الافصاحات

real stock

موقوف
التسجيل
18 أغسطس 2006
المشاركات
1,225
الافصاحات عن الملكيات في الشركات المساهمة هو السبب الرئيسي لنزول السوق الكويتي للوراق المالية مما يوثر ذلك في قدوم الشركات علي تنظيف أنفسها قبل المسالة القانونية في التخلي عن النسبة الزائدة في الملكية. وعلي ذلك سوف يستمر الدمار وعدم أخذ بالاعتبار مشاعر المساهمين.

هناك حل لتجنب هذه المشكلة فيجب علي إدارة البورصة نسيان موضوع الملكيات علي الشركات المدرجة بالوقت الحالي و البدء بتطبيقه القانون الافصاحات الملكيات علي الشركات الجديدة. وفي هذه الحلل يستقر وضع السوق.

أن شاء الله يهديهم و يرحمونه و أحب أن أقول لهم ( أرحموا من فيل الأرض – يرحمكم الله بالسماء )

أن شاء الله يرزقكم جميعا و يثبت أقدامكم
 

m666666

عضو نشط
التسجيل
12 مايو 2006
المشاركات
220
هبوط البورصة لا يمكن اختزاله فى تداعيات قضية الإفصاح
كتب احمد الضبع:الوطن
اختلف المحللون في تفسير اسباب هبوط سوق الكويت للاوراق المالية الاسبوع الماضي. البعض يرى ان السبب ينحصر في تداعيات قضية الافصاح التي تفجرت مع ردود الفعل على الاستحواذ على شركة المال ومخاوف مسؤولي المحافظ والصناديق من طول امد القضية وامتدادها لتشمل شركات اخرى.
والبعض الاخر يرى ان ما يحدث هو نتيجة لعدة اسباب اهمها:
¼ عمليات تدوير المراكز بين الشركات وجني ارباح على شركات للحصول على سيولة للشراء بشركات تشغيلية اخرى اكثر ربحية خصوصا وان الشركات المتوقع اعلانها نتائج ايجابية في الربع الثالث تواصل صعودها المتزن رغم هبوط المؤشر .
¼ سيطرة الفكر المضاربي في السوق وانتشاره بشكل واسع بين المتداولين من باب الحذر المفرط والرضا بالقليل المضمون للخروج يوميا من السوق بربح معقول مع الاحتفاظ بالكاش وهو ما يمثل عامل ضغط اضافيا على الاسهم التشغيلية الممتازة التي ارتفعت بنسب لا تتناسب مع ربحيتها وادائها ولا يزال فيها المزيد من فرص الصعود .
¼ تطبيق اسلوب التصريف مع اعلان الارباح حيث يقوم كبار اللاعبين في السوق بتجميع الاسهم ذات الارباح الجيدة مع بداية التسريب المبكر والمحدود للنتائج ثم يقومون برفع اسعارها قبل الاعلان الرسمي للنتائج ليتم البيع بتلك الاسعار يوم الاعلان حيث يعتبر يوما مناسبا للتصريف والبيع على صغار المستثمرين وهو ما يفسر جزئيا هبوط اسعار الاسهم بعد الاعلان عن ارباح قوية ثم تعاود الصعود فيما بعد . وفي حالات اخرى يكون اعلان الشركة عن ارباح قوية مفاجأة للسوق وخصوصا لبعض مسؤولي الصناديق والمحافظ وكبار المضاربين ولذا يحاولون الضغط على السهم لتجميعه بأقل الاسعار واللحاق بركب الصعود قبل فوات الاوان.

السوق استمر بحالة صعود متتالية خلال الاسابيع الماضية بدون توقف وكان من الطبيعي ان يدخل في حركة تصحيح سريعة وخفيفة ليرتاح قيلا قبل استئناف موجة الصعود التي يتوقع استمرارها بشكل انتقائي جدا وعلى اسهم معينة اصبحت معروفة لمعظم المحللين والمراقبين لاداء الشركات بشكل موضوعي ومهني وطبقا لدراسة متأنية لحركة السهم وحواجز الدعم والمقاومة.
عموما يسعى السوق خلال النصف الاول من الشهر الجاري الى مواصلة الانتقائية في الاداء بشكل اكثر وضوحا اعتمادا على توقعات الارباح وبعدها تبدأ مرحلة اخرى من الفرز والتدوير وتكوين مراكز جديدة اعتمادا على التحليل النهائي للنتائج الفعلية والمعلنة في الربع الثالث وتوقعات نهاية العام قبل الدخول في حسبة الاغلاقات التي ستبدأ في منتصف ديسمبر المقبل.
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
...
 

الملفات المرفقه:

  • Malek.JPG
    Malek.JPG
    الحجم: 77.1 KB   المشاهدات: 101
أعلى