لمحترفي وفاهمي ما خلف الكواليس

الشيوخ أبخص

عضو نشط
اخواني المستثمرين كأول مشاركه اسمحولي بطرح هذا السؤال

بالنسبه للنازدك(nasdaq) هل سنري 1532 قريبا (توقعاتكم) ام سنبدأ

رالي جديد وأين سيكون المستوي القادم،

مع الأخذ بعين الأعتبار أن ألأعتبار أن الأسبوع القادم

25 june اجتماع FED و 26 الناتج المحلي GDP

أدلوا بدلوكم والله معكم ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

تحياتي ،،

مستثمر رابح

مستثمر رابح
السلام عليكم
التوقعات بان السوق ارتفع بسرعة ولذلك قد ينخفض قليلا وبرايى المتواضع اذا انخفض فهى فرصة ذهبية للشراء وذلك لانى اتوقع ارتفاع السوق للاسباب التالية :
1- اذا تم خفض الفائدة (محتمل الاسبوع القادم) فذلك سوف يرفع السوق (والله اعلم)
2-السوق الامريكى معرض لاستقطاب رؤوس الاموال الاوروبية وبصورة كبيرة (مبالغ قد تصل الى تريليون $) خاصة بعد صدور البيانات التى اوضحت مدى ضعف الاقتصاد الالمانى والفرنسى
3-كثير من الاقتصاديين يتوقع نمو الاقتصاد الامريكى بصورة ملموسة وقوية فى النصف الثانى من هذه السنة-
طبعا هذه فقط توقعات اما الغيب فلا يعلمه اللا الله عز وجل
والسلام

الشيوخ أبخص

عضو نشط
عظيم جدا

اخي مستثمر رابح

كلام جد1 جميل ومقنع ولدي مداخله بسيطه بالنسبه للسبب الاول
- اذا تم خفض الفائدة (محتمل الاسبوع القادم) فذلك سوف يرفع السوق (والله اعلم)
* لقد نضرة لخفض الفائده بمنظور ايجابي ولكن ماهو السبب اللذي سيقود GREENSPAN على خفض الفائده
الا ترى أن خفض الفائده يعني أنه ليس هناك تحسن ملموس بل مازال هناك مشاكل كبيره في الاقتصاد وقد يكون له رده سلبيه على السوق ( فقط مجرد احتمال) الا اذا ذكر GREENSPAN اشياء ايجابيه عن النمو الأقتصادي

انا بأنتظار ايضا رد اكبر عدد من الأخوه لكي اطرح جوابي على هذا السؤال مع امنيتي ايضا أن يدخل الأخوه ايضا حسهم السوقي و ماهية هذه اللعبه الاستثماريه الاحترافيه المعلوماتيه (يعني جميع الجوانب اللتي تتخيل تلعب دورا اساسيا في هذا المجال)

شكرا جزيلا يامستثمر رابح ودوم رابح في السوق وغيره ان شاء الله

مستثمر رابح

مستثمر رابح
السلام عليكم
انا انقل لك ما هو حاصل الان :
1- قبل تقريبا شهر وامام الكونغرس قال greenspan ان الاقتصاد الامريكى سوف يتحسن بصورة كبيرة siginificantly ولكن من غير المعروف متى بالضبط
2-السؤال فى الاسواق الان ليس :هل سوف يقوم Greenspan بالتخفيض ولكن السؤال هو كم هو قيمة التخفيض؟ ربع او نصف نقطة ؟
3-وزير المالية الامريكى Snow ومدير General Motors وكثير من الشخصيات المعروفة صرحوا بان الاقتصاد الامريكى سوف يتحسن كثيرا فى النصف الثانى من هذه السنة
4- اذا نظرت الى اقتصاديات اوروبا واسيا وامريكا ، يبدو ان الوحيد المرشح للارتفاع (على المدى القصير )هو فقط امريكا
والله اعلم
والسلام

الشيوخ أبخص

عضو نشط
اوافقك الرأي ولكن....?

وعليكم السلام

اخي انا اوافقك في امور كثيره ولكن اسمحلي بأن أكون الاتجاه المعاكس

عزيزي الاقتصاد الامريكي كما يقول الامريكان ( greenspan و snow وغيرهم يا كثرهم) ان فيه نمو بطي slow growth أو كما قيل حديثا

significant or there is rebound or recovery in the second half of this year أي أنهم واثقون من أن الاقتصاد في تحسن و سيستعيد عافيته في النصف الثاني من هذه السنه اضافة الي العوامل اللتي ذكرتها

كلام جميل جدا جدا جدا........................ ولكن

اذا كان كذلك!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
لماذا يلجأ الي تخفيض الفائده؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!
ماهي الاسباب الاساسيه اللتي تؤدي لخفض الفائده؟ ماهي الفكره ؟
بناء علي ماذا؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!
بالاجابه علي هذه الاسئله قد يتغير اشياء كثيره

لاتفهموني غلط (قد أكون من أكثر متداولي ومستثمري الأسهم تفاؤلا بطلوع سوق الأسهم الامريكيه.....قلت سوق الأسهم)

*احببت ان اكون الاتجاه الاخر او النظره الاخرى لبعض المحللين لكي نتبادل الافكار جميعا فبذلك نستطيع توسيع افاق فكرنا فلا ننجرف خلف كل ما يقال ( ربع تعاونوا ماذلو )

والمعذره اذا ما أعجبكم كلامي ....

احتراماتي ,,,,,,,,,,,,

المؤشر

المشرف العام
طاقم الإدارة
الشارت يؤيد أن الإقتصاد سيتحسن خلال النصف الثاني من العام الحالي حيث أن الداوجونز يظهر إشاره إرتفاع ستصل إلى 10400 قبل نهاية العام الحالي

الملفات المرفقه:

الحجم: 32.9 KB   المشاهدات: 377

الشيوخ أبخص

عضو نشط
اخي المشرف العام

سأكون ايضا الأتجاه المعاكس

لقد اعتمدت بتحليلك علي الرسم البياني لمؤشر الداوجونز

نعم هو تحليل شخص محترف ومحل احترام من يفهم بالسوق

أخي الداوجونز كما نعرف يقس اداء(أسهم) افضل 30 شركه صناعيه في امريكيا .....قلت اداء الأسهم !!!!!!!!!!!!!!!!! (فهل أعتبره المقياس لتعافي أكبر اقتصاد في العالم)

هل اداء السهم دائما يتبع المنطق

هل ارتفاع اسعار الاسهم يسبق تحسن الاقتصاد ام العكس

هل ارتفاع السهم مبني علي العرض والطلب

*الأسهم الأمريكيه هي واجهة امريكا الأقتصاديه

المؤشر

المشرف العام
طاقم الإدارة
لاترتفع أسعار الأسهم على المدى الطويل إلا إذا حققت الشركات الأرباح بشكل عام وهذا لا يحدث إلا عندما يتحسن الأقتصاد

السوق وأسعار الأسهم على المدى الطويل تتبع الإقتصاد وليس العكس بالطبع

لاحظ أنه في أوقات الإنتعاش الإقتصادي يكون أداء سوق الأسهم في أفضل حالاته والعكس صحيح

الشيوخ أبخص

عضو نشط
مو معقول

عزيزي هذه نقطه من النقاط الكثيره والكثيره اللتي اللتي احببت أن اوضحها لأن الكثير بل الاكثريه لا يعونها ........
ياخي العزيز كيف تقول اسعار الاسهم أسعار السوق تتبع الاقتصاد !!!!
من اين لك هذا ياأخا العرب,,,,, تحليل من وفي أي كتاب أو قاموس.
عزيزي الفاضل,,,,,
اسعار الأسهم دائما تسبق الاقتصاد
يعني بالله عليك اذا بغيت تشتري سهم اليس أهم شيء تأخذه بعين الاعتبار هو النضره المستقبليه للشركه (يعني لو قالت شركه الربع القادم او السنه الجايه ستتضاعف ارباحنا وش حايصير للسهم ).....
اكيد سعر السهم راح يطلع بقوه وبياخذ فتره وهو في طلوع وهذا اللي صاير ويصير,,,,,,,
لو ان الوضع مثل ماقلت ياأخي المشرف كان السهم ما يتأثر الا بعد اعلان الشركه ارباحها واكون انا وقتها بيع عليك السهم الله يحييك ويطول عمرك
ولو جابت شركة ما الربع الحالي ضعف المتوقع وقالت عن الربع القادم سيكون خساير او اي كلام سيء وش حيصير للسهم ( ما يبي لها طقة عصا أكيد بينزل)

باختصار ياأخي:

نحن الان عايشين في هذا الوضع السوق قاعد يطلع في الأشهر القليله الماضيه ليش الله مير يسلمك,,,, يقولون الاقتصاد بيتحسن في النصف الثاني من هذي السنه والسنه الجايه - يعني يا اخوي السوق قاعد يطلع مهوب علشان الاقتصاد زين السوق قاعد يطلع علشان الاقتصاد يمكن يتحسن

نصيحتي فوق هذا كله اذا صار الاقتصاد ممتاز -ياجماعة الربع- بيعوا اللي عندكم يامال الغنيمه

أخوكم الي غاص بحور السوق بأكملها
احتراماتي,,,,,,,,

المؤشر

المشرف العام
طاقم الإدارة
الأخ الشيوخ أبخص

لا تخلط بين حركة الأسهم على المدى الطويل والمدى القصير وعلاقة كل منها بالإقتصاد

حركة الأسهم على المدى الطويل تتبع الإقتصاد ويكون الإرتفاع في سوق الأسهم متواصل بعد ان تثبت سلامة الحاله الصحيه للإقتصاد ( النشاط الإقتصادي )

كيف يعني تثبت سلامة الحاله الصحيه للإقتصاد ؟

يعني تستمر التقارير الإقتصاديه بإصدار بيانات إيجابيه ومتواصله عن جميع الجوانب المرتبطه بالإقتصاد مثل تقرير مبيعات التجزئه وثقة المستهلكين والنشاط الصناعي البطاله والتضخم ..... هل سبق وسمعت عن هذه التقارير ؟ ..... يسمونها economic calendar

مثال على ذلك :

http://finance.lycos.com/home/research/econ_calendar.asp

وعندما تكون الحاله الصحيه للإقتصاد جيده يستمر إرتفاع الأسهم لسنوات متواصله ( ركز على كلمة لسنوات متواصله )

ما هو تفسير إرتفاع سوق الأسهم في أوقات الركود الإقتصادي ؟

إرتفاع سوق الأسهم في أوقات الركود الإقتصادي لايستمر طويلا ولا يتعدى شهر أو شهرين أو حتى 3 شهور في افضل الحالات وهو مبنى على ردود فعل مؤقته على بعض التقارير الإقتصاديه لبعض جوانب الإقتصاد التي أظهرت بيانات تدعو للتفاؤل ولكن هذا التفاؤل لا يستمر طويلا بسبب صدور تقارير إقتصاديه أخرى أظهرت بيانات تدعو للتشاؤم لبعض جوانب الإقتصاد

هل تعرف العلاقه بين الإقتصاد وأرباح الشركات ؟ أنا لا أتكلم عن أرباح شركه أو شركتين ... أنا أتكلم عن أرباح الغالبيه العظمى من الشركات

متى تربح تلك الجيوش الجراره من الشركات وتستمر أرباحها ربعأ تلو الآخر بدون توقف وبدون خسائر .... أليس عندما يقوم ثلثي الإقتصاد الأمريكي بالإنفاق ؟

هل تعرف من هم ثلثي الإقتصاد الأمريكي ؟ ... إنهم المستهلكين الأمريكيين يا أخ العرب

متى ينفق المستهلكين الأمريكيين ؟ ..... عندما تكون ثقتهم شديده في الإقتصاد وكل واحد منهم عنده وظيفه وراتب

متى كل واحد منهم عنده وظيفه وراتب ؟ ...... في أوقات الإنتعاش الإقتصادي عندما تقوم الشركات بتوظيف الجيوش الجراره من البشر لتغطية الطلب المرتفع على السلع وزيادة الإنتاج

هل سبق وسمعت بالدوره التجاريه ؟ ( trading cycle ) وهل تعرف علاقتها بالتضخم ومعدل سعر الفائده ؟

يا أخي شوف وضع السوق من عام 95 - 2000 وحالة الإقتصاد

وشوف وضع السوق عام 2001 - 2002 وحالة الإقتصاد

هل هذا مثل ذاك ؟

طيب نأتي للوضع الحالي إرتفاع السوق خلال الكم شهر اللي فاتوا ...... معظم التقارير بدات تظهر بيانات إيجابيه تعتبر الأفضل خلال سنتين مما يعطي تأكيدات على أن الإقتصاد سيتحسن

يعني التقارير الإقتصاديه سبقت سوق الأسهم وليس العكس

والله يا أخي العزيز أتمنى أن يكون نقاشك مبنى أسس علميه ومنطقيه وليس بناء على معلومات سطحيه خاطئه وتخلط بين المدى الطويل والقصير للسوق

med

عضو نشط
الاخوة الكرام

اود التنبية على استخدام اصطلاح تم تداولة و التخاطب بة مجازا في الوقت الحاضر و هو لفظ ( ثبت شرعا ) على مسائل غير شرعية ،

و الاولى و الاصح استخدام ( ثبت قطعا او قطعيا ) ، لان لفظ ثبت شرعا يعني كل حكم او مسألة او موضوع تم اثباتة استنادا على مصادر الشريعة الاسلامية (القرآن او السنة المطهرة على صاحبها أفضل الصلاة و السلام او بما اتفق علية اجتهادا من قبل ائمة المسلمين ).

المؤشر

المشرف العام
طاقم الإدارة
الأخ med تم التعديل وشكراً لك على التنبيه

الشيوخ أبخص

عضو نشط
أخي المؤشر ومن يؤيد كلامه

أخواني لا أدري ان كانت معرفتي كما قال الأخ المؤشر سطحيه خاطئه
أو أن يكون فهمه ما كتبت سطحي أو أبعد من أن يستوعبه

أخي العزيز لقد ذكرت سابقا في أحد مداخلاتي أن لا ننجر وراء كل ما يقال ,, لا أريد أن نقرأ من الكتب والمقالات لكي نحفظ فقط أي لا نفهم ولانعي ماحفظناه أو سمعناه ثم نبدأ بكتابته أو نشره أو قوله أو بوضعه في غير محله وهنا والله تكمن المصيبه,,
يا أخي علي كلامك او كلام المحللين اللي يوافقونك الراي بتصيرون مع الناس اللي شروا وكثروا من شراء الأسهم يوم وصل الناتج المحلي لأمريكا (GDP) -وهذا تري أهم المؤشرات الأقتصاديه لمعلوماتك- الي 7.1 بتاريخ 31-12-1999 أي بداية سنة2000 ولم يصلوا للرقم هذا من عام 1988 يعني وضع جدا ممتاز وهذي السنة اللي جاك السوق فيها علي وجهه يعني بدة مرحلة النزول الي يومك هذا يعني ياعزيزي يا صاحب المدي الطويل من صاحب النظرة الصائبه اللي شراء وقتها بحسب مفهومك أو اللي باع
يأخي خذ الرسم البياني لمؤشرات الأسواق واجمعها بالرسم البياني للمؤشرات الاقتصاديه او GDP فهو يغنيك وقارن قد يتغير المفهوم

أخي الفاضل سأقوم بالرد علي بعض النقاط اللتي ذكرت لأني لا أخالفك في جميع النقاط

بما أنك قد ذكرت المؤشرات الاقتصاديه وتحسنها وتشك هل سمعت بها ام لا فقد اصحح هنا بعض مفاهيمك واذا كنت انا غلطان فوجهني

عزيزي لقد ذكرت في مقالك ((معظم التقارير بدات تظهر بيانات إيجابيه تعتبر الأفضل خلال سنتين مما يعطي تأكيدات على أن الإقتصاد سيتحسن)) وجعلت ذلك سبب لطلوع السوق الاشهر الماضيه ,,,
يأخي لنأخذ علي سبيل المثال

GDP :اخر رقم طلع 31-3-2003 وكان 1.9 واللي قبله كان 1.4 من قال لك انه الافضل منذ سنتين
في تاريخ 31-12-2001 كان 2.7
في 31-3 - 2002 كان 5
في 30-9-2002 كان 4
(تري هذا اهم مؤشر لا تنسي)
اقسم بالله ماأدري كيف حسبتها او من اللي غشك فيها الله يجازيه

وبعدين تتكلام عن الاستهلاك والوظائف وكيف اذا توظفوا البشر بيصير يستهلكون اكثر وهذا يحرك الاقتصاد كلامك هذا صح وان الاستهلاك هو العمود الفقري للاقتصاد المريكي جميل وازيدك بأنه يمثل 56% من انتاجهم القومي,, بس انت تستشهد بشيء وتضعه ضدك ما أبغي يا أخي ننقل ما نقرأ من دون أن نعيه

يأخي البطاله عندهم في أخر احصائيه كانت 6.1 واللي قبلها كان 6
يعني ما مروا علي اسوء من كذا منذ 31-8-1994
لا وزود علي كذا متوقعين للجايه 6.2

يا اخي ارجع للمؤشرات الأقتصاديه المهمه وكذلك التي اخذت اهميه للمحللين في الوضع الاقتصادي الحاضر -اللي تعرفها اكثر مني- وقارن وشوف واذا تحب ارسلها مع الرسم البياني مقارنة بالسوق انا جاهز وحاضر للطيبين

*** للمعلوميه اكثر الشركات الفتره الماضيه اللي قالوا انهم جابوا ارباح زينه او نفس المتوقع هم صادقين جابوا هذي الارباح لكن هناك تعليقين :
التعليق الأول : (أهل التفكير السطحي الطيبين اللي علي نياتهم وياكثر ماحفضو من ها الكتب ) والله الرباح زينه الاقتصاد بيتحسن لايفوتكم جابوا ربح اكثر او نفس المتوقع

التعليق الثاني : (أللي فاهمين ويعرفون بواطن الأمور ويا كثر ما فهموا من ها الكتب والمقالات) والله جبتوا الارباح من كثر ما قللتوا من التكلفه (cost cut ) مثل التقليل من الايدي العامله (فصل موضفيهم

الله يجعلنا من اهل التعليق الثاني والا وش رايكم يا جماة الخير

****لا تفهموني غلط اني متشائم السوق يمكن زي ما يقولون يروح فوق 1900 هذي السنه

ولا تزعلوا مني يا أخواني هدفنا هو تبادل الاراء والمعرفه وكلا ورأيه والاختلاف لا يفسد للود قضيه واذا انا زعلتكم وما تبوني اكتب مره ثانيه من عيوني الثنتين,,,,,,,,,,

Alrowii

عضو نشط
مكانك و محلك

عزيزي / الشيوخ أبخص
انني من المتابعين لمقالاتك والتي هي تمثل وجهت نظرك الخاصه لانك كما ذكرت وهذا عامل مهم " ****لا تفهموني غلط اني متشائم السوق".

وأزيدك من الشعر بيت فانني أعرف الاستاذ المؤشر وأفهم كل كلمه قالها وأنا معه ....... ومسألة الاختلاف في الآراء والتحاليل فهذا نتاج طبيعي لمنتدى يضم الكثير من المستثمرين والمضاربين بل على العكس يثري النقاش وهذا لصالح كل الاعضاء ... مع كامل احترامي وتقديري لشخصكم الكريم
:)

med

عضو نشط
الاخوة الكرام

من المهم جدا مناقشة الافكار و الاراء على اختلافها بدرجة معقولة من الاحترافية و الاحترام . كما انه من المهم مناقشة الافكار و ليس الاشخاص و البعد كل البعد عن التجريح الشخصي بعدم الفهم او قلة الوعي او قلة الادراك او الجهل ، و من المهم اثبات صحة التوجه لا اثبات الذات على حساب تحجيم الاخرين.

كما ان احترافية المؤشر و حكمتة و توجيهة و مساعدتة للآخرين تفرض نفسها على كل رأي اراد عكس ذلك ، كما انها في نفس الوقت في غنى عن ما كتبتة .

احترامي للجميع .

الشيوخ أبخص

عضو نشط
اخواني انا متفائل جدا جدا ان السوق راح يطلع

البعض قرأ او حس بأني متشائم انا علي العكس تماما

في مقالي السابق كان "****لا تفهموني غلط اني متشائم السوق يمكن زي ما يقولون يروح فوق 1900 هذي السنه"

البعض قرأ الجزء الأول فقط اوافهم اني متشائم او لم اكتبها صحيحه
انا اقصد لا تفهمون اني متشائم.... انا والله متفائل بطلوع السوق
,والاحتمال الكبر انه بيكون فوق 1900 اخر السنه

وازودكم بعد انا شاري call options

والمعذرة اذا ما وصلت المعلومه صح

المؤشر

المشرف العام
طاقم الإدارة
الأخ الأبخص

أنت عبرت عن وجهة نظرك الخاصه في العلاقه بين السوق والإقتصاد وانا فقط وضحت لك العلاقه بينهما حسب خبرتي العمليه في السوق وحسب المفهوم العلمي الذي يدرس في أعرق الجامعات وعلى أساسه تعطى شهادات الماجستير والدكتوراه في الإقتصاد

لذلك لا أرى هناك مشكله في أن تعبر عن وجهة نظرك وسيكون لك كل تقدير وإحترام

الشيوخ أبخص

عضو نشط
أخي المؤشر
اتمني المعذره اذا بدر مني شيء غلط
كلامك كلام علمي لاغبار عليه ولم اقل عكس ذلك
أحببت فقط في المقالات السابقه ان ابين بعض النقاط اللتي جاءت من الدراسة العلميه للاقتصاد والسوق وكذلك الخبره والاحترافيه في هذا المجال فلي فتره طويله في هذا المجال وحائز علي شهادات دوليه في مجال الأسهم الدوليه والي الان وانا أعمل محترف هذا المجال

نحن هنا لتبادل الاراء وليس الزعل من بعض فنحن اخوان نتساعد في خوض هذا البحر الهائج

*** لو السوق يتبع بالتمام الموجود بكتب الجامعات أو المفهوم العلمي الذي يدرس في أعرق الجامعات وعلى أساسه تعطى شهادات الماجستير والدكتوراه في الإقتصاد ما كان احد خسر في السوق كان صار كلا يعرف السوق(بل الدكاتره الماليين او اصحاب الشهادات العليا في هذا المجال وليس الخبره هم اكثر خساره حسب احصائيه قرأتها قبل تقريبا 7 شهور)..
في نظري اعتبرها مدخل فقط او عنصر من اهم العناصر الكثيره اللتي يجب الالمام بها قبل الولوج لهذا البحر متلاطم الاطراف "قلت يجب الالمام بها"

احتراماتي,,,,,,,,,,,,,,,

Alrowii

عضو نشط
هذا الكلام السنع ، تحياتي لك " الشيوخ أبخص " ... ولو ان اسمك يخرع ..... بس نبي نستفيد من الخبره والشهادات الدوليه اللي تملكها ، مهما كان فانت صاحب فكر ونظره في السوق ، أعتقد برأي الشخصي يجب أن نأخذها أيضا بعين الاعتبار ....... مع خالص تقديري

أعلى