بوادر فضيحة أميركية: دفع رشاوى للفوز بعقود نفطية

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة سامر, بتاريخ ‏1 يناير 2007.

  1. سامر

    سامر موقوف

    التسجيل:
    ‏7 مارس 2005
    المشاركات:
    596
    عدد الإعجابات:
    0
    بوادر فضيحة أميركية: دفع رشاوى للفوز بعقود نفطية

    وكالة اأنباء البحرين - بنا



    --------------------------------------------------------------------------------


    نيويورك: ظهرت بوادر فضيحة جديدة فى الاوساط الاقتصادية الاميركية مع تزايد الحديث عن شروع الجهات الرسمية فى البلاد بتحقيقات واسعة لتقصى حقيقة الشائعات التى ترددت فى الاونة الاخيرة عن رشاوى دفعت فى دوائر الداخلية الامريكية للفوز بعقود نفطية فى البلاد. وقالت شبكة "سى ان ان" الاخبارية ان هذه القضية تبدو فصلا جديدا من فصول التحقيقات الجارية حاليا للتدقيق فى كيفية ادارة الدوائر الداخلية لحصة الولايات المتحدة الاميركية فى عقود استخراج النفط والغاز من أراضيها والتى تبلغ قيمتها الاجمالية 60 مليار دولارا تعود 10 مليارات منها لمصلحة الدولة.

    ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسئولين أمريكيين كبار أن التحريات والتحقيقات الجارية فى الوقت الحالى تحاول كشف مصير مليارات الدولارات. يشار الى أن الرسوم التى تجنيها الولايات المتحدة من شركات استخراج النفط والغاز العاملة على أراضيها تعتبر ثانى أكبر مصدر لتمويل الموازنة بعد الضرائب.

    ورجحت مصادر فى وزارة العدل الاميركية أن يكون خروج هذه القضية للعلن قد جاء بعد تحقيقات مكثفة أجراها مكتب التفتيش العام التابع لوزارة الداخلية الذى أحال مطلع هذا الشهر قضيتان تمكن من كشف النقاب عنهما من خلال تحرياته الى كل وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفيدرالى /اف بى اى/.

    وتدور الشكوك حول دور مجموعة من المسئولين فى مكتب ادارة المعادن التابع لوزارة الداخلية الامريكية فى تقاضى أموال من شركات فى القطاع النفطى للعمل كخبراء واستشاريين الى جانب التأثير المتوقع لهذا الامر فى حصول بعض تلك الشركات على عقود لاستخراج النفط والغاز فى البلاد.