تداعيات حكم المخازن ....الهاجري مصر على قراره ومجلس "الصناعة" يهدد بالاستقالة

انور النقوشي

عضو نشط
التسجيل
16 فبراير 2006
المشاركات
827
الإقامة
يوم بسوق واجف و يوم بسوق المقاصيص
يا جماعه الخير
كلام الاستاد علي البغلي طالع من القلب
و اهو الصحيح
الحكومه تخبطت يوم فسخت العقود
و الشطي عباله صار فتوه
للاسف.
 

المراسل2

موقوف
التسجيل
10 نوفمبر 2006
المشاركات
201
محكمة المشروعية

محمد مساعد الصالح

27/12/2006

قرأت باهتمام بالغ حكم المحكمة الادارية الثالثة في القضية المرفوعة من شركة المخازن العمومية ضد وزير التجارة والصناعة بصفته، ومدير الهيئة العامة للصناعة بصفته، ولا اريد ان ابدي رأيا في الجانب القانوني من الحكم، لان لغة القانون صعبة وثقيلة على القارئ غير المتخصص في القانون، وان كان لا بد من تسجيل حقيقة هي ان الحكم قد ناقش القضية من جميع جوانبها نقاشا قانونيا شاملا لينتهي الى ما انتهى اليه، وكما يقول اخواننا المصريون الحكم 'ما يخرش منه الميه'..

ولم يكتف الحكم بالجانب القانوني، بل كان هم قضاة المحكمة باعتبارها محكمة وطنية حرصهم على تطبيق القانون، وبالذات من قبل الحكومة التي نصحت مواطنيها ومقيميها بذلك ولكنها في الجانب الآخر تخالف القانون او تتجاوزه، فقد جاء في حكم المحكمة عبارات لو تحدثت لنطقت بالحق والعدالة حيث تقول 'لقد وقر في يقينها (المحكمة) واطمأن ضميرها الى ان جهة الادارة مصدرة القرار قد انحرفت عن جادة الصواب سادرة في غيها بالجنوح عن الحق وقت ان كان متعينا عليها ان تصرح به وتنصاع له احتراما لسيادة الدستور والقانون، الامر الذي يتعين معه على قاضي المشروعية ان يردها صاغرة الى حظيرة القانون امتثالا لاحكام العدالة والمشروعية واعلاء لمبادئ الدستور التي تحكم هذه البلاد (حكاما ومحكومين) واشعر ان المحكمة وهي تكتب هذه القطعة الادبية الرائعة انما توجه خطابها الى الجميع حكاما ومحكومين باحترام نصوص الدستور والانصياع للقانون، وهو ما اغفلته جهة الادارة، وايا كانت نتيجة الحكم امام محكمة الاستئناف فإن النتيجة هي خسارة الدولة ومواطنيها المساهمين في الشركة، ولهذا فإن الحل لايكون بعمل استشكال في الحكم لإيقاف تنفيذه،

بل بتنفيذ الحكم الى ان يصبح (الحكم) انتهائيا، وذلك لتقليل خسارة الدولة فيما لو صدر الحكم الاستئنافي بتأييد حكم المحكمة الادارية المستأنف او اللجوء الى المفاوضة الودية مع الشركة التي كسبت القضية.

والله من وراء القصد.

آخر العمود:

تحتوي صفحات رسائل القراء في الصحف الكثير من المشاكل، وبالذات الصحية، تستحق الاهتمام بها، اتمنى ان تتضمن قصاصات الصحف المقدمة للوزير هذه القضايا وان يتخذ الوزراء قرارات تحل هذه المشاكل بعد بحثها لمعرفة جدية ما ورد في هذه القضايا، وبالذات مشاكل المرض للاطفال والعجائز، واذا لم تقم الوزارات بذلك فإن الجمعيات الخيرية مطالبة بالتصدي لذلك من اموال المتبرعين.




Asap@alsalehandpartners.com
www.alsalehandpartners.com
 

المراسل2

موقوف
التسجيل
10 نوفمبر 2006
المشاركات
201
دعا الشطي لممارسة مسؤولياته ومحاسبة مسؤولي الإدارة الكبار

البراك: الفتوى والتشريع مسؤولة عن خطيئة إلغاء فسخ عقود "المخازن"


كتب - رائد يوسف وفيصل القحطاني

أكد الناطق باسم كتلة العمل الشعبي النائب مسلم البراك أن حكم المحكمة الإدارية الذي ألغى قرار وزير التجارة فسخ عقود شركة المخازن سببه إدارة الفتوى والتشريع ومسؤوليها الكبار الذي دأبوا على إعداد الفتاوى المعلبة, داعياً نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء د. اسماعيل الشطي إلى ممارسة صلاحياته ومحاسبة هؤلاء المسؤولين الكبار على هذا التقصير.

وقال البراك في تصريح صحافي إن قرار المحكمة الإدارية الذي صدر يؤكد أن ما كنا نطلقه على إدارة الفتوى والتشريع بأنها إدارة »الفتاوى المعلبة« كان صحيحاً مئة بالمئة مشيراً إلى أن الخطأ الإجرائي الذي حدث أثبت أن إدارة الفتاوى المعلبة قد وقعت إما في مستنقع عدم القدرة أو في مستنقع محاولة تسهيل أمر ما للوصول إلى هذا الحكم.

ولفت البراك إلى أن كلا الأمرين يمثل المزيد من الألم والمرارة في نفوسنا, مؤكداً وجود أكثر من علامة استفهام على تعامل الفتوى والتشريع مع موضوع فسخ عقود الشركات المتجاوزة.

وأضاف البراك ان ما حدث ليس خطأ بل هو »خطيئة« بحق الشعب الكويتي داعياً نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة د. اسماعيل الشطي لممارسة مسؤولياته ومحاسبة من يتحمل هذه الخطيئة.

وبين البراك أنه و على الرغم من الاهتمام الذي تبديه الحكومة بإدارة الفتوى والتشريع إلاأن هذا الاهتمام لا يقابله جهد وعمل لضمان سلامة الإجراءات الحكومية التي تقوم بها ضد المتجاوزين على أملاك الدولة.

وقال البراك »إن هذا الأمر لا يعني عدم وجود موظفين في إدارة الفتوى والتشريع لهم دور إبداعي ولكن مع الأسف فإن دورهم غير مرئي«.

وأعرب البراك عن أسفه أن تصل الأمور إلى هذا الحد من وجود أخطاء قانونية للقرارات الحكومية بسبب إدارة الفتوى والتشريع, مؤكداً أن الوقت حان ليبدأ الشطي بممارسة صلاحياته وأن يضع النقاط على الحروف بحيث يحاسب كبار المسؤولين في الإدارة.

وشدد البراك على أهمية عدم ترك مصير البلد في يد مجموعة حرصت على »تعليب« فتاويها بماتريده الحكومة مبيناً أن مسؤولية الشطي بدأت منذ صدور حكم المحكمة الإدارية وعليه ألا يترك مصير البلد في يد هذه الإدارة.

وأكد البراك أن على الشطي أن يقدم لمجلس الأمة تقريراً يكشف فيه عن الأخطاء التي ارتكبت في هذه الإجراءات وما هي الخطوات التي اتخذها لمحاسبة من تسبب بهذا الخطأ.
 

hotkandor

عضو نشط
التسجيل
2 أغسطس 2006
المشاركات
260
والله وتوهقو الجماعة................
مو قلنا الاصلاح زين بس بدون تخبط....
كل واحد يبي يسعد الي فوقة بالاصلاح و يقول انا اصلح الامور بتقليل الانفاق.... و مايدرون ان في بعض الامور تقليل الانفاق فيها يكون فساد و ليس اصلاح....امثلة كثيرة على ذلك
1- المخازن و عقودها " الغاء بدون اي دراسة او انذار لارضاء التاجر الكبير ابو كرش"
2- بنك الدم و وقف العشرة دنانير ووضع اعلانات للتبرع لابو القاب الطيب " شوفو الاعلانات لتبرع بالدم كم كلفت الحكومة " اكيد اقل من العشرة؟؟؟؟
3- 30% يبون كويتيين يسوقون تكاسي.... قانون اصلاحي جديد يجبر شركات التاكسي بعمالة كويتية قدرها 30%...
هل هذا اصلاح ... وين يبون يوصلونا...
ما اقول ان التاكسي عيب بالعكس ولكن 30% كثيرة يل شباب...

4- اجبار طفايات حريق للسيارات حتى نفاذ الكمية من مخزن ابو كرشة و بعدين رد القانون كما هو....
5-
6-

كملو يا شباب
 

المراسل2

موقوف
التسجيل
10 نوفمبر 2006
المشاركات
201
«لا تراجع عن فسخ العقود» والهاجري يضع «الإجراءات» أمام الحكومة

كتب مطيران الشامان

فيما دخلت البلاد في عطلة عيد الاضحى المبارك التي تمتد حتى صبيحة يوم السبت السادس من يناير المقبل، لتدخل معها (العطلة) الساحة السياسية في سكون، فتستريح التصريحات على «كتف» الإجازة، تبقى قضية فسخ العقود «المتجاوزة» حاضرة، حيث أكدت مصادر حكومية لـ«الراي» أن الحكومة جادة ولن تتراجع عن توجهها الخاص بفسخ العقود المتجاوزة على أملاك الدولة.

وأوضحت المصادر لـ «الراي» أن وزير التجارة والصناعة المهندس فلاح الهاجري سيضع مجلس الوزراء في جلسته بعد عطلة العيد في صورة إجراءاته التي اتخذها في أعقاب حكم المحكمة الكلية القاضي بإلغاء قرار فسخ عقود شركة المخازن العمومية، لافتة ان التوجه لدى الحكومة بشكل عام ولدى الوزير الهاجري بشكل خاص هو فسخ العقود من جديد.

وشددت المصادر على أن الإجراءات كافة التي اتخذتها الحكومة صحيحة، خاصة وان وزير التجارة والصناعة المهندس فلاح الهاجري شكل لجان تحقيق حيادية للتحقيق مع المسؤولين الحاليين والسابقين في قضايا العقود، وضمان عدم وقوع الجهات الحكومية في أي أخطاء، وانتظار نتائج لجان التحقيق لتنفيذ توصياتها.

وأكدت المصادر الحكومية لـ «الراي» أن وزارة التجارة والصناعة خاطبت بالفعل مشروع صبحان للخدمات الغذائية والدوائية في منطقة صبحان للتحقق من الاشتراطات ومن ملاحظات وتوصيات ديوان المحاسبة حول العقد، مشددة (المصادر) على ان الحكومة ستستمر في فسخ العقود كافة المخالفة والمتجاوزة على املاك الدولة.
 

المراسل2

موقوف
التسجيل
10 نوفمبر 2006
المشاركات
201
تجاهل الأمر القضائي يمكن أن يكبد الحكومة تعويضات بالمليارات ولا نقبل تصرفات غير مدروسة.. ونتائج التحقيق مع مسؤولي الـ B.O.T تسلمها الوزارات إلى مجلس الوزراء بعد العيد

«التشريعية»: اللجوء إلى القضاء... قبل فسخ العقود

كتب محمد السلمان وأسامة القطري



دخلت اللجنة التشريعية في مجلس الأمة على خط قضايا فسخ عقود الشركات محذرة من أن «عملية كهذه ربما تكلف الدولة تعويضات كبيرة، ولذا يجب الاستعانة بالقضاء قبل فسخ اي عقد»،


وفي اتجاه آخر، تبدأ الوزارات المعنية والتي طلب مجلس الوزراء منها فتح تحقيق مع المسؤولين عن ابرام عقود الـ B.O.T التي اتضح وجود مخالفات وتجاوزات فيها تسليم تقاريرها الى مجلس الوزراء بعد اجازة العيد حتى يتمكن مجلس الوزراء من ابلاغ لجنة حماية الاموال العامة البرلمانية بهذه النتائج وما سيتم اتخاذه من اجراءات بشأنها.

وفي الاتجاه نفسه، قالت مصادر في اللجنة التشريعية والقانونية البرلمانية ان «اللجنة سبق ان حذرت الحكومة من مغبة التفرد بالتصرف واتخاذ اجراءات فسخ عقود الشركات دون الرجوع الى القضاء موضحة انه «يجب قبل المضي في أي خطوة ان يكون هناك امر قضائي صادر في هذا الشأن».

وقالت المصادر لـ «الوطن» ان «احد اعضاء اللجنة تحدث مع نائب رئيس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء د.اسماعيل الشطي مبينا ان هذه الاجراءات يجب ان تستند الى حكم وامر قضائي، غير ان د.الشطي تمسك بموقفه بعدما وجد تأييدا من عدد من النواب وبينهم النائب احمد السعدون» مؤكدا ضرورة محاسبة من ادخل الحكومة في هذه المعضلة واحالة هذه التصرفات والقرارات الى القضاء ليقول كلمة الفصل فيها لأن مجلس الامة لن يقبل بمثل هذه التصرفات غير المدروسة والتي يترتب عليها ربما تعويضات تقدر بالمليارات».

تاريخ النشر: الجمعة 29/12/2006
 

المراسل2

موقوف
التسجيل
10 نوفمبر 2006
المشاركات
201
المخازن' تنذر وزير التجارة والهيئة العامة للصناعة

27/12/2006

أعلنت محامية شركة المخازن العمومية، من مكتب الحقوق للمحاماة والاستشارات القانونية نضال الحميدان، ان الشركة وجهت انذارا للحكومة بالطرق الرسمية، موجها لوزير التجارة والصناعة فلاح الهاجري، ومدير عام الهيئة العامة للصناعة الدكتور علي المضف، وذلك لتنفيذ حكم صدر لمصلحة المخازن بشأن فسخ العقود.

واضافت اذا لم يتم التنفيذ بحكم القضاء فسيكون الجزاء وفقا للمادة 58 من القانون 31 لسنة ،1970 الذي ينص على ان يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين وبالعزل من الوظيفة لكل موظف عام امتنع عمدا عن تنفيذ حكم قضائي واجب النفاذ.(ص.م.)
 

hotkandor

عضو نشط
التسجيل
2 أغسطس 2006
المشاركات
260
سمعوا رايي...........
بيعوا المخازن باقرب فرصة ...... حتى لو بخسارة ونحاشو من هذة الشركة......... مع اي خبر قريب لصالح المخازن بيعوها لان في اريي راح تنخفس مرة ثانية.... راح يفسخون العقود مرة اخرى بشكل او اخر... بس لان الحكومة تبي جذي.... مادام المخازن قاعدة تخرب على ابو كرش كل العقود.....لازم الحكومة تزعل وتراضي ابو كرش.....


على فكرة شركة الخرافي فازت بعقد في الاماراتب 120 مليون دينار....في وقت المخازن مشغولة في القضية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لا و شركة الخرافي قاعدة تاسس اكبر شركة لوجستية بس عشان تنافس الحبيبة خزنة لا عفوا مو خزنة الحين اسمها جلجل
" هذا رايي و بدون مصدر او تحليل" ولكم الشكر ولي الحسرة على فلووووووووووووووووووووووسيي -50%
 

المراسل2

موقوف
التسجيل
10 نوفمبر 2006
المشاركات
201
منو هذا بو كرش ؟؟؟؟

وايد ناس عندهم كروش !!!

اي واحد فيهم ؟؟؟؟

بعدين الخرافي ما يشبع من الفلوس

شنو يبي يسوي فيهم ؟؟
 

hotkandor

عضو نشط
التسجيل
2 أغسطس 2006
المشاركات
260
منو هذا بو كرش ؟؟؟؟

وايد ناس عندهم كروش !!!

اي واحد فيهم ؟؟؟؟

بعدين الخرافي ما يشبع من الفلوس

شنو يبي يسوي فيهم ؟؟

يا طويل العمر بو كرش هو كل واحد ما يشبع من العقود ويبي كل الفلوس له ولا مو لغيرة........... يا لي يا ماكو ......منو بعد الغانم و الخرافي....
الكباريه هذول تجاكرو مع المخازن .... مادري شنة ناقصتهم فلوس......يا معود اذا يبون فلوس تعالو انا اسلفهم بس هدو المخازن شوية؟؟؟؟؟
 
أعلى