صيد من البورصة [جريدة القبس

showbiz

عضو نشط
التسجيل
26 سبتمبر 2005
المشاركات
401
الإقامة
دولــة الكـــــــويت
صيد من البورصة


25/11/2006

إعداد: محمد الإتربي ومحمد البغلي


100 مليون دينار تطرح للاكتتاب العام كشركة مساهمة عامة
'المشاريع' تطرح مبادرة قرية الصباح الطبية


علمت 'القبس ان تحالفا تقوده مجموعة مشاريع الكويت القابضة وتندرج تحته شركة عيادة الميدان وشركة المتحدة الطبية تقدم الى مجلس الوزراء بمبادرة انشاء شركة قرية الصباح الطبية في منطقة الصباح الطبية برأسمال 100 مليون دينار.
واوضح مصدر مطلع ان هذه القرية ستطرح للاكتتاب بعد موافقة مجلس الوزراء وفقا لنظام الميادرات من خلال احتفاظ المؤسسين بنسبة 30 الى 40 في المائة وطرح الباقي للاكتتاب العام بسعر 100 فلس للسهم الواحد من خلال كونها شركة مساهمة كويتية عامة. واشار المصدر الى ان الغرض الاساسي من الشركة هو ايجاد بديل محلي يخفف الكلفة على الحكومة في مسألة العلاج في الخارج، بحيث تكون هذه الشركة متحالفة مع عدد من الشركات والمستشفيات الطبية العالمية لفتح فروع لها في الكويت وفق اخر واحدث المعدات والتقنيات الطبية والدوائية وتتعامل مع ادارة العلاج في الخارج لتحويل المرضى الى 'القرية الطبية' مما سيخفف على الدولة كلفة مالية تصل الى الثلث من كلفة العلاج في الخارج.

البورصة تطلب من الصناديق الاستثمارية إفصاحات شاملة عن الملكيات والملاك الرئيسيين

علمت 'القبس' من مصادر مالية ان البورصة طلبت من الصناديق الاستثمارية العاملة في سوق الكويت تزويدها بإفصاحات مفصلة عن ملكياتها في الشركات المدرجة، وكذلك كبار الملاك الذين يملكون اكثر من 15 و20% من رأسمال الصندوق، وذلك بناء على شكوى قدمت بشأن افصاحات تلك الصناديق.
وطلبت الادارة القانونية تلك المعلومات ضمن عملية استكمال البحث والنظر في مخالفات الافصاح.
والجدير ذكره ان اكثر من 50 صندوقا ماليا تعمل في السوق الكويتي، تملك ملكيات ضخمة وحصصا تفوق ال 5% في عدد كبير من الشركات المدرجة.
وتساهم الهيئة العامة للاستثمار في عشرات الصناديق بنسب تتعدى ال 20%، وبعضها ب 50%، علما بأن افصاحات 'الصناديق' بحسب المصادر كانت عبارة عن ابلاغ السوق بنسب التملك التي تصل او تزيد عن ال 5%، دون الاعلان عن الملاك الرئيسيين في الصناديق.
وفي ضوء ذلك اعربت مصادر مالية واستثمارية عن ترقبها وقلقها من آلية التعامل مع الصناديق، حيث انها بحسب المصادر وامام القانون تعامل ككيان قانوني مستقل.



20 يناير تقديم العروض في السعودية
mtc تتأهب لرخصة النقال الثانية في قطر


علمت القبس ان شركة الهواتف المتنقلة mtc تدرس بجدية مسألة طرح رخصة جديدة للهاتف النقال في دولة قطر.
واوضح مصدر مطلع ان هذه الرخصة الجديدة التي ستنافس المشغل الوحيد في قطر وهي شركة كيوتل، تعد واحدة من الفرص المهمة لشركة mtc كونها ستكون امتدادا لعمل الشركة في الكويت والبحرين والعراق خصوصا ان قطر تشهد نموا اقتصاديا نوعيا من جهة وتتجه الى تنظيم قطاع الاتصالات من جهة ثانية عن طريق تأسيس هيئة عليا للاتصالات، مشيرا الى ان mtc تترقب صدور مرسوم أميري في الدوحة لتوضيح عدد من الامور كرأس المال والنسبة المطروحة للمزايدة، فضلا عن مجموعة من الشروط الفنية والادارية والقانونية.
وبالنسبة للرخصة الثالثة من الهاتف النقال في السعودية اوضح المصدر ان موعد 20 يناير المقبل سيكون الموعد النهائى لتقديم الطلبات، في حين يعلن عن التحالف الفائز في شهر فبراير المقبل، موضحا ان mtc سوف تتقدم لهذه المنافسة بالتحالف مع مجموعة اطراف في المملكة.

سندات تغطى 200% وفوائد ودائع تصل 7%
هدوء سوق الأسهم 'يريح' السلطات المالية والنقدية من التدخل


طرح بنك الكويت المركزي سندا لمدة ثلاثة اشهر للمصارف الكويتية الاسبوع الماضي بقيمة 120 مليون دينار كويتي.
واوضح مصدر مصرفي انه تمت تغطيته بأكثر من 200% تقريبا موضحا ان الفائدة على السند 5.625%.
وينتظر ان يطرح المركزي غدا الاحد تجديد سند آخر، لمدة ثلاثة اشهر تبلغ قيمته نحو 65 مليون دينار كويتي، بفائدة 5.625% ايضا.
من جهة اخرى اشار مصدر الى ان عددا من البنوك رفع مستوى الفائدة على الودائع الخاصة الى 7%، لمقابلة التوسعات بالقروض خلال الفترة الماضية.
ويشير المصدر الى ان المصارف التي تطلب ودائع بأسعار تنافسية تتحمل خسارة قد تصل الى 1% تقريبا بين سعر المدفوع، والسعر الذي تودع به مبالغ لدى 'المركزي' لتغطية احتياطاتها بنسبة ال 20%.
الى ذلك اشار المصدر الى ان حركة الانتربنك لا تزال تعاني خفضا شديدا، خصوصا لفترات الاشهر الثلاثة، حيث تتداول عند مستوى 5.625%، ومقابلها يحتاج المصرف المقرض الى مخصصات. ونوه المصدر الى ان ثمة ضعفا في معدلات السيولة وراء الطلب الكبير في مصارف على ودائع خاصة من كبار العملاء بأسعار تصل الى 7%، مشيرا الي ان بعض المصارف تضطر الى اعادة شراء أذونات من المركزي. على صعيد متصل قال مصدر ان ثمة ارتياحا لدى السلطات المالية والنقدية نتيجة هدوء سوق الاسهم وضعف القروض الموجهة من المصارف اليه، اضافة الى استقراب الاصول عند مستويات منخفضة، من دون تضخيم، وكأن حركة السوق تقوم بإجراءات آلية نيابة عن تلك السلطات.

الصفاة والصفوة: 40% في مجموعة الشرقية للطاقة

علمت 'القبس' ان شركتي الصفاة للاستثمار ومجموعة الصفوة القابضة تتجهان لتملك حصة 20 في المائة لكل منهما في شركة مجموعة الشرقية لخدمات الطاقة التي يبلغ رأسمالها 15 مليون دينار.
وقال مصدر مطلع ان مجموعة الشرقية تعد من الشركات القائمة ولديها مشاريع وتوسعات وملكيات نفطية في دول كالامارات العربية المتحدة وايران.

التنظيف توقع عقد إنشاء مصنع الورق في إيران

علمت 'القبس' ان وفدا رسميا برئاسة رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة التنظيف فؤاد اسماعيل دشتي وقع الاسبوع الماضي عقد انشاء مصنع للورق، واعادة التصنيع في منطقة شيراز في ايران.
وستباشر الشركة خلال اسابيع البدء في تشييد المصنع، حيث رصدت مبدئيا نحو ثلاثة ملايين دولار للتجهيزات وشراء المعدات اللازمة. ويتوقع أن يتم تشغيل المصنع العام المقبل.
وذكر مصدر ان الاتجاه للسوق الايراني يعتبر أولى خطوات الادارة لتحقيق سلسلة توسعات أخرى مستقبلا، ضمن تنويع مصادر ايرادات ودخل الشركة في استثمارات مجدية ومدرة للدخل.

بسعر 60 ريالا للسهم الواحد
الصفاة تبدأ تسويق الصفاة السعودية برأسمال مليار ريال.. المدفوع منه 500 مليون


علمت 'القبس' ان الصفاة للاستثمار انتهت من تأسيس شركة الصفاة السعودية للتنمية والاستثمار، وذكر مصدر ان رأسمال الشركة المصرح به مليار ريال سعودي في حين ان المدفوع 500 مليون ريال.
وبين المصدر ان الصفاة بدأت في التسويق الأولي لعملاء الشركة وحلفائها والمستثمرين الاستراتيجيين، ويبلغ سعر السهم في الاكتتاب 60 ريالا سعوديا.
وبعد انتهاء الشركة من تسويق حصة المستثمرين الاستراتيجيين وعملاء الشركة ستطرح كمية اخرى في اكتتاب عام على من يرغب في المساهمة في رأسمال 'الصفاة السعودية'. جدير ذكره ان الصفاة ستدخل السوق السعودي من خلال التحالف مع مجموعة من كبار المستثمرين في المملكة.
ويذكر المصدر ان المؤسسين حددوا عددا من الفرص التي سيتم الاستثمار فيها فور اكتمال التسويق.
وسيتم توزيع استثمارات الشركة على عدد من القطاعات ابرزها الاستثمار والعقار وبعض الفرص الصناعية الاخرى خصوصا في المجالات النشطة.
ومعروف ان الصفاة للاستثمار ستستفيد من عملية التسويق الحالية حيث ستحصل على عمولة قد تظهر في ارباح الشركة نهاية العام الحالي.

المستثمر الدولي: شركة عقارية إسلامية في المغرب العربي

علمت 'القبس' ان شركة المستثمر الدولي بصدد اطلاق شركة عقارية وتمويلية في منطقة شمال افريقيا برأسمال يتراوح بين 50 الى 60 مليون دولار اميركي. وقال مصدر مطلع ان هذه الشركة سوف تتخصص في العمليات العقارية والتطوير العقاري وانشطة الاسكان والتعمير، فضلا عن تمويل المشاريع والصفقات العقارية من خلال انظمة تتوافق مع الشريعةالاسلامية، كالاجازة والتوريث والمرابحة فضلا عن تملك وايجار وبيع وشراء عقارات واسهم وحصص وسندات في شركات ومشاريع عقارية قائمة او جديدة.
واضاف المصدر، ان دول شمال افريقيا خصوصا ليبيا والمغرب التي تجري تحديثا شاملا لقوانينها بما يتناسب مع عقلية الانفتاح الاقتصادي واستقطاب رأس المال الاجنبي والعربي.

'اجيليتي' تستحوذ على شركة متخصصة في خدمات الصناعات البتروكيماوية

استحوذت شركة اجيليتي (المخازن سابقا) على احدى الشركات الاوروبية المتخصصة في الخدمات اللوجستية لصناعة البتروكيماويات والمواد البترولية والخطرة.
وذكر مصدر ان الشركة تملك اصولا جيدة وحجم اعمال وعقودا في مناطق مختلفة، فضلا عن ان تخصصها فريد، مشيرا الى ان قيمتها تقريبا تصل الى 20 مليون دولار.
وتعتزم ادارة مجموعة 'اجيليتي' حاليا اعادة هيكلة الشركة وتوسعة نشاطها وخدماتها، لتقديم خدمات النقل والشحن والتخزين اللازمة، لصناعة البتروكيماويات في مناطق مختلفة اينما تواجدت افرع للشركة، او فازت بعقود في مناطق اخرى من العالم.
جدير ذكره ان الشركة التي تم شراؤها اسمها التجاري 'اجيليتي'، واصبحت جزءا من الغروب حاليا بعد ان تم تملكها بالكامل، لتعزيز خدمات الشركة الموجهة للصناعة البترولية والبتروكيماويات.
من جهة اخرى بين مصدر انه بعد توحيد غروب اجيليتي، سيصبح من المرونة بأن تنافس اي شركة تابعة الى شركات المجموعة حول العالم في اي مناقصة تطرح باسم المجموعة بالكامل.

اجيليتي تعدخطة تطوير شاملة للعمليات حتى 2013

علمت 'القبس' ان شركة المخازن العمومية (اجيليتي) بصدد اعداد خطة تطوير عملياتها بصورة شاملة خلال الفترة من 2008 الى 2013 .
وقال مصدر مطلع: ان هذه الخطة التطويرية، المتوقع اتمامها مع عدد من شركات الاستثمارات الادارية والمالية العالية، تستهدف ايجاد نظم ادارية متطورة لضمان تعاون شركة المجموعة في تنفيذ مستلزمات العقود وفق افضل المعايير الفنية كالسرعة في الانجاز والمحافظة على جودة انجاز المهام، فضلا عن دراسة دخول اسواق جديدة من خلال توقيع عقود مع جهات حكومية وخاصة او عبر شراء شركات عاملة في قطاعات العمليات اللوجستية في عدد من الدول.
واضاف المصدر: ان من شأن هذه الدراسة اطلاق عمليات اجيليتي في عدد كبير من الدول من خلال الربط بين العمليات وتقسيم العالم الى مناطق اقليمية وقارية (شرق اوروبا شمال افريقيا، وسط اسيا وهكذا) بحيث يكون لكل منطقة في العالم ادارة عليا تتولى رصد المشاريع والعقود والاحتياجات المطروحة والفرص والتسهيلات، بحيث يتم التواصل مع الشركة الام من خلال اجتماعات ربع سنوية للوقوف على الانشطة والعمليات بين الادارات القارية والاقليمية.

أرجان: مشاريع عقارية في البحرين والرياض ومسقط ودبي

قالت مصادر مطلعة ل'القبس' ان شركة ارجان العقارية طرحت خلال الايام القليلة المقبلة للتسويق في البحرين مشروعا عقاريا يتضمن 300 وحدة سكنية بين فلل وشقق سكنية.
واشارت المصادر الى ان الوحدات السكنية الموجهة لذوي الدخل المحدود لقيت قبولا فاق المتوقع خلال طرحها للتسويق في البحرين متوقعة ان تحقق الشركة عوائد جيدة من طرح هذا المشروع.
ولفتت المصادر الى ان الشركة بصدد طرح مجموعة مشاريع عقارية جديدة في عدد من الدول الخليجية خلال المرحلة المقبلة من بينها مشروع في الرياض عبارة عن 300 وحدة سكنية متنوعة، كذلك سيطرح الشهر المقبل للتسوق، اضافة الى مشروعين في مسقط سيتم الانتهاء من الاول خلال النصف الثاني من العام المقبل، فضلا عن مشروع آخر في دبي.

التعليمية تتوسع في الإمارات ومصر والسودان

كشف مصدر مطلع ان المجموعة التعليمية القابضة ستدخل الى ثلاث دول عبر تأسيس شركات تابعة خلال الشهر المقبل.
واوضح مصدر ل'القبس' ان 'التعليمة' نجحت في الحصول على الموافقات اللازمة لدخول سوق الامارات وجار الاستعداد لتأسيس شركة تابعة بالتعاون مع مجموعات استثمارية كبرى هناك.
وقال المصدر ان السوق الثاني هو السوق المصري حيث قطعت شوطا كبيرا من المفاوضات هناك.
وفي الاطار نفسه، تتجه 'التعليمية' ايضا لدخول السوق السوداني في المرحلة الثالثة من توسعاتها'.
واوضح المصدر ان الشركة ستدخل تلك الاسواق لتقديم خدمت التعليم الشاملة والنوعية بعد ان غطت خدماتها السوق الكويتي وحققت التوسع اللازم. واضاف، سيتم التركيز على التعليم العالي والخارجي، والتدريب وكذلك التعليم النوعي المتطور.
وستعتمد الشركة على خبراتها الطويلة وتحالفاتها مع العديد من الجامعات العالمية في الولايات المتحدة الاميركية.
وضمن خطة الشركة المستقبلية تأسيس مدن تعليمية متكاملة وقرى مصرفية في الاسواق الجديدة التي ستدخلها.

الغنيم مديرا عاما للمجموعة العقارية

علمت 'القبس' ان مجلس ادارة المجموعة الاستثمارية العقارية الكويتية عين علي الغنيم مديرا عاما للمجموعة.
وعلمت 'القبس' ايضا بان المجموعة حصلت على موافقة بنك الكويت المركزي بتمديد العمر الزمني لصندوقها العقاري لغاية عام 2012 علما بان مدة الصندوق تنتهي عام .2007 وتعتزم المجموعة بناء برج في شارع الشيخ احمد الجابر بارتفاع 25 طابقا بكلفة اولية تصل الى 3.6 ملايين دينار كويتي.
وتتطلع المجموعة ايضا الى استغلال ارض مملوكة لها في صوفر ـ لبنان ـ لبناء مجموعة من الفلل عليها.

وزير التجارة يتسلم اليوم مشروع قانون هيئة سوق المال

كونا - أعلنت رئيسة لجنة العمل المكلفة بمشروع إنشاء هيئة أسواق المال الدكتورة أماني بورسلي ان اللجنة أنجزت مشروع القانون، وستقوم اليوم السبت بتسليم نسخة من مسودته إلى وزير التجارة والصناعة المهندس فلاح الهاجري في أولى مراحل إقراره.
وقالت بورسلي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) انه تم خلال إعداد هذا القانون مراعاة أفضل الممارسات العالمية المتبعة في صياغة قوانين أسواق الأوراق المالية المتماشية مع معايير منظمة (ال آيسكو) التي يأتي على رأسها المعيار الخامس المتعلق بحيادية كل من له علاقة بهذه المؤسسة الرقابية الحساسة بحيث لا تكون لهم مصالح يراعونها في سوق الأوراق مما قد يؤثر في استقلاليتها.

'منشآت': طرح 25% للاكتتاب تمهيدا للإدراج

علمت 'القبس' ان مجلس إدارة شركة منشآت العقارية يتجه الى اعلان اكتتاب خاص لتوسيع قاعدة المساهمين في الشركة من خلال طرح 25 في المائة من الاسهم بسعر لم يحدد حتى الآن بهدف الادراج في البورصة خلال الفترة المقبلة.
وتعد شركتا مجموعة عارف والدولية للاجارة من اهم ملاك منشآت العقارية إذ تصل حصة كل منهما الى 45 في المائة، فيما تتملك الكويتية للاستثمار نسبة 10 في المائة، حيث تعتبر منشآت واحدة من اهم الشركات العقارية المتخصصة في التطوير العقاري في الكويت والسعودية وخصوصا مكة المكرمة والمدينة المنورة.
وبين المصدر ان الشركة لا تزال تدرس السعر العادل للسهم تمهيدا لطرح الاسهم على مستثمرين استراتيجيين.



تستحوذ على 3 شركات قائمة
الدرة للخدمات البترولية ترفع رأسمالها إلى 40 مليون دينار


علمت 'القبس' ان شركة الدرة للخدمات البترولية رفعت رأسمالها من 30 - 40 مليون دينار كويتي نقدا وعينيا.
وقال رئيس مجلس ادارة الشركة الدكتور فهد الراشد ان الدرة بصدد تملك ثلاث شركات قائمة تعمل في مجال النفط وان رفع رأس المال جاء لتغطية جزء من الصفقة التي وصلت الى مراحلها النهائية.
ويذكر ان قائمة المساهمين الرئيسيين في الشركة تضم كلا من شركة المال للاستثمار ومجموعة الساير ودار الاستثمار ومجموعة الصقر وبيت الاوراق المالية وشركة العقيلة الى جانب مجموعة من الافراد.


تنفذ عملية استحواذ على شركة خدمية ب3 ملايين دولار الأسبوع الحالي
'أبراج القابضة' تؤسس وشركاء سعوديون شركة نفطية ب500 مليون ريال


قال نائب رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لشركة ابراج القابضة سمير ناصر علي حسين ل'القبس' انه تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة تطوير الانشائية في قطر لتأسيس شركة خدمات نفطية تشمل ضمن اغراضها الخدمات اللوجستية كافة، مع تركيزها على خدمة قطاع النفط والغاز.
وشركة تطوير الانشائية يملك فيها مستثمرون كويتيون حصصا كبيرة.
وذكر حسين ان الهدف هو انشاء شركة يمكنها تقديم كل الخدمات الممكنة لقطاع النفط في اكثر من دولة، ولمواكبة طفرة التحديث واعادة التطوير المقبلة في المنطقة. واضاف: تم الاتفاق على نشاط وتوجه الشركة، مشيرا الى ان الملاك سيكونون في المجموعات الاستثمارية الكبيرة، الامر الذي سيسهم في تحقيق الدعم الكامل لانجاح الشركة.
من جهة اخرى، كشف حسين عن اتفاق شركة ابراج القابضة وشركة سعودية لتأسيس شركة متخصصة في خدمات اللوجستيك لقطاع الغاز برأسمال يصل الى 500 مليون ريال سعودي اي ما يعادل 40 مليون دينار كويتي. وأشار حسين الى ان شركة 'ارامكو' النفطية سيكون لها مساهمة في رأسمال الشركة. واضاف ان خطة ابراج هي تحقيق شراكات مع كيانات اقليمية وعالمية، والاستثمار في انشطة وقطاعات ذات قيمة مضافة، مشيرا الى ان قطاع الخدمات العامة، وخصوصا خدمات النفط والغاز من القطاعات الواعدة، والتي سيتم استثمار مئات المليارات فيها خلال السنوات المقبلة، وفي اتجاه مواز لفت حسين الى ان ابراج تسعى لبناء شراكات تعمل في مجال التطوير العقاري ايضا. جدير ذكره ان ابراج اسست قبل فترة ابراج الامارات للخدمات العامة.
استحواذ جديد
ينتظر ان تعلن ابراج عن عملية استحواذ لاحدى الشركات الخدمية التي تم شراؤها.
وتبلغ قيمة الشركة نحو 3 ملايين دولار، ويذكر ان لديها عقودا خدمية واصولا ستعمل ابراج على تطويرها وتفعيلها.

مديرو استثمار يستنفعون من أموال العملاء لرفع أسعار أسهمهم.. والظاهرة تستفحل

هكذا يتنفعون:
فتح حسابات في شركات أخرى
التخفي خلف التداول الإلكتروني
من خلال أقارب الدرجة الثانية
تجزئة الصفقات الكبرى هربا من الرقابة

باتت مسألة استنفاع شريحة كبرى من مديري الاستثمار في الشركات الاستثمارية والبنوك من مواقعهم التي تتيح لهم سيلا وفيرا من المعلومات والكاش اشبه ما تكون بالظاهرة المستفحلة في بورصة الكويت بعد ان تدهورت اخلاقيات المهنة لدى البعض وليس الكل- لدرجة يصعب معها تمييز الخاص من العام.
وكما هو معروف فان الضوابط القانونية ناهيك عن الاخلاقية في جميع بورصات العالم تمنع مدير الاستثمار من تداول الاسهم في البورصة المسجل فيها لمصلحته الا وفق ضوابط افصاح يفترض ان تكون صارمة وشديدة غير ان بورصة الكويت تحفل بتداولات لمديري الاستثمار من تحت الطاولة بل واحيانا من فوقها من دون ان تبذل الجهات الرقابية خصوصا في البورصة ادنى جهد لمتابعة حركة تعاملات مديري الاستثمار الشخصية رغم ان هذه الرقابة من صلب عمل الادارات.
'القبس' اطلعت على عدد من الوسائل التي يستخدمها بعض مديري الاستثمار بهدف التحايل على القانون، واهمها:
يفتح مدير الاستثمار محفظة استثمارية باسمه لدى شركة استثمار اخرى ويديرها بنفسه ويفضل ان تكون هذه الشركة تابعة او زميلة للشركة التي يعمل فيها مدير الاستثمار عند ذاك تكون التعاملات باسم الشركة الثانية- حساب العملاء ويستحيل من خلال هذه العملية بيان اسم مدير الاستثمار الا في حال وجود شكوى ضد المدير الاستثماري، وبالطبع فان شكاوى من هذا النوع نادرة لانها واحدة من افضل الحالات التي ينطبق عليها المثل القائل 'من كان بيته من زجاج فعليه ألا يرمي الاخرين بالحجر'.
فتح حساب تداول اليكتروني وهذه ربما أفضل وسيلة للتحايل لان ملايين الاسهم والدنانير تسجل في نهاية اليوم باسم الشركة وبالتالي يصعب التدقيق في هذه المسألة خصوصا ان الشركات تريد ان تحتفظ بعملائها ولا يهم في ذلك ان كان المتداول مخالفا او منضبطا فالعبرة الاهم عندها بالعمولات.
ثمة من يستخدم اسماء اقارب الدرجة الثانية 'ابن الاخت، ابن الاخ' وهكذا بهدف التحايل بل وفتح اكثر من حساب باسماء متعددة بهدف تسهيل عمليات المبادلة وتبديل المراكز والاوامر الوهمية وغير ذلك من العمليات التي تسهل الحركة على مدير الاستثمار للاستفادة من المعلومات المتوافرة.
لأن الصفقات الكبرى ذات الطبيعة المليونية غالبا ما تثير التساؤلات والشكوك فان مديري الاستثمار يحرصون في تعاملاتهم على ألا تكون صفقاتهم لافتة للنظر فاذا اراد المدير الاستثماري شراء مثلا مليون سهم فانه يلجأ الى تقطيع الصفقات بواقع 100 ألف ثم 200 ألف وهكذا حتي يتمم الكمية المطلوبة.
والمشكلة كما يراها عدد من المتابعين ليس فقط في الاستفادة من الوظيفة وخلط العام بالخاص بل ايضا في استغلال اموال محافظ عملاء اخرين في دعم وشراء اسهم مملوكة لمدير الاستثمار وفي هذه سوء ادارة للامانة التي وضعها العملاء في المدير والشركة التي يعمل بها حيث وصل الامر في بعض الشركات الاستثمارية عند هبوط السوق بداية العام ان قسم مديرو الاستثمار فيها العملاء الى قسمين الاول محافظ الملاك ومحفظته الشخصية والثاني محافظ العملاء ممن لا يرتبطون بالشركة بمصالح مباشرة فيقوم ببيع اسهم المحفظة الأولى على الثانية فينجو اهل الحظوة ويتشربك الاخرون.
ويرى عدد ممن تحدثت اليهم 'القبس' ان الحل لهذه المشكلة في وضع معايير شفافية تسمح لمديري لاستثمار في الشركات الاستثمارية بتداول الاسهم شرط الافصاح عن كل عملية بيع وشراء لحسابه الخاص تماما كما يحدث في اسواق المال العالمية وعندما توجد انظمة رقابة شديدة في البورصة فستمنع احتيال اي مدير استثمار على القانون عبر سحب رخص التداول لمصلحته او لمصلحة العملاء.
 
أعلى