بيع موقع انترنتي بمليار دولار

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة math_prof, بتاريخ ‏14 نوفمبر 2006.

  1. math_prof

    math_prof عضو محترف - فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏20 مايو 2006
    المشاركات:
    2,920
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    مكة-ينبع الصناعية
    موقع Youtube أنشئ العام الماضي وتم بيعه بمليار ونصف المليار
    صفقات مواقع الإنترنت الخيالية تدخل عالم ألف ليلة وليلة!!

    http://www.youtube.com/




    جاويد يهاتف زملاءه مبروك فقد ربحنا مليار ونصف المليار دولار في سنة ونصف! نعم فقد حصل جاويد كريم بنجلاديشي الأصل مع زملائه وهم تشاد هارلي وستيف تشين، من انشاء موقع وتسجيله بعنوان Youtube.com والعمل عليه بداية من شهر مايو 2005، ليبلغ قيمته السوقية اكثر من مليار دولار وتشتريه قوقل شراء بسعر 1.65مليار دولار في خلال سنة واحدة من تدشينه! أي بما يعادل ست مليارات ريال سعودي!، ربما من غرابتها فلا يمكن أن تندرج هذه القصة حتى في قصص ألف ليلة وليلة! ولكن ماذا حدث بالتفصيل؟
    حسب ما أشار إليه وليد في مدونته waleed.cc أن فكرة تصميم موقع لمشاركة الفيديو على الانترنت خطرت على ذهن جاويد كريم البنجلاديشي الأصل، يبلغ من العمر 27سنة ويحمل شهادة بكالوريوس علوم كمبيوتر عام 2004، واتصل بزملائه الذين عملوا معه في شركة PayPal التابعة ل eBay وهم تشاد هارلي حاصل على شهادة البكالوريوس في الفنون الجميلة وهو مصمم شعار شركة PayPal الحالي وله العديد من الإنجازات لشركة PayPal ويشغل حالياً منصب المدير التنفيذي لشركة YouTube، وستيف تشين صيني الأصل، مواليد 1979م ودرس في أكايمية للرياضيات ويشغل منصب المدير التقني لشركة YouTube وقاموا بتسجيل عنوان الموقع youtube.com في شهر فبراير 2005وبدأوا العمل عليه وتطويره حتى تمكن المستخدمون من استخدامه بدءا من شهر مايو 2005م.

    وتتلخص فكرة الموقع الأساسية في تكوين حساب في الموقع ومن ثم رفع ملفات الفيديو التي يرغبون في مشاركتها مع غيرهم للموقع، بحيث تخدم جميع فئات مستخدمي الانترنت ولا تكاد تجد فئة لا تجده مفيداً لها عند معرفتها به، والأكثر تميزاً هو استخدامه لتقنية الفلاش من شركة ماكروميديا، مما يسهل عرض الفيديو للمستخدمين بتقنية عالية وسرعة كبيرة وبكلفة أقل، حيث يقوم المستخدم برفع ملف الفيديو بأي صيغة فيديو على الموقع، ومن ثم يقوم You Tube بشكل آلي بتحويلها لصيغة فيديو فلاش مما يجعله قابلا للعمل على أغلب أجهزة العرض وأغلب الأجهزة من مختلف الشركات.

    وبعد ست شهور من افتتاح الموقع زاد الاقبال عليه وزادت الزيارات عليه بشكل أكبر، حتى صنف كأكبر 10مواقع على مستوى العالم من حيث الزيارات طبقا لاحصائية عالمية نشرتها Alexa.com مما جعل العين عليه من قبل الشركات الكبيرة الراغبة في الاستثمار، وامتلاك هذا الموقع حتى أعلن جاويد وزملاؤه أن موقعهم لن يباع إلا لمن يملك مليار ونصف المليار دولار أمريكي فقط فما فوق!

    نجاح هذا الموقع جعل كثيراً من الشركات تنشئ برامج لخدمة الفيديو الفورية الخاصة بها بحيث تصبح أقرب الى خدمة YouTube، فقد قامت ياهوو ادخال تحسينات دورية على خدماتها ومن بينها خدمة تخزين مقاطع الفيديو الشخصية على موقعها الخاص في محاولة لتوفير مجال يمكن للمستخدمين تصفحه ومشاهدة الصور المخزنة عليه وتقديرها في محاولة جادة لإغراء أعداد أكبر من المستخدمين للحفظ على موقعها في صدارة المواقع الخدمية على الشبكة الدولية وجذب أعداد أكبر من المعلنين. ولكن هذا لم يدم طويلاً فقد قررت شركة قوقل الرائدة في مجال محركات البحث على شبكة الانترنت من شراء موقع You Tube بمبلغ وصل 1.65مليار دولار ليكون بذلك أعلى موقع يبع على شبكة الانترنت ويتفوق على موقعي about.com وrent.com واللذان لم يتجاوزا مبلغ المليار دولار مجتمعين. ربما قرار قوقل اغلق الطريق بوجه الخطوات التطويرية التي تقوم بها ياهو وmsn، حيث يتطلب عليهم بذل جهد خارق للحاق ب You Tube.com لاعتماده على أسهل قنوات الإنترنت شعبية لاعتماده الأساسي على تكنولوجيا twentsysomething وعدد المقاطع الضخمة التي يضمها الموقع حيث يتم تخزين 40مليون ملف بشكل يومي على ذمة احصائيات الشركة Nielsen/NetRatings.



    http://www.alriyadh.com/2006/11/03/article198960.html








    يا شباب نبي نسوي موقع مثله وراضي ب 500.000 ريال:p
     
  2. خلك شقردي

    خلك شقردي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 مايو 2006
    المشاركات:
    732
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    سبحان الله
    فرق... مؤسس هذا الموقع بنغالي.. واللي يحطون صورهم بالجرايد بتهمة الدعارة والنصب ايضا بنغاليين؟؟؟؟

    وعلى طاري الدومين
    شرايك بالاسامي
    al-mustathmer.com
    dealers-distributors.com
    burjal3arab.com
    saudiarabiaindex.com
    domains-4free.com

    بكم أقول؟؟ :)