احد الدروس في الاستحواذ

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة بوحسين11, بتاريخ ‏16 نوفمبر 2006.

  1. بوحسين11

    بوحسين11 موقوف

    التسجيل:
    ‏27 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    2,076
    عدد الإعجابات:
    114
    المستثمرون الأميركيون يفسدون حفل الاستحواذات قبل تذوق الشركات نجاح صفقاتها

    الأميركيون أكثر وعيا من الأوروبيين في تصنيف تضخم الأسعار


    16/11/2006 تبين ان المستثمرين الاميركيين اسرع من نظرائهم الأوروبيين في محاسبة اسعار اسهم الشركات التي تعقد صفقات طموحة ودفعها للانخفاض فور الإعلان عن الصفقة رغم ازدهار عمليات الاندماج والاستحواذ.
    ووجدت 'جي بي مورغان'، التي تحلل رد فعل السوق تجاه الصفقات التي تبلغ قيمتها 5 مليارات دولار أو اكثر في الولايات المتحدة وأوروبا، ان جزءا كبيرا من الصفقات في الولايات المتحدة شهدت اسعار اسهمه انخفاضا.
    فعل سلبي في السوق
    ففي الولايات المتحدة 31 من 39 من تلك الصفقات شهدت رد فعل سلبي في السوق، بينما في أوروبا كان المعدل 17 من 39 صفقة.
    ويغطي التحليل الفترة الواقعة من يناير 2005 الى يونيو .2006
    ويقول رئيس عمليات الاندماج والاستحواذ الأوروبية في 'مورغان ستانلي' غيفن ماكدونالد 'رد الفعل المحايد للصفقات الأوروبية يظهر ان المساهمين يمنحون، بشكل عام، الرؤساء التنفيذيين فائدة عدم اليقين، واستندت جميع صفقات هذا العام تقريبا على قاعدة استراتيجية منطقية'.
    ويقول رئيس عمليات الاندماج والاستحواذ العالمية في 'جي بي مورغان' بول غيبس ان رد الفعل السلبي في الولايات المتحدة، جزئيا، هو ثقافي، ويتابع: 'المتقدمون بالعروض في الولايات المتحدة يميلون الى دفع اموال اكثر نظير الفوز بالصفقات، والمستثمرون الاميركيون اقل ثقة من نظرائهم في أوروبا حيال ذلك الامر. بمعنى انك اذا اشتريت منزلا ودفعت ثمنا له اكثر مما يستحق، فان سعره في النهاية سينخفض'.
    أمثلة حية
    صفقة اندماج 'إيه تي آند تي' مع 'بيل ساوث' التي تم الإعلان عنها هذا العام وبلغ حجمها 89 مليار دولار، دليل قائم على ما جاء في التحليل. اذ انخفضت اسهم 'اي تي آند تي' بنسبة 4.3% في اليوم الذي تلا الإعلان عن الصفقة، ثم تراجعت 11.1% بعد 10 ايام.
    وكانت ذكرت 'ايه تي آند تي' انها تتوقع ان تصل قيمة ما ستوفره سنويا من التكاليف ما بين 2.1 مليار دولار و 2.4 مليار دولار. غير ان المستثمرين يعتقدون ان مستويات الأداء الناجمة عن الاندماج لم تكن واقعية ونتيجة لذلك قرروا ان الصفقة لم ينتج عنها قيمة مضافة.
    الشركات الأوروبية
    وبالمقارنة، عندما دفعت 'بيرنود ريكارد' 7.6 مليارات جنية استرليني (14.4 مليار دولار) العام الماضي للاستحواذ على الشركة الفرنسية المنافسة للمشروبات 'الأيد دوميك'، ارتفعت اسعار اسهمها 7.3% في اليوم الذي اعقب الإعلان عن الصفقة، تلاه صعود بنسبة 5.11% على مدى الايام العشرة المقبلة، الشي ذاته حدث عنما اطلقت 'سويز' عرضا بقيمة 11 مليار يورو للاستحواذ على مجموعة الكهرباء النصف بلجيكية 'ايلكترابيل'، ارتفعت اسعار اسهم 'سويز' بنسبة 11% فور الاعلان عنه و18% بعد 10 ايام.
    كما ان الكشف عن مقدار ما ستوفره الصفقة من تكاليف حقيقية موثوقة على الشركة المتقدمة بالعرض يمكن ان يجنب اسهمها الهبوط في اعقاب الاعلان عن الصفقة.
    وغالبا ما تلجأ الشركات المتقدمة بالعروض الى استخلاص اكبر قدر من المنافع التي ستنجم عن عمليات الاستحواذ كوسيلة لتبرير دفع مبالغ اكبر.
    ومع ذلك، فان، معظم النفقات والتكاليف التي تم الحديث عن خفضها وتوفيرها لا تتحقق، مما يدفع العديد من المستثمرين الى اعادة التفكير في قدرتهم على احتساب المنافع الناجمة بدقة عن الصفقات.
    معاقبة أسعار الأسهم
    كما ان الشركات الاميركية، التي تتقدم بعروض الاندماج او الاستحواذ، شهدت معاقبة اسعار اسهمها بسبب ميلها لدفع مبالغ اكبر من نظرائها الاوروبيات نظير الفوز بالصفقة.
    وكان العديد من الشركات دفعت خلال فترة ازدهار عمليات الاندماج والاستحواذ في 1999 - 2000 مبالغ أكبر من المعدل لضمان الحصول على توصية من مجلس ادارة الشركة المستهدفة.
    واصبحت الشركات، التي تتقدم بالعروض اليوم، اكثر وعيا بأن المبالغة في دفع مبالغ مقابل تلك الاصول تتسبب في دفع اسعار الاسهم الى التراجع في الايام التي تعقب الاعلان عن الصفقة.
    الدروس والوعي
    ويبدو ان الشركات الاميركية تعلمت بعض الدروس من الدورة الاخيرة لعمليات الاندماج والاستحواذ، وخلال الدورة الحالية من عملية اعداد الصفقات، انخفض متوسط ما يدفع في الصفقات بنسبة تتراوح ما بين 18% - 24%اما في اوروبا فبقيت الحال على ما هي عليه لجهة ما يدفع في الصفقة رغم ان بعض الشركات النهمة تدفع مبالغ اكبر بكثير من الشركات الاكثر هدوءا في عقد صفقاتها.
    وعادة ما تميل المبالغ المدفوعة في الصفقات الى ان تكون اكبر، مع تنافسية العروض خصوصا عندما يكون هناك متنافسان او اكثر، لضمان الفوز بالصفقة.
     
  2. مساهم غير كويتي

    مساهم غير كويتي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 مارس 2006
    المشاركات:
    163
    عدد الإعجابات:
    0
    وين تعليقك طيب يا ابو حسين ,,