إستفيدوا من غاري بيكر

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة المطرود, بتاريخ ‏23 ديسمبر 2006.

  1. المطرود

    المطرود عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 أغسطس 2004
    المشاركات:
    2,246
    عدد الإعجابات:
    1,621
    العدد 12054 - 23/12/2006 أجرى الحوار: مارون بدران
    بقدر ما كان صعبا وضع اسئلة لاميركي حامل جائزة نوبل للاقتصاد، بقدر ما كانت الاجوبة سهلة وبسيطة. فعندما يمتزج العلم الجامعي بالاقتصاد المعاصر والواقع الحياتي بفلسفة التطبيق، فتسمى الخلطة 'غاري بيكر'. يكفي ان بيكر هو تلميذ اقتصادي القرن العشرين وواضع فلسفة 'الاسواق الحرة' ميلتون فريدمان وهو يعمل في الوقت الحالي استاذا محاضرا في جامعة شيكاغو، حتى يكون اللقاء مع 'موسوعة فكرية' اكثر منه مع اقتصادي. ويكفي ان تبحث عن Gary Becker على 'غوغل' لتدرك انه اكثر من باحث، انه مجموعة دراسات. الف اكثر من 50 كتابا ومنشورة ووضع نظريات في علم الاقتصاد 'قلبت مجتمعات رأسا على عقب'، والقى محاضرات واعد ابحاثا 'على عدد الشعر الذي في رؤوسنا'. 'القبس' استغلت زيارة بيكر للكويت الاسبوع الماضي، لتنهل 'ولو القليل' من احد روافد علم الاقتصاد الحديث، وكان اللقاء التالي:
    يطالب عدد من النواب الكويتيين باسقاط قروض عن المواطنين، ما قد يكلف الدولة اكثر من 7 مليارات دولار، ما رأيك؟
    - بشكل عام، لا اؤمن باسقاط القروض. فالاشخاص الذين استدانوا من القطاعين الخاص والعام عليهم ان يدفعوا اقساطهم. لذا لا اشجع الحكومة الكويتية او اي حكومة على دفع القروض عن المواطنين. ومن يطالب باسقاطها عليه ان يتراجع عن ذلك، فالاقتصاد، بشكل عام، لا يحتمل جنونا في توزيع الثروات.

    الحكومة والقطاع الخاص
    الغت الحكومة الكويتية عددا من عقود الb.o.t مع شركات خاصة بسبب مخالفات للقانون. ويعتبر القطاع الخاص هذا الاجراء مناقضا لتوجه الحكومة في تشجيع القطاع الخاص. ما تعليقكم على هذا الحدث؟
    - لا اعرف ما تفاصيل هذه القضية. لكن في الاجمال، اعتقد ان على الحكومة ان تكون حذرة في تعاطيها مع القطاع الخاص. فهذا القطاع يبحث دائما عن الارباح. وهو قد يتخطى بعض القواعد في سبيل تحقيق هدفه. وعلى الحكومة في الاساس ان تضع بنية تحتية للشركات الخاصة، ومن ثم لا تتدخل في كل التفاصيل مثل تمويل المشاريع وغيرها. وهي غير مطالبة بمساعدة القطاع الخاص حتى: لتضع القوانين وكيفية الرقابة وتدعه وشأنه. فبعد انشاء البنية التحتية ووضع التنظيم، على القطاع الخاص تحديد ما هو مربح له وما هو غير مربح في اختياره المشاريع.
    امنت اسعار النفط سيولة مرتفعة لدول مجلس التعاون الخليجي. بما تنصحون حكومات هذه الدول، ومنها الكويت، لاستغلال هذه الاموال واستثمارها؟
    - من الواضح ان هناك طفرة اقتصادية كبيرة يشهدها الخليج وخصوصا الكويت بفضل اسعار النفط المرتفعة. واعتقد ان هناك نصيحة اساسية اوصيها لدول المنطقة: استثمار اغلب هذه السيولة وعدم ادخارها. فليس من الضروري ان تدخر الحكومة بل يمكن توزيعه على المواطنين ومن ثم هم واولادهم يدخرونه. اعتقد ان الحكومة الكويتية تعرف ان الادخار ليس الوسيلة الافضل للحفاظ على الوفرة المالية بل هو باستثمار هذه السيولة بشكل متنوع في مناطق مختلفة في العالم في الاسواق المالية وفي المشاريع والصناديق بعيدا عن المخاطر. ويجب تشجيع المواطنين للاعتماد على انفسهم اكثر، قبل الحرص على توزيع الثروة، والا فسيصبح المجتمع خاملا.
    تعتبر الحكومات في الخليج اقوى من شركات القطاع الخاص. هل تعتقد ان ذلك صحي؟
    - لا، الوضع هنا ليس صحيا ان افضل الاقتصادات في العالم هي التي تتمتع بقطاع خاص قوي. على الحكومة طبعا ان تفعل الكثير من الاشياء تساعد التنظيم مثل التعليم والبنية التحتية من طرقات ومواصلات والامن الداخلي والخارجي. لكن في الاقتصاد، كلما كان القطاع الخاص قويا، كان الاقتصاد الوطني اقوى.

    اسواق المال والاستثمار
    شهدت البورصات الخليجية في 2006 حركة تصحيحية طويلة، لم تنته في بعض الدول حتى اليوم. ما نصائحكم لادارات اسواق المال في المنطقة حتى يتفادوا حركات الصعود والهبوط القوية؟
    - صعب جدا ان تفعل ذلك. لا احد في العالم يستطيع ان يفعل ذلك. اسواق المال تصعد وتهبط حسب توقعات الناس واستثماراتهم. وانا افهم مرور اسواق الاسهم بمرحلة تصحيح، لان القيمة السوقية تكون اعلى من القيمة الواقعية العادلة. واظن انه ليس هناك طريقة لتفادي البورصات حركات التصحيح. وافضل حل او ضبط لهذه المسالة هو وضع الحكومة قانونا للحوكمة وتشجيع الشفافية، ليعرف المتداولون ما هي قدرات ومشاريع شركاتهم واختيار الاستثمار الانسب لهم، وعدم تشويه الصورة بالاكاذيب والمشاريع الوهمية. وحدها الحكومة تستطيع المساعدة في هذا السياق. وهذه النصيحة الوحيدة التي اوصي بها.
    وما نصائحكم لرجال الاعمال والشركات العربية والخليجية لاستثمار اموالهم في سنة 2007؟
    - على اصحاب رؤوس الاموال البحث عن الاماكن التي تتمتع باسرع نمو اقتصادي في العالم مثل الصين والهند. يوجد فيهما مخاطر كثيرة لكن امكانات هذين الاقتصادين عظيمة جدا. واعتقد ان امكانات الولايات المتحدة لا تزال جيدة جدا وتتمتع باقتصاد قوي. هناك اداء دول اوروبية قوي مثل اقتصاد بريطانيا، كما تجد فرصا مختلفة في المكسيك ودول اميركا الجنوبية، كذلك في اليابان.
    لكن في اي قطاعات تنصح للاستثمار في هذه الدول؟
    - القطاعات تختلف من بلد الى اخر. في الولايات المتحدة، قطاع المعلوماتية والتكنولوجيا قوي جدا. واذا انتقلت الى الصين، تجد انه لا يزال بلدا كادحا والقطاعات الصناعية هي الانجح. اما في المانيا، فقطاع التصدير والاليات هو الابرز. وعلى المستثمرين والشركات تنويع استثماراتهم بين هذه القطاعات كلها للحفاظ على معدل مخاطر مناسب لأرباح مزدهرة.

    اقتصاد الصين
    توقع بعض الخبراء ان تملك الصين اقوى اقتصاد في العالم سنة 2025 .. هل تظنون انها ستتخطى اقتصاد الولايات المتحدة الاميركية؟
    - منذ 20 عاما، توقع خبراء ان تصبح اليابان اقوى اقتصاد في العالم، وهذا لم يحصل. فمن الصعب تحديد ذلك: عندما تكون دولة فقيرة كالصين وتنمو بهذه السرعة، يظن الناس انها ستسبق بقية الدول، لكنها لن تستطيع المحافظة على هذا المعدل في النمو لفترة طويلة. ومن الممكن ان تصبح الصين اقوى اقتصاد في العالم وممكن ان تظل الولايات المتحدة ايضا الاقوى لانها دولة مبتكرة ومبدعة. ولست مقتنعا ان تتربع الصين على هذا العرش. انه محتمل ولكن لو كنت مستثمرا لما وضعت كل اموالي في الصين.
    هل تظنون ان الاستثمار في جنوب شرق آسيا بعيد عن المخاطر؟
    - كلا على الاطلاق. فهناك اعمال انهارت بالكامل في هذه الدول لانهم لم يخططوا جيدا، كما ان التنظيم لا يزال صعبا. ان العوائد المرتفعة ترتبط دائما بالمخاطر المرتفعة. ولتفادي المخاطر لا اظن ان افضل استثمار هو في دول جنوب شرق آسيا او الهند.

    مستقبل الدولار والتضخم
    ما هو توقعكم لمستقبل الدولار بمواجهة اليورو؟
    - ان وضع الدولار صعب. لا اعرف كيف يرصدون تحركات العملات. لكن الدولار ممكن ان يستمر في الهبوط خصوصا مع تحويل احتياطيات بعض الدول العربية والصين. فجميع الدول الغنية التي تملك احتياطيات بالدولار قررت تحويل بعضها الى اليورو، وهذا سيساعد في هبوط الدولار. ومستقبل الدولار غير مؤكد لكن الدول لا تزال تتعامل، وكأن الدولار هو العملة الاكثر ضمانا. فاقتصاد الولايات المتحدة مستقر وصلب. واذا هبط الاقتصاد الاميركي هبطت العملة الخضراء معه، واذا حصلت طفرة اقتصادية في الولايات المتحدة سيحافظ الدولار على مكاسبه واستقرار سعره. وهذا اهم شيء في المسالة.
    كيف تصنفون موجة التضخم في العالم؟
    - لا يزال معدل التضخم في العالم منخفضا جدا. ففي الولايات المتحدة واوروبا، اي الاقتصادات القيادية في العالم، لا يزال هذا المعدل يدور حول 2 في المائة. اما في اليابان فهذا المعدل صفر. اذا، لا داعي للخوف من التضخم . قد ترتفع الاسعار بشكل سريع بنسبة 2 الى 4 في المائة، لكن البنوك المركزية ستكون معنية بهذه القضية، وتحاول ان تحافظ على المعدل بين 2 وصفر في المائة. لكن ليس هناك تضخم بما تعنيه الكلمة في الاقتصاد العالمي. والمعدلات الحالية مناسبة ومحتملة جدا.

    النمو العالمي
    هل تعتبرون ان اسعار النفط المرتفعة تؤثر في النمو العالمي؟
    - صحيح. ان اسعار النفط المرتفعة تضر خصوصا بالدول المستوردة للنفط اكثر من الدول المنتجة. لكن هذه الاسعار اضرت، بشكل اخف، بالدول المتطورة مثل الولايات المتحدة واوروبا واليابان، لانها لم تعد تعتمد على النفط كمصدر اساسي للطاقة. والاسعار لم تؤثر حاليا في الاقتصاد العالمي كما اثرت في عامي 1980 و1981 خلال الحرب العراقية الايرانية. واذا نظرت الى اقتصاد الولايات المتحدة فالنمو لم يتباطأ في العامين الاخيرين على الرغم من ارتفاع الاسعار. وهناك الكثير من الصناعات تضررت مثل قطاع الطيران لكن الاقتصاد العالمي بشكل عام لم يتأثر سلبا بشكل ملفت. اذ ان الدول المتطورة اصبحت تعتمد اقل على النفط كمصدر للطاقة، لذا علينا النظر الى الدول النامية مثل الصين والهند لانهم بحاجة الى النفط لتطوير اقتصادياتهم وهذه هي الاسواق المستقبلية المهمة للنفط. وتحاول دول العالم اختراع وسائل كثيرة للطاقة للاستغناء عن النفط، ما سيؤثر بشكل سلبي كبير في الدول المنتجة. هذا لم يحصل بشكل كبير حتى الان، لكن هذا محتمل في المستقبل القريب.

    تلميذ ميلتون فريدمان
    فاز غاري بيكر بجائزة نوبل للاقتصاد عام 1992 وهو لا يزال يحاضر في جامعة شيكاغو في الولايات المتحدة الاميركية كاستاذ في مادة الاقتصاد والاجتماع. عرف كخبير في 'اقتصاد العائلة' و'اقتصاد الظل' ( اي الجرائم المالية). تمحورت دراساته حول استخدام رأس المال والنمو الاقتصادي والاسواق الحرة. حصد جوائز وميداليات عدة منها ميدالية العلوم الوطنية عام 2000 عن دوره في تطوير السياسة الاجتماعية. نشر مقالات عدة في مجلة 'بيزنس ويك' ولديه مؤلفات كثيرة. يذكر انه تلميذ ميلتون فريدمان، واضع نظرية الاسواق الحرة الذي توفي منذ شهر تقريبا، وولد بيكر في بنسلفانيا عام 1930 .

    الاندماج والخوف من المنافسة
    تسأل غاري بيكر عن رأيه في موجات الاندماج بين الشركات العملاقة فيقول: 'ان الاقتصاد اليوم عالمي، ما يعني توسع التنافس بين الشركات العالمية. وهناك تنافس بين البنوك هنا وتنافس مع البنوك الاجنبية والعالمية والسوق عالمي مفتوح'. ويضيف 'لذا لا ارى من الداعي ان تخاف الشركات من المنافسة والاندماج. فالاقتصاد اصبح عالميا وتجد بنوكا اميركية واوروبية وصينية في جميع البلدان. وبدأ القطاع البنكي في التطور بالهند كذلك البنوك العربية. والعالم كله اصبح السوق'.

    'لم يتسن لي وقت لأزور شوارع الكويت'
    في نهاية لقائي مع البروفسور غاري بيكر، دار حديث بيننا لمعرفة كيف وجد الكويت. فاجابني انه بقي 5 ايام في البلاد قضاها في اللقاءات والمحاضرات ولم يتسن له وقت ليجول 'في شوارع الكويت ويزور المتاحف والاسواق والمطاعم'، حسب تعبيره.

    صناديق التحوط صحية للغاية
    يشيد غاري بيكر بدور صناديق التحوط 'القيمة في العالم لأنها ابتكار جديد يخلط بين استثمارات مختلفة لتحمي الاموال من المخاطر في الاسهم عبر التنويع. وهذا لا يعني انهم لا يتعرضون الى انتكاسات في بعض الاحيان. ونمو هذا النوع من الصناديق يعتبر صحيا للغاية في عالم مضطرب ومزدهر'.

    الصناعة المالية الإسلامية تبلى حسنا
    يعتبر غاري بيكر 'انه من الممكن جدا وجود صناديق وصناعة مالية تتبع الشريعة الاسلامية وصناديق تقليدية في بلد واحد. فهما قد يبليان بلاء حسنا كل منها من الأخرى. لأن هناك الكثير من الشركات في العالم تتبع الشريعة في تعاملاتها وفي الوقت نفسه تستطيع الاستثمار في القطاعات كافة. ومن المجدي الحصول على شركات تتبع الشريعة الاسلامية. لكن من الصعب تطبيق صناعة المال الاسلامية في العالم كله'.
     
  2. الشامري

    الشامري عضو محترف

    التسجيل:
    ‏7 يناير 2004
    المشاركات:
    2,444
    عدد الإعجابات:
    45
    مكان الإقامة:
    الكويت
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بل ستغزو العالم بأسره بإذن الله تبارك وتعالى

    لكن يجب أن نكون واقعيين وأن تتجاوز الصناعة المالية الإسلامية العقبات وأن تستمر في تطوير هذه الصناعة حتى تغدو منافساً حقيقياً وبديلاً ناجحا لما سواها

    كما أن الحكومات الإسلامية يجب أن يكون لها دور في دعم هذه الصناعة ولو في مراحلها الأولية على الأقل



    بارك الله فيك يا المطرود ... فقد استفدت من غاري بيكر ومن مضوعك
     
  3. صحفي

    صحفي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    457
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    احد المحللين العالمين قال لو طبق نظام الخمس والزكاة كما هو بالاسلام لن نرى ابدا شخص جائع او مات من الفقر
    اذن لماذا لا نطبق هذا محليا خصوصا اننا نركز فقط على الزكاة تاركن الخمس حيث نختلف على (( من نخرجها ))
     
  4. mustafa2005

    mustafa2005 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 أغسطس 2005
    المشاركات:
    365
    عدد الإعجابات:
    0
    جزاك الله كل خير على الموضوع الرائع
     
  5. عكس التيار

    عكس التيار عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    536
    عدد الإعجابات:
    0
    المطرود

    الله لا يهينك على إفادة الجميع

    ركز معي على تأرجح البورصة :

    وافضل حل او ضبط لهذه المسالة هو وضع الحكومة قانونا للحوكمة وتشجيع الشفافية، ليعرف المتداولون ما هي قدرات ومشاريع شركاتهم واختيار الاستثمار الانسب لهم، وعدم تشويه الصورة بالاكاذيب والمشاريع الوهمية. وحدها الحكومة تستطيع المساعدة في هذا السياق. وهذه النصيحة الوحيدة التي اوصي بها.
     
  6. المراسل2

    المراسل2 موقوف

    التسجيل:
    ‏10 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    201
    عدد الإعجابات:
    0
    قرات عنوانا كبيرا له في القبس يقول فيه ان من طالب باسقاط القروض يعتبر مجنون

    ولم يخبرنا محرر الخبر في القبس هل سأل الدكتور عن اعطاء 4 مليارات دينار أي 13 مليار دولار لـ 32 شخصا فقط ؟

    اعتقد انه عندما يعرف الدكتور هذه الحقيقة سوف يهرب من الكويت !!
     
  7. Q8 Stock

    Q8 Stock مشرف

    التسجيل:
    ‏12 يونيو 2005
    المشاركات:
    24,306
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكــويـت
    السلام عليكم

    يرجى التقيد بنظام المنتدى
    والابتعاد عن التعليقات والامور المذهبيه البحته
    الاخ ما قصر حط لقاء ممتع

    يعني ما يصير اي موضوع بسرعه ينقلب مذهبي ..!!

    اللي عنده نعليق على الموضوع يتفضل ويبديه
    اما التعليق على الردود بصوره استهزاء وغيره
    غير مرغوب فيه

    وتقبلوا مودتي
     
  8. FLOOD

    FLOOD عضو مميز

    التسجيل:
    ‏23 يناير 2006
    المشاركات:
    2,472
    عدد الإعجابات:
    1
    نعم العقل والمنطق غاري بيكر مايخلونك وزير التجاره عندنا سنتين بس ؟؟
     
  9. abbass

    abbass عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    321
    عدد الإعجابات:
    0
    اخونا المطرود افادك الله على المعلومات واسمح لى اخالفك

    ببعض وجهات النظر
    1- غارى بيكر بكل مؤهلاته الفنية والاكاديمية واضح جدا انه متعصب للاقتصاد الراسمالى الشرس وهو بالمناسبة بدا يواجه نقد قوى من اقتصاديين غربيين محترفين يرونه اقتصاد يرسخ الفقر والشقاء
    2-الاقتصاد الاسلامى هو الحل لكل مشكلات الاقتصاد الربوى اليهودىالشرس الذى يكرس مبادئ البقاء للاقوى ويبرر سحق الضعفاء بلا رحمة بحجه آليات السوق.فالاسلام يحفظ للناس حق العمل والربح الحلال مع عدم غش الاخرين او اكل مالهم بالباطل
    3- انا ضد تحجيم دور الدولة واضعافه لصالح الشركات بدعوى تحقيق الربح ايا كان,دور الدولة مهما كانت سلبياته ضرورى لحفظ حد ادنى من الصالح العام كى لاتتحول المجتمعات الى غابة .خير نموذج لذلك هو ازمة الخرافى الاخيرة الرجل هنا تصرف بالمبدا الراسمالى البحت الذى يقضى بان يفعل ما يشاء طالما انه قادر عليه مع عدم الالتفات لموانع اخلاقية اما قانونية التصرف ف
    حفنة محامين قادرين على تسويغه . بالمناسبة مبدا اضعاف الحكومات المركزية مبدا ماسونى صهيونى قديم استخدم كثيرا لتحقيق مآربهم الخبيثة

    ختاما وبدون اطالة ارى ان ناخذ من كل مبدا افضل ما فيه طالما لا يعارض ديننا الحنيف الذى فيه نجاتنا دنيا واخرة واسال الله التوفيق لرجال الاقتصاد الاسلامى كى يطوروا اقتصاد شرعى معاصر يكون نموذج يحتذي وعلاج لازمات الربا المهلك
     
  10. المراسل2

    المراسل2 موقوف

    التسجيل:
    ‏10 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    201
    عدد الإعجابات:
    0
    هل الحديث عن القروض يعتبر موضوع مذهبي ؟؟؟:confused:

    كل المواضيع التي شاركت فيها عن القروض تم اغلاقها

    ياليت اعرف السبب !!

    يبدو ان القروض تثير الطائفية :(
     
  11. الكونكورد

    الكونكورد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    522
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    مبنى البورصه

    موضوع الاوبرا المسيئه للرسول صلى الله عليه وسلم اغلق والسبه
    ان بعض الناس اللي عارفين نفسهم قلبوه الى موضوع مذهبي ..
    عدل ولا لا يا مشرفنا الحبيب Q8 stock
     
  12. صحفي

    صحفي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    457
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    لا انت ولا هو يقصدني انا ومن حقه بصراحة علشان فيه ناس راح يفسرون الموضوع طائفي ونحن لا نريد ان يتشعب الموضوع لترابط نسيج الوحدة الوطنيه

    برافووو يا Q8 Stock
     
  13. الكويت غاليه

    الكويت غاليه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 ابريل 2006
    المشاركات:
    666
    عدد الإعجابات:
    0
    إسمحوا لي بالبداية أن أهنئ الأخ في نسخه لهذا الموضوع. وبالرد عن وضع البروفيسور وزيراً للتجاره في الكويت، يا ترى الأعضاء بمجلس الأمه الموقر راح يخلونه من غير استجوابات!!! فلدينا وزيراً بالماليه لديه عقليه إقتصاديه وماليه لاتوجد بالوطن العربي أجمع والأعضاء مو تاركينه يشتغل. أما بالنسبه للطائفيه فأقول الرقي بالطرح هو الأفضل بعيداً عن التطرف والتعصب. وتقبلوا فائق الاحترام والتقدير
     
  14. Q8 Stock

    Q8 Stock مشرف

    التسجيل:
    ‏12 يونيو 2005
    المشاركات:
    24,306
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكــويـت
    السلام عليكم

    اخوي المراسل2
    لم اقصد موضوعك
    في بعض الردود تم حذفها
    كما ذكر لك الاخ الكونكورد
    المواضيع انقلبت مذهبيه بحته
    مواضيع القروض انا رافض فتحها من زمان
    لكن الادارة اطلبت انه الموضوع يكون مفتوح
    وعلشان جذي
    كثير من مواضيع القروض صارت فيها مشاكل
    وتم نقلها إلى استراحة المنتدى


    الاخ الكونكورد
    كلامك صحيح فعلا
    والحمدلله انك منتبه


    الاخ الصحفي
    لست المقصود
    تم حذف كم رد لخروجه عن هدف الموضوع

    وتقبلوا مودتي
     
  15. sprite

    sprite عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 يوليو 2005
    المشاركات:
    3,436
    عدد الإعجابات:
    171
    السلام عليكم ..

    الأخ العزيز المشرف / Q8 stock

    في الحقيقه لا أدري لماذا شطبت الردود , علما بأنها كانت داخله في صلب الموضوع و هي عباره عن رد على الأخ صحفي كمثال قائم في إحدى البلدان الإسلاميه المستبده بتطبيق إحدى النظريات الإقتصاديه المتبعه في أحد المذاهب و أثرها الإجتماعي و الإقتصادي الوخيم و السئ .. و وجهة النظر هذه ليس لها علاقة لا من بعيد و لا من قريب بموضوع الطائفيه أو الوحده الوطنيه !!
    لكن لأنها دخلت العقل مباشرة و وافقت الواقع المرير ..

    بصراحه هناك توجه غريب و غير مفهوم من إدارة المنتدى فعندما تكون المواضيع فيها مغالطات تترك و عندما يتم تصحيحها و إبداء وجهات النظر فيها يتم إغلاقها و شطبها على الفور , في إشاره واضحه لحجب الحقيقه عن الناس و منع الرأي الآخر .

    و الأمثله كثيره
    ----
    الأخ كونكورد

    ممكن تقولنا وين هو موضع المشاركات الطائفيه بموضوع الرسول صلى الله عليه و سلم .. ؟؟
     
  16. درب العصامى

    درب العصامى عضو نشط

    التسجيل:
    ‏14 يوليو 2004
    المشاركات:
    887
    عدد الإعجابات:
    157
    نعم اؤيد ردة فعل المشرف باغلاق المواضيع التى تنحرف عن الفكرة الاقتصادية ويشكر عليه .

    الموضوع اساسا كان شيقا ..لكن البعض للاسف انحرف به عن مساره ليثير قضايا طائفية وينشر افكار مغلوطة ..ولا داعى لتكرار ما قيل .


    الذى عنده "تشنج معين " او " فشة خلق " . انصحه ان يذهب الى منتديات
    معينة .. يتكلمون فى مثل هذه المواضيع الطائفية ليل نهار ..

    تحية كبيرة لمشرفى المنتدى .. وتاكدوا ان حسن النية لا يجلب الا الخير لصاحبه .. والعكس صحيح
     
  17. المراسل2

    المراسل2 موقوف

    التسجيل:
    ‏10 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    201
    عدد الإعجابات:
    0
    الاخ المشرف Q8 Stock

    حقيقة لا افهم ما يجري
    في موضوع الرسول ( ص ) كان الموضوع مطروح للنقاش في اتجاه واحد ، وعندما نبهت الى ان اصل المشكلة ليست في الغربيين وان تاريخ المسلمين ملطخ بالاساءة الى النبي ، تم اقفال الموضوع ، بينما كان من المفروض ان النقاش قد بدأ للتو ، خاصة ان الادارة قد تبنت الموضوع ولم تنقله للاستراحة كما فعلت بالنسبةلمواضيع اخرى .

    الموضوع لم يكن مذهبيا كما يدعي البعض ، لأن مسار النقاش صار يهدد اسسه الفكرية التى يريد ان لا يناقشها عن طريق التجاهل او اغلاق باب النقاش او توجيه الاتهامات ضد الاخرين بالمذهبية .


    بالنسبة لموضوع القروض ، فالنقاش بين المؤيدين والمعارضين شىء طبيعي ، والا ما فائدة الرأي الواحد في المنتدى ، وبالرغم من اننا قبلنا بنقل المواضيع الخاصة بالقروض الى استراحة المنتدى الا انها ، ايضا لم تسلم من الاغلاق .

    لذا نرجو من جنابكم الكريم التفضل بفتح المواضيع المذكورة اعلاه مع عدم الخشية من النقاشات ، لأنها في النهاية مجرد كلام يقبل به من يقبل ويرفضه من يريد .

    تحياتي القلبية