بعد فشله في السيطرة على شركة المحمول الهندية، ساويرس يفكر في بيع أسهمه في "هيتشسون "

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة المراسل2, بتاريخ ‏17 نوفمبر 2006.

  1. المراسل2

    المراسل2 موقوف

    التسجيل:
    ‏10 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    201
    عدد الإعجابات:
    0
    بعد فشله في السيطرة على شركة المحمول الهندية... ساويرس يفكر في بيع أسهمه في شركة "هيتشسون العالمية"


    كتب أحمد حسن بكر (المصريون) : بتاريخ 15 - 11 - 2006


    أعلنت شركة "أوراسكوم تليكوم" المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس أنها تدرس حاليًا كافة الخيارات المالية المتاحة، للرد على رفض شركة "هيتشسون إيسر" شرائها 23 % من أسهم شركة هيتشسون العالمية، التي تملك أكثر من 67% من أسهم شركة المحمول الهندية، نتيجة اعتراضات أمنية.

    وألمح ساويرس إلى أنه قد يبيع نسبة 19.3% من الأسهم التي اشتراها من شركة "هيتشسون العالمية" بهونج كونج في ديسمبر الماضي، والتي أعطته الحق في تملك 10% بشكل غير مباشر من أسهم شركة المحمول الهندية، وكذا 9.3 % من أسهم شركة المحمول الإسرائيلية.

    غير أن تقارير نشرتها صحف "التليجراف" و"ماركت ووتش" الهندية و"رد إيف" ذكرت أن تفكير "أوراسكوم" في بيع كلي أو جزئي لأسهمها في شركة هيتشسون العالمية بهونج كونج وبالتالي سحب استثماراتها غير المباشرة من الهند وإسرائيل إنما يعتبر انسحابًا إستراتيجيًا فقط وبهدف جني الأرباح، بعد أن ارتفع سعر سهم "هيتشسون" إلى 16 دولارًا بزيادة خمس دولارات.
    وكان توسع ساويرس في الفترة الأخيرة في نقل استثماراته لعدد من الدول مثل باكستان والجزائر والعراق وبنجلاديش وغيرها، أثار مخاوف الحكومة المصرية التي لفتت انتباهه إلى خطورة ما يقوم به على الاقتصاد الوطني.

    وعلمت "المصريون" من مصادر اقتصادية وأمنية أن القيادة السياسية تابعت بقلق بالغ نشاطات ساويرس المالية ونقله لعشرات المليارات من أمواله إلى الخارج.

    يذكر أن "أوراسكوم تليكوم مصر" أعلنت يوم الاثنين الماضي أن أرباحها خلال الأشهر التسع الأولى من العام الجاري وصلت إلى 601.8 مليون دولار- أي أكثر 3.5 مليار جنيه- بعد أن كان 593.3 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي.
     
  2. المراسل2

    المراسل2 موقوف

    التسجيل:
    ‏10 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    201
    عدد الإعجابات:
    0
    هذا نموذج استحواذ على شركة عالمية سوف يخرج منه ساويروس بارباح مجزية بالرغم من عدم نجاح الاستحواذ الذي خطط له