سوق دبي المالي: يعلن توزيع تفاصيل التخصيص للاكتتاب العام في أسهم السوق.

الموضوع في 'الأسواق الخليجيه للأوراق الماليه' بواسطة زمان اقتصادي, بتاريخ ‏5 ديسمبر 2006.

  1. زمان اقتصادي

    زمان اقتصادي مشرف

    التسجيل:
    ‏22 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    17,609
    عدد الإعجابات:
    10
    سوق دبي المالي يعلن توزيع الحصص للاكتتاب العام

    دبي، 4 ديسمبر 2006: أعلن سوق دبي المالي اليوم الانتهاء من عملية توزيع الحصص للاكتتاب العام لأسهمها البالغ 1.6 مليار درهم (435 مليون دولار)، حيث بلغ إجمالي حصيلة المبالغ المحصلة من جميع الشرائح مبلغ 201.2 مليار درهم. وسيتم إعادة فائض الاكتتاب إلى المكتتبين في 10 ديسمبر 2006.

    وقال عيسى كاظم مدير عام سوق دبي المالي: " بالنيابة عن سوق دبي المالي، أتوجه بجزيل الشكر والتقدير إلى المستثمرين الذين شاركوا في الاكتتاب. كما أود أن أشكر شركائنا من البنوك التي شاركت في استقبال الطلبات في الدولة والمنطقة. وتوجه كاظم بالشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد أل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، وذلك لرؤيته الطموحة والتي كان لها بالغ الأثر في نجاح الاكتتاب. وأضاف: "ان توجيهات سموه قد ساهمت في حصول المواطنين من دولة الإمارات على حصص عالية في التخصيص، هذا بالإضافة إلى ضمان نسبة توزيع عادلة من الأسهم المطروحة في الفئات الأخرى."

    وقد حصلت وزارة الاقتصاد على 80 مليون سهم وهو ما يمثل 5 % من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب، ذلك انه تم اقتطاع هذه الحصة بالتناسب من جميع الشرائح التي طرحت للاكتتاب العام وفقاً لنشرة الاكتتاب. وتم توزيع الحصص كالآتي:

    • الاكتتاب الخاص البالغ 684 مليون سهم، تمثل 45% من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب. وقد بلغت نسبة التخصيص في الاكتتاب الخاص 100% حيث تم تخصيص الأسهم المكتتب فيها كاملة إلى المكتتبين في جميع الشرائح ضمن الاكتتاب الخاص ومن ضمنهم موظفي حكومة دبي والمتقاعدين.
    • أما الاكتتاب العام والبالغ 836 مليون سهم، أو ما يعادل 55% من إجمالي الأسهم المطروحة، فقد بلغت المبالغ المحصلة من الاكتتاب في الشرائح المختلفة فيه مبلغ 200.5 مليار درهم. وذلك كما يلي:

    1- الشريحة المخصصة للمواطنين الإماراتيين والبالغة 190 مليون سهم: بلغ عدد المكتتبين فيها 76,367 مكتتب، وبإجمالي مبالغ محصلة 1.4 مليار درهم وذلك بعدد مرات تغطية قدره 7.5 مرة. وسيحصل المواطنون الإماراتيون المكتتبين في هذه الشريحة على حد أدنى يبلغ 1,000 سهم بالإضافة إلى نسبة 8.74 % من الكمية المتبقية بالنسبة والتناسب مع ما تم الاكتتاب فيه.

    2- الشريحة المخصصة لجميع الجنسيات والبالغة 646 مليون سهم:. بلغت المبالغ المحصلة في هذه الشريحة 199 مليار درهم وذلك بعدد مرات تغطية قدره 308 مرة، ونسبة تخصيص قدرها 0.334%.
     
  2. ابو عمران

    ابو عمران عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6
    عدد الإعجابات:
    0
    منو يعر كم نسبة الكويتين ؟
    الكويتين كم نسبتهم ؟
    اللى يعرف الرجاء يكتب ؟

    مع تحيات
    ابو عمران
     
  3. bosalman

    bosalman عضو نشط

    التسجيل:
    ‏27 مارس 2006
    المشاركات:
    433
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    السلام عليكم ممكن تجاوبونى ؟انا اكتتبت بمية الف سهم فى سوق دبي المالى ممكن أعرف كم بيخصصون لنا مع نسبة الأكتتاب هذى .334%
     
  4. ابو عمران

    ابو عمران عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6
    عدد الإعجابات:
    0
    مبرووووووووووووووك عليكم الاسهم
    لكل 100000 الف سهم 334 سهم
    تستاهلووووووووووووووووووووووووووووون
    مبرووووووووووووووووووووووووووك
     
  5. فايز1978

    فايز1978 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏14 يوليو 2004
    المشاركات:
    630
    عدد الإعجابات:
    0
    سبحان الله ما خاب من استشار وما ندم من استخار

    كنت ميت ابي اكتتب ولكن استخرت والحمد لله ما اكتتبت
     
  6. زمان اقتصادي

    زمان اقتصادي مشرف

    التسجيل:
    ‏22 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    17,609
    عدد الإعجابات:
    10
    الأسواق تنتظر عودة 20 ملياراً من اكتتاب "دبي المالي"



    تنتظر أسواق الأسهم المحلية اليوم عودة أموال الاكتتاب لسوق دبي المالي حيث يتوقع أن يتسلم المستثمرون في الأسواق مبالغ تتراوح بين 15 الى 20 مليار درهم تشكل 10% من اجمالي مبالغ الاكتتاب التي بلغت 201 مليار درهم، علماً أن البنوك تولت عملياً تمويل باقي المبلغ.ويرجح الخبراء ان يتم ضخ جزء مهم من الأموال التي سيتسلمها المستثمرون في أسواق الأسهم المحلية، مما سيعزز مستويات السيولة في الأسواق ويسمح بالتالي بارتفاع التداولات وتحسن الأسعار في حال لم تطرأ متغيرات أخرى تؤثر في أداء السوق. وستعتمد عودة السيولة الى السوق على وضع السوق ذاته من حيث امكانية استمرار الانتعاش النسبي الذي ظهر في الجلسات الأخيرة من الاسبوع الماضي بما يسمح تدريجياً بتحريك الأسواق المحلية بشكل مستقل عن الأسواق المجاورة التي أدى تراجعها الأسبوع الماضي الى تراجع مماثل في الأسواق المحلية.
     
  7. زمان اقتصادي

    زمان اقتصادي مشرف

    التسجيل:
    ‏22 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    17,609
    عدد الإعجابات:
    10
    300 - 400 مليون أرباح "دبي المالي" من الاكتتاب



    دبي - فؤاد جشي: قالت مصادر موثوقة إن أرباح سوق دبي المالي من عمليات الاكتتاب بأسهمه ستتراوح بين 300 و400 مليون درهم تدخل في الحسابات المالية للسوق وتصبح بالتالي ملكاً لكل المساهمين فيه، الأمر الذي سيؤدي إلى ارتفاع أرباح السوق للعام الحالي لتتراوح بين 1،1 و1،2 مليار درهم وذلك بعد إضافة أرباح الاكتتاب إلى الأرباح التي حققها السوق على مدار السنة والتي تقدر بنحو 800 مليون درهم.وأشارت المصادر إلى أن الأرباح التي تحققت من خلال عملية الاكتتاب هي العائد على الأموال المودعة من قبل المكتتبين في حسابات السوق لمدة أسبوعين كاملين قبل البدء بإعادة الأموال الفائضة للمكتتبين ابتداء من يوم أمس. وقد باشرت البنوك بإعادة هذه الأموال حيث تم ترحيل المبالغ الفائضة إلى الحسابات مباشرة بالنسبة للمكتتبين الذين مولوا طلباتهم من خلال حساباتهم في بنوك الاكتتاب وهي تمثل الجزء الأكبر من تلك المبالغ، كما جرى أمس إرسال الشيكات عبر البريد للمبالغ الفائضة التي تعود لمكتتبين مولوا طلباتهم من حسابات أخرى خارج بنوك الاكتتاب حيث يتوقع أن تصل الشيكات لهؤلاء المكتتبين في غضون الأيام القليلة المقبلة. وينتظر أن تعقد الجمعية العمومية التأسيسية لشركة سوق دبي المالي في منتصف يناير/ كانون الثاني المقبل لتبدأ بعدها إجراءات إدراج سهم الشركة في السوق حيث تستغرق هذه الإجراءات عادة فترة قصيرة لتتم عملية الإدراج حيث تتوقع مصادر السوق أن يتم مستقبلاً إدراج السهم في بورصة دبي العالمية بعد استيفاء كافة متطلبات الإدراج في هذه البورصة. يذكر أن إجمالي الطلبات المقدمة للاكتتاب في 1،6 مليار سهم من أسهم السوق بقيمة اسمية درهم واحد للسهم بلغت 201،2 مليار درهم، شملت 199 مليار درهم في الشريحة المخصصة لجميع الجنسيات ضمن الاكتتاب العام والتي يبلغ حجمها 646 مليون درهم حيث تم تغطية هذه الشريحة 308 مرات وبلغت نسبة التخصيص فيها 0،334%، فيما بلغ عدد المكتتبين في الشريحة المخصصة للمواطنين ضمن الاكتتاب العام والبالغ حجمها 190 مليون درهم 76،367 مكتتباً بمبالغ اكتتاب إجمالية 1،4 مليار درهم وبتغطية 7،5 مرة حيث تم تخصيص ألف سهم كحد أدنى للمكتتب في هذه الشريحة بالإضافة إلى نسبة 8،74% من الكمية المتبقية بالنسبة والتناسب مع ما تم الاكتتاب فيه، بينما تم التخصيص في الاكتتاب الخاص للشرائح التي شملها هذا الاكتتاب البالغ حجمه 684 مليون درهم وبضمنها موظفو حكومة دبي والمتقاعدون بنسبة 100% للمكتتبين فيها.
     
  8. زمان اقتصادي

    زمان اقتصادي مشرف

    التسجيل:
    ‏22 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    17,609
    عدد الإعجابات:
    10
    البنوك بدأت رد فائض اكتتاب سوق دبي

    بدأت البنوك التي شاركت في اكتتاب شركة سوق دبي المالي برد الفوائض المالية من الاكتتاب إلى المساهمين وذلك من خلال حساباتهم البنكية. وكانت حصيلة الاكتتاب في نسبة 20% من رأسمال السوق والتي طرحت للاكتتاب بلغت أكثر من 200 مليار درهم، منها 10% عبارة عن سيولة حقيقية أي «20 مليار درهم» فيما كانت البقية عبارة عن تمويلات دفترية قدمتها البنوك المشاركة في تلقي الطلبات والتي بلغ عددها 16 بنكاً. وقد تقدم للاكتتاب في أسهم السوق نحو 85 ألف مواطن توزعوا بين فئة موظفي حكومة دبي والمتقاعدين ضمن الطرح الخاص لهم 400 مليون سهم وفئة مواطني الدولة ضمن الطرح العام والذي خصص لهم 200 مليون سهم وبحد أدنى 15 ألف سهم للاكتتاب على أساس ألف سهم مضمونة لكل مكتتب.
     
  9. زمان اقتصادي

    زمان اقتصادي مشرف

    التسجيل:
    ‏22 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    17,609
    عدد الإعجابات:
    10
    15-01-2007
    عمومية «سوق دبي» غداً والإدراج الشهر المقبل


    تعقد الجمعية العمومية التأسيسية لشركة سوق دبي المالي اجتماعا غدا الثلاثاء لإشهار الشركة رسميا بعد ما تم الانتهاء من إجراءات رد الفائض وتخصيص الأسهم للمكتتبين، ومن المتوقع إدراج سهم الشركة في فبراير المقبل. وقال عيسى كاظم مدير عام سوق دبي المالي إن اجتماع الجمعية العمومية سيناقش الإعلان رسميا عن الشركة ليتم بعد ذلك تقديم طلب إلى وزارة الاقتصاد للحصول على موافقتها على تأسيس الشركة برأسمال 8 مليارات درهم. وأوضح كاظم انه سيجري خلال الاجتماع الإعلان عن أسماء أعضاء الهيئة التي ستتولى مراقبة أعمال الشركة وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية. وقال لـ «البيان» :انه وفي أعقاب الحصول على موافقة وزارة الاقتصاد سيتم تقديم طلب إدراج لأسهم الشركة إلى هيئة الأوراق المالية، متوقعا أن تتم عملية الإدراج خلال شهر فبراير على أقصى تقدير.وكانت حصيلة الاكتتاب في نسبة 20% من رأسمال شركة سوق دبي المالي التي طرحت في السوق مؤخرا تجاوزت 120 مليار درهم. كتب ناصر عارف
     
  10. زمان اقتصادي

    زمان اقتصادي مشرف

    التسجيل:
    ‏22 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    17,609
    عدد الإعجابات:
    10
    17-01-2007
    2.6 مليار الفائض و1.2 مليار أرباح 2006 450 مليوناً مكاسب سوق دبي المالي من الاكتتاب


    عقدت الجمعية العمومية لسوق دبي المالي اجتماعها التأسيسي الأول حيث تم الإعلان عن تأسيس شركة سوق دبي المالي، وتوقع عيسى كاظم رئيس اللجنة التأسيسية ان يتم خلال 10 أيام انهاء الاجراءات المطلوبة مع وزارة الاقتصاد، ليعلن بعدها عن نقل سجل أسهم الشركة إلى السوق، ليتاح للمساهمين نقل أسهمهم، بحيث يتم الادراج في النصف الأول من فبراير/شباط المقبل، ومن الممكن أن يتم ادراجه لاحقاً في بورصة ذات معايير عالمية. وأعلن عيسى كاظم الذي يشغل منصب مدير عام السوق في تصريحات للصحافيين أن أرباح الشركة من الاكتتاب العام بلغت 450 مليون درهم، فيما بلغت الأرباح التشغيلية خلال 2006 نحو 780 مليون درهم، ليصل صافي الأرباح إلى 1،2 مليار درهم من ضمنها أرباح الاكتتاب التي تعتبر أرباحاً غير متكررة، علماً بأن مصاريف التأسيس بلغت 16،4 مليون درهم تخصم من 48 مليون درهم، تم تقاضيها كمصاريف اكتتاب بواقع 3 فلوس عن كل سهم. وذكر ان السوق تملك مبالغ تصل إلى 2،6 مليار درهم مخصصة للاستثمارات في السوق الاضافية التي ستشكل رافداً اضافياً لمواردها التشغيلية. وسينتخب مجلس الإدارة من بين أعضائه الرئيس ونائب الرئيس في أول اجتماعاته، ومن الممكن أن يكون هناك مدير تنفيذي للسوق من خارج مجلس الإدارة. وستنبثق عن المجلس 3 لجان الأولى للرقابة والتدقيق، والثانية للتعويضات، والثالثة للترشيح للعضوية للدورة المقبلة، علماً بأن السوق تختار حالياً بين 3 شركات استشارية تضع لها خطة مستقبلية خمسية تشمل رفع كفاءة الأداء. مجلس لإدارة وهيئة الفتوى قامت الجمعية العمومية بانتخاب أعضاء مجلس الإدارة، وهم: عيسى كاظم، راشد حمد الشامسي، وعبد الله ماجد الغرير، وعهود خلفان الرومي، ومحمد حسن المرزوقي، وسعود بعالي وناصر الشعالي. وأقرت الجمعية تعيين د. حسين حامد حسان رئيساً لهيئة الفتوى والرقابة الشرعية ود. معبد علي الجارحي سكرتيراً تنفيذياً للجنة وكل من الأعضاء أ.د. عبد الستار عبد الكريم أبو غدة، ود. أجيل جاسم النشمي، ود. محمد داوود بكر، ود. محمد قاسم. كما وافقت الجمعية على تعيين شركة “ديلويت وتوش” كمدقق لحسابات الشركة.
     
  11. زمان اقتصادي

    زمان اقتصادي مشرف

    التسجيل:
    ‏22 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    17,609
    عدد الإعجابات:
    10
    17-01-2007
    إدراج أسهم دبي المالي في النصف الأول من فبراير


    دبي- عاطف فتحي: أقرت الجمعية العمومية التأسيسية لسوق دبي المالي في اجتماعها مساء أمس إجراءات تأسيس السوق كشركة مساهمة عامة في أعقاب طرح 20% منه للاكتتاب العام· واختارت الجمعية مجلس إدارة يتكون من 7 أعضاء هم: عيسى كاظم وراشد الشامسي وعبدالله ماجد الغرير وعهود خلفان الرومي ومحمد حسن المرزوقي وناصر الشعالي وسعود باعلوي، ومن المقرر أن يجتمع مجلس الإدارة قريبا لاختيار رئيس المجلس ونائبه· وقال عيسى كاظم، مدير عام السوق: إن إجمالي أرباح السوق خلال العام 2006 بلغ 1,2 مليار درهم منها 780 مليون درهم أرباحا تشغيلية و450 مليون درهم في صورة أرباح من الاكتتاب الأولي· وأضاف: من المنتظر إدراج أسهم الشركة الجديدة في سوق دبي المالي في النصف الأول من شهر فبراير المقبل بعد الانتهاء من إجراءات الترخيص من وزارة الاقتصاد ونقل سجل المساهمين إلى المقاصة ومن ثم إلى الوسطاء، مشيراً إلى إمكانية إدراج أسهم السوق في بورصة أخرى تعتمد معايير عالمية· وأشار كاظم في تصريحات صحفية عقب الاجتماع إلى أن إدارة السوق تتفاوض مع 3 شركات استشارات عالمية لاختيار إحداها لإعداد دراسة استراتجية حول استثمارات السوق في المرحلة المقبلة حيث إن بحوزة السوق سيولة في حدود 2,6 مليار درهم سيتم استثمارها في قنوات استثمارية مختلفة بما يضمن تنويع الإيرادات والتغلب على أي تراجع قد يحدث في الإيرادات من عمولات التداول رغم أنه اعتبر هذا الأمر غير مرجح في ظل توالي إدراج أسهم شركات جديدة في السوق، موضحا أن أحجام التداول تتفاوت صعودا وهبوطا من فترة لأخرى· وكشف عيسى كاظم المدير العام للسوق عن اعتزام مجلس الإدارة الجديد تشكيل 4 لجان منبثقة عن المجلس تتولى الرقابة والتدقيق والتعويضات والترشيح للعضوية للدورة التالية حيث من المقرر ضم 3 أعضاء مستقلين إلى المجلس، كما أشار إلى احتمال تعيين مدير تنفيذي للسوق·