أستثماراتك في عام 2006 .. وقفة مع النفس

rahaly

مستشار قانوني
اولا عيدكم مبارك جميعا ....

ثانيا .... بعد يومين نودع عام 2006 ....

الشركات والبنوك ... تحسب ارباحها اخر السنة .. ومعظمها طبعا ربحانه ...

يبقى انا وانت .... ما حال استثماراتنا بعد 365 يوما من التداول والقراءات والسهر والحسابات و و و و ........... ؟؟؟

معظمنا طبعا خسران ... وافضل الخاسرين فينا لا تقل خسارته عن 25% من رأس ماله .......

يبقى لنا ان نقف مع انفسنا ... ونفكر ونتحاسب ..

لن اقول ماذا تعلمنا ... فكفانا تعليم ... ربع قرن قضيتها في سوق الاسهم حبا في التداول والمضاربة ... بل قل ادمانا فيهما ...

والسؤال الذي يراودني دائما ... ثم ماذا ؟؟؟
اذا كان الموضوع هو الربح ... فثق تماما ان الربح يأتيك من المحافظ بل وحتى من وديعة في البنك أكثر وأأمن وأريح من مضاربة السوق ...

وان سألتموني ... فانني قد حاولت ان اترك السوق 30 مرة على الاقل ... ولكنني لم اتمكن من ذلك(( مو قلنا ادمان )) ...

يبقى نصيحة لاخواني .. قف مع نفسك ... واعرف ماذا تريد من السوق ... واجعل لك هدفا .. ان لم يتحقق فلا تجري وراء حلم وسراب

أما ان ابتلاك الله بادمان للسوق(مثلي) فليس لك الا ان تنتهي السنة تلو السنة لتستعيد ذكريات المضاربة ..

وتكتب مقالا كهذا .....
:)

اسعد الله ايامكم جميعا

رحالي

مستثمر73

عضو نشط
فعلا أدمان وتعب من غير فائده تذكر في كثير من الأحيان ...

ولذلك وقفت مع نفسي دقائق وراجعت أخطائي بالسوق وأتضحي لي أن السوق الكويتي مايمشي على أسس صحيحه وسوق محكوم من فئه معينه ...

لذلك قررت العوده للسوق الأمريكي وبشروط فرضتها على نفسي وهي (الركاده والصبر) وطبعا هذا من خلال أتباع أستراتيجية مضاربه صحيحه وعدم الطمع بالربح ..
والحمد لله مازلت ماشي بوضح جيد مادام فيه قناعه بالربح القليل وقليل دائم خير من كثير منقطع ...

والله لا يخسر كل مؤمن ومؤمنه ويرزقنا من فضله

rahaly

مستشار قانوني
فعلا أدمان وتعب من غير فائده تذكر في كثير من الأحيان ...

ولذلك وقفت مع نفسي دقائق وراجعت أخطائي بالسوق وأتضحي لي أن السوق الكويتي مايمشي على أسس صحيحه وسوق محكوم من فئه معينه ...

لذلك قررت العوده للسوق الأمريكي وبشروط فرضتها على نفسي وهي (الركاده والصبر) وطبعا هذا من خلال أتباع أستراتيجية مضاربه صحيحه وعدم الطمع بالربح ..
والحمد لله مازلت ماشي بوضح جيد مادام فيه قناعه بالربح القليل وقليل دائم خير من كثير منقطع ...

والله لا يخسر كل مؤمن ومؤمنه ويرزقنا من فضله

فعلا فعلا ... ما في احلى من السوق الامريكي ... سوق يحترم التحليل الفني والاساسي ويمشي على اصول ودراسات ...

مو سوق يقولون ... ويصعد
ويقولون ..... وينزل !!!

الله يوفقك ويرزقك

almared

عضو مميز
الله يعطيك العافية أخوي رحالي ,,,

صحيح ما ذكرته هو الإدمان ... لكن اللي له باع طويل بالسوق تعلم من كثر الطقات اللي حدثت بالسوق ... وصار عنده مناعه من كسرات السوق ولكن تعلم أن الأسهم التشغيلية في أغلب الأحيان تكون الأفضل في الإرتداد ...

تبقي المشكلة والطامة الكبري :

ممكن تخسر أحيانا مبالغ كبيرة بالأسهم وما تهتم لها وأحيانا إهتمامك ما يكون له صدع في نفسك وما تعور القلب ...

ولكن خسارتك بتجارة أخري أو تطلب أحد دين وتحاتيه متي يخلصك أو ... هي اللي تعور قلبك ودوخ فكرك ...

rahaly

مستشار قانوني
:D
الله يعطيك العافية أخوي رحالي ,,,

صحيح ما ذكرته هو الإدمان ... لكن اللي له باع طويل بالسوق تعلم من كثر الطقات اللي حدثت بالسوق ... وصار عنده مناعه من كسرات السوق ولكن تعلم أن الأسهم التشغيلية في أغلب الأحيان تكون الأفضل في الإرتداد ...

تبقي المشكلة والطامة الكبري :

ممكن تخسر أحيانا مبالغ كبيرة بالأسهم وما تهتم لها وأحيانا إهتمامك ما يكون له صدع في نفسك وما تعور القلب ...

ولكن خسارتك بتجارة أخري أو تطلب أحد دين وتحاتيه متي يخلصك أو ... هي اللي تعور قلبك ودوخ فكرك ...

كلامك مية مية يا المارد ...

بس باقولك معلومة ... لاحظها
تعرف ان راعي الاسهم يصير مبذر ... او قل غير مبالي بالانفاق ؟؟
شلون ؟؟

واحد يطلبة ولده 30 دينار عشان شغلة معينة .. يفكر .. يقوله لأ حرام ما تسوه ... اشتر كذا ... ومو الحين بالصيف ......

راعي الاسهم .............
يفكر ........... يقول يا معود امس انا بعشر دقايق نزل علي سهم كذا وخسرت 500 دينار ... هالمسكين اكسر خاطره على 30 دك؟؟

وحياته كلها تصير بهالطريقة ...!!!

هذه المشكلة يا المارد

وشكرا

المعوشرجي79

عضو نشط
سنة 2006 كانت درس لكل المستثمرين والمتداولين وبينت لنا حقائق لم نكن نعلمها اونعيها !

TechnoFund

عضو متميز
السلام عليكم ..

قبل ذهابي لصلاة الفجر .. أحببت أن أعلق على ما كتب الأخ رحالي، ومن باب النصيحه التي أرى أنها أنفع، فالأمر يظل (الإستثمار).

قلت في نفسي قبل الربع الأخير من 2006 لو أنني أدير محفظة بـ 6 ملايين دينار كويتي .. فكيف سيكون أدائي، طبعا كلما زاد رأس المال كانت إدارته أصعب. وبنيت قرار أختياري للأسهم على التحليل الاساسي (60%) ثم على تحليل فني بسيط (40%). وسجلت تلك المحفظة على موقع البورصة. أتدري كم أصبحت المحفظة الآن ؟؟!! مع كل النزول والصعود الذي مر على السوق، والذبذبات العاليه، وموضوع الخرافي والصقر .. شرائي للأسهم كان في فتره نزوووول فقط وان قيم الشركات التي اخترتها أقل من قيمها العادلة (حسب رأيي وتوقعاتي) .. أرفق لكم المحفظة .. وللأسف أن المحفظة وهمية :)

بالنهاية نصيحتي تتلخص كالآتي:

1- في البورصة: أموال لن تتضرر بخسارتها
2- لديك من الالتزام والانضباط النفسي كي تستثمر بشكل صحيح ولا تتزعزع بأي أخبار لا علاقة لها بالشركة لتتخذ قرارات خاطئة.
3- الإستثمار لمدى يفوق السنة على أقل تقدير إلى 5 سنوات. يتم إعادة إستثمار أية توزيعات خلالها في نفس الاسهم او غيرها في فتره الكساد خلال العام.
4- وقبل كل هذا، ما أراده الله لي من رزق فلن يفوتني، وما لم يرده لن يصيبني، والحمدلله على كل حال - قاعدة -

موفقين وأرجو أن تكون مشاركتي مفيده ..

الأختيار الخاطئ كان في بيت الاستثمار الخليجي، شراءه كان في أواخر شهر 11 .. وأعتقد أن المخازن كانت أفضل. ومما لا شك فيه أن 320,000 د.ك كاش يجب أن يكون متوفر ..

على كل حال، هي وجهة نظر لا أقل ولا أكثر، وسوق الكويت لم أعد أمارس التداول/الاستثمار فيه، وانتقلت إلى السوق الامريكي، ولا يعدو الأمر هنا أكثر من (ماذا لو ؟)

الملفات المرفقه:

الحجم: 15.7 KB   المشاهدات: 188

Master-Leo

عضو مميز
تدرون شنو أكثر شي خسرنا وخسر أغلب المتداولين في السوق؟

اعتقد 3 اسباب رئيسيه لو الواحد يبتعد عنها يكون بألف خير :

- السبب الأول : الطمع لأن الكل يبي يربح بسرعه وربح فاحش

- السبب الثاني : الانتظار الطويل وعدم البيع بخسارة بسيطه

- السبب الثالث : الانجراف وراء الاشاعات الايجابيه أو السلبية

نصيحتي وخصوصا للمضارب تخلى عن هالأسباب وخل جزء من

فلوسك جاهزة للدخول على الشركات التشغيليه في حال

حدوث انخفاضات حاده بالسوق وشوف ربحك :)

rahaly

مستشار قانوني
الاخ TechnoFund

تحياتي لك ... وشكرا على المشاركة الممتازة ...

انا في السوق الامريكي من قبل الغزو .. ولم اتركه في يوم ..بل انني خسرت في السوق الكويتي والاماراتي اكثر من السوق الامريكي(بعد ان فهمته .. لان في فترة خسارة راس المال كانت كاملة)

المشكلة والعجيبة في المحافظ الوهمية .. انك تربح فيها بشكل شبه دائم .. ولما تجي للواقع تخسر !!!!

بارك الله فيك

c200

موقوف
تدرون وش الي افكر فيه اني اترك السوق الي ماوراة الاالخسااااااير والهم والمرض وضيقت الخلق والحسوووووووفه سوق خسارة للقراطيس الوهميه
وقلت خلني اشتري قنم 2000 راس وصرت ادرس الموضوع عن عمق واتعرف علي اهل القنم وشنو المشاكل الي يعانون منها وتعرفت علي شخص طيب وكان يمدح القنم ويقول وش لك يهلسهم الي مثل الاقمار القنم قنيمه وذهب قبل كم يوم جيته لقيته يتحلطم ويونون قلت اشفيك قال القنم نصها مات من البرد و المرض والحسبه تخسبقت وصرت ابيع منها علي
شان اعلف الباقي واحد ثاني من معرفت الخرفاااان انحاش الراعي وخلا القنم واحد انسرقت يعني موبس حنا الي خسرنا الحياة كلها خسارة والدنيه خسااااااااااااااااااااارة وش رايكم الغنم اوالسهم(للعلم فلوسي قبل نزلت السوق كانت تجيب اكثر من الفين راس من الغنم واليوم حتي خمسميه ماتجيب

دخيل الله

عضو نشط
تدرون وش الي افكر فيه اني اترك السوق الي ماوراة الاالخسااااااير والهم والمرض وضيقت الخلق والحسوووووووفه سوق خسارة للقراطيس الوهميه
وقلت خلني اشتري قنم 2000 راس وصرت ادرس الموضوع عن عمق واتعرف علي اهل القنم وشنو المشاكل الي يعانون منها وتعرفت علي شخص طيب وكان يمدح القنم ويقول وش لك يهلسهم الي مثل الاقمار القنم قنيمه وذهب قبل كم يوم جيته لقيته يتحلطم ويونون قلت اشفيك قال القنم نصها مات من البرد و المرض والحسبه تخسبقت وصرت ابيع منها علي
شان اعلف الباقي واحد ثاني من معرفت الخرفاااان انحاش الراعي وخلا القنم واحد انسرقت يعني موبس حنا الي خسرنا الحياة كلها خسارة والدنيه خسااااااااااااااااااااارة وش رايكم الغنم اوالسهم(للعلم فلوسي قبل نزلت السوق كانت تجيب اكثر من الفين راس من الغنم واليوم حتي خمسميه ماتجيب

اه فهمت الحين

قصدك بقنم يعني غنم :cool:

والله مشروع ناجح اذا عرفت له
واذا فلوسك ما تجيب 500 راس ولا يهمك

اخوانك موجودين بالمنتدى، نقدر نأسس اول محفظة وصندوق اغنام
بتاريخ الكويت :D :D

واول شرط كل واحد يخارف...،،،قصدي يساهم بعشر خرفان حد ادنى:p

.

TechnoFund

عضو متميز
الاخ TechnoFund

تحياتي لك ... وشكرا على المشاركة الممتازة ...

انا في السوق الامريكي من قبل الغزو .. ولم اتركه في يوم ..بل انني خسرت في السوق الكويتي والاماراتي اكثر من السوق الامريكي(بعد ان فهمته .. لان في فترة خسارة راس المال كانت كاملة)

المشكلة والعجيبة في المحافظ الوهمية .. انك تربح فيها بشكل شبه دائم .. ولما تجي للواقع تخسر !!!!

بارك الله فيك

هههههه

والله أنك دره يا شيخ .. المحفظة كل مالها وتزيد الربح .. وانا اقول اخخخخخ بس لو الشغل صج .. لكن والله يا رحالي نبي نتعلم من أخطائنا ونستفيد، إذا كل سنه بتمر نفس اللي قبلها ما سوينا شي .. وبنطلع من المولد بلا حمص .. أرد وأقول .. الاستثمار .. حطه بين عيونك .. يعني .. اشتر سهم واعتبر فلوسك وديعه .. واخذ ارباح .. وحتى زكاتك بهالحاله بتصير شي أقل من لو كنت مضارب ..

شوف المحفظة اليوم !! :D

الملفات المرفقه:

الحجم: 13.9 KB   المشاهدات: 118

mojarib

عضو نشط
المفروض المفروض نتعلم دروس

لكن للاسف كل سنة خسارة اكثر من السنة التي قبلها

وللاسف اخطاء اكبر من السابقة

شكرا على الموضوع

أعلى