العثمان: إدارة البورصة مطالبة بتسمية الشركات التي سيطولها تحييد الأسهم

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الهامي, بتاريخ ‏26 نوفمبر 2006.

  1. الهامي

    الهامي موقوف

    التسجيل:
    ‏19 أغسطس 2006
    المشاركات:
    862
    عدد الإعجابات:
    0
    البورصة فقدت 101 نقطة في بداية تداولات

    الأسبوع وسط استمرار مخاوف الافصاح

    العثمان: إدارة البورصة مطالبة بتسمية

    الشركات التي سيطولها تحييد الأسهم للحد

    من استغلال البعض وترويج الشائعات


    كتب - سعود سلطان:

    تراجع اداء سوق الكويت للاوراق المالية في بداية تداولات الاسبوع وسط حالة من الترقب والحذر سادت التداول وادت الى فقدان المؤشر السعري لاكثر من 101 نقطة نتيجة لانخفاض قيمة التداول عن مستوياتها المعهودة والتي بلغت 33 مليون دينار اثر عمليات الضغط المتعمدة من قبل المحافظ والصناديق الاستثمارية بالعزوف عن الشراء والتي دفعت صغار المستثمرين نحو البيع والتسييل, لحين وضوح الرؤية الاستثمارية لما ستؤول اليه قرارات الافصاح للشركات المنتظر ان يطولها قرار تحييد الاسهم.

    البورصة والتحييد
    وارجع مدير الادارة العقارية في شركة الصفاة العقارية باسل العثمان تذبذب اداء البورصة لحالة الترقب التي تسود المستثمرين والمحافظ الاستثمارية فيما ستؤول اليه قرارات لجنة السوق بخصوص التحييد والتي اصبحت المحرك الرئيسي في تعاملات السوق وتأثيراتها النفسية على المتداولين.
    واشار العثمان الى ان التذبذب والترقب اسفرا عن عزوف للكثير من المحافظ الاستثمارية والصناديق عن الشراء خاصة بعد تردد معلومات عن اطالة قانون الافصاح وتحييد الاسهم لبعض من المؤسسات المالية في قطاع البنوك الى جانب العديد من شركات الاستثمار والصناعة والخدمات والاسهم غير الكويتية مما زاد من مخاوف المتداولين من اتخاذ القرار الاستثماري المناسب في الوقت الحالي.

    ادارة البورصة
    وطالب العثمان ادارة البورصة بالكشف والافصاح وتسمية الشركات التي يتم دراسة مخالفاتها لقانون الافصاح للحد من الاضرار التي يشهدها السوق في استغلال البعض لترويج شائعات حول تضمن قرار تحييد الاسهم لبعض المؤسسات المالية والشركات الاستثمارية وعدد كبير من الشركات الاخرى في مختلف القطاعات مما اسفر عنها انخفاضات غير مبررة لمستويات ومؤشرات السوق الى جانب اسعار الاسهم التي بدأت تهوي الى مستويات اقل فيما كانت عليه سابقاً.
    واوضح العثمان بان تأثيرات قانون الافصاح وتحييد الاسهم القت بظلالها على السوق وقد يستمر ذلك طوال الاسبوع الجاري مما تسبب عنه انخفاضات كبيرة لمؤشرات ومعدلات السوق وفقدانه الكثير من النقاط والمكاسب.

    الاقفالات والارباح
    وبين العثمان بان قرب اقفالات السنة المالية قد يدفع بالسوق نحو الارتفاع ليس خلال الفترة الحالية وإنما منتصف شهر ديسمبر.

    تسييل وبيع
    بينما كان هناك رأي مغاير لاحد المحللين الماليين حيث ارجع الانخفاض الحالي الى عدم وجود صانع سوق يحافظ على التوازن في حال وجود انخفاضات غير مبررة فنياً واقتصادياً.

    22 في المئة خسارة السوق
    واشار الى ان الخسارة التي مني بها السوق خلال العام الجاري مقارنة باقفالات العام الماضي تقدر باكثر من 22 في المئة الا انه ورغم ذلك الانخفاض في المعدل العام فان الكثير من المحافظ الاستثمارية استطاعت تحقيق معدل ربح يقدر ب¯15 في المئة في ظل تراجع الاداء العام للسوق مما يحفزها للمحافظة على تلك الارباح وعدم المغامرة في الاستثمار مجدداً خلال الفترة الحالية وإرجاء قراراتها الاستثمارية لما قبل اقفالات السنة المالية.
     
  2. خالد بو الوليد

    خالد بو الوليد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    293
    عدد الإعجابات:
    0
    كلام سليم
    لازم توضيح من البورصه لصغار المستثمرين وحتى للشركات الي عليها شكاوى.....نبي نفهم شقاعد يصير لان القانون مبهم واول مرخ يطبق
    يعني مثل السياره الجديده تهوس عليها ييمكن تكسر المكينه ....مثل ما يقولون ما طاحت مكينته
    واضح انه في تبادلات اسهم وبيع كميات...يعني يمكن يبيعون اسهم محيده واحنا مو ندري ولا حتى اهم يدرون
    والسؤال ادا باعو اسهم محيده على الصغار هل في عقاب عليهم؟ هل يحفظ حق المشتري ؟