التوصيه او ترشيح الاسهم

الموضوع في 'السوق الأمريكي للأوراق الماليه' بواسطة تركي, بتاريخ ‏13 يونيو 2003.

  1. تركي

    تركي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 مايو 2003
    المشاركات:
    55
    عدد الإعجابات:
    0
    سهم يستعد للاقلاع ....صاروخ.....مفاجاه......ارتفاع 100%....وغيرها من الكلامات المغريه للشراء

    طبعا انا اتفق ان قرار الشراء والبيع هو مسئوليه شخصيه وفرديه بحته وانا ايضا متاكد ان المستثمر المحترف لن يعمل بهذه التوصيات حتى يعمل حساباته وتحليلاته وربما لا يقرئها وهذا ايضا وارد

    ولكن هناك اخواننا المبتدئين سوف يتاثرون بهذه التوصيات وربما يخسرون

    طبعا احب ان اوكد ان النيه من وراء التوصيات والترشيحات هي نبيله ومساعدة المبتدئين للكسب

    الان دعونا نناقش هذا الموضوع بشفافيه وموضوعيه

    الا يترتب على هذه التوصيات اية مسؤليه خصوصا ان الكلامات المستخدمه مغريه لاخواننا المبتدئين(طبعا مسئوليه ادبيه وليست ماديه)

    اليس من حق المبتدئين ان يعرفوا الاسباب التي ادت الى ترشيح هذا السهم دون سواه

    وبهذا يستطيع الاخوه المحترفين ان يقيموا الاسباب التي على اساسها عملت التوصيه ويوجهوا الموصي(صاحب الترشيح) والمتلقي اذا كانت هناك وجهات نظر مختلفه قبل ان يتخذ المبتدئين قرارهم

    وغيرها.......وغيرها

    اطرح عليكم هذا الموضوع لمناقشته وابداء ارائكم السديده لتعم الفائده

    اعتذر للاطاله وتقبلو تحياتي
     
  2. وحيد

    وحيد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 سبتمبر 2002
    المشاركات:
    143
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    الاخ تركي
    التوصيات كما ذكرت هي نبيلة ومن اساتذة عندهم خبرات طويلة في
    عالم الاسهم و معروفين في هذا المنتدى الطيب
    وجزاهم الله خير الجزاء
    لكن الكلمات مثل صاروخ....و راقبوا ..... شاهدوا.....ناظروا ....شراء
    شراء باليدين ....شراء بالرجلين .اعتقد هذه الكلمات تعبر عن كاتبها فقط
    والجميع يراقب ويشاهد الاسهم، لكن مالفائدة سهم xxxx لاحقوه
    وكل كاتب له حرية التعبير والكتابة في المنتدى
    ولا احد يستطيع منع الناس عن الكتابة
    كل مسؤل عن قراراته وتحمل مسؤليته
    و الكثار من محللين عندهم قدرات على قراءة الشارت والتحليل الفني
    هنا في المنتدى امثال الاستاذ تركي (بدون مجاملة)
    جزاهم الله الف خير
     
  3. somar

    somar عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 مايو 2003
    المشاركات:
    491
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    kuwait
    اخى العزيز تركى ....


    اشكرك جزيل الشكر على موضوعك الرائع .... وهو فعلا يحتل مكانه فى غاية الاهميه وخصوصا عندنا نحن المبتدئون ( وانا واحد منهم )


    من وجهة نظرى ... عندما يقوم احد الاخوه الاعضاء ( مشكورا ) بترشبح احد الاسهم يجب ان برفق معه الاتى :

    1- نقاط الدعم و المقاومه لهذا السهم .
    2-تحليل مفصل للشارت .
    3-نقاط الدخول و الخروج فى السهم .
    4-اسباب ترشيحه لهذا السهم دون غيره ... كأن تكون اخبار جيده عن الشركه ....
    5-المده التى يتوقعها لتحديد الهدف .

    بعد هذا كله لن تكون هناك ادنى مسئوليه ادبيه على مرشح السهم باعتبار ان قرار الشراء والبيع هو مسئوليه شخصيه وفرديه بحته ....
    وهناك ايضا نقطه مهمه جدا وهى عند قيام اخواننا المحترفين بقراءة هذا الترشيح وعمل تحليلاتهم وحساباتهم اللازمه ان يقومو بابداء وجهة نظرهم بكل صراحه ووضوح وابداء الجوانب الخفيه لهذا السهم التى من المحتمل ان تؤدى الى خساره كبيره للمشترين ....

    تقبلوا تحياتى .... وسامحونا على الاطاله ... طال عمركم .
     
  4. بوعبدالعزيز

    بوعبدالعزيز عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 مارس 2003
    المشاركات:
    91
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    أخي العزيز تركي ..
    وجهة نظرك في محلها ...


    قد يفهم بعض الاخوة الكلمات الايجابية المكتوبة عن بعض الاسهم بانها توصيات للشراء ... مما يؤدي الى دخولهم في السهم بناء على تلك النظرة المتفائلة من قبل كاتب الموضوع دون البحث او التقصي عن الاسباب التي دفعت الكتاب لذلك التفائل .

    لذا اتمنى من الاخوة الانتباه الى ان الآراء الواردة في المتندى ليست سوى وجهات نظر فردية .. كما ان البعض منا ( وانا احدهم ) قد يستخدم بعض الكلمات الحادة ايجابية كانت او سلبية لجذب انتباه الاخوة الاعضاء للدخول للموضوع والمشاركة بآرائهم .

    اشكرك اخي الكريم لاثارتك لهذا الموضوع الحيوي والهام ..
    تمناتي للجميع بالتوفيق .
     
  5. q8direct

    q8direct عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 فبراير 2002
    المشاركات:
    213
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Kuwait
    السلام عليكم

    بصراحه انا اتفق مع الأخ التركي
    بعض الشباب جزاهم الله خير عن حسن نيه ينفعلون مع حراره السهم فيعطيه الوصف الطائر السحري
    ويأتي بعض القراء ايضا ينفعلون ويشترون وثم لاسمح الله ينزل السهم


    في حين اجد بعض التوصيات من الشباب وصفها بسيط لكن تنجح وذلك لثقه صاحبها بدراسته

    وشاكر جهود الجميع
     
  6. wasl

    wasl عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 ديسمبر 2002
    المشاركات:
    851
    عدد الإعجابات:
    0
    موضوع رائع كعادة مواضيعك اخي تركي .

    التوصيه عباره عن تسليط ضوء (بغض النظر عن العبارات القويه المصاحبه)وانت تحلل السهم اقتنعت بالتوصيه فتكون مسؤلية الشخص نفسه لان ممكن تطرح توصيه من شخص لايملك اي خبره (مثلي)مع عبارات قويه.

    وزي ماقلت تكون النيه طيبه لكن مو دايم النوايا الطيبه تغطي نتائج طيبه ايضا:((
     
  7. السفير

    السفير عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 مارس 2002
    المشاركات:
    308
    عدد الإعجابات:
    0
    نصيحة لكل الاخوة اذا اردت ان تنجح فتعلم كيف تعتمد على نفسك قبل الدخول في هذا المجال
    ولا يمنع ان تأخذ التوصيات بعد ذلك وتحللها حسب استراجيتك وتقرر انت متى تدخل ومتى تخرج

    اما اذا كنت تعتمد فقط على التوصيات سواء كان في هذا المنتدى او غيره وتأخذها هكذا بدون ان تحللها فأبشر بالخسارة

    وما ادراك ان كل من يضع سهم نيته صافية فقط ادرس التوصيات وستجد الغرائب
    مثلا ما تفسيرك لشخص يضع توصية على سهم بيني الفوليوم فيه لا يتعد الفين سهم او ثلاثة يعني خمسمائة دولار بتطير السهم

    واخيرا اقول اذا لم تكن ذئبا اكلتك الذيئاب:p

    مع شكري للاخ تركي ولباقي الاخوة
     
  8. ابو عبدالمحسن

    ابو عبدالمحسن عضو جديد

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    102
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    موضوع رائع وبحاجه الى مصارحه مع النفس


    لسنا بحاجه الى طرح التوصيات بقدر ما نحن نحتاج الى اسباب طرح التوصيه


    للأسف ومن وجهة نظري الخاصه ان بعض التوصيات اصبحت عباره عن فرد عضلات واثبات للأخرين بفنون المضاربه كمن يقول ( ها أنا هنا شاهدوني )


    الامانه الحقيقه تفرض على صاحب التوصيه أن يكتب معلومات عن السهم وعن اسباب الترشيح وان يكون الشخص قد قام فعلا بدراسة نقاط القوه والضعف في السهم ومن ثم يكتب توصيته وساعتها حينما تكون الامور واضحه وغير ضبابيه فستجد ان هناك من سيتعلم وان هناك من سيفكر بالدخول او عدم الدخول

    الموضوع يا أخوان بحاجه الى وقفه صادقه مع النفس
     
  9. تركي

    تركي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 مايو 2003
    المشاركات:
    55
    عدد الإعجابات:
    0
    الاخ وحيد

    شراء بالرجلين.....قويه شوي ..... :D ....تخوف



    الاخ سومار Somar

    النقطه المتعلقه بالمحترفين اضافه مهمه من قبلكم للموضوع وهي بالطبع ستثري النقاش في الترشيحات.....ايدك عليها



    الاخ ابو عبدالعزيز

    (وانا احدهم ) منتهى الشفافيه وتقبل الراي الاخر



    الاخ q8direct

    نعم اصبت الدراسه والتحليل يجب ان يكونو هما مقياس نجاح السهم بغض النظر عن الكلمات المصاحبه للتوصيه


    الاخ wasl

    التوصيه عباره عن تسليط الضوء على السهم .......جميل جدا ....كم اتمنى ان يكون هذا شعار التوصيه وليس الحث على الشراء والقفز على نتائج الدراسه والتحليل


    الاخ السفير

    ان لم تكن ذئبا اكلتك الذئاب ...... فعلا هذا هو شعار الاسواق الماليه وهو يطبق حرفيا في الغرب.......ولكنه لايطبق عندنا هنا خليجيا .....ترى ربعنا فيهم خير ......والدال على الخير كفاعله .............لكن تبقى الحقيقه الا وهي من شرب من كف غيره ما روى ......يعني هه نص بطن ....
    :D


    الاخ ابو عبد المحسن

    المزج بين المضاربه وفرد العضلات اعجبتني كثيرا واضحكتني اضحك الله سنك :D

    نعم دراسة نقاط القوه والضعف او كما يعرف بنموذج ال SWOT (نقاط القوه والضعف والفرص والمخاطر) على السهم او الشركه ..وهو مهم جدا ويطبق على مستوى الاداره التنفيذيه

    كلام علمي ودقيق ارجو ان يطبقه من يقوم بالتوصيه



    مشكورين .....شكرا لكم جميعا اخواني على مشاركتكم البنائه والمهمه

    وبانتظار المزيد حتى نتوصل في النهايه الى الطريقه المثلى والنموذجيه للتوصيه والمعاييرا المطلوبه التي يجب ان تتضمنها التوصيه لتعم الفائده

    مشكورين...........مع تحيات اخوكم تركي....
     
  10. عفار

    عفار عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 يناير 2002
    المشاركات:
    1,389
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض
    هلا ياتركى

    العنوان مكتوب

    التوصيه او الترشيح

    وكلا المعنيين مختلفين عن بعضهما البعض حسب فهمى

    التوصيه

    هو تصدير حكم مطلق بالشراء لسهم ما

    شامله لجميع جوانبه

    سبب التوصيه = اتخاذ السهم لباترن معين وزاهب للانطلاق أو خبر عن الشركه

    شرعية الشركه= من الافضل ان جميع من يوصى أن يتخذ هذا الشى فى عين الاعتبار

    سعر الشراء =

    سعر البيع =

    الاستوب لوز=

    أما الترشيح فهو مختلف تماما عن التوصيه

    الترشيح وحسب فهمى أيضا أنك تطرح سهم ما للارتفاع لسعر ما

    لكن ليس من حقك أن تقول

    أشتر هنا

    لانك أذا حددت سعر الشراء فأنك تدخل فى نطاق مفهوم التوصيه

    ولزاما عليك أن تتبع حيثيات هذا المفهوم

    فنيا

    ومرفق معه الشارت حتا يكون العمل متكامل

    وهنا تكون المسؤووليه على المشترى وليست على من اوصى

    وفى نفس الوقت يكون العمل منظما

    والموضوع مهم جدا

    نظرا لان الذى يشترى على أساس الترشيح من قبل بععض الاخوه

    لو السهم ماطلع

    تجده مثل الضايع أما أن يمسك السهم وكل بين فتره وفتره يرفع

    الموضوع لتقصى الاخبار فنيا

    أو أنه يبحث حل عن هالمشكله بالاستوب لوز او غيرها

    لكن

    لو وجد الداء والدواء قبل أيخطو خطواته ماراح يتعب أو يستجدى

    احدا

    نعم نحن نعلم جميعا أن النوايا طيبه

    لكننا لانريد أن ينطبق علينا المثل القائل

    جا بيكحلها واعماها

    أشكر الاخ تركى لطرح هذا الموضوع
     
  11. تركي

    تركي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 مايو 2003
    المشاركات:
    55
    عدد الإعجابات:
    0
    هلا مدرس اللغه العربيه .....عفار

    :D
    مشكور على الاجتهاد اللغوي........ونحن نناقش المغزى او الهدف وليس المعنى الحرفي للعنوان..............عفوا اذا كان هناك خطا لغويا ولكنني اقتصادي والمنتدى اقتصادي .......لا تدقق باللغه يارجال .....

    تحياتي ومشكور على المشاركه
     
  12. عفار

    عفار عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 يناير 2002
    المشاركات:
    1,389
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض
    هلا ياتركى

    والله يهداك ياتركى

    أنا حبيت أن الجميع يميز بين الاثنيين فى نقاشهم

    المرشح يلفت نظر ك

    والموصى يدفعك

    هاذى كل المسأله

    أما أنى راعى لغه والله ماظنيت
     
  13. سليمان

    سليمان عضو نشط

    التسجيل:
    ‏31 مايو 2003
    المشاركات:
    779
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اشكر الاخوان الذين سبقوني في التعقيب .. اعتقد انهم كفوا ووفوا في الكلام .. ولكن بما ان هذا المنتدى اقتصادي اذن لغة الارقام هي المعيار الوحيد الذي من خلاله ممكن ان نستوضح الامور اكثر ...
    هذه مقارنة بسيطة لاخر التوصيات التي وردت في المنتدى شاكرا طبعا من اوصوا بها ...

    سعر الاقفال(الجمعة)------سعر الشراء بالسبة للتوصية------اسم الشركة
    ENTU---------3---------2.88
    BFUN-------0.49------0.60
    poso-------0.49-------0.40
    IONN------ 0.11---- 0.089
    USL-------0.30------ 0.28
    AVR------ 0.21-------0.20
    NXXI------ 0.50-----0.483

    - يلاحظ ان 85% من التوصيات اخفض سعر شراءها عن السعر المقترح مما يؤدي طبعا الى خسائر شاريها .
    - يلاحظ ان شركة واحدة من بين سبع شركات هي التي حققت ربح .
    - يرجة الاخذ في الاعتبار ان بعض هذه الشركات كان لها نزول اكثر من الاقفال الموجود اعلى الا انها صححت ارتفاعا في الايام الماضية .

    ملاحظة : ارجو من الاخوان اصحاب الترشيحات او التوصيات اعلاه الانتباه الى ان دراسة هذا الموضوع الذي تكرم به الاخ تركي ليست موجهة لهم او ضدهم وانما لتعم الفائدة بين الاعضار وبخاصة المبتدئين الذي انا اكون في مقدمتهم طبعا .

    اسف على الاطالة ودمتم ذخرا لهذا المنتدى الرائع
     
  14. عجيم

    عجيم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 أغسطس 2002
    المشاركات:
    531
    عدد الإعجابات:
    0
    اخي العزيز

    تركي الله ييحييك

    ترى الدعوه سهالات طال عمرك
    ا
    والدعوه مايبيلها لغه

    وترى اكثر من نستشيره في هالمنتدى

    هو العفار

    وترى المساله بسيطه

    وياخوي ان كان عندك خبره لا تبخل علينا




    اخوك عجيم
     
  15. تركي

    تركي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 مايو 2003
    المشاركات:
    55
    عدد الإعجابات:
    0
    الاخ سليمان

    هلا .......سلمت يمناك

    فعلا ابلغ لغه هي لغة الارقام وهي تشرح المشكله المطروحه للنقاش بصوره واضحه ودقيقه....... فمابالك لو طبقت على التوصيات من بدايتها فسوف يتضح كم هو كبير رقم الخساره


    فعلا اخوي سليمان كلامك صحيح الهدف هو المناقشه للاستفاده وليس موجها ضد او انتقد احدا

    تحياتي