سوق دبي

azoz25

عضو نشط
التسجيل
26 فبراير 2004
المشاركات
669
الإقامة
الكويت
تأسس سوق دبي المالي كمؤسسة عامة ذات شخصية اعتبارية مستقلة، تعمل كسوق ثانوي لتداول الأوراق المالية الصادرة عن شركات المساهمة والسندات التي تصدرها الحكومة الاتحادية، أو أي من الحكومات المحلية والهيئات والمؤسسات العامة في الدولة وكذلك الوحدات الاستثمارية الصادرة عن صناديق الاستثمار المحلية، أو أية أدوات مالية أخرى محلية أو غير محلية يقبلها السوق. وقد تم افتتاح السوق بتاريخ 26 مارس .2000


في أول اكتتاب من نوعه في منطقة الشرق الأوسط
سوق دبي المالي يعلن عن طرح أسهمه للاكتتاب العام

• حكومة دبي، المساهم الحالي، تطرح للاكتتاب العام 1.6 مليار سهم تمثل 20% من رأس المال
• بنك دبي" مديراً للاكتتاب ومستشاراً مالياً وماسكاً للدفاتر.


دبي، 4 نوفمبر 2006: كشف سوق دبي المالي اليوم عن تفاصيل النشرة الخاصة بطرح 20% من أسهمه للاكتتاب الأولي العام بواقع 1.6 مليار درهم (432 مليون دولار أمريكي) حيث تم الإعلان عن البدء في تلقي طلبات الاكتتاب اعتبارا من يوم الأحد الموافق 12 نوفمبر 2006 ولغاية 23 نوفمبر 2006.

وقد وافقت وزارة الاقتصاد على أن يكون رأس المال المدفوع لسوق دبي المالي 8 مليارات درهم موزعة على 8 مليارات سهم مملوكة بالكامل لحكومة دبي، والتي ستقوم بطرح 1.6 مليار سهم للاكتتاب العام أي ما يمثل نسبة 20% من مجمل الأسهم.

وقد تم تحديد سعر السهم في الاكتتاب بدرهم واحد لكل سهم، بالإضافة إلى مصاريف إصدار قدرها 0.03 درهم للسهم الواحد سيتم استخدامها لتغطية جميع النفقات والمصاريف المترتبة على عملية الإصدار.

والجدير بالذكر أنه قد تم تقسيم الاكتتاب إلى نوعين من الطروحات وهما الطرح الخاص والطرح العام، حيث تم تخصيص الطرح الخاص لفئات محددة من المستثمرين، تشمل المواطنين من موظفي حكومة دبي والمتقاعدين من إمارة دبي، وذلك بمكرمة من صاحب السمو الشيخ / محمد بن راشد أل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي.
كما تم تخصيص جزء من الطرح الخاص لشركات الوساطة المعتمدة في سوق دبي المالي والشركات المدرجة في السوق، واللتان تعتبران من الشركاء الرئيسيين في نجاح سوق دبي المالي خلال تلك الفترة القصيرة من عمره حيث تم مراعاة ذلك أيضا في نسبة توزيع الأسهم على تلك الشركات وأخيرا تم تخصيص نسبة للشركات التي تملكها الحكومة بنسبة لا تقل عن 99%.

وبناء على ذلك يتم طرح 720 مليون سهم، تمثل 45% من الإصدار البالغ عدد أسهمه 1.6 مليار سهم، في طرح خاص للمستثمرين المؤهلين، كما يلي:
1) المواطنون الإماراتيون من موظفي حكومة دبي والشركات التي تملكها بالكامل 100% والمواطنون المتقاعدون من إمارة دبي (بغض النظر عن هوية رب عملهم قبل التقاعد)، ويخصص لهم 400 مليون سهم أي بنسبة 25% من إجمالي حجم الاكتتاب.
2) شركات الوساطة المعتمدة للعمل في سوق دبي المالي، حيث يتم تخصيص 5% من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب تمثل 80 مليون سهم لهذه الفئة.
3) الشركات المدرجة حاليا في سوق دبي المالي، حيث يتم تخصيص 5% من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب تمثل 80 مليون سهم لهذه الفئة.
4) تم تخصيص نسبة 10% تمثل 160 مليون سهم للشركات المملوكة لحكومة دبي بنسبة لا تقل عن 99%.

أما بالنسبة للطرح العام والبالغ 880 مليون سهم، أو ما يعادل 55% من الأسهم، فقد حرص السوق أيضا على مراعاة كافة الفئات الاجتماعية في الدولة، وذلك بتخصيص 200 مليون سهم من الأسهم المذكورة لصغار المستثمرين من مواطني الدولة بحيث يكون الحد الأدنى للاكتتاب 15 ألف سهم وبحد أقصى 99 ألف سهم، أما بقية الأسهم البالغة 680 مليون سهم فقد تم تخصيصها لكبار المستثمرين في الدولة بالإضافة إلى المستثمرين الأفراد والهيئات الاعتبارية من داخل وخارج الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي والدول الأخرى.

وحتى يضمن السوق عدالة توزيع نسب التخصيص بين المستثمرين، فقد حرص على ألا يسمح للمستثمرين المؤهلين للطرح الخاص من الأفراد (موظفي الحكومة والمتقاعدين) بالاكتتاب في الحصة المخصصة لمواطني الدولة. كذلك وحرصا على مصلحة صغار المستثمرين من مواطني الدولة، فقد تم وضع شرط يلزم المواطنين من غير المؤهلين في الطرح الخاص بالاختيار إما الاكتتاب في شريحة مواطني الدولة أو الحصة المتاحة لجميع المستثمرين من مختلف الجنسيات.

وفي تعليق له حول قرب بدء الاكتتاب العام، قال عيسى كاظم، مدير عام سوق دبي المالي: "نتقدم بالشكر العميق لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على دعمه الكبير، كما نتوجه بالشكر الجزيل لوزارة الاقتصاد وهيئة الأوراق المالية والسلع في دولة الإمارات العربية المتحدة على المجهود المبذول من قبلهم لمنحنا الموافقات المطلوبة في فترة قياسية، إذ يكتسب هذا الإصدار الأولي العام لسوق دبي المالي أهمية كبرى، نظراً إلى أنه أول عملية اكتتاب لسوق مالية في منطقة الشرق الأوسط ومن شأنه أن يرسي أسساً متينة لتوجه جديد في المنطقة".

وأضاف: "يشكل الإصدار الأولي العام لأسهم سوق دبي المالي مبادرة رائدة لتقاسم الثروة مع موظفي حكومة دبي ومواطني الدولة وشركائنا الرئيسيين من الوسطاء والشركات المدرجة، وكذلك شركائنا من المؤسسات والأفراد من مختلف الجنسيات".

وقد قامت إدارة السوق بتعيين "بنك دبي" مديراً للاكتتاب ومستشاراً مالياً وماسكاً لدفاتر الإصدار.

يمثل سوق دبي المالي اسماً تجارياً موثوقاً وسوق الإدراج الرئيسية في دولة الإمارات العربية لـ 43 شركة، و(كما في 31 أكتوبر 2006) 6 صكوك و11 محفظة استثمارية. ويوفر سوق دبي المالي مجموعة واسعة من الخدمات، ابتداء من الإدراج وتنفيذ الصفقات وانتهاء بالمقاصة والتسوية وخدمات المعلومات والبيانات، كما أنه يمتلك شبكة واسعة من 90 شركة وساطةً. وقد وصل صافي دخل سوق دبي المالي لسنة 2005 إلى 1.253 مليار درهم عن إيرادات إجمالية بلغت 1.289 مليار درهم.
 

azoz25

عضو نشط
التسجيل
26 فبراير 2004
المشاركات
669
الإقامة
الكويت
إصدار فتوى تجيز الإكتتاب في أسهمه
سوق دبي المالي يتحول الى أول سوق مالي إسلامي عالمي

• هيئة شرعية من كبار علماء الشريعة المتخصصين في أسواق المال ستشرف على أعمال السوق

دبي، 7 نوفمبر 2006 : أعلنت إدارة سوق دبي المالي عن البدء في إجراءات تحويل السوق الى أول سوق مالي إسلامي عالمي، وذلك بعد أن حصلت مؤخراً على موافقة لجنة التنسيق بين هيئات الفتوى والرقابة الشرعية للمؤسسات المالية الإسلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتهدف إدارة سوق دبي المالي إلى التحول الى أول سوق مال إسلامي عالمي يستقطب كافة الاستثمارات المحلية والعالمية الراغبة في الالتزام في استثماراتها بأحكام الشريعة، بحيث تكون هذه السوق الخيار الأوحد لهم، على أن يستمر السوق في توفير خدماته التقليدية للراغبين بها بحيث يتم الاستمرار في إدراج كافة أنواع الشركات المحلية والعالمية مع مع فصل الحسابات الخاصة بتلك الخدمات التقليدية والإفصاح عنها، وذلك لتلبية متطلبات كافة فئات السوق وتقديم خدمات فريدة ومميزة لهم في بيئة تتسم بالشفافية التامة والثقة الكاملة والتعامل المستقر.
وقال عيسى كاظم مدير عام سوق دبي المالي: " نحن على أعتاب مرحلة مفصلية في تاريخ سوق دبي المالي، حيث أن التحول الى أول سوق مالي إسلامي عالمي هو قفزة رائدة في عالم أسواق المال، وتأتي هذه الخطوة تلبية لتطلعات العديد من الشركات والإستثمارات في المنطقة الراغبة في الإلتزام بمبادئ الشريعة الإسلامية في كافة تعاملاتها".

وقال "تظهر تقاريرنا المالية أن 98% من إيرادات سوق دبي المالي متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، و2% فقط هي رسوم لخدمات تقليدية، بالإضافة الى أن إدارة السوق تحرص دوماً على أن يتم استثمار كافة السيولة الزائدة المتوفرة لديها في أوجه استثمار متفقة مع الشريعة الإسلامية، وبناء عليه فقد وجدنا أن قرار التحول الى سوق إسلامي هو قرار منطقي وإستراتيجي".

وأضاف:" إن قرار إدارة السوق بالتحول الى سوق مالي إسلامي جاء نتيجة لتزايد الإهتمام العالمي بالإقتصاد الإسلامي والإستثمارات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، ويتماشى مع الإتجاه الذي تتبناه مدينة دبي في التحول الى قبلة الإقتصاد الإسلامي في المنطقة والعالم".

وجاء في نص موافقة هيئة الفتوى والرقابة الشرعية للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية بدولة الإمارات العربية المتحدة برئاسة الدكتور حسين حامد حسان،رئيس هيئة الفتوى والرقابة الشرعية ببنك دبي الإسلامي ، أنه:" بناءً على رغبة سوق دبي المالي في التحول الى شركة مساهمة تلتزم بأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية ويعين لها هيئة فتوى ورقابة شرعية لتحقيق ذلك الإلتزام مع إيجاد نافذة للأدوات المالية التقليدية وإمساك حساب مستقل لأنشطتها وإيراداتها لصرفها في أوجه البر والخير. وبعد الإطلاع على عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة ونشرة إصدارها ، وما أدخلته اللجنة عليها من متطلبات وتعديلات، فقد وافقت اللجنة على التحول وعلى مشروعية إسهام البنوك والمؤسسات المالية في تلك الشركة وتلقي الإكتتاب فيها وتمويل هذا الإكتتاب للراغبين فيه".

وتعهدت إدارة السوق بأنها ستلتزم في كل معاملاتها وأوجه نشاطها بأحكام الشريعة الإسلامية وتقوم باستثمار أموالها وفق هذه الأحكام، حيث ستقوم إدارة السوق بإمساك حسابات مستقلة

لرسوم الخدمات التقليدية التي تقدمها للراغبين فيها، وذلك لتمكين المساهمين من المؤسسات المالية وغيرها من التصرف بمستحقات أسهمهم من هذه الرسوم حسبما تقضي نظمهم الأساسية.

كما أعلنت الإدارة عن إنه سيكون للسوق هيئة شرعية تتكون من ثلاثة من كبار علماء الشريعة المتخصصين في أسواق المال، وبحيث تكون من أهدافها معاونة الإدارة في هيكلة الاستثمارات وإعداد المستندات وابتكار المنتجات وتطوير آليات عمل السوق و طمأنة المتعاملين فيه على شرعية أداء السوق واستثماراته.
 

الارقم

عضو نشط
التسجيل
1 نوفمبر 2006
المشاركات
77
وهذا هو السبب الرئيسي لهبوط بورصات الامارات

وهو سحب السيوله للاكتتابات
 

azoz25

عضو نشط
التسجيل
26 فبراير 2004
المشاركات
669
الإقامة
الكويت
لدينا كميات من اسهم سوق دبي المالي بسعر الاكتاتاب

مضاف إليها عمولة للوسيط 35% من صافي الربح
 

سليمان

عضو نشط
التسجيل
31 مايو 2003
المشاركات
777
الإقامة
الكويت
لدينا كميات من اسهم سوق دبي المالي بسعر الاكتاتاب

مضاف إليها عمولة للوسيط 35% من صافي الربح

ارجو التوضيح اكثر ...

هل التحويل قانوني ؟
صافي اي ارباح ؟؟ ... بكم تطلع يعني قيمة السهم صافي ؟؟
 

سوق التجار

مشرف قسم الناسجت
التسجيل
1 ديسمبر 2004
المشاركات
1,857
لدينا كميات من اسهم سوق دبي المالي بسعر الاكتاتاب

مضاف إليها عمولة للوسيط 35% من صافي الربح

أخوي أسمحلي ماني فاهم قصدك بخصوص بيع أسهم سوق دبي ... الاكتتاب الى الآن ما بدأ .... شنهي الاسهم الي بتبيعها الآن؟
 

azoz25

عضو نشط
التسجيل
26 فبراير 2004
المشاركات
669
الإقامة
الكويت
اتمنا اكون واضح في شخص عنده او انقول معروضه عليه كميه من اسهم سوق دبي ويبي يستفيد .... فيبي عموله من صافي الربح عند البيع


وسلامتكم
 

chess122

عضو نشط
التسجيل
25 فبراير 2006
المشاركات
578
سؤال للاخ الناسجت
شنو شروط الاكتتاب للكويتين
كم الحد الادنى ةالحد الاعلى
متى موعد الادراج بعد مايخلص الاكتتاب
هل يصير اني اكتتب بدال واحد ثاني او شنو الشروط لهذا الشي
هل ممكن اكتتب لاولادي وهم اقا من 21 سنة
وشكرا
 

سوق التجار

مشرف قسم الناسجت
التسجيل
1 ديسمبر 2004
المشاركات
1,857
اتمنا اكون واضح في شخص عنده او انقول معروضه عليه كميه من اسهم سوق دبي ويبي يستفيد .... فيبي عموله من صافي الربح عند البيع


وسلامتكم

أخ عزوز .. الله يرضالي عليك... شلون معروض عليه كميه من اسهم سوق دبي والاكتتاب بعده ما بدأ !!!

هل الاسهم الي عند صاحبك هي أسهم تأسيس؟

ياريت توضح أكثر.
 

سليمان

عضو نشط
التسجيل
31 مايو 2003
المشاركات
777
الإقامة
الكويت
اتمنا اكون واضح في شخص عنده او انقول معروضه عليه كميه من اسهم سوق دبي ويبي يستفيد .... فيبي عموله من صافي الربح عند البيع

وسلامتكم

والله للحين مو واضح وايد العرض ...

عموما كم الكمية ؟؟؟
وشنو الضمانات ؟؟؟

وتسلم
 

سليمان

عضو نشط
التسجيل
31 مايو 2003
المشاركات
777
الإقامة
الكويت
سؤال للاخ الناسجت
شنو شروط الاكتتاب للكويتين
كم الحد الادنى ةالحد الاعلى
متى موعد الادراج بعد مايخلص الاكتتاب
هل يصير اني اكتتب بدال واحد ثاني او شنو الشروط لهذا الشي
هل ممكن اكتتب لاولادي وهم اقا من 21 سنة
وشكرا


- ما في شروط غير العمر لازم يكون اكبر من 21 سنة
- الحد الادنى 100 الف سهم ... يعني تقريبا 8 الاف دينار
- موعد الادراج ما ادري عنه .. بس ما اعتقد يطول لان الخليج للملاحة راح ينزل في نص ديسمبر
- يصير تكتتب بدال واحد ثاني عادي ومن غير شروط .. بس طبعا كل شي يصير باسمه
- موعد الادراج من 12/11 الى 23/11
 

azoz25

عضو نشط
التسجيل
26 فبراير 2004
المشاركات
669
الإقامة
الكويت
اممممممم ...... هذي شركة تبي تتنزال عن الكمية الي عنده مقابل العموله الي ذكرتها ....

واقل كمية 100000 سهم وقيمة السهم درهم مضاف اليه علاوة الاصدار
 

سوق التجار

مشرف قسم الناسجت
التسجيل
1 ديسمبر 2004
المشاركات
1,857
اممممممم ...... هذي شركة تبي تتنزال عن الكمية الي عنده مقابل العموله الي ذكرتها ....

واقل كمية 100000 سهم وقيمة السهم درهم مضاف اليه علاوة الاصدار

أخوي عزوز أتوقع (على حسب كلامك) أنها أسهم تأسيس .... لكن الكميه 100 ألف سهم هل هم مضمونين أني أحصل عليهم؟ ولا فيها تخصيص؟
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
السلام عليكم ـ اكتتاب سوق دبى ينقسم لقسمين الاول خاص لموظفى حكومة دبى و لشركات المدرجه و مكاتب الوساطه ـــ اما القسم الثانى فهو اكتتاب عام بعدد 880 مليون سهم سوف يخصص منها 200 مليون سهم لصغار المستثمرين من مواطنى الامارات ـــ اما البقيه وهى 680 مليون سهم فقد تم تخصيصها لكبار المستثمرين من الامارات بالاضافه الى المستثمرين الافراد والهيئات الاعتبارية من داخل وخارج الامارات ودول مجلس التعاون والدول الاخرى !!! السؤال هل الاكتتاب مجدى بوجود كبار المستثمرين والهيئات ؟ لاسيما ليس هناك اشاره عن ضمان للحد الادنى ؟
 

سليمان

عضو نشط
التسجيل
31 مايو 2003
المشاركات
777
الإقامة
الكويت
اممممممم ...... هذي شركة تبي تتنزال عن الكمية الي عنده مقابل العموله الي ذكرتها ....

واقل كمية 100000 سهم وقيمة السهم درهم مضاف اليه علاوة الاصدار


يعني هل السهم يطلع علي اساس الحسبة التالية ...

1 درهم + 3 فلوس (علاوة) + 35 فلس (عمولة) = 1.38

او تقصد التالي ....

1 درهم + 3 فلوس (علاوة) + 35% من قيمة بيع الاسهم بعد الادراج = الناتج طبعا غير معروف


و سواء كان في الحالة الاولى ام الثانية ... هل ال 100 الف سهم مضمونه والا انطر التخصيص ؟؟
 

سليمان

عضو نشط
التسجيل
31 مايو 2003
المشاركات
777
الإقامة
الكويت
الكمية كاملة ولايوجد تخصيص

مشكور على الرد حبيبي

بس ما قلت لي اي حسبة اعتمدها الاولى والا الثانية ؟؟
وشنو الضمانات .. لان اعتقد الاسهم ما راح تسجل اب اسمي ؟؟
 

bohassan24

عضو نشط
التسجيل
2 يونيو 2004
المشاركات
102
مساء الورد
بجريدة الخليج ... قريت نشرة أكتتاب سوق دبي كامله ..
قيمة السهم 1 درهم +0.03 مصاريف الأكتتاب
بنوك الاكتتاب
بنك الامارات
بنك دبي الوطني والتجاري
بنك التجاري الدولي ...
الامارات للخدمات المالية
أتش أس بي سي
الفجيرة الوطني
المشرق
دبي الاسلامي
الشارقه الأسلامي
الخليج
أبوظبي الوطني والتجاري
دار التمويل
وبنك الأتحاد
ومصرف أبوظبي
موظفين حكومة دبي والمتقاعدون :-
400 مليون سهم .. 1000 سهم كحد أدني / 15000 سهم كحد أقصي
أما الطرح العام :=-
موطنون الدولة
200 مليون سهم .... والحد الادني 15000 سهم والحد الأقصى 99000 سهم مع ضمان 1000 سهم
فئة المستثمرون .. من داخل وخارج الدولة ... (( الافراد والهيئات الاعتباريه ))
680 مليون سهم
الأدني 100 الف سهم
موعد الاكتتاب
12/11
وأغلاق الاكتتاب
23/11
موعد التخصيص وأرجاع الفائض
10/12
لمزيد من المعلومات ...
الأتصال على بنك دبي
8005555
ملاحظه :-
بنك أبوظبي التجاري من لآن يعلن عن توفير التسهيلات المالية لي أكتتاب سوق دبي
وشكراً
حقوق النشر محفوظه
 

سليمان

عضو نشط
التسجيل
31 مايو 2003
المشاركات
777
الإقامة
الكويت
مساء الورد
بجريدة الخليج ... قريت نشرة أكتتاب سوق دبي كامله ..
قيمة السهم 1 درهم +0.03 مصاريف الأكتتاب
بنوك الاكتتاب
بنك الامارات
بنك دبي الوطني والتجاري
بنك التجاري الدولي ...
الامارات للخدمات المالية
أتش أس بي سي
الفجيرة الوطني
المشرق
دبي الاسلامي
الشارقه الأسلامي
الخليج
أبوظبي الوطني والتجاري
دار التمويل
وبنك الأتحاد
ومصرف أبوظبي
موظفين حكومة دبي والمتقاعدون :-
400 مليون سهم .. 1000 سهم كحد أدني / 15000 سهم كحد أقصي
أما الطرح العام :=-
موطنون الدولة
200 مليون سهم .... والحد الادني 15000 سهم والحد الأقصى 99000 سهم مع ضمان 1000 سهم
فئة المستثمرون .. من داخل وخارج الدولة ... (( الافراد والهيئات الاعتباريه ))
680 مليون سهم
الأدني 100 الف سهم
موعد الاكتتاب
12/11
وأغلاق الاكتتاب
23/11
موعد التخصيص وأرجاع الفائض
10/12
لمزيد من المعلومات ...
الأتصال على بنك دبي
8005555
ملاحظه :-
بنك أبوظبي التجاري من لآن يعلن عن توفير التسهيلات المالية لي أكتتاب سوق دبي
وشكراً
حقوق النشر محفوظه


يعطيك العافية ...

شنو شروط توفير التسهيلات المالية ؟؟
 
أعلى