نصــــــــــــائح للمبتدئين في ,,, العمـــــــــــــلات

الموضوع في 'تداول العملات' بواسطة يزيد محمد, بتاريخ ‏27 ديسمبر 2006.

  1. يزيد محمد

    يزيد محمد موقوف

    التسجيل:
    ‏18 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    194
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    لااستقبل رسائل خاصه .. توقف عن المشاركه أستعداد لد
    لكي تصبح تاجرًا ناجحًا, يجب أن يكون لديك رأسمال مخاطر كافي, الخسارة الّذي منه ( أو أجزاء من ) لن يدمّر روحك المعنويّة تمامًا - يجب أن تكون قادر أن تتعامل مع هذه المحنة بهدوء و هذا لا ينبغي أن يحقّق أسلوب حياتك بأيّ حال . يجب أن يكون عقلك في السّوق, ليس على إيراداتك . يجب أن تركّز على مهمّة التّبادل و يجب أن تبقى هادئًا, لعمل قرارات المتاجرة المناسبة . لا ينبغي أن تستخدم بقايا إيراداتك الأخيرة أبدًا للمتاجرة - المسئوليّة و الضّغط سيكونان كبيران جدًّا, و عقلك سيتوه نحو مكاسبك, و ليس نحو وضع السّوق, لهذا أحتمالات الأخطاء ستكون كبيره.


    1)التّجارة بشكل دفاعيّ .
    2)في فصول كرة القدم, أهمّ قاعدة للعب الدّفاع, ليس الهجوم . فكّر فيما كان يمكن ان تخسره بعكس ما كان يمكن ان تكسبه . توقّع الافتراضات و خطّط قدمًا, بدلاً من تلقي الأمر . افترض للمتاجرة بشكل دفاعيّ, أن السّوق سيخالفك . احسب أقصى انخفاض ممكن . اضبط نقاط توقّفك, إذا لزم الأمر, إلى حيث تكون مرتاحًا . طوّر خطّةً للتّهرّب من السّوق . ثمّ إذا تحرّك السّوق ضدّك, أنت مستعد. احم ما لديك .

    3)طوّر خطّةً متاجرة وأرتبط بها .
    4)ينبغي أن يعمل كلّ تاجر على تنميه ومنهجة أسلوبه في التجاره . فعلم المنهج, أو نموذج المتاجرة, ربّما يكون على أساس عوامل جوهريّة,او المؤشّرات التّقنيّة أو كليهما . قبل أن تأخذ أي مركز في السّوق, تأكد من أن منهجك للتجارة صحيح و مربح . من المهمّ في خطّتك للتجاره هو تحديد مقدار خسارتك للمركز . إذا وصلت إلى ذلك الحدّ . اخرج . التزم بخطّتك و تجنّب تجارة الرّغبة .
    5)إذا كنت لا تتبع خطة, أوليس لديك أيّ خطّة . فأنت بحاجه لخطّة متاجرة صحيحة تستطيع بها ان تتسلح بالثقه التي ستحتاجها كثيرا وأنت تواجه الأتجار تحت الضغط. فبأتباعك للتّوجيهات المعيّنة, سوف تقلل من أجتمالات التجاره المتهوره . لا تتبع خطة متاجرة على نحو أعمى, ولكن. إذا لم تتفهم آلية السّوق أو إذا كان توازنك العاطفيّ مختلًّا بشدّة, اقفل جميع مراكزك . ودائما ضغ في استراتجيتك ان لا تستثمر بناء على أشاعات, فهذا المال هو مالك الذي نضعه في خطر . قم بدراستك قبل الدخول في السوق .

    تحكّم في عواطفك .
    6)تذكر دائما بأن كافة تجار العملات يعانون من درجة عاليه من الضغوط وأحيانا يتكبدون خسائر جسيمه. ويعيشون القلق و الإحباط و الاكتئاب و أحيانًا اليأس فهذا كله جزء من لعبة تجارة العملات . ولكي تستطيع ان تصبح تاجرا مثاليا فيجب عليك تعلم القدرة على التّحكّم في هذه العواطف . لا تترك لهذه العواطف أن تحكم السّيطرة على تجارتك . تمتع بتركيز عالي وثقه مركّزة على ما تفعله . فالتّجارة يجب أن تكون على أساس قرارات منطقيّة مطّلعة, ليست على عواطف و غشم . ولا بد ان تتعلم أخذ يوم إجازة عرضيهّ في الأسبوع فذلك سيساعد على تقلبل التّوتّر و المحافطه على اتّجاه إيجابيّ . إذا كنت تعمل جيّدًا, فهذه بحد ذاتها مكافأة جيدة . اذا كان عملك ليس جيدا , فأن أخذ الأجازه ستساعد على تجنّب الصدمات و قد يساعدك لأن ترى السّوق بمنظور مختلف

    7)إذا كنت متشككا, اخرج من السوق .
    8)أن الشكوك قد تظهر أحيانا بأن هنالك شيئا ما خطأ في حساباتك أو خطتك الخروج من السوق هو السبيل الوحيد لذلك خاصة اذا :

    1- لا تعرف ماذا تعمل
    2- لا يمكن أن تنام ليلاً . :D


    اعرف نفسك .
    تحتاج لطبيعة موضوعيّة وقدرة للتّحكّم في العواطف, ولكي تحمل مركز و لا تفقد الرغبه في النوم . فبالرّغم من أنّ الانضباط في التجاره يمكن أن تُطَوَّر التّاجر النّاجح وتجعله يبدو غير منفعل بوجود مراكز في السوق . الأ ات هناك أشياء مثيرة كثيرة تحدث في السّوق اليوميّ, لذا فقد يأخذ التاجر رأيا صارما بأتجاه مركز و قدرةً للوقوف فوق ظروف المدّة القصيرة, أو فأنك ستغيّر رأيك و وضعك كلّ دقائق قليلة .

    لا ترتكب حماقات .إحدى القواعد العامّة والهامه هي ابقاءك في رصيد حسابك على الأقلّ ضعف المال الذي يحتاجه الحساب الهامشي لمركز معين. قم بتقليل عدد المراكز, إذا لزم الأمر, وبالألتزام بتلك القاعدة . فقد تساعدك على تجنّب تجاره القرارات التي تعتمد على أساس كمّيّة المال في حساب هامشك .

    اعزل تجارتك اليوميه غن مكاسبك المرغوبة .
    لا تأمل في تحرّك كبير في صالح مركز لك في السوق فتجارتك بذلك بكون على أساس الأمل . بالرّغم من أنّ الأمل فضيلة عظيمة في ا لحياة، فمن الممكن ان تكون عائق كبير للتاجر . عندما يأمل أن يراود السّوق مراكزهم ،فعادة ما يخرق كبار المراقبون والمستثمرون قواغد الأتجار الأساسيه

    لا تقم بتكوين اراء جديده خلال ساعات العمل .يجب ان تقرّر خطّة عمل أساسيّة, لا تسمح للتّقلّبات أثناء اليوم أن تزعج خطّتك. فان القرارات التي تتخذ أثناء اليوم ، تكون مبينه على أساس حركة الأسعار أو نشوء خبر ما كثيرا ما تكون مدمّرة . صغ خطّةً تجاره أساسيّةً قبل أن يبدأ السّوق أو قبل فتح اي مركز, ثمّ ابحث عن وقت مناسب لتنفيذ القرار الذي قد اتخذ

    خذ راحةً بين كل متاجرة .
    علّق تاجر ناجح . عندما أصل إلى 90 % من الفاعليّة العقليّة اكون قد بدأت في تحقيق حسابًا متعادلاً . أي شيئ دون ذلك اكون قد بدأت في الخسارة .ان أخذ الراحه بين تجارة وأخرى تشاعد على وضع رّؤية موضوعيّةللاسواق, و تميل إلى إعطاء نّظرة جديدة لنفسك و وتؤكد الطّريقة الّتي تريد بها المتاجرة لعدّة أسابيع قادمة .


    لا تتّبع الآخرين .
    عندما يبدأ الجميع في الشراء, فأنهم حتما سيأخذون بسبب البيع لاحقا وسريعا عندما تكون معظم الخدمات الاستشاريّة ترشح الشراء, على سبيل المثال, التّاجر النّاجح يستعدّ للانتقال إلى العمل المتوازي أو لأخذ مركز بيع .



    لا تستمع لأراء الغير .
    لا تجعل ما يقوله الغير يؤثر على تجارتك . والآ فأنك ستقوم بتغيير رأيك في كل لحظه فأحيانا قد تؤثر عليك احد الأراء وتجعلك تندم على عدم ابقاء مركزك القديم الذ هو الآن يجني ثماره

    لا تتاجر في عملات كثيرة في أن واحد
    ستتعب نفسك كثيرا إذا حاولت أن تحصل على معلومات ومداخل عدّة أسواق . حدّك, و تاجر من خلال هذه التعلم
    ========
    نبــــــــــــــذه عن الــــســـــــوق..
    إن سوق العملات الأجنبي كانت عباره عن سوق لتغطية المبالغ المالية الناتجه عن الصفقات التجارية بين البلدان .
    فمثلا لو ان تاجر عربي قام بإستيراد بضائع من الولايات المتحده الامريكيه فهو مطالب بقيمة هذه البضاعة بالدولار الامريكي فيقوم بتحويل المبلغ من العمله المحلية لبلده إلى الدولار و في هذه الحاله نلاحظ وجود عملتين العمله المحول لها و العمله المحول منها و هذا يسمى زوج فلو كان التاجر من الجمهوريه العربيه السوريه - على سبيل المثال - و إتفق مع بلد المنشأ على صفقه قيمتها (( $100.000)) دولار أمريكي ؛ يقوم بشراء هذا المبلغ من السوق و سعر صرف اليره السوريه امام الدولار 53 ليره / $ فعندها يقوم بتحويل ((5.300.00 ليره سوري )) و بعد ان لاحظ التجار تذبذب أسعار الصرف بين العملات و الأرباح المحتمل أن يجنوها من هذه الفروق إتجهوا لشراء و بيع العمله كتجاره بحد ذاتها و ليس من أجل الصفقات التجاريه الخارجيه
    و كما أسلفنا الذكر فإن الزوج هو عباره عن سعر صرف عمله مقابل عمله أخرى , و أغلبية الازواج التي يتم تداولها في بورصة العملات تكون مقرونه - مربوطه - بالدولار المريكي و أكثرها شيوعا :




    اليورو مقابل الدولار:

    EURUSD
    الجنيه الأسترليني مقابل الدولار
    GBPUSD
    الدولار الأسترالي مقابل الدولار
    AUDUSD
    الفرانك السويسري مقابل الدولار
    USDCHF
    الدولار الكندي مقابل الدولار
    USDCAD
    الين الياباني مقابل الدولار
    USAJPY


    فمثلا :
    كان سعر صرف الجنيه الإسترليني في الساعة ( 7:30 GMT ) هو ( 1.7342 )
    هذا يعني أن كل جنيه إسترليني واحد يحول إلى دولار أمريكي واحد و ثلاثة وسبعون سنتا وأثين و اربعون من السنت

    و أخيرا حول سؤالك عن الأدوات المالية فأقصد بها الأسهم و السندات و للأسهم و السندات أنواع كثيره سوف أقوم - إنشاء الله - بذكرها بالتفصيل في مقالات أخرى .
    وطبيعة التعامل بها لا يختلف عن التعامل بالعملات و الإختلاف الوحيد أنها تكون عباره عن حقوق ملكيه أو أوراق تجاريه و ليست نقدا و يطلق عليها في الاقتصاد مسطلح (sime cash ) أي شبيه بالنقد ومعنى ذلك أنه يمكن تحويلها بسهوله لسيوله ولكل سهم من هذه الاسهم او السندات قيمه ماليه مقابل الدولار وهذه القيمه غير ثابته أي متذبذبه حسب الاحوال الإقتصاديه و الوضع المالي للمنشأه صاحبة العلاقه,,
    =====
    ( ميــــــــزة التعامل بالعملات )
    ميزة التعامل بالعملات وايجابيته الاولى ، هي استمرار التعامل مدة 24 ساعة في اليوم . هذا ما يفسح المجال امام كل متعامل ان يخصص جزءا من وقته ، وبحسب ما تسمح ظروفه لذلك . في حين نرى البعض يتفرغون لهذا العمل ، نرى البعض الآخر يمتهنونه كمهنة اضافية يحسنون دخلهم بواسطته . وهم يستطيعون ان يخصصوا لذلك عدة ساعات في فترة ما بعد الظهر ، او المساء ، بصرف النظر عن البلد او المنطقة التي يعيشون فيها . اما الاسهم فالتعامل فيها محكوم بتوقيت البلد العائدة اليه . ففي امريكا مثلا نرى ان التعامل يبدأ عند التاسعة والنصف صباحا ، ويختتم عند الرابعة بعد الظهر بتوقيت نيويورك .


    في سوق العملات تتوفر في كل لحظة ظروف المتاجرة ، بصرف النظر عن وضع الاقتصاد عامة . هذا الوضع الذي يفرض على سوق الاسهم فترة تراجع قد تدوم طويلا يستحيل فيها العمل . في العملات بامكان المتعامل ان يبيع في سوق متراجع وان يشتري في سوق مرتفع . وهذا يوفر له امكانية الربح في الحالتين.


    يسهل المتاجرة بالعملات نظرا لقلة عددها ، فالرئيسية منها لا تزيد على ستة أزواج ، وهذا يوفر امكانية التركيز عليها وتحليلها . كما انه يرفع من نسبة الاصابة في تحديد الهدف ويقلل نسبة الخطأ ، في حين ان الاسهم التي يتم التعامل فيها يزيد عددها على مئات الآلاف مما يربك المتعامل احيانا فيلجأ الى سبل مختلفة غير مأمونة الجانب لتحديد وجهة عمله .


    في سوق العملات يمكنك الحصول على فترة تعامل وهمية مجانية ، تتدرب فيها على سير العمل ، بينما يتعذر ذلك في سوق الاسهم . كما يمكنك الحصول على اخبار السوق بشكل دوري ومتواصل
    =====
    طريقــــــــــة التداول
    التداول في سوق العملات : على عكس عمليات التداول في الأسهم وغيرها من الأسواق المالية والتي تشترط وجود البائع والشاري لحدوث عمليات البيع والشراء أو التواجد داخل مكان معين لحدوث هذه العملية فإن التداول بالعملات يتم بسرعة فائقة ... كل ما عليك هو أن تقرر أي عملية تريد بيع أو شراء وخلال ثواني معدودة ..

    مميزات التداول في العملات :

    يقدم سوق العملات الأجنبية أو ما يعرف بالفوريكس (forex) فرص عديدة وهائلة حيث يون العائد المرجو منها دافعا للدخول في بعض المخاطر المحسوبة ومن المميزات الموجودة في سوق العملات التي تجعل تحقيق هذه الفرص ممكنا ما يلي :

    السيولة : إن سوق العملات يحتوي على تداول يومي بقيمة 1.5 ترليون دولار يوميا ... وهذا لايتوفر في أي سوق مالي آخر ....

    الوصول السريع : حيث يمكنك الوصول الى سوق العملات من أي مكان في العالم وبدون قيود ...

    سهولة عملية المقاصة : حيث أن عملية الشراء والبيع تتم في أي وقت كما أن عملية التصفية والمقاصة تتم في أي وقت ...

    وضوح الإتجاهات : حيث يستطيع المتابع الجيد لحركة العملة تحديد الإتجاه العام لحركة العملة سواءا كان إرتفاعا أو إنخفاضا مما يمكنه من توقع الأسعار وإيجاد فرص الربح ....


    كيف يمكن تحقيق الأرباح من التداول في العملات الأجنبية :

    تقوم عملية تحقيق الأرباح في عمليات التداول في العملات الأجنبية على فكرة عامة بسيطة جدا وهي شراء العملة عندما يكون سعرها رخيصا وبيعها مرة أخرى بعد إرتفاع سعرها وتكون الإستفادة من مقدار الإرتفاع في سعر العملة المشتراة أو الإنخفاض في العملة المباعة . ولكن رغم بساطة الفكرة فإن تحديد السعر والوقت الذي تكون فيه العملة رخيصة يحتاج الى دراسة متأنية وشاملة للظروف المحيطة بتلك العملية في ذلك الوقت المعين وهو مايتم خلال الدراسة التقنية والمتابعة الشاملة للأخبار الإقتصادية التي تساعد على تحديد الحالة العامة لإقتصاد دولة العملة كحالة ميزان المدفوعات والتجارة الدولية وفروقات الفوائد البنكية .. التضخم ... هذا بالإضافة الى النتائج المستخلصة من دراسة الرسوم البيانية لحركة العملة في فترات معينة وتحديد السعرالعادل للعملة في ذلك الوقت وبالنتيجة معرفة ما إذا كانت العملة رخيصة (للشراء) أو أنها غالية ( للبيع ) وسوف نتكلم عن أنواع التحليل لاحقا ......


    الهامش :

    التداول بالهامش أو (Margin Trading) فإنه يعني أنك تستطيع أن تتعامل بمبالغ أكبر بكثير من التي سوف تخصصها للإستثمار ... تقوم فكرة الهامش على إمكانية قيام العميل بحجز مبلغ معين يتفق في معظم الحالات على مبلغ 100000 دولار نظير مبلغ أقل بكثير ويتراوح من 500 الى 2500 دولار ويسمى ذلك بعقد أو (lot) ويقوم العميل بعمليات البيع والشراء بمبلغ 100000 دولار .. ولذلك تعتبر أهم مميزات هذا التداول وفي الوقت ذاته أهم عيوبه هي أن أي حركة بسيطة في عملة ما تؤدي لربح كبير أو خسارة كبيرة حسبما كان توجه العميل نفسه بالطبع ...
    إحدى مميزاته الأخرى هي إتاحة الفرصة للبيع (sell) أو للشراء (Buy) على السواء كذلك عليك أن تتخلص من هذا العقد خلال فترة زمنية محددة,,
    منقــــــــــــــــــــول للفائده ,, والمحبــــه ,,, وكل عام وانتم بخير
     
  2. كـــيـــــوت_25

    كـــيـــــوت_25 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 أغسطس 2006
    المشاركات:
    1,844
    عدد الإعجابات:
    0
    جزاك الله الف خير
     
  3. hanooon003

    hanooon003 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏14 مارس 2006
    المشاركات:
    798
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الســــــــــــــــعــــوديــــة
    يعطيك العافيه على المجهود الجبار
     
  4. يزيد محمد

    يزيد محمد موقوف

    التسجيل:
    ‏18 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    194
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    لااستقبل رسائل خاصه .. توقف عن المشاركه أستعداد لد
    • لاشكر علي واجب ,, الشكر لله وحده ولكن لدي ملاحظه أتمني ان أذكرها
    • ان المساهم الذي يريد أن يدخل في الاسواق العالميه ,, مثلما يقوم بتريب اوراقه الاستثماريه ,, يجب ان يرتب العوامل النفسيه لديه ,, حتي لاتلحقه تلك الاسواق خسائر بسبب حماقات قد يدفع ثمنها بسبب إتخاذ خاطئ ناتج عن عامل نفسي .. اما ارتباك .. او خوف من إشاعه قد سمعها
    • من مساهم أخر,, ( الهدوء يعطي التصرف السليم ) وللمعلوميه انا قمت بنقل هذا الموضوع ليس حكرأ علي المبتدئين ولكن انا من سيبدأ به والذي سوف يقراء تلك القاعده حتي يتم تطبيقها لدي وتكون قاعده لدي في إتخاذ القرار الصائب .. وفقكم الله جميعا
     
  5. EMPORIO ARMANI

    EMPORIO ARMANI عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    84
    عدد الإعجابات:
    0
    تسلم ويعطيك الف عافيه يالغالي



    تحياتي