الأخبار الأقتصادية من جريدة الأنباء

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة nabeels8, بتاريخ ‏13 ديسمبر 2006.

  1. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    --------------------------------------------------------------------------------

    Mtc تنجح في ترتيب عقد مرابحة بـ 1،2 مليار دولار
    الخميس 14 ديسمبر 2006 - الانباء



    شارك بيت التمويل الكويتي «بيتك» في قيادة ترتيب أكبر صفقة مالية اسلامية لعام 2006 بقيمة 1.2 مليار دولار لصالح شركة الاتصالات المتنقلة بنظام المرابحة ومشاركة 28 بنكا عالميا من الشرق الاوسط وآسيا وأوروبا في تأكيد جديد للدور المتنامي للمنتجات المالية الاسلامية في سد احتياجات الشركات الكبرى من التمويل اللازم لتوسعاتها ومشاريعها المستقبلية والدور المهم والمحوري لبيتك في هذا المجال وخبرته الممتدة لنحو 30 عاما.

    وقال نائب المدير العام في «بيتك» محمد العمر في تصريح صحافي على هامش اللقاء الذي نظمته شركة الاتصالات المتنقلة لمجموعة المؤسسات المشاركة في الصفقة في المنامة أمس ان هذه الصفقة تؤكد مدى ما تتمتع به الخدمات والمنتجات المالية الاسلامية من قدرة على تلبية احتياجات المؤسسات والشركات لتغطية التمويل اللازم لأنشطتها وتوسعاتها مهما كبر حجم هذا التمويل كما هو الحال في صفقة المرابحة هذه التي تصل قيمتها الى 1.2 مليار دولار ومدتها عام واحد.

    وكانت «الاتصالات المتنقلة» قد أبرمت من قبل صفقة مرابحة قبل عام بقيمة 750 مليون دولار، وهذه هي الصفقة الثانية التي سيخصص جزء منها لتغطية جزء من الاولى، فيما يستغل مبلغ آخر لتمويل توسعات الشركة وخطط التطوير وفق استراتيجيتها الموضوعة في هذا المجال.

    وأكد العمر ان «بيتك» الذي يقوم بدور أساسي في الترتيب لهذه الصفقة بالتعاون مع خمسة بنوك رئيسية أخرى هي البنك العربي وبنك المؤسسة العربية المصرفية الاسلامي وبنك كاليون وبنك أبوظبي الوطني وبنك الخليج الدولي، يرى في مشاركته فيها امتدادا لدوره الداعم والمرحب بالتعاون بين البنوك التقليدية والاسلامية في تمويل المشاريع والصفقات الكبرى بما يساهم في توفير مصادر التمويل من الاسواق المحلية، وتلبية الطلب المتنامي على الخدمات المالية الاسلامية التي أصبحت ملائمة لتغطية احتياجات التمويل مهما كان حجم المشروع في ظل تنامي القدرة والملاءة والخبرات البشرية والامكانيات التنظيمية للمؤسسات المالية الاسلامية.

    من جانبه، أكد رئيس مجلس ادارة شركة الاتصالات المتنقلة «ام تي سي» أسعد البنوان أن نجاح عمليات اعادة تمويل عقد المرابحة وحجم طلبات الاكتتاب الكبير الذي فاق التغطية المطلوبة يعكس الثقة الكبيرة التي وجدتها «ام تي سي» لدى البنوك العالمية، مبينا أن الوضع المالي المتين وقوة الاداء التشغيلي لمجموعة ام تي سي منحاها شهادة تصويت غالية من قبل كافة الاطراف الاستثمارية المشاركة في عملية التمويل.

    وأعرب البنوان عن شكره للمؤسسات المالية والبنوك المساهمة وقال «نتوجه بالشكر الى المؤسسات والبنوك التي ساهمت في اعادة تمويل العقد، ونثمن في ذلك الوقت هذه الثقة التي تعكس متانة الروابط والعلاقات الممتازة المتبادلة مع ام تي سي، والتي بلا شك ستمثل حافزا قويا للمجموعة لمواصلة استراتيجية الشركة التوسعية للمرحلة المقبلة في أسواقها المستهدفة».

    ومن ناحيته شكر الرئيس والمدير التنفيذي في «abc الاسلامي» غازي عبدالجواد الذي تحدث بالنيابة عن مجموعة البنوك قائلا: «نشكر مجموعة ام تي سي لسماحها لهذه البنوك والمؤسسات المالية أن تشارك في دعم استراتيجيتها التوسعية بهذا الدور الفعال وتعزيز حجم نمو عملياتها التشغيلية»، مشيرا الى أن ام تي سي باتت شركة رائدة في قطاع الاتصالات المتنقلة في الاسواق الاقليمية والدولية في الوقت الحاضر بفضل خطتها التوسعية الناجحة.

    وقد شهد الحفل حضورا كبيرا من الادارة العليا لمجموعة ام تي سي وعلى رأسها رئيس مجلس الادارة، والرئيس التنفيذي نائب رئيس مجلس الادارة د. سعد البراك وعدد من أعضاء مجلس ادارة الشركة بالاضافة الى ممثلي المؤسسات المالية والبنوك المساهمة في اعادة تمويل العقد.
     
  2. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    العقاري» قدم 524،8 مليون دينار قروضاً للقطاع العقاري العام الماضي
    الخميس 14 ديسمبر 2006 - الانباء



    قال رئيس وحدة البحوث في البنك العقاري الكويتي د.صادق ابل ان العديد من مؤسسات التمويل الخليجية تساهم في دعم ومساندة القطاع الخاص العقاري وتعزز دوره في الاقتصاد الوطني من خلال تقديمها مختلف انواع التسهيلات الائتمانية والاستشارات الفنية وغيرها من الخدمات.

    وقال د.ابل، في ورقة عمل قدمها امس لندوة «دور مؤسسات التمويل المتخصصة في دعم القطاع الخاص بدول المجلس» ان البنك يعتبر مثالا مهما لمؤسسات التمويل المتخصصة التي تقدم الدعم للقطاع الخاص العقاري.

    واضاف ان الاجمالي التراكمي للقروض العقارية التي قدمها البنك للقطاع العقاري بلغت نحو 524،8 مليون دينار في عام 2005 مقارنة مع حوالي 367 مليون دينار في عام 2001 اي بزيادة 42%.

    واوضح ان القروض والتسهيلات التي يقدمها البنك للقطاع العقاري تنقسم الى اربعة اقسام، هي: قروض لقطاع المقاولات والانشاء وقروض للترميم والاسكان الى جانب قروض لغير المقيمين، بالاضافة لقروض الاستثمار العقاري.

    واشار الى ان البنك، اضافة الى القروض التي يقدمها، يقوم بادارة املاك الغير اعتمادا على الخبرات الفنية التي يمتلكها، حيث ارتفع عدد الوحدات المدارة من قبل البنك من 1754 وحدة عام 2000 الى حوالي 2500 وحدة حاليا الى جانب خدمة تقييم العقارات.

    من جانبه، قال مساعد المدير العام في بنك الاسكان العُماني عبداللطيف الزدجالي ان اجمالي قيمة القروض الاسكانية التي منحها البنك للعملاء بلغ حتى نهاية عام 2005 نحو 487،4 مليون ريال عُماني.

    واضاف الزدجالي ان البنك يلعب دورا مميزا على المستوى الاجتماعي والاقتصادي من خلال قيامه بتوفير السكن المناسب لكل اسرة عُمانية الى جانب تنمية القطاعات المرتبطة بالقطاع الاسكاني كقطاع الانشاءات والمقاولات وغيرها وزيادة الاستثمار العقاري.

    واستعرض سلطات وصلاحيات البنك ومنها تقديم القروض وتمويل مشاريع الاسكان الشعبي وتملك الاراضي الصالحة للبناء وجذب الاستثمارات المحلية والعربية والاجنبية لمشاريع الاسكان.

    واختتمت الندوة التي بدأت امس الاول وتنظمها غرفة تجارة وصناعة الكويت بالتعاون مع اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي واتحاد المصارف الكويتية اعمالها امس.
     
  3. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    ناس» تضيف 75 طائرة إلى أسطولها الجوي باستثمارات تتجاوز ملياري دولار بحلول 2010
    الخميس 14 ديسمبر 2006 - الانباء



    أعلنت الوطنية للخدمات الجوية «ناس» عن خططها الطموحة لتعزيز أسطولها الجوي عبر إضافتها 75 طائرة جديدة إلى هذا الأسطول بحيث يجاوز عدد الطائرات التي يضمها الـ 100 طائرة بحلول عام 2010.

    وستقوم «ناس» باستثمار ما يفوق الـملياري دولار، حيث يتوقع ان تتضمن قائمة الطائرات الجديدة التي تنوي الشركة شراءها، اسماء كبار مصنعي الطائرات مثل ايرباص وغلف ستريم وريثيون.

    وسيتم اختيار الطائرات الجديدة من حيث سعة الركاب ومدى الطيران بناء على احتياجات الخدمات التي تقدمها الشركة ـ او ما يعرف بوحدات العمل الاستراتيجية ـ بمختلف أنواعها.

    وصرحت مصادر الشركة بان صفقات الطائرات المتوقعة سيتم تمويلها من قبل مؤسسات مالية محلية واقليمية وعالمية.

    وفي هذا السياق قال رئيس مجلس ادارة «ناس» عايض الجعيد: «ان خطط تطوير أسطول الشركة تهدف إلى تلبية الطلب المتزايد على الخدمات التي تقدمها مختلف وحدات العمل الاستراتيجية بالشركة.

    كما ان قرار الشركة زيادة حجم الاسطول يأتي ضمن سياق استراتيجية الشركة الهادفة لتنويع خدماتها وفتح اسواق جديدة».

    وستشمل صفقات الطائرات الجديدة تعزيز الأسطول الرئيسي لخطوط الطيران الداخلي في المملكة، وحصلت «ناس» مؤخرا على اول ترخيص لتسيير رحلات جوية منتظمة بأسعار منخفضة بين العاصمة الرياض ومدن المملكة الأخرى.

    وستؤدي هذه الصفقات إلى تعزيز أسطول برنامج التملك والتأجير الجزئي للطائرات الخاصة «نت جتس» و«طيران الخيالة».

    وبالإضافة الى خدمات الطيران الخاص التي تقدمها «ناس» في الشرق الاوسط.
     
  4. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    وزير التجارة : «لجنة السوق» تقرّ تحييد أسهم 13 شركة وتبرئ 102 وتؤجل البت في 30 أخرى
    الخميس 14 ديسمبر 2006 - الانباء

    هشام أبوشادي ــ تامر حماد

    أعلن وزير التجارة والصناعة ورئيس لجنة سوق الكويت للأوراق المالية م.فلاح الهاجري أن اللجنة قررت خلال اجتماعها أمـس تحــييد أسهم 13 شركة مخالفة لقانون الإفصاح وتبرئة 102 شركة التزمت بتطبيقه، فيما تنتظر اللجنة رأي الإدارة القانونية بالبورصة، حيث تنظر في أوراق 30 شــركة أخرى، مضيفا انه عقب الانتهاء من جميع الاجراءات القانونية المتعلقة بهذه الشركات سيتم عرضها على اللجنة لاتخاذ الاجراءات اللازمة بشـأن تحييد أسهمها من عـــدمه، لافتا الى أن تطبـيق القانون جاء دعما لهيبته بالدرجة الأولى وتعــزيزا لثقة المستثمر.

    وكان سوق الكويت للأوراق المالية قد أغلق أمس عند مستوى 9673.9 نقطة مرتفعا 85.3 نقطة، وعلى الرغم من الارتفاع الملحوظ للمؤشر العام في الثواني الأخيرة قبل الإغلاق، إلا ان المتغيرات الثلاثة «الكمية والقيمة والصفقات» سجلت تراجعا نسبيا مقارنة بتداولات أول من أمس، ويعود ذلك الى أجواء الحذر من الشراء من قبل أوساط المتعاملين لمعرفة نتائج اجتماع لجنة السوق الذي عقد عقب نهاية تداول أمس في البورصة مباشرة برئاسة وزير التجارة والصناعة.
     
  5. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    الرياض (رويترز) -فرضت سلطات البورصة السعودية غرامة مالية قدرها 2.4 مليون ريال (640 ألف دولار) على مستثمر لارتكابه مخالفات لنظام السوق ولوائحه التنفيذية واتخذت خطوة غير مسبوقة بنشر اسمه في موقعها على الانترنت يوم الاربعاء.

    وقالت هيئة السوق المالية انها ألزمت محمد بن معيض بن يحيى القحطاني ايضا بأن يرد 88.6 مليون ريال حققها نتيجة لتلك المخالفات. ولم تذكر تفاصيل عن الكيفية التي خرق بها لوائح السوق. واضافت انه كان استأنف القرار امام لجنة الاستئناف التي اصدرت حكما نهائيا أيدت فيه قرار الهيئة.

    وقضية القحطاني هي ثالث قضية للتلاعب في السوق يعلن عنها هذا العام في أكبر بورصة للاوراق المالية في العالم العربي التي تحاول ان تنفض عن نفسها سمعتها بين المستثمرين الاجانب بأنها تفتقر الى الشفافية والتنظيم الجيد.

    وقال محلل بارز "هذا ايذان ببداية عهد جديد تماما في البورصة السعودية... الكشف عن الاسماء يرسل اشارة تحذير قوية الي المضاربين."

    ومثل غيرها من الدول في المنطقة تقول السعودية انها تريد ان تطور سوقا للاسهم تتسم بالحداثة والشفافية.

    وتخفف السعودية القيود على الاستثمار الاجنبي في الاسهم على أمل ان تساعد تدفقات رؤوس الاموال من المؤسسات الاستثمارية في اعادة الثقة الي سوق خسرت نصف قيمتها هذا العام.

    وتشن الدول الخليجية الاخرى ايضا حملة على المخالفات في اسواق الاسهم مما يثير احيانا ردود افعال بين صغار المستثمرين الذين يهيمنون على معظم البورصات.

    وهبط المؤشر الرئيسي للاسهم في البورصة الكويتية بشدة الشهر الماضي بعد أن أعلنت البورصة انها حظرت على مجموعة مملوكة لاسرة استخدام السوق لبيع الاسهم في 10 شركات لمخالفات تتعلق بخرق قواعد الافصاح.
     
  6. raay

    raay عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    1,261
    عدد الإعجابات:
    340