الاخبار الاقتصاديه من جريدة الوطــن

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الهامي, بتاريخ ‏30 نوفمبر 2006.

  1. الهامي

    الهامي موقوف

    التسجيل:
    ‏19 أغسطس 2006
    المشاركات:
    862
    عدد الإعجابات:
    0
    عدد من مسؤولي الشركات التقوا سمو رئيس مجلس الوزراء
    تحركات للتجار لوقف قرارات سحب العقود
    كتب طارق عرابي:
    كشفت مصادر مسؤولة لـ «الوطن» عن زيارة قام بها الدكتور فهد الخنة مالك مشروع شركة الوسيلة لمشاريع التنمية العقارية صباح امس الى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد وذلك تحسبا لصدور اي قرار يتعلق بفسخ عقد الشركة مع الهيئة العامة للصناعة والخاص بمجمع الحرف والصناعات الصغيرة الذي يجري تنفيذه حاليا بمنطقة العارضية الصناعية والموقع مع شركة الوسيلة.
    وافادت المصادر بان الدكتور الخنة لم يكن الوحيد الذي قابل سمو رئيس مجلس الوزراء مشيرا إلى تحركات عديدة يقوم بها عدد من التجار لوقف مثل هذه القرارات التي سيكون لها انعكاسات سلبية على الاقتصاد والمجتمع الكويتي بشكل عام.
    على نفس الصعيد قال احد المستثمرين لـ «الوطن» ان ما يجري حاليا لا يعدو كونه نحرا للاقتصاد بسكين السياسة، مشيرا في ذات الوقت الى إذا كانت الحكومة غير قادرة على مواجهة مجلس الامة، فلا يجب ان يكون هذا هو الحل.
    واستغرب المصدر من الدور الذي يلعبه ديوان المحاسبة حاليا مشيرا الى ان الديوان ليس الا جهة استشارية وليس القاضي، متسائلا في الوقت نفسه كيف تم الاخذ برأي الديوان وإلغاء دور القضاء؟
    ولفت المصدر الى استياء وتذمر كبيرين حاليا بين الاوساط الاقتصادية في الكويت، قائلا ان ما يحدث حاليا هو مذبحة للاقتصاد في سبيل الهروب من الاستجوابات.
    وعلى الصعيد نفسه قال المصدر ان نتيجة القرارات الحالية ستلقي بظلالها على المال العام الذي سيتحمل كلفة عالية في حال صدور احكام قضائية لصالح الشركات التي تم فسخ عقودها، وهو الامر الذي ستتحمل تبعاته الحكومات المقبلة وليس الحكومة الحالية فحسب.
    وحذر المصدر من ظاهرة هروب التجار ورؤوس الاموال الكويتية للخارج، مؤكدا في ذات الوقت بان سمعة الكويت على المحك حاليا على جميع الاصعدة، وليس الصعيد الاقتصادي وحده.

    تاريخ النشر: الخميس 30/11/2006
     
  2. الهامي

    الهامي موقوف

    التسجيل:
    ‏19 أغسطس 2006
    المشاركات:
    862
    عدد الإعجابات:
    0
    اجتماع فلاح الهاجري بالتجار اليوم.. إشاعة

    الوزير سافر امس في مهمة عمل رسمية وسيعود الأسبوع المقبل
    اجتماع فلاح الهاجري بالتجار اليوم.. إشاعة
    كتب الأمير يسري:
    نفى مصدر مطلع المعلومات التي ترددت في اليومين الماضيين عن ان اجتماعا سيعقد اليوم بين وزير التجارة والصناعة المهندس فلاح الهاجري وعدد من التجار للخروج من ازمة الافصاح واقدام الحكومة على فسخ عدد من عقود الشركات.
    ووصف المصدر ما تردد في هذا الخصوص بالاشاعة التي قد تستهدف غايات معينة دون ان تعكس معطيات واقعية تستند عليها.
    وأوضح المصدر ان وزير التجارة والصناعة المهندس فلاح الهاجري سافر امس خارج البلاد في مهمة رسمية مشيرا الى ان عودته ستكون خلال الاسبوع المقبل ليتساءل «نافيا» كيف اذن سيعقد هذا الاجتماع غدا «اليوم»؟!
    يشار الى ان اوساط سوق الكويت للاوراق المالية تداولت عبر وسائل الـ Sms ما مفاده ان اجتماعا سيعقد الخميس بين مجموعة من التجار ووزير التجارة لتهدئة الاوضاع ومنح المخالفين من الشركات مهلة ثلاثة اشهر لتعديل هذه المخالفات ومن ثم يتم تفعيل القانون على الجميع.
    وقد انتشرت هذه الرسالة على نطاق واسع وكانت مدار حديث المتداولين في قاعة البورصة امس بشكل يعكس ترقب المتداولين ورغبتهم في البحث عن اي مصدر للتفاؤل يزيل قلقهم من هبوط البورصة.

    تاريخ النشر: الخميس 30/11/2006
     
  3. الهامي

    الهامي موقوف

    التسجيل:
    ‏19 أغسطس 2006
    المشاركات:
    862
    عدد الإعجابات:
    0
    الوطنية العقارية عن مهلة الـ 3 أشهر: نسمع ما تسمعون ولم نتبلغ شيئاً رسمياً

    لتعديل مخالفات المنطقة الحرة عوضا عن فسخ العقد
    الوطنية العقارية عن مهلة الـ 3 أشهر: نسمع ما تسمعون ولم نتبلغ شيئاً رسمياً

    كتب الأمير يسري:
    علقت مصادر مسؤولة في الشركة الوطنية العقارية على ما تردد عن منحها مهلة مدتها 3 اشهر لتعديل مخالفات المنطقة الحرة التي اوردها ديوان المحاسبة بقولها لم نتبلغ شيئاً رسميا ونسمع ما تسمعون.
    وأوضحت هذه المصادر ان الشركة حريصة على توضيح وجهة نظرها وابراز ردودها على كل ما يخص طرفها على مستوى المنطقة الحرة انطلاقاً من حرصها على حقوق الشركة التي تمثل حقوقاً لمساهميها.
    وعن كيفية ادارتها للمنطقة الحرة في ظل هذه الظروف اكدت المصادر ان الشركة مستمرة في ادارة المنطقة بنفس الآلية والكفاءة التي كانت تدار بها المنطقة الحرة موضحة ان كافة الاعمال ستمضي كالمعتاد وبنفس الكفاءة مشيرة الى ان الشركة تعي جيداً ما عليها من التزامات تعاقدية وحريصة على الوفاء بها على القدر نفسه التي تحرص فيه على حقوقها وحقوق مساهميها.
    وأشارت المصادر الى ان العمل في المنطقة الحرة لن يتأثر البتة بما يدور حالياً لافتة الى ان الشركة لم تتلق اي شيء رسمي او شفهي بتطبيق قرار فسخ عقد المنطقة الحرة.
    ولم تستبعد المصادر ان تطلب الشركة عقد اجتماع قريبا مع ديوان المحاسبة لشرح وجهة نظر الشركة فيما ورد من مخالفات في المنطقة الحرة افضت الى فسخ العقد.

    تاريخ النشر: الخميس 30/11/2006
     
  4. الهامي

    الهامي موقوف

    التسجيل:
    ‏19 أغسطس 2006
    المشاركات:
    862
    عدد الإعجابات:
    0
    مؤشر البورصة الأخضر يجعل الدنيا الزوجية «ربيع» والجو العاطفي «بديع»!

    [​IMG]
    عندما ترتبط الحياة الزوجية بالمؤشر السعري للسهم!
    مؤشر البورصة الأخضر يجعل الدنيا الزوجية «ربيع» والجو العاطفي «بديع»!

    كتبت نورا جنات:

    لم تكن يوما ذات ميول «بورصوية» وعلاقتها بسوق الكويت للاوراق المالية لا تتعدى معرفة مكانه الواقع بالقرب من سوق «الديرة» هي غير ملمة بتاتا بثقافة تداول الاوراق المالية ولا تعرف ما هو المؤشر السعري او الوزني ولم تسمع عن القيمة الدفترية او سوق الكسور او سوق الخيارات او الأجل. كل هذه الامور لا تعنيها في شيء وهي تعترف ان هذه المصطلحات الاقتصادية تفوق مستواها الذهني والفكري بكثير.
    واعترافها هذا هو ما حير الكثيرين حولها، وخصوصا زميلاتها في العمل بالوزارة فما الذي يجذب «امينة» لشاشة اللاب توب «القديم» و «الثقيل» الذي تحرص على ان تحمله معها يوميا الى مجمع الوزارات وتبادر الى تشغيله فور وصولها غير آبهة بنداء زميلاتها لتناول ريوق الفول والفلافل اليومي الصباحي، وما الذي يدفعها الى تصفح موقع سوق الكويت للاوراق المالية على الشبكة وهي التي لم تتعد اهتماماتها يوما سوى تصفح موقع «فكتوريا سيكرت» ومنتديات الطبخ والازياء؟!
    الغموض الذي كان يحيط بتصرفات امينة كشف اخيرا لزميلاتها واللواتي بدأن يجدن العذر لها لهذا الهوس المفاجىء بمجريات البورصة وتقلبات اسعار الاسهم.
    فحياة امينة ارتبطت بمؤشر البورصة رغم انها لا ناقة ولا جمل لها فيها.. بعد ان اصيب زوجها بالهوس البورصوي على حين غرة ووضع كل ما يمتلكه من اموال فيها، وهبوط مؤشرات البورصة بالنسبة لامينة لا يعني مجرد كارثة مادية، بل يعني كارثة اسرية مقبلة وشجاراً قد تجرها عصبية زوجها اليه وحالته النفسية المتردية دون ان تكون راغبة فيه.
    وهذا ما يجعلها على الدوام متابعة ومراقبة، فاذا ما رأت المؤشر اخضر، فالدنيا ربيع والجو بديع.. ودربها سيكون خضر وعليها ان تقفل على كل المواضيع المتعلقة بالعمل وتسارع فورا للاستئذان من العمل والعودة باكرا للمنزل، فهي فرصة لا ينبغي عليها تفويتها لان حالة زوجها المزاجية ستكون «رايقة» وسيكون اكثر تقبلا وسرورا لكل متطلباتها المادية.. و«العاطفية» ويا ويلها اذا هبط المؤشر وتحول للون الاحمر، وهذا يعني ان يومها سيكون كئيباً جدا، كما ان عليها ان تنسحب بهدوء وتتجنب اي احتكاك مباشر مع زوجها كما ان عليها تحذير الابناء من مغبة ذلك فهناك قنبلة منزلية قابلة للانفجار في اي لحظة.
    هذا الوضع الاسري الغريب قد لا تعاني منه امينة وحدها فالواقع يشير الى ان تقلبات اسعار الاسهم في البورصة صعوداً ونزولاً تؤدي بدورها الى تقلبات عاطفية واسرية بل وربما «جنسية» ايضاً كما يقول الاستشاري النفسي د.مروان المطوع!
    الدكتور يؤكد على ان تقلبات الاسعار تركت انعكاسات كثيرة على المتداولين، تعدت النواحي المالية الى نواح اخرى مؤثرة في الحياة الزوجية لكل من الرجل والمرأة.
    فالقلق الدائم وتوقع الخطر وتوقع الافلاس وتوقع النهاية البائسة والسجن والمطالبات القضائية تترك افكاراً سوداوية تخص المستقبل، وتخص الاستقرار المادي للانسان فينشغل الانسان فكرياً وعاطفياً ليس بزوجته.. وانما بسعر السهم، لدرجة انه قد يصل لمرحلة الادمان، فهو يتواجد في البورصة صباحاً ويتناقش فيها مساء ويستعد لتلقي اتصالات الوسيط عبر الهاتف النقال في اي لحظة وربما في اكثر الاوقات الزوجية «حميمية»، مسألة اغلاق الهاتف النقال في حضور الزوجة او الاسرة مسألة غير واردة على الاطلاق لانه يتابع اخبار السوق من هاتفه النقال ايضاً، ومن الكمبيوتر الموجود في المنزل. ويضيف الدكتور المطوع قائلاً: باختصار هذا الشخص يكون قد تزوج البورصة اما زوجته الثانية فهي السهم، لانه محور حياته وكأن لسان حاله يقول: عندما اخسر البورصة فإن حياتي العاطفية والاسرية لا معنى لها، فحياته العاطفية والزوجية مستمدة من ادارة البورصة، فالبورصة هي منبع لسعادته ولرغبته في الحياة والعاطفة والجنس ايضاً، وتقلباتها وما تسببه هذه التقلبات من قلق حاد يؤثر على قدرته في المعاشرة الجنسية، خاصة وان هناك دراسات تؤكد ان القلق الحاد والكآبة واضطرابات النوم وفقدان الشهية والاكثار من التدخين تؤدي الى الضعف الجنسي الثانوي، وهي الاعراض اليومية التي يعانيها بعض المتداولين جراء تردي احوال السوق وتقلباته..
    وما زال الكلام الدكتور المطوع الذي يؤكد قائلاً ان عطاء بعض المتداولين بالبورصة في حياتهم العادية وحياتهم العاطفية بات مرتبطاً بعطاء البورصة لهم، فعندما يكون هناك ارتفاع سعري جميل في البورصة سينعكس ذلك حتماً على حياته وجهازه العاطفي والانفعالي والعكس سيؤدي به الى الارتباك والقلق والبرود العاطفي وانعدام الرغبة الجنسية وما ينطبق على الرجل المتداول ينطبق ايضاً على المرأة، فقد اقتحمت المرأة هذا المجال وباتت تتوقع انعكاسات عاطفية اكثر حدة وشدة لديها من الرجل لانها عاطفية بطبعها وهو ما سينعكس قطعاً على حالتها المزاجية التي لن تسمح لها بالظهور بشكل ملائم والعناية بشكلها وزينتها او مسايرة زوجها في متطلباته العاطفية وهي تعاني من خسارة فادحة.
    ويختتم المطوع كلامه مؤكداً ان كثيراً من الأزواج والزوجات باتوا يتابعون احوال البورصة باهتمام للتنبؤ بالحالة المزاجية والعاطفية التي سيكون عليها الشريك للتأقلم معها واتخاذ الاحتياطات اللازمة التي لا تؤدي لتقلبات اسرية محتملة.

    تاريخ النشر: الخميس 30/11/2006
     
  5. مستثمر مبتدئ

    مستثمر مبتدئ عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 ابريل 2004
    المشاركات:
    425
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    جريدة الوطن مصرة على نزول السوق

    شوف العناوين

    كثرة الشائعات تخفف من حدة الهبوط وتدفع الأسعار إلى الارتفاع

    http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgDid=445690&pageId=39


    مخاوف من استغلالها لإجراء عمليات تصريف على الأسهم

    http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgDid=445701&pageId=39

    بعد تهيئة السوق نفسياً عبر الإشاعات تداولات الأمس.. تصريف

    http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgDid=445683&pageId=39

    الاستثمارات الوطنية: الأرباح المتواضعة لبعض الشركات وعمليات المبادلة وسحب المشاريع ألقت بظلالها على البورصة

    http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgDid=445710&pageId=39

    زين صعد ما نزل شنوا غصب ينزل !!
     
  6. الهامي

    الهامي موقوف

    التسجيل:
    ‏19 أغسطس 2006
    المشاركات:
    862
    عدد الإعجابات:
    0
    لا تمديد للعقود المفسوخة

    لا تمديد للعقود المفسوخة


    30/11/2006 نفى مصدر حكومي المعلومات التي يتم تداولها حول تمديد العقود التي صدرت بحقها قرارات فسخ، وقال: ان ديوان المحاسبة رفض لقاء مسؤولي الشركات المخالفة لأن علاقته المباشرة مع الجهات الحكومية المعنية بالعقود سواء كانت وزارتي التجارة والمالية او هيئة الصناعة وغيرها. واكد المصدر ان هذه الجهات هي المرجع الصالح لقرارات فسخ العقود.

    http://www.alqabas.com.kw/Final/NewspaperWebsite/NewspaperPublic/ArticlePage.aspx?ArticleID=223208
     
  7. قاروه

    قاروه بوعبدالعزيز

    التسجيل:
    ‏22 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    7,976
    عدد الإعجابات:
    3,656
    موشي جديد على الوطن شوف منو صاحبها !
    براي الشخصي الجريده الاكثر مصداقيه بالاخبار الاقتصاديه القبس تليها الراي العام .
     
  8. Blue Stock

    Blue Stock عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 ابريل 2005
    المشاركات:
    335
    عدد الإعجابات:
    0
    ما أدري شفيها !!!؟

    ما ودها السوق يتعدل الظاهر ضاق خلقهم ان السوق صاعد

    وتلاحظ شادين حيلهم ( تصريف في تصريف ) يعني صايدين الحركة


    ما أقول طاح حظكم يالوطن و لا بغثونا بقناتهم التلفزيونية المزعومة!
     
  9. انور النقوشي

    انور النقوشي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 فبراير 2006
    المشاركات:
    827
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    يوم بسوق واجف و يوم بسوق المقاصيص
    جريدة العفن و للاسف اسمها الوطن
     
  10. alhilo

    alhilo عضو نشط

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2006
    المشاركات:
    633
    عدد الإعجابات:
    0
    بعد القيس ما فى من ناحية الاخبار الاقتصادية والمصداقية اما اذا حاب تدش سحب شقق وسيارات فعليك بالوطن
     
  11. الهاجري2

    الهاجري2 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    39
    عدد الإعجابات:
    0
    العقد الغير منتهي لا يجوز فسخه

    وفصخه تترتب عليه جزاءات

    وقضايا الحكومه دائما تخسرها امام الشركات التجاريه الكبرى