صندوق احتياطي الأجيال يخسر مليار دينار.. فرق عملة

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
صندوق احتياطي الأجيال يخسر مليار دينار.. فرق عملة


30/11/2006 كتب منير يونس:
أظهرت بيانات 'احتياطي الأجيال' القادمة للسنة المالية المنتهية في 31 مارس الماضي، ان خسائر فروق العملة وصلت إلى أرقام تاريخية لم تسجلها في السنوات السابقة، حيث قاربت المليار دينار. وقال تقرير لديوان المحاسبة ان هذه الخسائر الضخمة تكبدها احتياطي الأجيال بسبب فروق تحويل العملات، وهذه الخسائر مستمرة على فترات متقطعة منذ .1995
وتقول هيئة الاستثمار ان 93% من اصول احتياطي الاجيال تتركز في 4 عملات هي: الدولار الاميركي (56%)، اليورو (19%)، الجنيه الاسترليني (11%) والين الياباني (7%).
وتؤكد ان الخسائر غير ناتجة عن المتاجرة او المضاربة بالعملات بل تعكس وضع اعادة تقييم العملات الى الدينار في تاريخ اعداد البيانات.
وشدد ديوان المحاسبة في تقريره السنوي، الذي حصلت 'القبس' على نسخة منه، على ضرورة اتخاذ السبل الكفيلة للحد من خسائر تحويل العملات وأثر تقلبها على موجودات احتياطي الاجيال، حفاظا على القوة الشرائية للمال العام، فقد تصبح هذه الخسائر حقيقية اذا وافقها بيع هذه الموجودات.
 

abo othman

مشرف قسم الاسهم غير المدرجة
التسجيل
23 مايو 2006
المشاركات
4,031
الإقامة
سوق الاسهم غير المدرجة 99473409

al7bebe

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2005
المشاركات
10,052
افا طلع الاقتصاديون عندنا صفر على الشمال.

الدولار الاميركي (56%)، اليورو (19%) لو العكس كان دبلات من العائد على الدولة بالمليارات . بسبب ارتفاع اليورو بشكل كبير اليوم.
-------------------------------------------------
فشل خطط المسؤولين الاقتصاديون بالبنك المركزي بربط نسبة العملات العالمية بالدينار الكويتي وذلك نتيجة نظرة ودراسه اقتصادية قصيره المدى خلال السنوات الماضية.
البنك المركزي ينظر في حلقة صغيرة داخل البلاد بالاستثمار المتذبذب بالمردود المادي لاتزيد 2% لكل عام فقط مع الاعتماد على القوة الشرائية للدينار مقابل العملات الاخرى عن طريق رفع ربع نقطه لكل عام مقابل الدولار فقط ليتم تحسين قيمة الدينار مقابل نسبة ربط الدولار وهي (56%) وهذه مغامرة في الودائع الكبيرة للدينار الكويتي خارج البلاد . حتى ان الصرف يختلف من الداخل ومن الخارج .
-------------
يجب على البنك المركزي ان يجد الحل سريعاً واعتقد انه يخسر الان الكثير من المليارات عند التحويل الدينار من الخارج الي الداخل . ولكن لايوجد من يتجرأ من المراقبين ان يتحدث بسبب ان نسبه ربط الدينار بالدولار أصبحت سياسية بحته وليست تجاريه . والضحية الكويت والاجيال المستقبل والتنمية الاقتصاديه التي تسير على البركه .
 

khalid592

عضو نشط
التسجيل
2 مايو 2005
المشاركات
701
الإقامة
kuwait
هههههههههههه والله ضحكني الخبر يا جماعه :)

انا سمعت انه فيه ناس معينه بالدوله واهم اللي يعني يشتغلون باستثمارات الديره بره انهم يضاربون بصناديق بقيمه مئات الملايين بسوق العملات والاسهم وكنت بصراحه مو مصدق .. يعني شخص من علوه القوم :) يمسك صندوق ويدش العملات ويضارب على بو انه ولد العايله افلانيه!! يا جماعه هالخبر صحيح او لا تكفون الي عنده معلومه يقولها حتى لو مو اهني بالخاص ماعندي مشكله بس عندي فضول اذا هالخبر صحيح او لا :)

لانه خساره مليار يا جماعه فرق عمله ترى مو شي :)
 

مساعد الجارد

عضو نشط
التسجيل
18 يوليو 2006
المشاركات
254

الحكومة تتقبل خسارة مليار دينار ( فرق عملة !!! ) بكل روح رياضية و أريحية ...

ولكن تُقوم الدنيا و تقعدها .. و مستعدة أن تمضي إلى أبعد مدى ( حل المجلس ) و ( قمع الديمقراطية ) من أجل أن لا تسقط مليارين عن فلذات أكبادها ( مواطنيها ) !

" يقولون " في بلاد ( الواق واق ) تحب الحكومة شعبها و تبذل كل السبل لإسعاده​
 
التسجيل
16 نوفمبر 2006
المشاركات
293
السلام عليكم
منو الكاتب منير يونس وباي جريده يكتب ومن ويله المعلومات القديمه؟
تقرير عن السنه الي طافت شنو الهدف من نشره الحين هدي سوالف بعض الاعضاء تسريب المعلومات من خلال معارفهم بديوان المحاسبه
ننتقد هيئه الاستثمار ونقول مو كفو يعني مفتشين ديوان المحاسبه كلش اهم العباقره الي يعرفون حق الاستثمارات الاجنبيه والعملات
مو كلهم خريجين جامعه الكويت محاسبه وبواسطه التعيينات
التقرير قديم 1995 الى 2005 يعني مدة عشر سنوات
وطالما الاستثمارات ما انباعت راح يرجع يرتفع الدولار الي احنا بيع نفطنا فيه وينقلب العجز الى فائض
الموضوع اكثر تعقيدا من ان يقدر عليهه منير يونسز
انا من رايي ممكنوع لأي شخص غير كويتي بأن يعمل في السلطه الرابعه خاصة الغير مؤهلين
محد خسر صغار المستثمرين الا الصحفيين من هالشاكله
الله المستعان
 

انور النقوشي

عضو نشط
التسجيل
16 فبراير 2006
المشاركات
827
الإقامة
يوم بسوق واجف و يوم بسوق المقاصيص
وين اعضاء مجلس الامه ما يحققون بهذا الموضوع
اكيد موفاضيين لان نصهم عند وزير الصحه للواسطات و النص الثاني يطالب باسقاط القروض.
اخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
لو انا نائب جان هذه فرصتي علشان ادش داخل الهيئه و ادقق فيها و اشوف الاجانب العرب اللي كل واحد معاشه فوق ال5000 دينار ويلعب بحلال عيالي و عيالكم
بس مقيوله
قالها فهد بورسلي
الدار جارت ما عليها شافه .... والحر فيها شايف ماعافه
بالك تكاثر صدها وان صدت ....عاداتها عقب القبول انكافه
دار لغير عيالها مشكوره .... والا ابنها تلعن ابو اسلافه
دار يعيش بها الغريب متنعم .... وتعيش فيها ام احمد العجافه
دار اوصفها عجوز شمطا .....همازه مناعه حلافه
تغذى عيال الناس وتداويهم ..... وعيالها لعيونهم خطافه
آسف على الطيب تردى حاله ......والا الردى مامن عليه احسافه
مثل الحمامه فرخها فى البيض ....... عند طيرانه تنكره وتعافه
مادامنا شتى بفلك واحد ....... ذاب الشراع وضاعت الغرافه
هذا جزانا زين سوت فينا ......خل الغرق مايوهل النزافه
نصبر غصب او طيب هذى القسمه ......لو نلحس التمره ورا الخصافه
انا اعرفها زين مااستنكرها ....... اللى يوصفها تضيع اوصافه
هذى عذارى الجار ماينكرها ....... تسقى البعيد ولاترش الحافه
حنا تقاطعنا وشلنا نفوسنا .......والزود خلافنا على مهيافه
والحسد والبغضا وقل الرحمه ....... ماواحد فينا سعى بانصافه
ياالله دخيلك عقب ذيج النخوه...... مامن الواجب ولا طرافه
نجنى الثمر من كل علم وافى ......ولانجنى الثمره من الصفصافه
من داخل الداخل وبار بجنسه ......كل على اكتافه يشيل احتافه
 

سناعيس

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
15,017
باقوا هالفلوس وقالوا خسرنا بفرق العمله

هههه صراف ايرانى اشطر من خبراء اقتصاد بلدنا.........مسخره :eek: :eek: :eek: :eek: ؟
 

al7bebe

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2005
المشاركات
10,052
صح لسان الشاعر / فهد بورسلي

ومشكور يا النقوشي على نقل القصيدة الممتازه.
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
ديوان المحاسبة يؤكد أنها لا تتفق مع مبادئ المحاسبة الدولية
حسابات صندوق الأجيال.. مغلوطة


02/12/2006 كتب منير يونس:
يبدو أن أرقام حسابات صندوق احتياطي الاجيال مغلوطة، والمعلن منها غير مؤكد بدرجة كافية ولا يعبر عن الواقع فعلا. فقد اكدت تقارير محاسبية ان في حساب احتياطي الاجيال مبالغ لا تعبر عن موجودات فعلية ادت الى تضخيم صافي موجودات الصندوق بما نسبته 27% على الأقل وهذا الأمر اكتشفه ديوان المحاسبة عدة مرات منذ عام 1998 والخطأ متواصل حتى 2006 وان بارقام مختلفة.
فقد سبق لديوان المحاسبة الاشارة الى هذه الملاحظة في تقاريره عن السنوات المالية 99/98 و2000/99 و2001/2000 و2002/2001 و2003/2002 و2004/2003 و2005/2004 فقد نصت معايير المحاسبة الدولية المطبقة في دولة الكويت بموجب القرار الوزاري رقم 18 لسنة 1990 ان 'الموجودات هي موارد تخضع لسيطرة المنشأة نتيجة أحداث سابقة، وتتوقع المنشأة أن تحصل منها على منافع اقتصادية مستقبلية ويجب أن تكون مؤكدة بدرجة كافية قبل أن يكون بالإمكان الاعتراف بها'.
ومن خلال مراجعة البيانات المالية للسنة المنتهية في 31 مارس 2006 تبين ان الهيئة مستمرة في عرض المركز المالي لحساب احتياطي الاجيال القادمة بصورة غير عادلة لا تمثل الواقع، حيث أدرجت ضمن موجودات الميزانية العمومية كما في 31 مارس 2006 مبلغ 64.14 مليار دينار كويتي يمثل المسحوبات والرصيد المستحق على حساب الاحتياطي العام 73.19 مليار دينار كويتي في 31 مارس 2005 وبالرجوع الى حساب الاحتياطي العام تبين ان صافي موجوداته منذ سنوات بالسالب، حيث بلغ 69.7 مليار دينار كويتي في 31 مارس ،2006 مما يعني أن المبلغ المدرج في حساب احتياطي الاجيال لا يعبر عن موجودات فعلية بل ان معظمه وهمي وقد ساهم في فقدان البيانات المالية لمصداقيتها وأدى إلى تضخيم صافي موجودات احتياطي الاجيال القادمة فأصبح 11.53 مليار دينار كويتي بسبب اغفال الهيئة لأثر العجز المالي المستمر لحساب الاحتياطي العام الذي سيخفض حتما صافي موجودات احتياطي الاجيال القادمة الى 64.38 مليار دينار كويتي أي بنسبة 6.27%.
ويقول ديوان المحاسبة في تقرير حديث له إن مدقق الحسابات الخارجي للهيئة KPMG عبر في تقاريره السابقة عن عدم تأكده من إمكان استرداد رصيد المسحوبات، وقد خصص لرأيه فقرة كاملة عنوانها 'عدم تأكد أساسي'، هذا وقد سبق لمدقق الحسابات في السنوات السابقة على إبداء 'رأي متحفظ' يؤكد فيه على ضرورة أخذ مخصص لرصيد المبالغ التي تم تحويلها لحساب الاحتياطي العام، إلا أن الهيئة كانت تذكر في ردها على ملاحظات الديوان في السنوات السابقة ان مدقق الحسابات لم يتحفظ على عدم أخذ مخصص وإنما تحفظ على السحب من احتياطي الاجيال القادمة، كما ان مستخدمي البيانات المالية للاحتياطيات على علم بطبيعة المبلغ المقترض من حسابات الاجيال، وقد قامت الهيئة بسداد جزء من قرض التحرير وإعادة الاعمار مما جعل المدقق الخارجي KPMG لا يصدر رأيا متحفظا لقناعته بنية الإدارة في الاستمرار في السداد مستقبلا طالما استمرت اسعار النفط في مستوياتها الحالية.
رد على الحجة
أما ديوان المحاسبة فقد اكد للهيئة أن أسس اعداد البيانات المالية تقوم على العمليات الفعلية التاريخية وليس التكهنات المستقبلية وذلك وفق نصوص مبادئ المحاسبة المعتمدة التي بين مقوماتها مبدأ الحيطة والحذر، كما أن مدقق الحسابات الخارجي سبق أن أصدر رأيا متحفظا جاء في نصه 'انه من غير المحتمل في المستقبل المنظور استرجاع الرصيد المستحق لاحتياطي الاجيال القادمة مما يتطلب عملا مخصصا له'، كذلك ذكر المدقق في تقريره انه 'يستثني اثر احتساب هذا المخصص من رأيه بعدالة المركز المالي لاحتياطي الاجيال القادمة' وقد اضاف الديوان ان علم مستخدمي البيانات المالية بطبيعة المبلغ المسحوب (وليس المقترض كما تسميه الهيئة) لا يبرر مخالفة مبادئ المحاسبة الدولية التي تتخذ مبدأ الاستمرارية منهجا يتبع عند اعداد البيانات المالية، حيث تفترض استمرار استخدام هذه البيانات وتغير مستخدميها، علاوة على ذلك فإن طلب الديوان لا يتعارض مع مشروع القانون الذي تتعلل به الهيئة، فالديوان لم يطلب شطب رصيد هذه المسحوبات.
وطلب الديوان مجددا تعديل البيانات المالية بصورة تعبر عن حقيقة المركز المالي لاحتياطي الاجيال القادمة، كما اكد الديوان ان مدقق الحسابات مازال يبدي شكوكه بوضوح في تحصيل هذه المسحوبات وبالتالي عدالة المركز المالي.
رد الهيئة
وأفادت الهيئة بما يلي: لقد سبق موافاة الديوان برأي الهيئة بخصوص هذه الملاحظة، بأن مستخدمي البيانات المالية للاحتياطيات على علم تام بطبيعة المبلغ المقترض من حساب احتياطي الاجيال، وبالرجوع الى الميزانية المدققة للاحتياطيات يظهر جليا عدم ادراج ذلك الرصيد ضمن صافي الاصول في احتياطي الاجيال، كما ان الهيئة دأبت في سياق عرضها السنوي لمجلس الوزراء ومجلس الامة على عدم ادراج هذا الرصيد ضمن مكونات الاصول في احتياطي الاجيال، الامر الذي ينفي الادعاء بتضخيم موجودات الاحتياطي.
كما تجدر الإشارة الى قيام الاحتياطي العام بدءا من السنة المالية 2000/99 بسداد رصيد قرض التحرير واعادة الاعمار، حيث بلغت جملة المبالغ المسددة حتى 17 اغسطس 2006 مبلغا قدره 7.56 مليار دولار اميركي (بما يعادل 8.16 مليار دينار).
ولتوضيح وجهة نظر المدقق الخارجي، وبناء على طلب مفتشي الديوان تم عقد اجتماع بين ممثلين عن الهيئة وممثلي الديوان بحضور مدقق الحسابات الخارجي الذي قام بدوره بشرح وجهة النظر الواردة في التقرير Fundamental Uncertainty عدم تأكد أساس حيث تفهم الديوان وجهة نظر المراجع الخارجي.
وتفيد 'الهيئة' بأن عدم إدراج قرض التحرير واعادة الاعمار أو احتساب مخصصات عليه في البيانات المالية المدققة لاحتياطي الاجيال القادمة قد يؤثر سلبا على درجة التصنيف الائتمانية لدولة الكويت لدى مؤسسات التصنيف الدولية من حيث قدرة الدولة على سداد التزاماتها.
وتجدر الإشارة الى انه لم يتم تسجيل أي رأي متحفظ من قبل المدققين الخارجيين في بيانات السنة المالية المنتهية في ،2006/3/31 وذلك لاقتناع المدقق الخارجي بجدية الادارة في الاستمرار في سداد هذا الرصيد.
علما بأن هذه الملاحظة قد تم تكرارها 7 مرات منذ السنة المالية 1992/91 وأن السادة اعضاء مجلس الامة الموقر على علم تام بها.
تعقيب
وعقب الديوان مؤكدا على رأيه بضرورة تعديل البيانانت المالية بصورة تعبر عن حقيقة المركز المالي لاحتياطي الاجيال القادمة، فعلم مستخدمي البيانات المالية بطبيعة المبلغ المسحوب لا يبرر مخالفة مبادئ المحاسبة.
 

mash3el

عضو نشط
التسجيل
27 فبراير 2006
المشاركات
239

الحكومة تتقبل خسارة مليار دينار ( فرق عملة !!! ) بكل روح رياضية و أريحية ...

ولكن تُقوم الدنيا و تقعدها .. و مستعدة أن تمضي إلى أبعد مدى ( حل المجلس ) و ( قمع الديمقراطية ) من أجل أن لا تسقط مليارين عن فلذات أكبادها ( مواطنيها ) !

" يقولون " في بلاد ( الواق واق ) تحب الحكومة شعبها و تبذل كل السبل لإسعاده​


ما سمعت اللي يقول ابوي ما يقدر إلا على امي​
 
أعلى