الاولى التوزيع العالمي للثروات حيث تضم الولايات المتحدة اكبر عدد من اصحاب المليارات تليها اوروبا في حين شهدت آسيا واميركا اللاتينية صعودا قويا.

اما القطب المكسيكي للاتصالات كارلوس سليم الذي حقق اكبر نمو لثروته عام 2004 فقد ويأتي في المرتبة الرابعة الهندي لاكشمي ميتال الذي ضاعف ثروته اربع مرات عام 2004 بفضل مجموعته لصناعة الحديد والصلب والذي حل خامسا.

ويملك ميتال الذي اصبح من الوجوه الاعلامية المعروفة خلال الاشهر الاخيرة بسبب الهجوم على منافسه الاوروبي اركيلور ثروة تقدر ب523 مليار دولار لياتي مباشرة خلف السويدي اينغفار كامبراد مؤسس مجلات ايكيا للأثاث.

والفرنسي الاول في التصنيف هو رئيس مجموعة ال.اتش.ام.اتش برنار ارنو الذي انضم الى قائمة العشرة واحتل فيها المرتبة السابعة متقدما على مواطنته ليليان بتنكور رئيسة شركة اوريال التي تحتل بثروتها البالغة 16 مليار دولار المرتبة الخامسة عشرة في التصنيف.

واذا كانت ليليان بتنكور اصبحت هذا العام الاغنى بين 78 مليارديرة في العالم فان اصغرهن هي هند الحريري ابنة رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري البالغة من العمر 22 عاما والتي تبلغ ثروتها 1,4 مليار دولار.

اما الاميركية مارتا ستيوارت سيدة الاعمال الشهيرة التي دخلت السجن لفترة بسبب جريمة افشاء اسرار عمل قبل ان تتحول الى مقدمة برامج تلفزيونية فقد خرجت من هذا النادي الذي دخلته العام الماضي بعد سنة غير مثمرة.

كما خرج من هذا التصنيف اغنى رجل في روسيا سابقا ميخائيل خودوركوفسكي الرئيس السابق لمجموعة يوكوس النفطية الذي يمضى عقوبة السجن ثماني سنوات في احد سجون سيبيريا لادانته بجريمة تهرب ضريبي.

ويضم التصنيف 371 مليارديرا اميركيا. وتحتل اسرة والتون المساهم الاكبر في عملاق شبكة التوزيع وول مارت خمسة مراكز من ال17 الى ال21 مع ثروة تقدر بنحو 15,7 مليار دولار لكل من افرادها الخمسة الذين يملكون مجتمعين 79 مليار دولار.

وتضم قارة اوروبا 196 مليارديرا اكثرهم غنى الالمان مع 55 مليارديرا تليها روسيا مع 33 بينهم قطب النفط رومان ابراموفيتش في حين تضم فرنسا 14 من اصحاب المليارات.

وتضم آسيا-المحيط الهادىء 115 مليارديرا منهم 27 في اليابان. اما المفاجاة فكانت الهند التي انضم عشرة من ابنائها الى نادي الاثرياء هذا العام ليصبح لها اجمالا 23 مقابل مليارديرا متقدمة على الصين التي لا يوجد فيها سوى ثمانية في الترتيب.

وجاء 33 مليارديرا من اميركا اللاتينية منهم 16 من البرازيل و10 من المكسيك.

اما افريقيا افقر قارة في العالم فقد بقيت هذا العام ايضا خارج التصنيف. وبقيت نيويورك المدينة الاكثر جذبا لاصحاب المليارات مع 40 مقابل 25 في موسكو و23 في لندن.

من جهة اخرى نجح مؤسسا محرك "غوغل" للبحث على الانترنت سيرغي برين (32 سنة) ولاري بيدج (33 سنة) في زيادة ثروتيهما خلال عام من 7,2 مليارا الى 12,8 مليارا لكل منهما ليحتلا المركزين ال26 وال27.

وبلغ إجمالي الثروات الشخصية للأثرياء العرب حوالي 800 مليار دولار يملكها نحو 200 ألف شخص، وتتركز معظم هذه الثروات في دول الخليج العربي بنسبة تزيد عن %.90

وأوضحت دراسة اقتصادية حديثة أعدها اتحاد المصارف العربية أن نصف هذه الثروات يملكها سعوديون حيث يصل حجم الثروات الشخصية في السعودية إلى 241 مليار دولار يمتلكها نحو 78 ألف شخص .

وتأتي الإمارات في المرتبة الثانية بمجموع ثروات يصل إلى 160 مليار دولار يمتلكها نحو 59 ألف فرد.

وأشارت الدراسة إلى أن أثرياء الكويت جاؤوا في المرتبة الثالثة بين أثرياء الدول العربية بمجموع ثروات 98 مليار دولار يمتلكها نحو 36 ألفاً من أصحاب الثروات، في حين يصل إجمالي الثروات ببقية دول الخليج العربية إلى 29 مليار دولار يملكها 185 ألف ثري عربي.

وأضافت الدراسة أن عدد الأثرياء في الدول العربية الأخرى يصل إلى نحو 20 ألف ثري يبلغ مجموع ثرواتهم نحو 80 مليار دولار بمن فيهم أثرياء لبنان الذي دخل حديثاً في تقديرات مؤسسة ميريل لينش العالمية.

وأوضحت الدراسة أن الثروات الشخصية العربية في الخارج تتوزع بين استثمارات مالية في الأنشطة الاقتصادية المختلفة وإيداعات وتوظيفات مصرفية في البنوك.

وأشارت الدراسة إلى أن توزيع الثروات والأموال داخل العالم العربي لن يشهد تغييراً ملحوظاً في الفترة القادمة ولا سيما في ظل أسعار النفط المرتفعة مع الأخذ في الاعتبار أن النفط في الخليج هو النشاط الفعلي للجزء الأكثر ثراء في الوطن العربي.

وطالبت الدراسة بضرورة إعادة تدوير الثروات الشخصية داخل الوطن العربي عن طريق استخدام الأموال العائدة في تمويل مشاريع استثمارية كبرى وتنمية أسواق المال المحلية
 
التسجيل
16 يوليو 2006
المشاركات
722
الإقامة
الكويت دار السلام
أصدرت ميريل ليتش تقريراً أشارت فيه إلى زيادة نسبة الأغنياء في عام 2004 لتبلغ 8.2% . وكانت الولايات المتحدة الأكثر حظاً في أعداد المليونيرات الجدد، حيث وصل عددهم عام 2004 إلى 2.8 مليون مليونير بثروة إجمالية تقدر بـ 9.3 تريليون دولار ( الترليون هو ألف مليار , والمليار هو ألف مليون . يعني أن الترليون = مليون مليون ) . نسبة نمو الأغنياء في الولايات المتحدة كانت 9.9% , في حين كانت أوروبا نسبة زيادة الأثرياء فيها بمعدل 4% نظراً لارتفاع الضرائب التي أعاقت تكدس الثروات. وقالت ميريل لينش أن السنة الماضية كانت رائعة بالنسبة إلى الأثرياء العرب، حيث وصل عددهم في الإمارات لوحدها 53 ألف مليونير في عام 2004 يملكون ثروة إجمالية تقدر بـ 174.5 مليار دولار, في حين كانت في عام 2003 بحدود 148 مليار. أما أثرياء الشرق الأوسط فإن عددهم بالإجمال يبلغ 58 ألف مليونير يملكون ثروة تقدر بـ ترليون دولار . يذكر أن المعيار الذي اعتمدته شركة ميريل ليتش لتحديد الأثرياء الجدد هو بلوغ الشخص استثمارات قيمتها مليون دولار دون العقار.

ومن جهة أخرى أصدرت "إنفورميشن تكنولوجي ببلشينغ" باللغة الإنجليزية قائمة أثرياء العرب الخمسين , بلغ حجم ثروتهم 138 مليار دولار أي ما يعادل (517 مليار ريال ) وهو ما يعادل الدخل الشهري لـ 200 مليون عربي , بحسب متوسط الدخل الشهري للعربي الذي يبلغ 600 دولار شهرياً.

وفيما يلي ترتيب الأثرياء العرب الخمسين أو عائلاتهم , منهم 16 سعودياً.

1. الأمير الوليد بن طلال وثروته 26 مليار دولار أي ما يعادل 97.5 مليار ريال

2. الكويتي ناصر الخرافي وثروته 9.4 مليار دولار أي ما يعادل 35 مليار ريال .

3. مجموعة بن لادن السعودية وثروتها 6.9 مليار دولار أي ما يعادل 25.9 مليار ريال .

4. مجموعة العليان السعودية والتي تديرها لبنى العليان وثروتها 6.9 مليار دولار أي ما يعادل 25.8 مليار ريال .

5. عائلة الحريري اللبنانية والتي يديرها الآن سعد الدين الحريري وثروتها 4.5 مليار دولار أي ما يعادل 16.8 مليار ريال .

6. الإماراتي عبد العزيز الغرير وأولاده وثروته 5.2 مليار دولار أي ما يعادل 19.5 مليار ريال .

7. السعودي سليمان بن عبدالله الراجحي وثروته 4.8 مليار دولار أي ما يعادل 18 مليار ريال.

8. عائلة كانو البحرينية وثروتها 4.7 مليار دولار أي ما يعادل 17.6 مليار ريال .

9. الإماراتي مهدي التاجر وثروته 4.3 مليار دولار أي ما يعادل 16.1 مليار ريال .

10. الإماراتي عبد الله الفطيم وثروته 3.8 مليار دولار , أي ما يعادل 14.25 مليار ريال .

11. الإماراتي ماجد الفطيم وثروته 3.6 أي ما يعادل 13.5 مليار ريال .

12. المصري أنسي ساويرس وثروته 3.45 مليار دولار أي ما يعادل 12.900 مليار ريال .

13. عائلة القصيبي السعودية وثروتها 3.4 مليار دولار , أي ما يعادل 12.75 مليار ريال .

14. السعودي خالد بن محفوظ وعائلته وثروتها 3.35 مليار دولار, أي ما يعادل 12.56 مليار ريال .

15. السعودي محمد عبد اللطيف جميل وثروته 3 مليارات دولار, أي ما يعادل 11.25 مليار ريال.

16. العراقي نظمي الأوجي وثروته 2.8 مليار دولار, أي ما يعادل 10.5 مليار ريال .

17. السعودي صالح بن عبد العزيز الراجحي وثروته 2.95 مليار دولار, أي ما يعادل 11.06 مليار ريال.

18. السعودي محمد العمودي وثروته 2.5 مليار دولار , أي ما يعادل 9.3 مليار ريال .

19. السعودي صالح كامل وثروته 2.47 مليار دولار , أي ما يعادل 9.26 مليار ريال .

20. الكويتي فيصل العيار وثروته 2.45 , أي ما يعادل 9.1 مليار ريال .

21. عائلة الشايع الكويتية وثروتها 2.25 مليار دولار أي ما يعادل 8.43 مليار ريال

22. السعودي محمد عيسى الجابر وثروته 2.2 مليار دولار أي ما يعادل 8.25 مليار ريال .

23. السوري سيمون حلبي وثروته 1.75 مليار دولار , أي ما يعادل 6.56 مليار ريال .

24. المصري نجيب ساويريس وثروته 1.7 مليار دولار , أي ما يعادل 6.37 مليار ريال .

25. الفلسطيني منيب المصري وثروته 1.62 مليار دولار , أي ما يعادل 6.07 مليار ريال .

26. السوري وفيق السعيد وثروته 1.6 مليار دولار , أي ما يعادل 6 مليار ريال .

27. عائلة الزامل السعودية وثروتها 1.5 مليار دولار , أي ما يعادل 6.62 مليار ريال .

28. الليبي محمد الحويج وثروته 1.42 مليار دولار , أي ما يعادل 5.32 مليار ريال

29. الكويتي معن الصانع وثروته 1.4 مليار دولار أي ما يعادل 5.25 مليار ريال .

30. عائلة البوادي الكويتية وثروتها 1.37 مليار دولار , أي ما يعادل 5.13 مليار ريال .

31. مجموعة الحبتور الإماراتية وثروتها 1.35 مليار دولار,أي ما يعادل 5.06 مليار ريال.

32. عائلة الطيار الإماراتية وثروتها 1.32 مليار دولار , أي ما يعادل 4.95 مليار ريال .

33. الكويتي محمد البحر وثروته 1.25 مليار دولار , أي ما يعادل 4.68 مليار ريال .

34. المصري محمد الفايد وثروته 1.2 مليار دولار , أي ما يعادل 4.5 مليار ريال .

35. عائلة الدباغ السعودية 1.18 مليار دولار , أي ما يعادل 4.42 مليار ريال .

36. عائلة الرستماني الإماراتية 1.14 مليار دولار , أي ما يعادل 4.27 مليار ريال .

37. عائلة الجميل السعودية وثروتها 1 مليار دولار , أي ما يعادل 3.75 مليار ريال .

38. السعودي عدنان خاشقجي وثروته 980 مليون دولار , أي ما يعادل 3.67 مليار ريال .

39. عائلة شومان الفلسطينية وثروتها 800 مليون دولار , أي ما يعادل 3 مليار ريال .

40. السعودي محمد السويدي وثروته 790 مليون دولار , أي ما يعادل 2.96 مليار ريال .

41. الإماراتي راشد الحبتور 750 مليون دولار , أي ما يعادل 2.81 مليار ريال .

42. اللبناني اسكندر صفا وثروته 560 مليون دولار , أي ما يعادل 2.1 مليار ريال .

43. السوري صائب نحاس وثروته 525 مليون دولار , أي ما يعادل 1.96 مليار ريال .

44. السوري عثمان العائدي وثروته 510 مليون دولار , أي ما يعادل 1.91 مليار ريال

45. اللبنانية منى ايوب وثروتها 380 مليون دولار , أي ما يعادل 1.42 مليار ريال .

46. الأردني فواز زريقات وثروته 350 مليون دولار , أي ما يعادل 1.31 مليار ريال .

47. المصري عمر الفايد وثروته 325 مليون دولار , أي ما يعادل 1.21 مليار ريال .

48. اللبناني سام هامان وثروته 316 مليون دولار , أي ما يعادل 1.18 مليار ريال .

49. المصري احمد زيات وثروته 310 مليون دولار , أي ما يعادل 1.16 مليار ريال .

50. اللبناني عصام داوود وثروته 260 مليون دولار , أي ما يعادل 975 مليون ريال .

الجدير ذكره أن القائمة تلاقي انتقادات شديدة لعدم دقتها في تصنيف الأثرياء , عوضاً عن غياب الكثير من الأغنياء العرب غير المدرجين, لأسباب عدة منها عدم الكشف عن البيانات المالية الخاصة بهم.
 
التسجيل
16 يوليو 2006
المشاركات
722
الإقامة
الكويت دار السلام
ناصر الخرافي ثاني أكبر الشخصيات العربية

ناصر الخرافي ثاني أكبر الشخصيات العربية تأثيرا على مستوى العالم بعد الوليد بن طلال


تميزت القائمة التي تضم اسماء خمسين اقوى شخصية عربية تنشرها مجلة آرابيان بيزينيس للسنة الثانية على التوالي ببعض المفاجآت. ففي الوقت الذي دخلتها شخصيات جديدة لاول مرة، خرجت منها اخرى، وتمكنت بعض الاسماء من المحافظة على موقعها.
وجاءت الشخصيات الجديدة هذه السنة من مجموعة متنوعة من المجالات الاقتصادية، الفنية، الاكاديمية، الطبية، الموسيقية، الاعلامية، والعمل الخيري.

معيار الاختيار

لكن ما هو المعيار الذي استخدمته المجلة في اختيار هذه الشخصيات؟
من الواضح ان هذه المسألة لم تكن سهلة لذا استقر الرأي على تعريف القوة في ابسط اشكالها، وتبين للقائمين على وضع القائمة ان القوة تعني التأثير والنفوذ وقدرة الفرد على القيام بعمل يؤثر فيه على حياة الاخرين.
وهنا يبرز عالم التجارة والمال والشركات كأفضل مثال على ذلك، فاذا قرر رئيس شركة كبيرة ما إغلاقها فانه لن يحول آلاف الموظفين عندئذ الى عاطلين عن العمل فحسب بل إن مثل هذه الخطوة يمكن ان تؤثر في ملايين الناس ايضا، وهذا في الواقع ما يجعل شخصيات مثل ناصر الخرافي الذي يمتلك امتياز العديد من الشركات والامير الوليد بن طلال آل سعود الذي يستخدم 30 الف انسان ما بين موظف وعامل يتبوآن رأس قائمة الشخصيات الاكثر قوة وتأثيرا هذه السنة.
غير ان هذه القائمة تضم ايضا افرادا من حقول اخرى مؤثرة مثل يوسف شاهين المخرج السينمائي المصري الذي لا تزال اعماله تؤثر في الملايين.
وهناك ايضا نجوى عبدالمجيد التي تعتبر من الباحثات المميزات في عالم الطب في العالم ومن المتوقع ان تنعكس اعمالها ايجابيا على ابناء البشرية.
ومن الامثلة الاخرى مذيع التلفزيون السوري الجنسية فيصل القاسم الذي تمكن من انتزاع اعجاب الكثيرين من المشاهدين لتناوله مواضيع محرمة في عمله.

الذكور مهيمنون

ومن الملاحظ ان الذكور يهيمنون على القائمة بنسبة %86 وفيها عشرة اسماء جديدة و 14 صاعداً و 26 هابطاً اضافة لاسم واحد حافظ على موقعه الذي كان فيه عام .2005
ومن المؤكد ان اكثر شخصيات القائمة سعادة هو محمد العبار الذي قفز اسمه فيها الى المرتبة السادسة، ويشاركه في سعادته هذه ايضا سلطان بن سليمان رئيس شركة النخيل الذي حل في المرتبة العاشرة.
ومرة اخرى تهيمن المملكة العربية السعودية ولبنان على القائمة 13 اسماً لكل منهما تتبعهما مصر بـ سبعة اسماء، وفيما يلي قائمة اقوى خمسين شخصية عربية لهذه السنة بالترتيب:

الرابع عالميا

ـ1 الامير الوليد بن طلال رجل اعمال سعودي هذه سنة اخرى يعزز بها الامير، الذي يصنف الان كرابع اغنى شخص في العالم، نفوذه وتأثيره، فامبراطوريته الاقتصادية التجارية المملكة القابضة تمتد عبر اربع قارات بعد ان تمكنت شركاته خلال السنوات الماضية في الحصول على حصص في شركات كبرى مثل: أبل كمبيوترز ، نيوز كوربوريشن ، فنادق فيرمونت وساكس فيفث ايفنيو . ولا يزال الأمير يمتلك حصة بنسبة %24 في فور سيزنز بينما تقدر حصته في اكبر بنك بالعالم سيتي غروب بحوالي عشرة مليارات دولار.
وفي العام الماضي تقدم مع شركة تلفينكو الاسبانية العملاقة بطلب للحصول على ترخيص ثان للهواتف النقالة في المملكة العربية السعودية. كما اقتنص في الاونة الاخيرة شققاً عدة في ويست إند بلندن بقيمة 200 مليون دولار.
بقي ان نشير الى ان الأمير يستخدم أكثر من ثلاثين الف شخص ما بين موظف وعامل في مشاريعه المنتشرة في بقاع العالم.

امتيازات حصرية لشركات اجنبية

ـ2 ناصر الخرافي، رجل أعمال كويتي

عندما يتعلق الأمر بمعرفة أين تكمن افضل الفرص، ليس هناك من يضاهي رجل الأعمال الكويتي ناصر الخرافي.
لذا، ليس غريباً ان تمتلك شركة الخرافي وأبناؤه امتيازات عربية حصرية لشركات اغذية اجنبية مثل شركة الاغذية الكويتية، ويمبي ، تي جي اي فرايديز ، كادبوري بيتزا هت و سينت سيتامون ، وفي عام 1976 اسس مجموعة الشركة الوطنية للأعمال الكهربائية والميكانيكية.
تراجع مرتبة واحدة على القائمة هذه السنة تبعاً للقوة الاكبر التي اكتسبها الأمير الوليد. وتعتبر مجموعة الخرافي اليوم لاعباً رئيسياً في المشاريع الهندسية والإنشائية والصيانة وتركز في اعمالها على البترول، المياه، المواد الكيميائية والطاقة.
ومن بين عقود الشركة يمكن ان نذكر عقد فندق بيروت بقيمة 110 ملايين دولار، وعقد تطوير منطقة سكنية وملعب للغولف في جنوب افريقيا بقيمة 400 مليون دولار. وهذا بخلاف مشاريع عديدة اخرى منها منتجع ميناء غالب على ساحل البحر الأحمر في مصر الذي يستقطب 25 رحلة جوية اسبوعياً من اوروبا، واستقبل800 يخت العام الماضي.

القناص

ـ3 كارلوس سليم حلو، رجل اعمال لبناني ليس غريباً ان يطلق على هذا الرجل لقب وارن بفت أمريكا اللاتينية . فقد تمكن حلو ـ ابن تاجر لبناني ـ من إنشاء محفظته الاستثمارية باقتناص الشركات الخاضعة للتخمين ومن ثم العمل للاستفادة منها.
ومن الواضح ان قدرته على اقتناص الصفقات اكسبته مليارات الدولارات ودفعته لتبوؤ المرتبة الرابعة في قائمة اكثر رجال العالم ثراء.

الاسواق الوليدة

4ـ نجيب ساويرس، رجل اعمال مصري كانت السنة الماضية على الارجح من اكثر الفترات اهمية لتطوير شركة اتصالات نجيب ساويرس الضخمة التي دفعته الى المسرح العالمي والى المرتبة الرابعة في هذه القائمة.
فقد تمكن قطب المال هذا المولود في مصر من ترسيخ اسمه من خلال استغلاله بقوة فرص النمو في العالم الثالث.
وأمضى العام الماضي في إعادة النظر باستثماراته كجزء من عملية رئيسية لغزو اسواق وليدة اخرى.
وفي عام 2005 اسس شركة استثمارات وثير لشراء شركة الهواتف الايطالية العملاقة ويند بمبلغ 12 مليار دولار وكانت تلك اول خطوة له في اوروبا حصل فيها على 30 مليون مشترك آخر بخبطة واحدة.
5ـ عصام جناحي (جديد)، رجل أعمال بحريني كان رجل الاعمال هذا، الذي يتولى منصب الضابط التنفيذي الرئيسي لبيت تمويل الخليج بالبحرين، القوة الدافعة وراء النجاح الكبير الذي حققته استثمارات البنك من خلال الصفقات التالية: مشروع دبي لاند بقيمة 3.1 مليارات دولار، مرفأ البحرين المالي (1.3 مليار دولار) ومشروع تطوير العرين (750 مليون دولار)، كما دخلت شركته أخيراً السوق الأردنية من خلال مشروع بوابة الأردن كبداية وهو بقيمة مليار دولار.

صفقات متعددة

6ـمحمد علي العبار، رجل أعمال إمارتي حققت شركة Emaar العقارية العملاقة التي يرأسها العبار زيادة صافية بالربح بلغت نسبتها %180 في عام .2005
وفي ديسمبر الماضي كان العبار من المشاركين في اعمال بناء مدينة الملك عبدالله الاقتصادية التي تكلف 26.6 مليار دولار وتعتبر اكبر مشروع من نوعه في منطقة الخليج.
والعبار ايضاً هو من يقف وراء مشروع سوق دبي مول الذي تبلغ مساحته 12 مليون قدم مربع. ويتضمن هذا المشروع ايضا بناء اعلى ناطحة سحاب في العالم.

رجل الإعلام

7ـالشيخ صالح كامل، رجل اعمال سعودي.
هذا الرجل هو من تبنى انشاء الامبراطوريتين الاعلاميتين ام بي سي و ايه آر تي ففي عام 1993 كانت ايه آر تي قد بدأت البث من خلال خمس قنوات لاوروبا والشرق الاوسط عبر القمر العربي وهي تنتج اليوم اكثر من 6000 عرض حي ومسجل كل سنة.
 
التسجيل
16 يوليو 2006
المشاركات
722
الإقامة
الكويت دار السلام
10 إماراتيين ثرواتهم 33 مليار دولار

ضمت قائمة "اريبيان بيزنس" لأغنى 50 ثرياً عربياً 10 عائلات وشخصيات إماراتية من شريحة رجال الأعمال، بلغت ثرواتهم 33 مليار دولار، أي ما يعادل 13,5 % من إجمالي ثروات 50 مليارديرا احتلوا مواقع مختلفة في القائمة.

وتصدر قائمة عام 2006 رجل الأعمال من أصل لبناني كارلوس سليم حلو الذي يعيش في المكسيك وتقدر ثروته بنحو 34,6 مليار دولار من خلال استثمارات في قطاع الاتصالات، وهو يحتل المرتبة الثالثة في قائمة أغنى أغنياء العالم، بعد بيل جيتس ووارن بافيت ثم يأتي في المرتبة الرابعة عالميا والثانية عربياً الأمير السعودي الوليد بن طلال.


وشملت القائمة، بحسب ما نشرته جريدة "الخليج" الإماراتية الثلاثاء 10-10-2006 رجال الأعمال الإماراتيين عبدالعزيز الغرير ومهدي التاجر وعبدالله الفطيم وخلف الحبتور وماجد الفطيم وحسين سجواني وراشد الحبتور وعائلات "قرقاش" و"الطاير" و"الرستماني". وأشارت "اريبيان بيزنس" إلى دخول 12 مليارديرا جديدا، حجم ثرواتهم 86,2 مليار دولار، بينما بلغ مجموع الزيادات في ثروات الأسماء التي ورد ذكرها في قائمة العام الماضي 35 مليار دولار لسبعة عشر مليارديرا، أبرزهم الوليد بن طلال والراجحي والخرافي وسويرس والفطيم, وأن إجمالي ثروات الـ50 مليارديراً تقدر بنحو 244 مليار دولار. وقالت إن الجميع حظي بنمو ملحوظ، يرجع في معظمه إلى ارتفاع أسعار النفط وزيادة الإنفاق والمبادرات الحكومية، وحجم السيولة في الأسواق، كما يعود في أحد جوانبه إلى النشاط الكبير لأسواق المال خلال السنتين الماضيتين، ونمو القطاع العقاري الذي يشكل إحدى أهم فرص الاستثمار في المنطقة. وذكرت أنه عند إعداد هذه القائمة لجأت إلى العديد من المصادر إلى تقييم حجم الثروات من خلال معلومات من الشركات نفسها أو من إحصاءات متفرقة ونتائج مالية للسنة الماضية والحالية، مشيرة إلى وجود صعوبة في تتبع بعض من ورد ذكرهم بسبب التحفظ وعدم الشفافية، والميل إلى الخصوصية.
 
التسجيل
16 يوليو 2006
المشاركات
722
الإقامة
الكويت دار السلام
29 مليارديراً و21 مالتي مليونيراً أعضاء نادي أثرياء العرب :
على غرار نادي أثرياء العالم أطلقت مجلة أرابيان بيزنيس التي تصدر من دبي ولأول مرة نادياً مماثلاً لأغنياء العرب ضم في عضويته 50 شخصية وعائلة من مختلف الدول العربية من أصحاب الثروات، سواء هؤلاء المتواجدين في الوطن العربي أو المغتربين المقيمين في مختلف بقاع العالم بإجمالي ثروات يبلغ 404 مليارات دولار.

رسوم عضوية دخول النادي الذي يضم 29 مليارديراً و21 مالتي مليونيراً تختلف بحجم الثروات لكنها لم تقل عن 215 مليون دولار ولا حد أعلى لسقفها الذي يتربع عليه بلا منافس الأمير الوليد بن طلال بثروته التي تتجاوز العشرين مليار دولار والذي لم يكتف باحتلال المرتبة الأولى عربياً بل احتل كذلك المرتبة الرابعة على مستوى العالم ولا يتفوق عليه إلا بيل غيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت والمستثمر الأسطوري وارين بوفيه وملك سلاسل المتاجر الكبرى الألماني كار آلبريشت.

دخل قائمة النادي هذا العام 16 اسماً «أفرادا أو عائلات» من السعودية أي أكثر من العدد الذي تساهم به دولة الإمارات بستة أشخاص، ورغم التفوق السعودي، إلا أن دولة الإمارات تقترب نسبياً كما أشار تقرير المجلة بسرعة من اللحاق بها، فعدد الأشخاص الأثرياء فيها ارتفع بنسبة 4.5% ليصل إلى 60 ألف شخص خلال عام 2003، باعتبارها من بين الدول التي تملك أعلى نسب من حيث تركز الثروات فيها، وفقاً للتقرير السنوي لمؤسسة ميريل لينش لعام 2004.

ويشير التقرير إلى ارتفاع عدد أصحاب الملايين في دول مجلس التعاون الخليجي من 223.500 إلى 236.000 في الوقت الذي قابل فيه هذا الارتفاع زيادة في الأصول المستثمرة من 737 مليار دولار إلى 776 ملياراً، فيما تقدر الثروات الخاصة في منطقة الخليج بأكملها بما يزيد عن تريليون دولار، يتوقع أن تتجاوز 1.5 تريليون عام 2007.

إذا من هم أعضاء نادي أثرياء العرب؟
أفردت «اريبيان بيزنيس» في عددها الصادر لشهر سبتمبر 2004 اكثر من 50 صفحة تناولت خلالها الكثير من المعلومات حول أعضاء النادي بحجم ثرواتهم ومجالات عملهم وأنشطتهم ومشاريعهم ومناصبهم الخ..

وكشفت المجلة عن أسماء بعض الأثرياء العرب الذين صنفوا بين أثرياء العالم حسب مجموعة من المصادر التي حرصت المجلة على ذكرها، في حين أن القائمة لم تضم الكثير من الأثرياء العرب الآخرين حيث لم تكتمل المعلومات حولهم.

بدأت المجلة تقريرها وفق ترتيب القائمة بالحديث عن الأمير الوليد بن طلال حيث أشارت إلى انه رغم انتمائه للعائلة المالكة في السعودية إلا انه عمل بنفسه على إنشاء إمبراطورية أعمال ضخمة، حتى انه تفوق على نظرائه من أثرياء العالم ممن بنوا ثرواتهم بأنفسهم أمثال مايكل دبل مؤسس شركة ديل العملاقة ولاري ايليسون الذي يقف وراء شركة أوراكل كبرى الشركات المنتجة للبرامج المخصصة للشركات.

ولم تشمل القائمة عن عمد ثروات الملوك والأمراء كون ثرواتهم إلى حد كبير وراثية، ولأسباب مشابهة استبعدت ثروات رؤساء الدول والحكومات مع استثناء رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني الذي جمع ثروة كبيرة في مجال الأعمال بشكل مستقل عن مسيرته السياسية.

وإلى جانب الأسماء التي ضمتها القائمة من الإمارات أشارت إلى أن محمد علي العبار رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية والتي تنفذ العديد من المشاريع في دبي جاء في المرتبة رقم 36 في القائمة بثروته البالغة 610 ملايين دولار وكذلك عائلة الطاير التي تباشر أعمالها في مشاريع متنوعة جاءت في المرتبة رقم 34 بثرواتها المقدرة وفقاً لمجلة «اريبيان بيزنس» بنحو 700 مليون دولار، فيما جاء معالي الدكتور محمد خلفان بن خرباش وزير الدولة للشئون المالية والصناعة في المرتبة 42 عن ثروته البالغة 420 مليون دولار.


الأمير الوليد بن طلال
يدير الأمير الوليد ثروته من خلال شركة «المملكة القابضة» ولديه استثمارات في القارات الأربع فالامير يملك أسهما في شركات مثل «ابل كمبيوتر» و«نيوزكوربوريشن» وسلسلة فنادق «فيرمونت» ومتاجر «ساكس فيفث افينيو» ويملك 24% من أسهم فنادق الفور سيزنز، وتبلغ حصته في سيتي بنك اكبر مجموعة بنكية في العالم حوالي 10 مليارات دولار.


ناصر الخرافي
يقف ناصر الخرافي وراء مجموعة كويتية كبرى، تضم عدداً من الشركات. تأسست في العام 1976. تحت اسم «الشركة الوطنية للأعمال الميكانيكية والكهربائية».
وتطورت الشركة منذ ذلك الحين من شركة مقاولات محلية إلى واحدة من كبريات الشركات ذات المعايير العالمية، والتي تقدم خدمات في ميادين الهندسة والإنشاءات والصيانة، على أنها تركز بشكل رئيسي على قطاع النفط والمياه والكيماويات والطاقة.



عائلة العليان
بدأت مجموعة العليان كشركة نقل في عام 1947، ونمت إلى أن أصبحت تضم أكثر من 50 شركة وتملك حصصاً كبيرة في كل من «مت لايف»، «كريديت سويس»، «فيرست بوسطن»، مجموعة «أميركان العالمية».


عائلة بن لادن
تعد مجموعة بن لادن من اكبر الشركات في المملكة العربية السعودية، ويلغ حجم اصولها ما يقرب من 6.5 مليارات دولار.

ومؤخراً فازت الشركة بعقد مشروع إسكاني بقيمة 533 مليون دولار في مكة المكرمة، يتألف من احد عشر برجاً سكنياً تضم أكثر من ألف شقة، إضافة إلى فندق من فئة خمسة نجوم.


رفيق الحريري
ثروة الحريري جاءت بشكل رئيسي من شركة «سعودي اوجيه» في المملكة العربية السعودية، وهي شركة إنشاءات ضخمة تزيد أعمالها على 3 مليارات دولار في العام.
ويتربع على عرش مجلس إدارة الشركة ابنه سعد الدين مع ثلاثة آخرين من عائلة الحريري أيضا.


مهدي التاجر
يقول احد المصرفيين الكويتيين عن التاجر: «إذا أردت لشيء أن يتم فما عليك إلا الذهاب إلى مهدي التاجر».
درس التاجر في مدرسة بريستون في المملكة المتحدة، وبدأ يجمع ثروته عندما انطلق في اعمال التخليص الجمركي في دبي. وسريعاً ما استفاد التاجر من حركة تجارة الذهب عبر دبي، وفي العام 1975 بلغ ما حققه من حجم تجارة الذهب 500 مليون دولار، هذا الرقم تم تقديره من قبل إحدى المجلات الأميركية منذ أكثر من عشرين عاماً.


عبدالعزيز الغرير
تأتي ثروة عبدالعزيز الغرير من «بنك المشرق» الذي أسسه في الإمارات في العام 1967 بعد صدور قانون إنشاء البنوك من قبل حاكم دبي. وينضوي تحت المجموعة البنكية عدد من الشركات الفرعية في عدد من دول العالم. «بنك عمان ما وراء البحار» في الولايات المتحدة. وفي هونغ كونغ «بنك المشرق المتحد»، وشركة «اصول» للتمويل في الامارات وشركة عمان للتأمين.


عائلة كانو
تقدر ثروة العائلة بأكثر من 3 مليارات دولار، 400 مليون دولار منها جاءت العام الماضي عندما باعت المجموعة مركزا تجاريا في سدني باستراليا، المجموعة لا تتحفظ على ان تعلن ثروتها، فقد استغرقت 6 سنوات كاملة لوضع كتاب يحكي قصة العائلة منذ بداياتها اسمته «بيت كانو».


ماجد الفطيم
تأسست مجموعة الفطيم منذ اكثر من 70 عاما، وخلال تلك السنوات نجحت في تثبيت نفسها كواحدة من اكبر مجموعات الاعمال في الامارات والمنطقة، يعمل اليوم لدى مجموعة الفطيم اكثر من 10 آلاف شخص، ينتمون إلى 40 جنسية مختلفة.

وتضم مجموعة الفطيم عددا من الشركات العاملة في ميادين منوعة، فإلى جانب «الفطيم للشحن»، و«الفطيم للهندسة»، و«هرتز» لتأجير السيارات، تمثل المجموعة عددا من العلامات التجارية مثل تويوتا وليكزس وهوندا وفولفو وكرايسلر وغيرها من السيارات.


صالح الراجحي
صالح الراجحي هو اكبر افراد العائلة، وهو صاحب ثاني اكبر حصة في شركة الراجحي المصرفية للاستثمار، وذلك بعد اخيه سليمان.

يحقق البنك نجاحات كبيرة في منطقة الشرق الاوسط، كما انه اسهم في اجتذاب رؤوس الاموال من كافة ارجاء العالم .


خالد بن محفوظ
ورث عن ابيه بنك السعودية الوطني في العام 1994، وقد تم بيع البنك قبل عامين مقابل 1.8 مليار دولار، ليدير خالد اليوم مع أبنائه مجموعة استثمارية عالمية تتخذ من جدة مقرا لها، كما انه يملك حصصا في شركات سعودية عاملة في ميدان التطوير العقاري.


نظمي الأوجي
كسب مؤخرا 500 مليون دولار لتطوير شبكة الهاتف الجوال في العراق، إلا ان البنتاغون طلب إلى سلطة التحالف المؤقتة في بغداد بالغاء ثلاثة عقود لإنشاء شبكة الهاتف الجوال في العراق، يملك نظمي الاوجي جزءا من اوراسكوم وحصصاً في بنك «بي إن بي باريباس» وهو، كما ذكرت بعض التقارير «البنك الفرنسي الذي اختير من قبل صدام حسين لإدارة صفقات اتفاقية النفط مقابل الغذاء.


محمد جميل
مجموعة الجميل التي يملكها تدير ايضا اكبر شركة تمويل شخصي في السعودية.

فازت المجموعة مؤخرا بدعوى التشهير التي رفعتها ضد صحيفة الوول ستريت جورنال بنسختها الاوروبية، والتي نشرت في عام 2002 مقالا ربط فيه بين المجموعة وتمويل العمليات الارهابية، الصحيفة كان عليها دفع 50 الف دولار كتعويض لمحفوظ.


فيصل العيار
يترأس فيصل العيار شركة المشاريع الكويتية «كيبكو»، وتعد الشركة احد اللاعبين المهمين في ميادين الخدمات المالية والاعلايمة والاتصالات في المنطقة والعالم، وتنضوي تحتها مجموعة من اكثر من 70 شركة.

وتشير آخر تقارير البورصة الكويتية إلى ان قيمة المجموعة تقارب مليار دولار، وتبلغ حصص المساهمين اقل من 44%، ومن المعتقد ان العيار يملك باقي الحصص جميعها.


سليمان الراجحي
تأتي ثروة الراجحي من شركة الراجحي المصرفية للاستثمار التي أسست من قبل عائلة الراجحي في السعودية، يملك سليمان حصصا في الشركة إلى جانب ثلاثة من إخوته، إلا أن حصته هي الأكبر بين الجميع، كما انه رئيس البنك ومديره التنفيذي.


محمد العامودي
ولد العامودي في اثيوبيا، إلا انه ترعرع في المملكة العربية السعودية، وقد بدأ جمع ثروته منذ انطلق في قطاعي العقار والإنشاءات قبل ان يتحول لشراء مصاف للنفط في السويد والمغرب، يقال بأنه اكبر مستثمر أجنبي في كل من السويد وبلده الأم أثيوبيا، حيث يملك فنادق ومناجم.


محمد الفايد
اشترى نادي فولهام الانجليزي لكرة القدم، ووعد بأن يجعل منه منافسا هو الاشرس في الدوري الانجليزي، النادي الذي كلف الفايد حوالي 200 مليون دولار يتقدم يوما بعد يوم.

تبلغ موجودات شركات الفايد أكثر من مليار دولار، على ان شركته القابضة دخلت اليوم في مشاريع عقارات فاخرة ومشاريع للطيران التجاري للشركات وحتى الصيرفة.


محمد بن عيسى الجابر
يترأس محمد بن عيسى الجابر مجموعة «إم بي آي» السعودية، يبلغ حجمها اكثر من مليار دولار، وعلى الرغم من عدم وجود رقم معروف عن نسبة حصصه، إلا ان من المعتقد انه يملك ما يقارب 50%.


وفيق السعيد
بدأ السعيد حياته العملية الحقيقية في الاستثمار المصرفي في جنيف في العام 1963، إلا انه جنى ثروته الحقيقية بعد ان عاد إلى المملكة العربية السعودية من أعماله في قطاع الإنشاءات، في العام 1981، تم منحه الجنسية السعودية، وما يزال يحملها حتى اليوم.


عائلة الشايع
تأسست المجموعة في العام 1890، وتعد المجموعة اكبر مالك لمحلات البيع بالتجزئة في المنطقة، وهناك 4500 موظف في 550 من محال البيع بالتجزئة، إلا ان ذلك جزء من أعمال المجموعة.

تنقسم المجموعة إلى اربع وحدات: العقارات والفنادق والسيارات، إضافة إلى شركة «ام اتش الشايع»، وتملك الشركة مجموعة من الفنادق، شيراتون الكويت واوبريو المدينة، كما ان لدى المجموعة شراكات حصرية مع شركات السيارات مازدا وبيجو في الكويت.


معن الصانع
مجموعته اليوم تصنف في المرتبة 14 من حيث الشركات الأكثر ربحية في المملكة العربية السعودية، وتصل مبيعاتها السنوية إلى أكثر من مليار دولار.

تتكون إمبراطورية الصانع من حوالي 40 شركة تعمل في كافة أقطاب الأرض، وقد تأسست المجموعة في العام 1980، وبدأت أعمالها في المشاريع الإنشائية في الجزء الشرقي من المملكة العربية السعودية.


صالح كامل
جنى صالح كامل ثروته من استثمارات مجموعة شركات «دلة البركة» التي يملكها ويديرها، وجاءت هذه الثروة من العقود التي وقعتها الشركة مع الحكومة السعودية، وربما كانت ثروته ستزداد لو اقتصر على تلك الاستثمارات، ولكن قيل بأنه خسر اكثر من مليار دولار عندما أسس إمبراطوريته الإعلامية الموجهة إلى الشرق الأوسط.


عائلة الزامل
تعد مجموعة الزامل واحدة من كبريات الشركات السعودية وأكثرها نجاحا، وتعمل من خلال عدد من الوحدات المتنوعة في ميادين الصناعة والتجارة المختلفة، وتشمل نشاطات المجموعة تصنيع أجهزة التكييف والفولاذ والأغذية والسياحة، تضم المجموعة أيضا وحدة للصرفة والاستثمار.


خلف الحبتور
تتألف مجموعة الحبتور من عدد من الشركات العاملة في ميادين الهندسة والعقارات والسيارات والفنادق والتأجير وحتى الطباعة والنشر.

يرتبط اسم المجموعة بعدد من المشروعات الكبرى في الإمارات، مثل برج العرب وهناك أيضا مشروع جميرا بيتش ربزورت. اضافة إلى مشروع التوسعة الكبير لمطار دبي الدولي.


محمد البحر
معظم ثروة محمد البحر جاءت من شركته «محمد عبد الرحمن البحر»، ويعد البنك الوطني الكويتي NBK الذي أسسه ويترأسه حتى اليوم استثمار آخر أضيف إلى نجاحاته، هذا البنك دخل في كونسورتيوم مع بنوك أخرى لدعم سوق الصيرفة في العراق، والذي استدان 2.4 مليار دولار مؤخرا من 17 وكالة حول العالم.


عائلة الدباغ
تأسست المجموعة في العام 1962 على يد الشيخ عبدالله الدباغ الذي كان وزيراً للزراعة في المملكة العربية السعودية. ومنذ العام 1991 يدير كافة اعمال المجموعة عمرو الدباغ. وقد شهدت المجموعة تحت إدارته نمواً كبيراً.


عائلة الجميل
تأتي ثروة العائلة من مجموعة عبداللطيف جميل، والتي أسست في المملكة العربية السعودية قبل حوالي 60 عاما.

الشركة الرئيسية «عبداللطيف جميل المتحدة» تأسست في العام 1980 لتشهد بعد ذلك نموا متسارعا وتتحول إلى مجموعة شركات وصلت عملياتها إلى المملكة المتحدة وموناكو والمغرب والجزائر ومصر والسودان وسوريا والصين واليابان، وتأتي تجارة السيارات والخدمات التمويلية في صلب اعمال المجموعة.


عدنان الخاشقجي
ذاعت شهرة السعودي المولد، عدنان الخاشقجي في فترة من الفترات على انه ربما يكون الاغنى في العالم، ولكن لما كان يحتفظ بمعظم ثروته نقدا، فقد بقيت ثروته عند حاجز المليار دولار.

وحتى لو لم يكن الاغنى في القائمة العربية، إلا انه ما من شك واحد من أشهر الأثرياء ضمن هذه القائمة، سيما انه على اتصال بعدد كبير من الملوك والملكات ورؤوساء الدول.


عائلة الرستماني
«مجموعة الرستماني» تعد الآن من أضخم المجموعات التجارية في الإمارات، وتمتد الآن من أضخم المجموعات التجارية في الإمارات، وتمتد أنشطتها التجارية لتشمل كافة دول الخليج، من بينها وكالة لشركة السيارات نيسان في الإمارات الشمالية.


عائلة البوداي
تتألف مجموعة البوداي الكويتية اليوم من عدة شركات متفاوتة الأنشطة، تتضمن المقاولات والمعدات الثقيلة، ومواد البناء، والهندسة، والمواصلات، والتسوق والطاقة، وتقسم أعمال المجموعة إلى ثمانية قطاعات رئيسية تتم ادارة معظم أنشطتها من قبل عائلة البوداي بصورة أساسية.


سيمون حلبي
اتخذ الثري السوري من بريطانيا مقرا لأعماله وتزداد ممتلكاته من العقار يوما بعد يوم، قدمت شركة «بكينغهام سيكيو ريتيز» التابعة له مؤخرا عرضا بقيمة «12 مليون دولار» لشراء الموقع الفخم لسوق الاسم في لندن.


نجيب ساويريس
من شأن دخول الثري المصري سوق الهاتف الجوال في العراق أن يعزز موقعه بين الأثرياء، يدير ساويريس شركة الاتصالات المصرية العملاقة «اوراسكوم تيليكوم» احدى شركات مجموعة «اوراسكوم» التي أسسها انسي سواريس عام 1950، تضم الشركة أكثر من ألفي موظف، وقد قدرت قيمتها مؤخرا في سوق الأسهم المصرية بأكثر من ملياري دولار أميركي.


عائلة شومان
عائلة مؤسس البنك العربي، واحد من اكبر بنوك المنطقة وأقدمها، والتي تابعت مسيرة تنمية الأموال بعد وفاة مؤسس البنك الأردني خالد شومان في العام 2001، وقد ظهرت شائعات حينها تقول بان الامبراطورية المصرفية التي أسسها خالد ربما تكون على طريقها للتقسيم.


محمد السويدي
يدير السويدي واحدة من أضخم المجموعات في السعودية، ويتطلع إلى إدراجها في البورصة، وتشكل النشاطات الصناعية للشركة مصدر نصف العائد السنوي للمجموعة والبالغ 135 مليون دولار، وقد تعززت هذه العائدات بعد دخول المجموعة نشاطات في ميادين الإنشاءات واستئجار الأراضي وتقنية المعلومات.


راشد الحبتور
راشد الحبتور، هو ابن الملياردير خلف الحبتور، وقد استطاع أن يبني لنفسه صفة المليونير ويسير على خطوات ابيه ليصبح مليارديرا ايضا.


صائب نحاس
استفاد صائب نحاس من تجارته مع العراق لعدة سنوات.
في أوائل الخمسينيات سافر صائب نحاس من دمشق إلى العراق سعيا إلى تعزيز أعمال شركة عائلته هناك، ومع أوائل التسعينيات كانت شركات مجموعته بدءا بالفنادق وانتهاء بمعامل الأدوية من اكبر الموردين إلى العراق.

لم تقتصر أعمال نحاس على العراق فقد كان له تجارة مع إيران والأردن وعمان ولبنان، كما ان نحاس حصل على 200 مليون دولار نقدا عندما باع حصته البالغة 12% في بنك سوسيتي بانكير اراب SBA.


عثمان العائدي
رجل الأعمال السوري عثمان العائدي، من الصعب وضع رقم للثروة الحقيقية له، إلا ان النظر إلى ممتلكاته ربما يعطي فكرة وافية عن حجم هذه الثروة، فإلى جانب سلسلة الفنادق فئة خمس نجوم في عدد من المدن السورية، هو وراء مجموعة «رويال مونسو» الفندقية الفرنسية، تضم المجموعة الاخيرة فنادق فيرنيه، وميرامار كروستي وفنادق قصر الاليزيه.


عبدالرحمن سعد الراشد
يدير سعد الراشد شركة «عبدالرحمن سعد الراشد وأولاده»، وهي شركة عالمية تعمل في ميدان الصيرفة والمقاولات والعقار وإدارة المشافي وتتخذ من المملكة العربية السعودية مقرا لها.


عمر الزواوي
الدكتور عمر هو احد مستشاري السلطان قابوس بن سعيد، إلا انه لا يحمل أي حقيبة وزارية، ويدير الزواوي شركة عائلية تعد واحدة من كبريات الشركات في منطقة الخليج، تضم أكثر من 50 شركة تعمل في ميادين مختلفة بدءا بالتجارة مرورا بالخدمات والمقاولات وانتهاء بوكالات السفر.


اسكندر صفا
ترك صفا لبنان أيام الحرب وكان عمره 22 سنة، وتمكن من جمع ثروته من تنظيم الصفقات للشركات الغربية، وهو يعد قطبا من أقطاب قطاع الشحن البحري في أوروبا.


منى أيوب
الزوجة السابقة للملياردير السعودي ناصر الراشد، طلقت منى قبل أربع سنوات لتجمع ثروة كبيرة حصلت عليها مما كانت تخزنه من قبل والنقود التي حصلت عليها بعد طلاقها، إلا ان منى أصدرت كتابا أفشت فيه أسرار حياتها كاملة أسمته الحقيقة La Verite.


سام هامان
ولد في لبنان، إلا انه حصل على ثروته في المملكة المتحدة من خلال شراء أندية كرة قدم صغيرة.
أتاح له ذلك جمع ثروة بلغت حوالي 100 مليون دولار، لتتضاعف تلك الثروة بعد 10 سنوات عندما باع هامان النادي لمجموعة من المستثمرين النرويجيين، إلا انه عاد إلى الأضواء من جديد عندما قام بشراء نادي «كاردف سيتي» الولزي مؤخرا.


فواز زريقات
كان للنفط مقابل الغذاء في العراق دور كبير للأردني فواز زريقات في جمع ثروته، كما ان زريقات عمل في تلك الفترة كوسيط لتنظيم صفقات لبيع النفط العراقي في السوق العالمية، ويقال بانه كان يتقاضى 12 سنتا كعمولة عن كل برميل من النفط.


أحمد الزيات
جنى أحمد الزيات ثروته من شركته المنتجة للبيرة غير الكحولية وترويجها في الشرق الأوسط، وقد باع الشركة التي أسسها لشركة هاينكان العالمية.


عائلة على رضا
تأتي هذه الثروة من مشاريع مجموعة شركات علي رضا في المملكة العربية السعودية التي تضم شركة «زينل للصناعات».


رامي وميشيل لكح
للأخوين لكح شهرة كبيرة، إلا أنهما يعانيان من مشاكل كثيرة هذه الأيام، على الرغم من أنهما مصريان، إلا أنهما لم يعودا يظهران كثيرا في بلدهما الام، ربما كان ذلك هربا من ملاحقة البنوك التي تطالبهم بسداد مبلغ يصل حتى 258 مليون دولار من القروض المستحقة على مجموعة لكح للعناية الصحية والصناعة.
 

قلم حر

عضو مميز
التسجيل
29 مايو 2004
المشاركات
26,415
الإقامة
الكويت بلد الاصدقاء
بكم تبيع النيك نيم والمشاركات او اشرايك اعطيك بوعبدالله2 وازيدك
 

bo fawaz

عضو نشط
التسجيل
25 يونيو 2006
المشاركات
4,890
فواز زريقات تراء مو ولدى
لحد يجينى يتسلف
 

ياقوت

عضو نشط
التسجيل
18 فبراير 2006
المشاركات
1,726
الإقامة
kuwait
الله يعطيك العافيه على النقل
تسلم ايدك



الله يزيدهم ويرزقنا

:)
 

Q8_

عضو نشط
التسجيل
30 أبريل 2006
المشاركات
119
الله يعطينا من خيرهم و يكفينا شرهم
العادة الأغنياء ما يجي منهم الا الشر , الله يكفينا شرهم

الله يسخرهم و يسخر أموالهم و ممتلكاتهم لمصلحة فقراء المسلمين

قولوا آمين
 
أعلى