قبل فوات الاوان ..

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة showbiz, بتاريخ ‏5 ديسمبر 2006.

  1. showbiz

    showbiz عضو نشط

    التسجيل:
    ‏26 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    401
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    دولــة الكـــــــويت
    قبل فوات الاوان ..

    بقلم محمد الهاجري رئيس فريق دريال للتحليل الفني

    الـتاريخ : 04/12/2006

    المتابع للبورصة ما يجري هذه الايام يرثي بحاله وحال المتداولين و ليس بالامر السهل ولا يمكن ان يمر مرور الكرام الا ان ينتبه له صغار المستثمرين قبل الكبار الذين يلعبون ويهرولون بمشاعر الصغار من نزول عنيف ومتواصل ادي بنهاية المطاف الي مايجري الان والاسعار تنزل الي مستويات لا تقاس مع ربحية شركاتها ومكرراتها الربحية وشركات تنزل قيمها السوقية الي اقل مما تستحق خلال ايام قلائل ولابد ان نصل الي حل قبل فوات الاوان ، وأمالنا كبيرة في أن تعود الثقة والاحتفاظ ب سوق قوي لكي يكون لدينا اكبر عدد من المستثمرين من جميع شرائحهم .

    ولكن واقع الحال يقول عكس ذلك فمن خلال متابعاتي والي لحظة كتابة هذا المقال اري نسف لهمينة الاقتصاد وسيطرة مجموعة من المتلاعبين بمساهمات الغالبية فلابد من وضع حد لهذه الممارسات ، ولنا في السوق السعودي العبرة وهبوطه الحاد من 20 الف نقطة الي اقل من 8000 خلال اشهر قليلة دون ان يعلم الكثير عن سبب النزول واختلف علي الجميع الحل حتي فقدت المصداقية من قبل الكثير من متداوليه ، والسؤال الذي يراود الكثير من صغار المستثمرين ماذا نفعل حتي ننهي صراع اصحاب النفوذ المالية على ت لاعبهم بهبوط اسعار الاسهم الذي تأذي منه الكثير الذين دخلوا البورصة وهبطت استثماراتهم دون تفعيل الادوات الاستثمارية الصحيحة في وضعها الصحيح قبل فوات الاوان ،ولأن التحرك من اجل الشراء وتقليل في وقت لا يستحق التعديل مع الضغط على السوق من قبل الكبار قد يؤجل الارتفاع واستمرار الهبوط ، اذن فكيف نحمي السوق والحد من الهبوط المتواصل والمتعمد من قبل من يتمنى أن يسّير البورصة على أهوائه دون رقيب او حسيب ؟ فالقضية ليست قضية نخبة بقدر ماهي قضية اهواء .

    لنعلم جميعا انه في جميع بورصات العالم يسيطر التجار على مسار السوق بدعم حكومي رئيسي بملاطفة نفوذ تلك القوي فهم المحرك الرئيسي للسوق متعاونين على تحديد المسار ولكن عندنا غير !!!فلا نري الا تكرار لكلمة عدم خوض الحكومة في السوق ويحكمه العرض والطلب ويعد تدخل الحكومة في وضع السوق عدم مشاركتهم في اكل اموال من يجهلون لعبة السوق وهذه حقيقة لابد ان يعلمها الجميع والسيناريو واضح امام الجميع .

    لكي لا يستمر الانزلاق وتهدر الاموال فلابد من اقرار هيئة سوق المال بأسرع وقت وتشريع اللوائح والقوانين على الجميع تحت قبة واحدة وتفعيل الرقابة على البيع والشراء ومتابعة حركة السيولة ولا نضع اللوم على الصناديق الاستثمارية وحدها لأنها لا تمثل اكثر من 8% والا فأن الطامة ستطول وتنعدم الثقة بين المتداولين وحينها نضع اللوم على بعضنا البعض .

    فمن غير المنطق أيضا ان نتحدث عن تصحيح بعيد كل البعد عن واقع اسعار الاسهم والاداء المالي لشركاتها فلابد من توافق في عنصري سعر السهم والتحليل المالي عند مكررات ربحية منطقية وهنا أين دور صناع السوق ؟

    اخيرا اخواني المستثمرين احب ان انوه ان الوضع صعب في الغاية وكلامي هذا لا يرضي كبار المستثمرين واعضاء مجالس ادارات الشركات وصناديقها وسيغير من توجهاتهم اذا علمتم بصعوبة الوضع ومستقبله وأجعلوا اموالكم في الوضع المراقب وبعيد عن تحركاتهم وستجدون من يساندكم بمشيئة الرحمن .

    فحينما تكون الحكومة في اتجاه والتجار في اتجاه اخر فهذا ناقوس الخطر كما هو حال مجالس ادارات الشركات تعمل لمصالحها متجاهلة حملة الاسهم ، فلذلك يكون من قبل اعضاء الجمعيات العمومية في انعقاداتها الضغط على المسؤولين في الشركات عن تدني مستوي اسعار اسهمهم دون ذكر الاسباب مقابل تضخم ربحية شركاتهم قبل فترة التوزيعات لل أرباح وكذلك أحذروا من بث الشائعات والمعلومات المغالطة الا بعد التأكد من مصادرها لأن عواقبها كبيرة والله المستعان.
     
  2. c200

    c200 موقوف

    التسجيل:
    ‏9 فبراير 2006
    المشاركات:
    1,187
    عدد الإعجابات:
    0
    صبرن جميل والله المستعان
    كلن علا ليلاة غنا ولالا وانا علي طول اليالي الالي وماكوفايدة لو الالي ليلي ونهاري ليلي طويل وحلووووووومي بعادي والحياة صعبه
    والمور تر سهالات لاتخافون كلها كم يوم جني ارباح وحركت تصحيح وتحليل فني ودعم ومقاومه وعقبها والله لشوفكم بلجدر معاي