هل تود أن تعرف سر الارتفاع المفاجىء لأسهم البيني Penny Stocks؟

الساهد1

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2006
المشاركات
248
الإقامة
السعودية
هل تود أن تعرف سر الارتفاع المفاجىء لأسهم البيني Penny Stocks؟

منقوول للفائدة
تاريخ المشاركة 30-04-2006,
كل مستثمر يحلم بتحقيق أرباح وفيرة في السوق، مما قد يحمله على تكبّد مخاطر عالية. فهو قد يعمد مثلاً إلى استثمار مبالغ طائلة في سهم معيّن، اعتقاداً منه بأنه سيرتفع ويعود عليه بأرباح هائلة.

إلا أن هذا النوع من الطمع والمخاطرة من قبل المستثمرين هو الذي يراهن عليه المخادعون! وإليك كيف تستهدف عمليات النصب والاحتيال متاجري أسهم البيني ستوك:

تفاصيل الخطة:
يعمل المخادعون على شراء كمية هائلة من سهم راكد (لا يتحرّك) بسعر زهيد جداً، بهدف بيعها لاحقاً بسعر أعلى. ولكن بما أن سعر السهم لا يتحرّك، فهذا يعني بأن الطلب على شرائه معدوم. لذا، يستخدم المحتالون طريقة الضخ والرمي لجذب المستثمرين.

Pumping - الضخ
- تعمل الشركة صاحبة السهم الراكد على إصدار خبر إيجابي عن وضعها المالي، أو منتجاتها، أو ما إلى ذلك.
- تبدأ نشرات مالية مستقلة بترويج هذا السهم على أنه سهم الموسم (Hot Stock .. Hot Pick)، بناء على طلب الشركة ولقاء مبلغ من المال أو عدد من الأسهم. وعادة ما تدّعي هذه النشرات أن سعر السهم سيرتفع بمئات أو آلاف المرات (من 0.001$ إلى 0.50$ على سبيل المثال)، وهي ترسل عبر الإيميل أو عبر الفاكس دون أن يطلبها المتلقون.
- يتم دس هذه المعلومة كتوصية أخوية أو رسمية في المنتديات المالية العديدة التي يحب روادها تحقيق الأرباح الهائلة والسريعة والافتخار بها. وبالتالي، يكثر الحديث عن هذا السهم كفرصة رائعة يجب الاستفادة منها قبل فوات الأوان.

- Dumping الرمي
- يبدأ الطلب على هذا السهم يتزايد من قبل المستثمرين العاديين، فيرتفع سعره بشكل كبير ويفوق المستويات التي اشتراه عندها المخادعون بأشواط.
- عندئذ، تبدأ عملية الرمي (Dumping) وسط استمرار عمليات الترويج للسهم، فيواصل المستثمرون الشراء أملاً بوصول السهم إلى السعر الخيالي المنتظر.
- سرعان ما يبدأ السهم بالتدني نظراً لعمليات البيع الكثيفة من قبل المخادعين من جهة والمستثمرين الذين يريدون المحافظة على أرباحهم أو يتخوّفون من تراكم خسائرهم من جهة أخرى.

لم تكثر عمليات الاحتيال على أسهم الـ؟ Penny Stocks
لسهولة التحكم بها، وذلك للأسباب التالية:
- قلة الأخبار المالية عن الشركة.
- قلة عدد المتداولين بالسهم، وإن كان حجم التداول به مرتفعاً.
- كون هذه الأسهم من نوع Pink Sheet، وليست مدرجة في البورصات الرئيسية.

هل يمكنني الانتفاع من حركة هذه الأسهم؟
نعم، على أن تشتري السهم في بداية الإقبال عليه وتبيعه بمجرد تحقيق بعض الأرباح، دون أن تنتظر وصوله إلى السعر المستهدف. وبمعنى آخر، لا تكن آخر من يشتري ولا آخر من يبيع.

ماذا عن سهم شركة يونيفرسال اكسبرس(USXP)؟
USXP قد تضخّم بسبب عملية ضخ ثم انهار بسبب عملية رمي،
فهل يعقل أن يرتفع سعر سهم شركة خدمات بريدية ذو 25 موظفاً (حسب موقع الـCNN) من 0.0005$ إلى 0.85$ كما هو متوقع له، أي بـ170 ألف مرة تقريباً وخلال فترة وجيزة ؟ بالطبع لا. مع العلم أن سهم شركة USXP كان راكداً لمدة 6 أشهر قبل ارتفاعه الأخير.

ماذا أفعل اذا كنت أملك أسهما من نوع Penny Stocks وبدأت تتدنى بشكل كبير؟
بع الأسهم بأسرع وقت ممكن وعسى أن يعوّض الله خسارتك.
منقووول للفائدة
 
التسجيل
13 ديسمبر 2006
المشاركات
35
مشكوور اخووي وللعلم قبل لااقرا موضووعك حللته جذي صح كلامك والللي يعقد مرات سنة مكانك راوح السهم البني
 
أعلى