صيد من البورصة - جريدة القبس

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة showbiz, بتاريخ ‏9 ديسمبر 2006.

  1. showbiz

    showbiz عضو نشط

    التسجيل:
    ‏26 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    401
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    دولــة الكـــــــويت
    09/12/2006
    إعداد: محمد الإتربي ومحمد البغلي ومحسن السيد

    مصارف تقلل احتياطياتها الدولارية متوقعة تعزيز قيمة الدينار

    قال مصدر مصرفي ان السوق المصرفية شهدت نهاية الأسبوع الماضي عمليات شراء مكثف للدينار وبيع للدولار، في ضوء التوقعات المرتقبة لتعزيز قيمة الدينار مقابل الدولار.
    ووفق المصادر، يتم بيع الدولار مقابل الدينار بسعر 80.288 فلسا.
    وذكر المصدر انه وعلى المستوى الخليجي شهد الدينار عمليات شراء واسعة وبيع للدولار، ترقبا لخطوة تخفيض لسعر الدولار خلال اسابيع قليلة.
    إلى ذلك، قال المصدر ان حركة التعاملات على الانتربنك شهدت هدوءا نسبيا حيث بلغ سعر الفائدة على الليلة الواحدة 4%، في حين بلغ سعر الأسبوع 125.5%، وسعر الشهر 75.5%.
    من جهة أخرى، علم ان احد البنوك طلب ودائع بقوة من كبار العملاء، بسعر 25.7%، لمقابلة توسعاته في التسليف والإقراض.
    وكان محافظ البنك المركزي ذكر ان الكويت قد تدرس اجراءات تغييرات في نطاق تداول عملتها مقابل الدولار كإجراء احترازي لحماية نفسها من ارتفاع تكاليف الاستيراد، وكلفة التضخم المستورد على الاقتصاد.

    شراء أسهم الخزانة.. تعزيز الملكيات وتدخل جهة حكومية رفعت القيمة الى 109 ملايين دينار
    تباينت التفسيرات حول صعود السوق بشكل لافت وملحوظ خلال اليومين الاخيرين في الاسبوع الماضي، إذ ذكرت مصادر مالية أن احدى اكبر الجهات الحكومية التي لديها استثمارات ضخمة في السوق، كانت تقوم بعمليات تخارج منذ مطلع العام، قامت بعمليات شراء مكثف، على عدد من الاسهم.
    وذكرت المصادر، ان هناك مبالغ ضخمة رصدتها لهذا الغرض.
    في الاطار نفسه كشف مصدر مالي ان عددا كبيرا من الشركات، أغلبها من الشركات القيادية والممتازة مارست حقها في شراء نسبة ال 10% كأسهم خزانة.
    ومن بين تلك الشركات بنوك وشركات اخرى في قطاع الخدمات والصناعة.
    واضاف المصدر ان الكثير من ادارات الشركات التي مارست حقها في الشراء لديها قناعة بأن الاسعار الحالية مؤقتة وعابرة بفعل الظروف الضاغطة التي يشهدها السوق، كما ان لديها اطمئنانا لارباحها التشغيلية وكذلك توزيعاتها، آخر العام، وبامكانها تحقيق مكاسب في عملية شراء اسهم الخزانة.
    وبين مصدر اخر ان بعض كبار الملاك في الكثير من الشركات المتوقع ان تطالها عقوبة التحييد نتيجة اخطاء الافصاح رأت فرصة مناسبة لتعزيز الملكيات الباقية والشراء عند تلك المستويات.
    كل تلك العوامل كان لها انعكاس ملموس على معدلات القيمة التي سجلت نهاية الاسبوع 109 ملايين دينار.

    الفلاح يطالب شركات الوساطة بالتوسع خارج العاصمة

    قالت مصادر مسؤولة في شركات الوساطة العاملة في البورصة ل'القبس' ان مدير عام البورصة صالح الفلاح طالب شركات الوساطة خلال اجتماعه مع مسؤولي هذه الشركات الاسبوع الماضي، بالتوسع في افتتاح فروع لها خارج العاصمة لتحقيق الضغط على المقار الرئيسية لهذه الشركات في مبنى السوق والاقتراب من العملاء. غير ان المصادر اشارت الى انه ليس كل الشركات العاملة في السوق قادرة على التوسع في المناطق الخارجية نظرا للكلفة العالمية، مشيرة الى ان شركات الوساطة التي تمتلك فيها شركات استثمارية حصصا هي الاقدر على التوسع وتطوير خدماتها عن الشركات الاخرى.

    نقل ملكيات 'وهمي' للالتفاف على 'الإفصاح'

    كشفت مصادر متابعة ل'القبس' ان عددا من كبار الملاك في بعض من الشركات المدرجة انتهج خلال الاسبوع الماضي سلوكيات محددة من خلال تعمد هؤلاء لتوزيع اصولهم في الشركات المدرجة على مستثمرين آخرين اقارب وشركات تابعة غالبيتها غير مدرجة.
    وقالت المصادر ان بعض كبار الملاك قام بعمليات نقل وهمية لملكياتهم من اسهم بعض الشركات لصالح اقارب لهم بحيث لا تتعدى نسب الملكيات المنقولة 4 في المائة لتخفيض ملكياتهم في تلك الشركات للحيلولة دون الوقوع تحت طائلة الافصاح ، مشيرا الى ان غالبية الشركات التي شهدت تداول كميات كبيرة من الاسهم خلال الفترة الاخيرة تعرضت لعمليات الالتفاف تلك.

    أعيان: شركة للمعدات الطبية

    علمت 'القبس' ان شركة اعيان للاجارة والاستثمار بصدد تأسيس شركة تابعة متخصصة في تمويل وتأجير المعدات الطبية. وقال مصدر مطلع ان هذه الشركة التي لم يحدد رأسمالها النهائي حتى الان سوف تعمل على تأجير وتمويل مستلزمات المعدات الطبية واجهزة المستشفيات وما يلحق بها من خدمات بحيث تقوم هذه الشركة الجديدة بترتيب وتوفير هذه المستلزمات وفق عقود شراء وتأجير متوافقة مع الشريعة الاسلامية.

    قابلت عددا من كبريات الشركات الكويتية

    بنوك أجنبية تعرض تمويلا مقابل شراكة في مشاريع خارجية
    عرضت بنوك اجنبية الاسبوع الماضي على عدد من الشركات الكبرى في الكويت، خصوصا التي تملك مشروعات اقليمية تشغيلية تقديم عمليات تمويل بكلف منخفضة.
    وقال احد مصادر الشركات ان البنوك عرضت امكانية الشراكة في المشروع مقابل التمويل او التمويل بالطرق التقليدية بأقل كلفة ممكنة.
    ولفت المصدر الى ان البنوك الاجنبية عرضت تقديم خدمات اضافية استشارية واخرى في حال تم التعامل معها في اي عملية تمويل وذلك من دون كلفة استشارات.

    'البحرين والكويت' يؤسس بنكا إسلاميا برأسمال 100 مليون دولار

    ذكرت مصادر مصرفية مطلعة ان بنك البحرين والكويت الذي يتخذ من البحرين مقرا له يعتزم تأسيس بنك اسلامي برأسمال 100 مليون دولار يكون مملوكا له بالكامل.
    ويمتلك البنك التجاري الكويتي حصة تبلغ 17.20 في المائة من رأسمال البنك، ويملك بنك الكويت والشرق الاوسط 75.6 في المائة، وتمتلك شركة مشاريع الكويت لإدارة الاصول 18.5 في المائة، بينما تتملك جهات رسمية بحرينية الحصة المتبقية من رأس المال.

    'المشاريع' تشغل بنك الخليج السوري في يناير 2007

    تدشن مجموعة المشاريع، تشغيل بنك الخليج السوري خلال يناير المقبل بعد ان تم الانتهاء من كل الاجراءات اللازمة.
    وتملك 'المشاريع' حصة في البنك تبلغ 36% من قيمته، اضافة الى مستثمرين اخرين ابرزهم شركة بيت الاستثمار العالمي غلوبل (نحو 7%) وفرست ناشيونال بنك (7%) ويبلغ رأسمال البنك 60 مليون دولار.
    وسيكون للمصرف افرع في كل من دمشق وحلب وسيتم فتح فرع اخر في حمص.

    'المعادن' تدخل قطاعات صناعية جديدة بالشراء والاستحواذ

    قال مصدر ان شركة المعادن تدرس توسعة نشاطاتها في اكثر من مجال صناعي كأنشطة اضافية لادارة السكراب واعادة تصنيع وتدوير الحديد والاتجار به.
    وذكر ان النشاطات الصناعية الجديدة بعضها سيتم تشييده في الكويت والاخر في بعض الدول المجاورة.
    ولفت المصدر الى ان 'المعادن' ستدخل قطاعات صناعية جديدة عبر تملك حصص في كيانات قائمة والدخول في شراكة مع بعض المستثمرين الاستراتيجيين.
    وقال المصدر ان الشركة اختارت بعض القطاعات التي يحتاجها السوق الكويتي سواء التي سيتم تنفيذها في الداخل او الخارج.
    وبدأت حاليا المعادن في استدعاء زيادة رأسمالها لمقابلة المشاريع الحيوية لديها وتمويلها.

    'المدينة' تتجه الى الاستثمار النفطي وتفاوض لتملك حصة في 'بتروغلف'

    علمت 'القبس' ان شركة المدينة للتمويل والاستثمار، تعتزم توسعة نشاطها واستثماراتها في القطاع النفطي.
    وكشف المصدر ان الشركة تعتزم شراء حصة استراتيجية من 'بتروغلف'، وبحسب المصدر فإن الشركة ابدت رغبة في ذلك.
    وقال المصدر ان لدى 'المدينة' رؤية وتصورا يتعلقان بتوسعة استثمارها في هذا المجال وفضلت الدخول مع حليف استراتيجي يملك شركة قائمة ولديه حجم اعمال وانشطة اقليمية، كخطوة اجدى من الاتجاه لتأسيس كيان جديد.
    على صعيد اخر، علم ان بتروغلف في صدد اتمام اتفاق نهائي لشراء حق استغلال احدى ابار النفط في الجزائر، على غرار حقل سيرام في تونس، ليكن لديها حق استغلال حقلين قبل انتهاء العام الحالي.

    بيع 20% من 'بوبيان للتأمين التكافلي' هذا الأسبوع

    ابلغت مصادر مطلعة 'القبس' ان بنك بوبيان الاسلامي سينهي خلال الاسبوع الجاري صفقة بيع 20 في المائة من رأسمال شركة بوبيان للتأمين التكافلي لمصلحة احدى شركات التأمين التكافلي الاماراتية التي ستدخل شريكا استراتيجيا في رأسمال بوبيان للتأمين التكافلي.
    وقالت المصادر ان الطرفين اتفقا على كل التفاصيل بعد فترة من المفاوضات، ولم يتبق سوى توقيع العقد الذي من المنتظر ان يتم خلال الاسبوع الجاري، مشيرة في هذا الصدد الى ان دخول الشريك الجديد الذي يمتلك خبرة جيدة في سوق التأمين التكافلي الخليجي، سيكون بمنزلة اضافة للشركة التي ينتظر ان تباشر انشطتها خلال الربع الاول من العام المقبل.
    ويبلغ رأسمال شركة بوبيان للتأمين التكافلي 10 ملايين دينار.

    استراتيجية استثمارية جديدة ل 'الأولى'

    ذكرت مصادر استثمارية مطلعة ل'القبس' ان مجلس ادارة الشركة الأولى للاستثمار سيعتمد استراتيجية استثمارية جديدة للشركة خلال اجتماع يعقده نهاية الشهر الجاري.
    الى ذلك اشارت المصادر الى ان شركة الطاقة التابعة تدرس حاليا فرصا استثمارية في قطاع النفط في منطقة الخليج وستوقع قريبا مذكرة تفاهم بشأن احد مشاريعها في السوق الاماراتي.

    'الزمردة' تدرس فرصا في أوروبا وأفريقيا

    قالت مصادر مطلعة ل'القبس' ان شركة الزمردة للاستثمار بصدد الدخول في فرص استثمارية وعقارية عدة في عدد من الاسواق الاوروبية والافريقية، اضافة الى اسواق خليجية وخصوصا السوق الاماراتي.
    وذكرت المصادر ان الشركة تقيم حاليا هذه الفرص الاستثمارية لتكون باكورة وجودها خارج اسواق المنطقة.
     
  2. صوت الأمه

    صوت الأمه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    624
    عدد الإعجابات:
    0
    لمادا تحويل شركات الوساطه الى شركات مساهمه عامه حتى تقدر تتوسع في جميع الاماكن
     
  3. امبركو

    امبركو عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,214
    عدد الإعجابات:
    10,478
    مشكور اخوى شوبيز
    على نقلك لاخبار صيد البورصه من جريدة القبس ،،،

    الله يجزاك خير