البورصة تحبس انفاسها

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الهامي, بتاريخ ‏14 نوفمبر 2006.

  1. الهامي

    الهامي موقوف

    التسجيل:
    ‏19 أغسطس 2006
    المشاركات:
    862
    عدد الإعجابات:
    0
    فرضت «حرب الافصاحات» نفسها مجدداً على سوق الكويت للاوراق المالية مع اقتراب موعد اجتماع لجنة سوق الكويت للأوراق المالية التي ستنظر في نتائج التحقيقات المتعلقة بالشكاوى في شأن افصاحات شركة المال للاستثمار وما يلي ذلك من 180 شكوى تخص غالبية الشركات المدرجة في السوق.
    ورأى مراقبون ان اقتراب موعد جلسة لجنة السوق وما يمكن ان يؤول اليه اجتماعها كان له تأثير سلبي على تداولات البورصة يوم أمس، خصوصا ان القضية مرتبطة بعشرات الشركات المدرجة وبالثقة بسوق الكويت للأوراق المالية.
    واوضح احد المراقبين ان عدم وضوح قانون الافصاح والثغرات الكبيرة التي يحويها يبقي السيناريوهات مفتوحة على جميع الاحتمالات وقد يضر بسمعة السوق على المديين المتوسط والبعيد في ضوء التفسيرات المتباينة للقانون الذي يبدو انه حتى ادارة سوق الكويت للاوراق المالية غير ملمة بجميع متطلبات ونقاط الغموض التي يحويها.
    وأشار مراقب اخر الى ان البورصة ستحبس انفاسها حتى تتبين نتائج اجتماع الاربعاء، اذ ان هناك تحسبا من ردود الفعل المتوقعة في حال كان حكم لجنة السوق خارج امور المنطق، دون النظر إلى التداعيات المحيطة بهذا الحكم.
    واوضح المراقب ان السوق الذي نجح في استيعاب الهزة التي اصابت اسواق الخليج يحوي العديد من عناصر القوة، وهناك سيولة هائلة جاهزة لاقتناص الفرص في ضوء النتائج الباهرة للعديد من الشركات.
    واضاف انه مع انتهاء موسم اعلانات نتائج الاشهر التسعة يوم غد الاربعاء ومع اتضاح صورة اجتماع لجنة السوق فان مسار البورصة سيتحدد بشكل اوضح اعتبارا من يوم السبت المقبل.
    وعلى صعيد اداء السوق فقد بلغت كمية الاسهم المتداولة 169.754.000 سهم موزعة على 5916 صفقة بقيمة 79.271.040 دينارا.
    وتراجع المؤشر الوزني بمقدار 3.69 نقطة ليغلق على مستوى 547.33 نقطة، في حين تراجع المؤشر السعري بمقدار 34.1 نقطة ليغلق على مستوى 10.289.4 نقاط.
     
  2. اقتصاد77

    اقتصاد77 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2005
    المشاركات:
    1,568
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    kuwait
    المسلم: أزمة الإفصاح مفتعلة وسوق الكويت الأفضل خليجياً للاستثمار الآن

    المسلم: أزمة الإفصاح مفتعلة وسوق الكويت الأفضل خليجياً للاستثمار الآن

    كتب محمد الجاموس: وصف رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في شركة دار الاستثمار عدنان المسلم أزمة الافصاح في السوق الآن بأنها مفتعلة، داعياً الادارة الجديدة في البورصة ولجنة السوق بأن ينظروا الى هذا الموضوع بحكمة وأن يحل الى افضل منوهاً بأن الحلول الانفعالية وردود الافعال في هذا الشأن تكون وبالاً على الجميع، لافتاً الى ان سوق الكويت هو الآن أفضل اسواق المنطقة من الناحية الاستثمارية.
    وأوضح المسلم الذي كان يرد على اسئلة الصحافيين حيال أزمة الافصاح ووضع السوق الآن على هامش المؤتمر الصحافي الذي أقامته شركة الشال للاستثمار أمس للاعلان عن بدء عمليات الاكتتاب في بنك الشام الاسلامي للسوريين من السبت المقبل والذي تساهم فيه دار الاستثمار بنسبة 12.5 في المئة، انه لا توجد ازمة افصاح، وهذه الأزمة مفتعلة هذا من جانب ومن جانب آخر هناك جوانب قانونية كثيرة غامضة في هذا الشأن، مشيراً الى وجود جهات تدرس وتناقش الآن، معرباً عن اعتقاده بأنه من الحكمة والافضل تجاوز هذه المسألة بطريقة سليمة، داعياً الادارة الجديدة في البورصة ولجنة السوق المطعمة حالياً ببعض الاخوان من لديهم خبرة سابقة في هذه الأمور ان ينظروا الى هذا الموضوع بحكمة وأن يحل وهو الافضل.
    وأعرب عن اعتقاده بأن الحلول الانفعالية وردود الافعال تكون وبالاً على الجميع.
    وبسؤاله عن اتجاه سوق الكويت للأوراق المالية حالياً قال المسلم ان هناك مجموعة عوامل هي التي تحدد اتجاه السوق تصاعدياً أو تنازلياً، احدها الظروف الخارجية أو السياسية المحيطة، والثاني الظروف السياسية والاقتصادية الداخلية، والثالث وهو الأهم وهي قضية أرباح الشركات ومدى متانة الوضع المالي للشركات.
    وأضاف ان سوق الكويت للأوراق المالية لو تم أخذ المؤشر الأساسي وهو الربحية هو أفضل اسواق المنطقة للاستثمار الآن على الاطلاق وهذا موجود حتى في تقرير دويتشه بنك الذي نشر الاسبوع الماضي في الصحافة، بقيت الظروف السياسية والاقتصادية في الكويت وهي الافضل اليوم في الكويت منذ نهاية السبعينات وفي الظروف السياسية لا يوجد الان اي احتقان سياسي داخل البلد، أما الظروف الخارجية فهي تحديداً مرتبطة بقضية ايران، وهي مشكلة اذا حصلت يتأثر المجتمع الدولي كله وليس سوق الكويت أو اسواق الخليج لوحدها.​
     
  3. bu3teeg72

    bu3teeg72 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 سبتمبر 2004
    المشاركات:
    798
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    هل راح تتأثر الخليجيات؟