بورمية دشن حملة لإسقاط القروض: 100 ألف «بروشور» و«بوستر»

فهد الفهود

عضو نشط
إذا كنا نتكلم من الناحية الشرعية
فإنه لا يجوز الإقتراض الربوي ، وهي أكثر القروض الحالية ....

اين كان الشرع حين الإقتراض

bu3teeg72

عضو نشط
انظر بارك الله فيك الى تفسير الآية (انما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل )

العفو أخوي أنا قصدي شلون فسرت الغارمين إنهم المقترضين بشكل عام؟؟ يعني حتى اللي اقترض عشان يشتري شاليه أو شقة بالخارج أو سيارة كشخة يعتبر شرعا غارم؟؟؟ أنا شخصيا ما أعتقد..

وثانيا ياخوي على حد فهمي إن الآية تتكلم عن صدقات وليس أن يقوم ولي الأمر ويدفع الدين عن المدينين، حتى الرسول (ص) ما فعلها وقال للناس عن أحد المعسرين "تصدقوا عليه" ما قال عطوه من بيت المال والله أعلم.. بس أتصور إن هذا جانب وايد مهم من جوانب الموضوع.

هذا غير إن نسبة لا يستهان بها من القروض ربوية أصلا.

فيدنا الله يجزاك خير.

mr3ashli-st

عضو نشط
جزاك الله خيرا
لو نظرنا الى مسألة الديون من الناحية الشرعية لوجدنا ان الشريعة أمرت بحل هذه المشكلة بدليل أن المدين هو الغارم الذي يعطى من الزكاة "والغارمين"
يا إخوان المدين مبتلى بغض النظر لماذا أخذ الدين ( لحاجة ماسة أو غيرها .........
ويوجد من أخذ الدين لأمر تافه وغير ضروري وهذا موجود لا يكابر عليه أحد ، لكن هؤلاء نسبة قليلة ، والعبرة كما يقال للعموم والشاذ لا حكم له .
مسألة القروض طال الكلام فيها بين مؤيد ومعارض ، لكن يا إخوان والله العظيم من خلال متابعتي لهذا الموضوع ،الشعب الكويتي لم يأت بهذا الموضوع الا حينما بدت مسألة ديون العراق تطفو على السطح ، وإلا بالله عليكم هل سمعتم عن مسألة القروض واسقاطها الا بعد هذا الموضوع !!!
إن الشعب الكويتي المرهق غالبيته بالديون يحس بالغبن الشديد حينما يرى الديون تسقط هنا وهناك من أمواله ، والهبات توزع يمينا وشمالا ( وهنا مربط الفرس)
نعم لا نريد اسقاط القروض عن الشعب ونرفضها بشدة بشرط عدم اسقاطها عن الدول الأخرى ...إن الواجب على الشعب الكويتي أن يتكاتف في هذا الموضوع ، وينظر للمدين بنظرة الرأفة والرحمة ، والمعافى من مرض الدين يحمد الله عز وجل أن عافاه...

والذين يتباكون على اسقاط القروض ،ويرفضونها بشده، ويريدون أن توجه هذه الأموال للبنيه التحتيه ، وبناء المستشفيات والمدارس والجامعات..............الخ
أين هذا التباكي يوم أن صرفنا مليار ونصف لاعادة اعمار العراق، وأين هذا التباكي يوم أن صرفت نصف مليار لكاترينا أمريكا ، وأين هذا التباكي يوم أن بنينا لتونس المساكن لحل المشكله الاسكانيه هناك ، وأين هذا التباكي يوم أن بنينا لمصر الشقيقه محطات توليد الكهرباء ، وأين هذا التباكي يوم أن صرفنا للبنان مئات الملايين لاعادة اعمارها بعد الحرب الأهليه ، وأين هذا التباكي يوم أن أعطينا الأردن الشقيق المنح النفطيه،
وأين هذا التباكي يوم أن بنينا الجامعات لليمن الشقيق ، وأين هذا التباكي يوم أن صرفنا للدوله الشقيقه........... وصرفنا للدوله الصديقه...............
مليارات الدنانير صرفت هنا وهناك ، والمشكله أن هذه السياسها لم تأت بنتيجه ،،،
ومن يصنع المعروف في غير أهله
يكن حمده ذما عليه ويندم
لو تيقنا أن هذا الفائض النفطي يتوجه للبنا التحتيه _ بشرط عدم السرقه والمبالغه في الأسعار_ ما عندنا مشكله ....................
لكن المشكلة أن الديون إذا لم تسقط ، لن توجه تلك الأموال للبنية التحتية ، لأنه بكل بساطة المشكلة في إدارة تلك الأموال ، لا يوجد من يشغلها يشكل صحيح
اسمحوا لي لعل نقدي جارح نوعا ما ، لكن تقبلوا هذا النقد بروح رياضية!!
(مشاركة سابقة)

بروه

عضو نشط
اولا انا مع اسقاط القروض الاستهلاكيه فقط لعده اسباب:
1 -سبق وان اسقطت ديون عن شخصيات كبيره بالبلد وغنيه وهي المديونيات الصعبه وحلت الحكومه هذي المشكله بدفعها عنهم.
2-البنك المركزي لم يقوم بدوره الرقابي علي البنوك وتساهل معهم ضد المواطن
3-الشخص اللي ماخذ قرض ليس كما تدعي الحكومه للسفر بل لظروف خاصه (علاج,سكن,الخ)
4-الحكومه سوف تسقط الديون عن العراق سواء رضينا ام ........
انا لا ضد وقت الحمله للديون بسبب ان لو رفضت الحكومه بجلسه20/ 11 ان تسقط القروض لن يستطيع النواب عرض هذا الطلب مرة اخري وفي شهر مارس المقبل سوف تسقط الحكومه ديون العراق وتعطي كل مواطن 200 منحه علشان ما نزعل
انا مستغرب من الحكومه لان كل طلب يعرضه النواب لصالح المواطن ترفضه الحكومه .
المتباكين علي ميزانيه الدوله ليش ما رفضوا زياده الوكلاء المساعدين وهي 500 دينار علي الراتب الاساسي و700 دينار هديه لكل وكيل عند التقاعد

bu3teeg72

عضو نشط
اولا انا مع اسقاط القروض الاستهلاكيه فقط لعده اسباب:
1 -سبق وان اسقطت ديون عن شخصيات كبيره بالبلد وغنيه وهي المديونيات الصعبه وحلت الحكومه هذي المشكله بدفعها عنهم. مو عذر
2-البنك المركزي لم يقوم بدوره الرقابي علي البنوك وتساهل معهم ضد المواطن مو عذر
3-الشخص اللي ماخذ قرض ليس كما تدعي الحكومه للسفر بل لظروف خاصه (علاج,سكن,الخ) 140ألف مثل ما يدعي بورمية كلهم علاج؟
4-الحكومه سوف تسقط الديون عن العراق سواء رضينا ام ........ مو عذر
انا لا ضد وقت الحمله للديون بسبب ان لو رفضت الحكومه بجلسه20/ 11 ان تسقط القروض لن يستطيع النواب عرض هذا الطلب مرة اخري وفي شهر مارس المقبل سوف تسقط الحكومه ديون العراق وتعطي كل مواطن 200 منحه علشان ما نزعل
انا مستغرب من الحكومه لان كل طلب يعرضه النواب لصالح المواطن ترفضه الحكومه .
المتباكين علي ميزانيه الدوله ليش ما رفضوا زياده الوكلاء المساعدين وهي 500 دينار علي الراتب الاساسي و700 دينار هديه لكل وكيل عند التقاعد

تحياتي

بروه

عضو نشط
اتمنا من ادارة المنتدي انهم ما يسكرون الموضوع ويكون صدرهم وسيع
الواحد يبي يفضفض ويعبر ويطلع الي في صدره لان الكتمان مو زين
ولكن بحدود الادب والاحترام , مجلس الامه صار فيه حذف اقلاصات وسب واهواش وما سكروه
الموضوع اكبر من اسقاط القروض
الموضوع هو ( البلد تدار غلط ) وانا ما اقصد الامير الله يحفظه ويطول بعمره
ابو ناصر صمام الامان
انا اقصد الحكومه + مجلس الامه + التجار واهل النفوذ
الكل يعرف اسباب عدم تقدم الكويت وهي
الحسد بين التجار
المصلحه بين اعضاء مجلس الامه
ضعف القرار في الحكومه
لابد من حسم موضوع القروض وغيره من المواضيع الشائكه والعالقه
الدول تتقدم وحنا نرجع قري
انا اوجه سؤال للي يبي اسقاط القروض والي عنده قرض عند اسقاط القروض هل ترجع تاخذ قرض ؟
وانا الوم الحكومه لما اعطت العراق مليار و500 مليون كان المفروض تسقطه من ديون العراق
اذا اسقطت القروض يجب ان تضع الحكومه ظوابط للاقتراض

كرباج

عضو نشط
الحكومة من قامت بخلق هذه الأزمة بتخطيط وترتيب منظم من فتح الباب على مصراعيه للبنوك والمواطن معا بدون ضوابط ... تزامنا مع رفع الفائدة !!

طبخ طبخيته ......

القادم أصعب ....

الحكومة لو أرادت حل المشكلة تستطيع بكل سهولة ويسر وأقرب حل عادل هو جدولة الديون كما تفعل مع الدول الفقيرة والغنية الكبيرة والصغيرة ..

ملاحظة : جدولة الديون فيها عدل ومساواة ولايؤثر على ميزانية الدولة عندما نعلم أن الفائض يغطي ديون قارة !

Bronze

عضو نشط
اسقاط القروض هو حق يتحمل مسؤليته سياسة البنك المركزي المتخاذله لتركه الحبل على القارب واستدراج المواطن بدون قيود وضوابط وتركه للبنوك تفترسه افتراس واخيرا تعميق الجراح في رفع الفائده الى اضعاف خياليه جدا

الى جميع المطالبين بالعداله دقيقه من وقتكم احتاج الاجابه على هذا التساؤل اين العداله من اسقاط المليارات على بعض التجار المدينيين اين العداله في العلاج بالخارج اين العداله من المديونات الصعبه وكلكم تعرفون القصه اين العدالة بتوزيع الشاليهات والجواخير، اين العدالة بتوزيع القسائم الصناعيه اين العداله بتوحيد الجنسيه اين العداله في القروض اللتي اسقطت بعد الغزو مباشرة عن البعض اين العداله في فاتورةالكهرباء والماء الـ2000 فهل يستوي صاحب الشقه بصاحب المنزل بالصرف !! اين العداله في الشويخ الصناعيه اين اين الخ الخ اين كانت اصواتكم !!!!

اين قيمة فائض الميزانية منذ 2004 وحتى الان 2006 واين صرفت هذه الأموال؟

يا جماعه ان كانت المساله بنيه تحتيه فالفائض فائض على البنيه التحتيه بل انه من كثر مافاض طفـح .. حتى افراد الاسره الحاكمه زادو رواتبهم عندهم التزامات
:D

وثانياً ترى المستفيد اخوانكم واخواتكم واعمامكم وخوالكم وربعكم وجيرانكم موالشعب العراقي ولاالبشير ولاالكضيه الفلسطينيه فقد اتضح ان جميع الاموال اللتي ذهبت الى جيب ياسر عرفات لم تذهب الى الكضيه وتذكرون لما مات طلعت الملاين اسئلكم بالله ربعكم مو احسن من ياسر عرفات ومن على شاكلته !

اما واخيراً .. فالقناعه والحسد ضدان لا يجتمعان

اما ان تكون قانعا وتكون كما كنت على قناعتك واما ان تكون قانعا تحول الى حاسد فهما كما قلت ضدان لا يجتمعان

يا جماعة الخير المساله فيها رفع اذى وخير ترى في كويتين بالسجن وفي ناس عليها ظبط واحضار والمساله ترى فيها جانب انساني وترى الشعب الكويتي شعب عفيف وعزيز ولو كان غير ذلك لسمعتو القصص العجاب

bu3teeg72 ياخي ترى انت شان حمله بروحك والمساله اشوف تجاوزت مشاركه اصبحت استماته عسى ما شر !!

خلاص يبى ماراح يسقطون القروض اهم شي اعصابك بس

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لايؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه "

بالتوفيق للجميـع

ابوالحبايب

عضو نشط
ردي راح يكون على النقطة اللي بالأحمر فقط

ماقترضوا ياسيدي لأنهم يخشون يوما ً تشخص فيه الأبصار ولا طاقة لهم بحرب ٍ من الله ورسوله كما توعد رب العالمين

((فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله ))

((الربا ثلاثة وسبعون بابًا أيسرها مثل أن ينكح الرجل أمه)) صحيح رواه الحاكم .

جزاك الله خير لن اناقشك في صحة الحديث من ضعفه
ولكن اقول وهل كل القروض ربويه , الم تسمع عن المرابحة او التورق
اخيرا وبما ان هناك قروض ربويه أليس الأولى اسقاطها ومن ثم وضع ضوابط لها صح ولا لا ودمتم

aadm1

موقوف
اسقاط القروض هو حق يتحمل مسؤليته سياسة البنك المركزي المتخاذله لتركه الحبل على القارب واستدراج المواطن بدون قيود وضوابط وتركه للبنوك تفترسه افتراس واخيرا تعميق الجراح في رفع الفائده الى اضعاف خياليه جدا

الى جميع المطالبين بالعداله دقيقه من وقتكم احتاج الاجابه على هذا التساؤل اين العداله من اسقاط المليارات على بعض التجار المدينيين اين العداله في العلاج بالخارج اين العداله من المديونات الصعبه وكلكم تعرفون القصه اين العدالة بتوزيع الشاليهات والجواخير، اين العدالة بتوزيع القسائم الصناعيه اين العداله بتوحيد الجنسيه اين العداله في القروض اللتي اسقطت بعد الغزو مباشرة عن البعض اين العداله في فاتورةالكهرباء والماء الـ2000 فهل يستوي صاحب الشقه بصاحب المنزل بالصرف !! اين العداله في الشويخ الصناعيه اين اين الخ الخ اين كانت اصواتكم !!IZE]

يا جماعه ان كانت المساله بنيه تحتيه فالفائض فائض على البنيه التحتيه بل انه من كثر مافاض طفـح .. حتى افراد الاسره الحاكمه زادو رواتبهم عندهم التزامات

وثانياً ترى المستفيد اخوانكم واخواتكم واعمامكم وخوالكم وربعكم وجيرانكم موالشعب العراقي ولاالبشير ولاالكضيه الفلسطينيه فقد اتضح ان جميع الاموال اللتي ذهبت الى جيب ياسر عرفات لم تذهب الى الكضيه وتذكرون لما مات طلعت الملاين اسئلكم بالله ربعكم مو احسن من ياسر عرفات ومن على شاكلته !

اما ان تكون قانعا وتكون كما كنت على قناعتك واما ان تكون قانعا تحول الى حاسد فهما كما قلت ضدان لا يجتمعان

يا جماعة الخير المساله فيها رفع اذى وخير ترى في كويتين بالسجن وفي ناس عليها ظبط واحضار والمساله ترى فيها جانب انساني وترى الشعب الكويتي شعب عفيف وعزيز ولو كان غير ذلك لسمعتو القصص العجاب

bu3teeg72 ياخي ترى انت شان حمله بروحك والمساله اشوف تجاوزت مشاركه اصبحت استماته عسى ما شر !!

بالتوفيق للجميـع

كلام من ذهب ,,,,,

ابوالحبايب

عضو نشط
هل تقصد بكلامك (بالأحمر) إن كل اللي اقترضوا فعلا محتاجين؟؟؟

الرجاء التوضيح ما عليك أمر.

اولا / ياعزيزي ماقصدته واضح بخصوص من لم يقترض دلاله على عدم الحاجه او للاسباب التي ذكرتها في مقالي.

ثانيا / بخصوص من اقترضوا فالسواد الاعظم كان للحاجه وهي تختلف من شخص لآخر.

أخيرا / مهما شرحنا لك ولكل من يؤيد افكارك فلن تقتنعوا الا بنسبة 1%
وذلك لاستحالة تغيير المفاهيم والاعتقاد بين ليلة وضحاها

ختاما / الفيصل في هذا الموضوع هو صوت الاغلبيه (الديمقراطية)
وحين يوافق الاغلبيةعليه على الاقليه القبول بروح رياضية.

تحياتى

bu3teeg72

عضو نشط

الى جميع المطالبين بالعداله دقيقه من وقتكم احتاج الاجابه على هذا التساؤل اين العداله من اسقاط المليارات على بعض التجار المدينيين اين العداله في العلاج بالخارج اين العداله من المديونات الصعبه وكلكم تعرفون القصه اين العدالة بتوزيع الشاليهات والجواخير، اين العدالة بتوزيع القسائم الصناعيه اين العداله بتوحيد الجنسيه اين العداله في القروض اللتي اسقطت بعد الغزو مباشرة عن البعض اين العداله في فاتورةالكهرباء والماء الـ2000 فهل يستوي صاحب الشقه بصاحب المنزل بالصرف !! اين العداله في الشويخ الصناعيه اين اين الخ الخ اين كانت اصواتكم !!!!

بالتوفيق للجميـع

أنا حاط راسي براس بورمية هم اهو شاط عمره بروحه و شاد حيله

شتبيني أرد عليك يعني !

salem99

عضو نشط
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
عندما كانت ميزانية الدولة فى عام 2000 ب12 دولار كانت قادرة على الوفاء بجميع التزاماتها والان الميزانية فى 2006 ب 36 دولار ويوجد بها عجز دفترى
اى ارتفعت الميزانية بالضعفين
1- هل استفاد المواطن الكويتى بشكل مباشر او غير مباشر من هذا ة الفوائض ؟
2 - كم نسبة الزيادات فى الكوادر المالية فى السنولت الاخيرة
3 - كم يوم انتاج نفط تكلفة المنحة الاميرية ؟ ودعونى اجاوب على هذا السؤال بانها فقط 5 ايام انتاج نفط .
4 - هل نحن بحاجة الى مدينة الحرير ؟
5 - هل نحن بحاجة الى مترو انفاق تحت وفوق ؟
6 - هل نحن بحاجة الى توسعه مار فى ظل قوانين تجارية قديمة ؟
7 - هل الاقتصاد الكويتى اجتكارى او تنافسى
والاسئلة كثيرة ونكتفى بهذة الاسئلة

bu3teeg72

عضو نشط
اولا / ياعزيزي ماقصدته واضح بخصوص من لم يقترض دلاله على عدم الحاجه او للاسباب التي ذكرتها في مقالي.

ثانيا / بخصوص من اقترضوا فالسواد الاعظم كان للحاجه وهي تختلف من شخص لآخر.

أخيرا / مهما شرحنا لك ولكل من يؤيد افكارك فلن تقتنعوا الا بنسبة 1%
وذلك لاستحالة تغيير المفاهيم والاعتقاد بين ليلة وضحاها

ختاما / الفيصل في هذا الموضوع هو صوت الاغلبيه (الديمقراطية)

تحياتى

يا أخي كلمة الحاجة وايد مطاطة اللي محتاج سيارة ممكن يقترض ويشتري كامري أو يطق له مرسيدس!!!! هل تستوي الحاجة هني؟ فما أعتقد كلمة السواد الأعظم تنطبق هني.

وأخيرا: أنا صدقني قاعد أقول نفس الكلام.. عسى الله يهديكم ويغير فكركم عن هالموضوع وكل إنسان يتحمل مسؤولية قراره اللي اتخذه لما قرر يقترض..

وختاما أنا بعد: أتمنى لما يسقط الإقتراح إنكم ما تزعلون وايد بس والله الخوف على الناس اللي طايحتله قروض هالأيام على أمل إن السالفة تتم!

فهد الفهود

عضو نشط
.

الفيصل في هذا الموضوع هو صوت الاغلبيه (الديمقراطية)

تحياتى

اهم ما بالديمقراطية هي حماية حقوق الأقلية

وإذا كان المطالبين من المعسرين المحتاجين فعلا فلا مانع من وضع لجان تقوم بمساعدة المحتاجين فعلا وفك أزمتهم المالية

rashed 22

عضو نشط
نسأل الله تعالى أن يفرج هم المهمومين ، وأن يقض الدين عن المدينين ...

أتمنى إسقاط القروض .. مع ...وجوب وضع ضوابط مشدده للإقتراض مستقبلا

الله يجزيه خير النائب بو رميه لجهده الواضح

والله يرزق الجميع ...

خالد العتيبي

عضو نشط
بقدر ما اتمنى اسقاط القروض حتى تنزاح عني وعن الكثيرين من "ابناء الكويت" هذه الغمة ... الا انني ارى بأنه أمر لن يحصل ابدا ... الا اذا تم ذلك من خلال مساومة على موضوع الملكية ... وهذا الأمر اثير وبشدة مؤخرا ...

أما اذا لم يطرح موضوع الملكية فأعتقد ان اقصى ما سوف يصل اليه الأمر هو أن تقوم الدولة بشراء القروض" بشكل يضمن لها اسقاط الفوائد المتبقية " واعاده تقسيطها على المواطنين بأقساط ميسرة لا تتجاوز ال 50 دينار ( مثلما حصل في الكهرباء) وأعتقد أن هذا الاقتراح اذا ما تم فإنه سيحقق الأهداف المطلوبة من خدمة للمواطنين ورفع المعاناة عنهم وكذلك لن يكون فيه أي هدر للميزانية اذ ان المبلغ المدفوع عبارة عن قرض حسن من الحكومة للمقترضين ( مثل القروض اللي تروح لدول الضد وكذلك مثل ما انتهت اليه قروض العراق اي قرض بدون فائدة ) ...

دوى كحه

عضو نشط
البنوك عندنا بالكويت اخترعوا قرض متعارف عندهم بـ ( البالون) يعني بالشعبي التفاخيه القرض هذا كل ما زادت الفايده يكبر وتشوف المقترض كل ما يسدد يرد نفس مبلغ الدين عليه بمكانه ما يتحرك ,, واذا بغيت تقترض تشوف شركات وبنوك يعطونك تسهيلات كبيره ,, وين البنك المركزي عنهم ,,
بعدين انا بقول جمله سمعتها من واحد من الناس المقربين حق الدكتور ضيف الله بورميه يقوول (( ياكثر الحساااد بالكويت ))
واحد من الاخوان كاتب يطيحون القروض عن العراق اذا الحكومه شايفه جذي بس انا ضد اسقاط القروض عن الكويتيين ؟؟!!
يا اخوان والله موضوع القرووض فيه اجر ياخي قول الله لا يبلانا ويفك كربتهم
لا تطالع واحد ماخذ سياره والا واحد ماخذ قرض عشان يسافر فيه ,, هذول اربع اسنيين بالكثير ويسدد قرضه , طالع واحد باني بيته وقصرت عليه الفلوس واكل معاشه الاجار وطق قرض يكمل بيته وصار مطلووب لبنك ومطلوب للاسكان والمصاريف كثرت عليه ,واخر الشهر مايقدر يسدد تصوور فرحة هالانسان لما تطيح عنه القروض !!؟
شوف واحد بنته والا ولد والا امه فيه الخبيث الله يكفيكم شره وراح وراح لصحه ودوها والا ودوه برا وقالوا ماكو فايده منه ورده الكويت وشافه قدامه كل يوم يموت الف مره قدام عينه والله ياخذ قرض وقرضين وثلاثه ويوديه كل دول العالم بس عشان يدور له علاج لو انه يدري ان مكو علاج بس لازم يسوي له شي ,, واحد معاشها ضعيف البيت يبي مصروف والمدارس مصروف والديره صايره ناار والمعاشات زادوا خمسين وولعت الديره كل شي غالي ليتهم ما زادوا هالخمسين ,, بعدين 45 الف (رب اسره) مطلوب القاء قبض يعني هالناس عندها فلوس وما تبي تسدد ؟؟!! والله لو عندهم يسددون ولا هالحاله الي عايشين فيها ؟؟ ممنوع من السفر واذا شاف تفتيش شوي والا يوقف قلبه , ومعاملات واقفه ؟؟ ,,
كلنا نحب الكويت بس اذا الحكومه ما طيحت القرووض تتصورون انها جاده تبي تعدل الديره ؟؟ وينها من زمان ما عدلتها والا قبل كانت دوله فقيره والحين على سالفة القروض صارت غنيه والفلوس الي عندها يالله تكفي شي واحد يا القروض يا تطوير البلد ؟؟!! غير منطق ! اسغفروا ربكم وقولوا الحمدلله على كل حال وكلنا مسلمين عيال ديره وحده واخوان
وبعدين مافيه واحد بالكويت مو مطلوب واذا مو مطلوب اخوه والا واحد يصير له والا حتى واحد من ربعه ويتمنى له الخير تمنوا الخير لاخوانكم وطالعوا الناس المتضررين من الديون لا تشووفون الشوي الي ماخذين قرووض فسقه .

استغفر الله ,, استغفر الله .. استغفر الله .. اللهم ارحمنا وعافنا واعفوا عنا

stillhamad

موقوف
البنوك عندنا بالكويت اخترعوا قرض متعارف عندهم بـ ( البالون) يعني بالشعبي التفاخيه القرض هذا كل ما زادت الفايده يكبر وتشوف المقترض كل ما يسدد يرد نفس مبلغ الدين عليه بمكانه ما يتحرك ,, واذا بغيت تقترض تشوف شركات وبنوك يعطونك تسهيلات كبيره ,, وين البنك المركزي عنهم ,,
بعدين انا بقول جمله سمعتها من واحد من الناس المقربين حق الدكتور ضيف الله بورميه يقوول (( ياكثر الحساااد بالكويت ))
واحد من الاخوان كاتب يطيحون القروض عن العراق اذا الحكومه شايفه جذي بس انا ضد اسقاط القروض عن الكويتيين ؟؟!!
يا اخوان والله موضوع القرووض فيه اجر ياخي قول الله لا يبلانا ويفك كربتهم
لا تطالع واحد ماخذ سياره والا واحد ماخذ قرض عشان يسافر فيه ,, هذول اربع اسنيين بالكثير ويسدد قرضه , طالع واحد باني بيته وقصرت عليه الفلوس واكل معاشه الاجار وطق قرض يكمل بيته وصار مطلووب لبنك ومطلوب للاسكان والمصاريف كثرت عليه ,واخر الشهر مايقدر يسدد تصوور فرحة هالانسان لما تطيح عنه القروض !!؟
شوف واحد بنته والا ولد والا امه فيه الخبيث الله يكفيكم شره وراح وراح لصحه ودوها والا ودوه برا وقالوا ماكو فايده منه ورده الكويت وشافه قدامه كل يوم يموت الف مره قدام عينه والله ياخذ قرض وقرضين وثلاثه ويوديه كل دول العالم بس عشان يدور له علاج لو انه يدري ان مكو علاج بس لازم يسوي له شي ,, واحد معاشها ضعيف البيت يبي مصروف والمدارس مصروف والديره صايره ناار والمعاشات زادوا خمسين وولعت الديره كل شي غالي ليتهم ما زادوا هالخمسين ,, بعدين 45 الف (رب اسره) مطلوب القاء قبض يعني هالناس عندها فلوس وما تبي تسدد ؟؟!! والله لو عندهم يسددون ولا هالحاله الي عايشين فيها ؟؟ ممنوع من السفر واذا شاف تفتيش شوي والا يوقف قلبه , ومعاملات واقفه ؟؟ ,,
كلنا نحب الكويت بس اذا الحكومه ما طيحت القرووض تتصورون انها جاده تبي تعدل الديره ؟؟ وينها من زمان ما عدلتها والا قبل كانت دوله فقيره والحين على سالفة القروض صارت غنيه والفلوس الي عندها يالله تكفي شي واحد يا القروض يا تطوير البلد ؟؟!! غير منطق ! اسغفروا ربكم وقولوا الحمدلله على كل حال وكلنا مسلمين عيال ديره وحده واخوان
وبعدين مافيه واحد بالكويت مو مطلوب واذا مو مطلوب اخوه والا واحد يصير له والا حتى واحد من ربعه ويتمنى له الخير تمنوا الخير لاخوانكم وطالعوا الناس المتضررين من الديون لا تشووفون الشوي الي ماخذين قرووض فسقه .

استغفر الله ,, استغفر الله .. استغفر الله .. اللهم ارحمنا وعافنا واعفوا عنا

والله كلام صادر من القلب وبعفويه ولم أجد أفضل من هذه المشاركه بلا قصور بباقي الأخوه للتعبير عن ما يجول في خاطر غالب أهل الكويت ..

وفيت وكفيت

أعلى