الأثرياء يتبرعون.. فاعلو خير أم مستثمرون اجتماعيون؟

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة سامر, بتاريخ ‏7 ديسمبر 2006.

  1. سامر

    سامر موقوف

    التسجيل:
    ‏7 مارس 2005
    المشاركات:
    596
    عدد الإعجابات:
    0
    يتبارون لاحتلال عرش التبرع ِِ ومؤسساتهم الخيرية تفيض أرباحا
    الأثرياء يتبرعون.. فاعلو خير أم مستثمرون اجتماعيون؟

    2006 في عام 1996، اشتكى تيد تيرنر من ان قائمة فوربس لاغنى 400 ثري أفسدت فاحشي الثراء في العالم، تيرنر، الملياردير الذي لا يتعاطى السياسة، اطلق مبادراته تلك بدوافع ذاتية ومن دون اي مصلحة شخصية، وقال رئيس شبكة سي ان ان الاخبارية العالمية السابق ان الاثرياء الاميركيين لا يتبرعون بأموالهم للأعمال الخيرية لانهم يخشون انخفاض اجمالي ثرواتهم .. وتراجعهم عن مراكزهم في القائمة. وامل حينها ان يتنافس الأثرياء على التبرع بثرواتهم بدلا من تكديسها
    واعقب تيرنر اقتراحه بتبرع قيمته مليار دولار لدعم عمل الأمم المتحدة. قامت بعدها مجلة سليت Slete بإصدار قائمة سنوية لأكبر 60 متبرعا في اميركا، وفي نوفمبر الماضي دعت المجلة المتبرعين الى منطقة ليتل روك في اركنساس لمؤتمر حول الاعمال الخيرية برعاية مشتركة مع مؤسسة كلينتون للاحتفاء بكرم المتبرعين وسخاء عطاءاتهم، فضلا عن اثراء النقاش حول النهضة الحالية في الاعمال والتبرعات الخيرية.
    ويشير النمو الحالي في حجم وطموح التبرعات الخيرية الكبيرة الى ان اقتراح تيرنر جاء لينتشر ويعم .
    وعبر مؤسس اميركا اون لاين AOL ستيف كيس في المؤتمر عن اعتقاده ان المنافسة بين المؤسسات التي لا تهدف الى الربح اصبحت الآن اشد واقوى من المنافسة بين الشركات. وان المليارديرات يسعون هذه الايام للتفوق على بعضهم البعض، ليس فقط في حجم المال الذي يقدمونه، بل في مدى فعالية قدراتهم وما يقومون به على معالجة المشاكل.
    فعالية التبرع
    وعرض كيس بزهو وفخر برنامجا تدعمه مؤسسته الخيرية لتزويد القرى الافريقية بالمياه النظيفة باستخدام مضخات تعمل بلعب الاطفال وبستة دولارا ت فقط للفرد الواحد.
    ولعل بإمكان رئيس مجموعة فيرجسن ريتشارد برانسون الاستدلال على طريقة لتوفيرها ب 4 دولارات فقط عند زرع الاشجار، فكونه مناهضا لسباق اطول يخت خاص في العالم، فإن هذا النوع من الصدام بين العمالقة، امر يمكن ان نصفق له ونحييه جميعا.
    فاعلو الخير الجدد لديهم العديد من القواسم المشتركة، فعقيدة مليارديرات التكنولوجيا، على عكس عظماء واباطرة الصناعة، هي ان يكونوا شركاء لا رعاة.
    استثمارات اجتماعية
    كما ان فاعل الخير العصري لا يحب مصطلح فعل الخير ويفضل الحديث عن 'استثماراته الاجتماعية'، لغته عملانية، ومفعمة بالمعرفة والمقدرة، اما الصرعة هذه الايام فهي العمل على مستوى عالمي بدلا من التقوقع محليا وبناء برامج بدلا من بناء صروح والتركيز على اولئك الاشد بؤسا ويعيشون حقا فقرا مدقعا بدلا من الفقراء نسبيا.
    وتترك جميع تلك القواسم المشتركة الكثير من المجال للتعبير الذاتي، فعندما يبادر رجال الاعمال الناجحون جدا في التبرع باموالهم، فهم عادة يعكسون الخصائص والميزات ذاتها التي اظهروها عند جمعهم لتلك الاموال.
    مؤسسة غيتس
    ومثال على ذلك، مؤسسة غيتس التي تهيمن على سوق الاعمال الخيرية باصول قوامها 30 مليار دولار، بقدر ما تهيمن مايكروسوفت على سوق برامج الكمبيوتر، على الرغم من انها (المؤسسة) تدعي ك 'مايكروسوفت' انها لا تملك قوة عظمى.
    وتركز مؤسسة غيتس، التي تعكس توجه واهتمامات مؤسسها، على الصحة العالمية، اذ تسعى لتأسيس اسواق لانتاج امصال التطعيم والادوية المعالجة للامراض.. مؤسسة تفكر بمنهجية وتنظيم طويل المدى وتصميم على النصر.. مؤسسة تعالج الملاريا بالطريقة نفسها التي تعامل بها مؤسسها مرة مع ابل، كعدو لابد من تحطيمه، وبقدر ما ارادت 'مايكروسوفت' الشابة تجنب ان تتحول الى 'آي. بي. ام' ثانية، فإن مؤسسة غيتس الخيرية مرعوبة من فكرة ان تصبح عملاقا بيروقراطيا مثل مؤسسة فورد.
    غوغل دوت كوم
    كما تعرف 'غوغل' نفسها على انها النقيض لمايكروسوفت فان القادم الجديد 'غوغل دوت اورغ' يمكن ان يرسم له خطا في علاقته مع مؤسسة غيتس.
    فالذراع الخيرية لغوغل، التي لا يتجاوز حجم اصولها المليار دولار، لا يمكن ان تكون اكبر من مؤسسة غيتس، لكن يمكنها ان تحاول تغيير القواعد، كما فعلت عندما اعلنت انها ستعمل على اساس تحقيق الربح بدلا من نظام عدم تحقيقه لاختراع سيارة تستهلك غالونا واحدا من البنزين (500 ميل).
    وتشير ملاحظات المؤسس الشريك لغوغل لاري بيغ، في المؤتمر الى ان جهود الذراع الخيرية لغوغل ستتميز بالمستوى الرائع لتكنولوجيا شركته وفتح باب التعاون مع المستخدمين في العالم، وهو لا يرى فرقا مهما بين شركة التكنولوجيا التي تقدم مساهمات الى المجتمع والاعمال الخيرية التي قد تحقق ربحا.
    اما الرئيس التنفيذي لشركة بيركشاير هيثاواي وارين بوفيت يعيد هو الاخر الاموال بالطريقة نفسها التي صنعها بها، ان العلامة المميزة لاسلوب بوفيت هي الاعتدال والتواضع وطريقته في العمل هي تمكين المديرين القادرين على الاستثمار على المدى البعيد، وبتفويض بيل غيتس لتوزيع ثروته يكون بوفيت فعلها مرة ثانية، فمع وضعه للزهو جانبا، نظر بوفيت الى جميع خياراته وخلص الى ان العائد الاكبر سيأتي حتما من قائد السوق.
    بيل كلينتون
    النموذج نفسه ينطبق على متحدث آخر في المؤتمر هو بيل كلينتون الذي كانت وظيفته السابقة هي الحكم وليس تأسيس شركة، كلينتون فاعل خير متعدد الثقافات يرغب في فهم كل شيء، وجمع الجميع وحل كل مشاكل العالم، وتعهد بالاعمال والمساعدات الخيرية المعنية بفيروس نقص المناعة، (الايدز)، والتغيرات المناخية، وبدانة الاطفال مشروعات المدن والمعونات المقدمة لضحايا تسونامي والاعاصير.

    http://www.alqabas.com.kw/Final/NewspaperWebsite/NewspaperPublic/ArticlePage.aspx?ArticleID=225425
     
  2. سبع الليل

    سبع الليل موقوف

    التسجيل:
    ‏21 مارس 2006
    المشاركات:
    534
    عدد الإعجابات:
    0
    عمل مميز و جهد مشكور...الموضوع شكله حلو بس يعور العيون:eek:
    وما قدرت أقراه.:D