اخبار دوت كوم

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
«ميلتون فريدمان» استرح بسلام

ديفيد باوز

توفي عن عمر يناهز الـ94 عاماً، ميلتون فريدمان، الذي يعتبر ربما أعظم علماء الاقتصاد في القرن العشرين. وعلى امتداد عمره الطويل كان له حظ رؤية العالم متجهاً نحو أفكاره.

وُلد فريدمان في نيويورك عام 1912، في نهاية فترة طويلة من السلام والرخاء. فقد شهد النصف الأول من حياته سلسلة من التراجعات الكارثية بالنسبة لتلك الأفكار: الحرب العالمية الأولى، الانقلاب البلشفي في روسيا، قيام الفاشية والاشتراكية الوطنية، اندلاع الحرب العالمية الثانية، والسيطرة الشيوعية على نصف العالم. ولكن لحسن الحظ كان والدا فريدمان قد هاجرا من أوروبا الشرقية، وبالتالي تجنبا الأحوال الكارثية التي حلت هناك.

بيد أن فريدمان ظل يواجه التحدي في وطنه الجديد أيضاً. فقد بدأ تطبيق ضريبة الدخل الفيدرالية في عام 1913. وقد أدخلت الحرب العالمية الأولى التخطيط الحكومي على نطاق لم يسبق له مثيل. ثم جاء منع المشروبات الروحية، و«الصفقة الجديدة»، واقتصاديات العالم كينز، والاعتقاد الذي أصبح سائداً بأن الحكومة الفيدرالية تستطيع حل أية مشكلة.

وفي أعقاب الحرب العالمية الثانية، ومع عقلية الحكومة الكبيرة سائدة بلا تحدٍ أو منازع في الولايات المتحدة، بدأ ميلتون فريدمان كتاباته. كتب أولاً حول القضايا الاقتصادية من النواحي التقنية، بحيث وضع الأسس لتحول لاحق في سياسة الولايات المتحدة النقدية. ومن ثم في عام 1962، وفي خضم الحماس لطرح جون إف. كينيدي حول «الحدود الجديدة»، نشر كتابه بعنوان «الرأسمالية والحرية»، والذي اقترح بموجبها إعطاء قسائم مدرسية من أجل جلب منافع المنافسة إلى التعليم، وفرض ضريبة محددة بحيث تصبح ضريبة الدخل أقل عبئاً، ثم تعويم نسب تبادل العملات من أجل تحسين الأوضاع المالية الدولية.

وعلى امتداد الـ40 سنة اللاحقة، بقي فريدمان أحد أهم دعاة الحرية الشخصية في أميركا. كان يكتب عموداً في مجلة النيوزويك، كما كان يلقي محاضرات في مختلف أنحاء العالم وكان يظهر على التلفاز، وبشكل دائم يدعو إلى مزايا السوق الحرة والمجتمعات الحرة. وقد تم ضمه كمستشار للرؤساء والمرشحين من الحزب الجمهوري، بيد أنه كان يرفض تلقيبه بـ «المحافظ» مصراً على أنه ليبرالي مثل ليبرالية توماس جيفرسون وجون ستيوارت ميل، أو ليبرتاري في التعبير المعاصر.

وقد كانت آراء ونصائح فريدمان تُطلب من مختلف أرجاء العالم. وأكثر تلك النصائح كان في عقد 1970 من القرن الماضي، عندما قدم نصيحته إلى حكومة تشيلي العسكرية (والتي لقي بالمقابل لها سنوات من الإدانة) وحكومة الصين الشيوعية (ولا يبدو أن أحداً قد اعترض على ذلك). ولحسن الحظ فإن الحكومتين أخذتا بنصائحه، وكلتاهما حققتا ما سمي بـ «المعجزة الاقتصادية». تشيلي الآن تتمتع بأنجح اقتصاد في أميركا اللاتينية، كما أن مسيرة الصين على الطريق الرأسمالية قد جعلها أكثر رخاءً مما كان يتخيله أي إنسان في عام 1976، وهي السنة التي توفي فيها ماوتسي دونغ، والسنة التي نال فيها فريدمان جائزة نوبل.

وفي عام 1980 وسّع فريدمان من جمهور مستمعيه بنشره لكتاب بعنوان «أنت حر الاختيار»، كما صاحب ذلك سلسلة من الحلقات التليفزيونية أُلقيت من تليفزيون الـ بي. بي. إس. ملايين الناس شاهدوا ذلك البرنامج وأصبحوا يتفهمون كيف يعمل نظام السوق. وقد قال أحد مشاهدي البرنامج وكان ممثلاً صغير السن أصبح فيما بعد حاكماً لولاية كاليفورنيا اسمه آرنولد شوارزنغر في عام 1994 «في النمسا لاحظت بأن الناس يقلقون هناك حول متى سوف يحصلون على تقاعدهم. في أميركا فإن الناس يقلقون إذا كانوا سوف يحققون قدراتهم. أما كتب فريدمان فقد أوضحت لي كيف أن نظاماً رأسمالياً ديناميكياً يتيح للناس تحقيق أحلامهم».

ظهر ذلك البرنامج بعد أن أصبحت مارغريت تاتشر رئيسة وزراء بريطانيا، وقُبيل انتخاب رونالد ريغان رئيساً للولايات المتحدة. تاتشر وريغان مثّلا ثورة كان ميلتون فريدمان قد ساعد في خلقها: وقد تجسدت في الابتعاد عن التخطيط المركزي ودولة الرفاه باتجاه تقدير متجدد للمبادرة والأسواق الحرة والحكومة المحدودة.

ليس فقط في انجلترا والولايات المتحدة، فقد أثر نجاح السوق الحر في تشيلي على بلدان أميركا اللاتينية الأخرى وحفزها على الابتعاد عن تقاليدها القديمة في التدخل في الشؤون الاقتصادية. وبعد عقد من انتخاب ريغان انهارت الامبراطورية السوفياتية، وتبين أن العديد من قادة شرق وأواسط أوروبا الجدد كانوا من قرّاء ميلتون فريدمان!

لقد أصبحت إستونيا بسرعة قصة نجاح في عهد ما بعد الاتحاد السوفياتي. وعندما زار رئيس وزرائها الشاب مارت لار واشنطن، سُئل من أين جاءت له فكرة الإصلاحات المبنية على نظام السوق، فكان جوابه «لقد قرأنا ميلتون فريدمان وإف. إيه. هايك». وقد وصف مُصلِح اقتصادي ناجح آخر هو فاسلاف كلاوس، رئيس وزراء التشيك، بأنه «فريدماني مع مستشارين من أتباع هايك».

لقد كافح فريدمان ضد الإكراه في جميع أشكاله. وقد كان الأب الفكري لإنشاء جيش جميعه من المتطوعين، حين أقنع عضو كونغرس صغير السن آنذاك، دونالد رامسفيلد، بأن يصبح قائداً في الجهود الرامية إلى إنهاء التجنيد الإجباري. وقد كان خصماً عنيداً وصريحاً في الحرب ضد المخدرات والتي قال إنها اعتداء على حقوق الفرد كما أنها تساعد على ارتكاب الجرائم والفساد.

وقد أعلن فريدمان في إحدى المناسبات قائلاً «إن العنصر الجوهري في دعوتي العامة كانت تنمية الحرية الإنسانية».

اليوم لن نعود نستمع إلى صوته. ولكن في خضم برامج الخيارات المدرسية المتنامية في أوهايو وأريزونا وما بعدهما، وانتشار الليبرالية الاقتصادية على امتداد العالم، فإن من الصعب ألا تُرى أعماله.

ديفيد باوز: نائب الرئيس التنفيذي لمعهد كيتو بواشنطن العاصمة، ومؤلف كتاب «الليبرتارية: تمهيد». هذا المقال برعاية مصباح الحرية
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
«93» مليار دولار الإنفاق ببطاقات فيزا في المنطقة

كشفت شركة فيزا العالمية، عن نتائج الربع الثالث المنتهي في يونيو 2006. وتشير النتائج إلى معدلات نمو إيجابية على صعيد كافة المؤشرات حيث قفز عدد بطاقات فيزا -بنوعيها الخصم والائتمان- بنسبة 40% أي ما يوازي 1.5 ضعف معدل النمو في منطقة الشرق الأوسط التي سجلت نسبة 27%. ووفقاً لهذه النتائج، تمثل بطاقات فيزا في مصر 7% من إجمالي عدد البطاقات في هذه المنطقة ، ووصل معدل زيادة بطاقات فيزا الائتمانية في مصر نسبة 24% مما مكن مصر من اعتلاء المركز الثاني على مستوى كافة دول المنطقة بعد الامارات العربية المتحدة.

وقال طارق الحسيني، نائب رئيس مؤسسة فيزا ومدير عام المؤسسة في مصر وليبيا، ان مصر تحظى بنسبة 22% من إجمالي عدد بطاقات فيزا الائتمانية في منطقة الشرق الأوسط ، وتعكس هذه النتائج الإيجابية مدى انتشار بطاقات فيزا الائتمانية في السوق المصري، مما يعكس الجهود الحثيثة للبنوك الأعضاء وحرصهم على نشر هذا النوع من البطاقات.

وتوفر بطاقات فيزا الائتمانية مستويات غير مسبوقة من الحماية والراحة والمرونة التي تتمثل في إمكانية التسديد الآجل مما يمكن حاملي البطاقات من إدارة مواردهم المالية بصورة فعالة.

على صعيد آخر قفزت بطاقات الخصم نسبة 61% أي أكثر من ضعف معدل نمو المنطقة الذي بلغ 25% ، وأوضح الحسيني ان مميزات بطاقات الخصم متعددة للغاية، فبالإضافة إلى إمكانية استخدامها للسحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي، يستطيع حاملو هذه البطاقات استخدامها لإجراء معاملات الشراء مباشرة لدى أكثر من 24 ألف نقطة بيع في مصر.

من ناحية أخرى، تجلب هذه البطاقات العديد من الفوائد للاقتصاد القومي حيث إنها تمثل الخطوة الأولى لضم المزيد من الأفراد للجهاز المصرفي. ولاشك أن هذا الأمر سيساعد على توسيع القاعدة المتعاملة مع القطاع المصرفي من المجتمع المصري.

كما كشفت هذه النتائج عن زيادة سنوية قدرها 41% في عدد معاملات بطاقات فيزا في مصر مصحوبة بزيادة قدرها 42% في قيمة هذه المعاملات لتصل قيمتها 1.5 مليار دولار أميركي، متقدمة بذلك على معدل نمو المنطقة الذي بلغ 22% و23% على التوالي.

حيث بلغت قيمة الإنفاق ببطاقات فيزا في منطقة الشرق الأوسط أكثر من 93 مليار دولار أميركي، حيث احتلت المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة المراكز الثلاثة الأولى في هذا المجال.

ومن المؤشرات الإيجابية أيضاً زيادة عدد ماكينات الصراف الآلي في مصر بنسبة 15% ليفوق عددها 1700 ماكينة وبذلك تحتل مصر المرتبة الثانية في المنطقة بعد المملكة العربية السعودية.

وأضاف أن قيمة مبيعات التجزئة هي المؤشر الرئيسي لنشاط المدفوعات الإلكترونية في أي سوق حيث تشير إلى حجم الأموال التي تم إنفاقها على السلع والخدمات باستثناء السحوبات النقدية، وتعكس القيمة الفعلية للإنفاق الإلكتروني.

ووفقاً لنتائج سبتمبر 2006، ارتفعت قيمة مبيعات التجزئة في مصر باستخدام بطاقات فيزا بنسبة 22% مقارنة بنفس الفترة في العام الماضي لتحتل مصر المركز الخامس على مستوى منطقة الشرق الأوسط بعد المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر ، وبلغ إجمالي قيمة مبيعات التجزئة في المنطقة 17 مليار دولار أميركي.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
مركز المشروعات الخاصة يعلن مساندته لندوة حوكمة الشركات في قطر

الدوحة ــ الوطن الاقتصادي

أعلن مركز المشروعات الدولية الخاصة التابع لغرفة التجارة الأميركية دعمه ومشاركته في ندوة حوكمة شركات المساهمة العامة التي ستعقد تحت إشراف سوق الدوحة للأوراق المالية وبتنظيم من شركة مايكروميديا - قطر في فندق ماريوت الدوحة خلال يومي 30 و31 يناير الحالي.

وصرح ريتشارد كرايمر مسؤول البرامج لدولة قطر لدى المركز الذي يعرف اختصارا لأسباب «أن الهدف من التعاون مع سوق الدوحة للأوراق المالية في عقد هذه الندوة هو تقوية مفاهيم الحوكمة لدى الشركات القطرية المسجلة في البورصة القطرية خصوصا في ظل الاتجاه الرامي إلى تبني قانون قطري خاص لحوكمة الشركات». وأضاف «لقد حشدنا أفضل المتحدثين في المنطقة لتقديم محاضرات خلال هذه الندوة منهم الدكتور زياد أحمد بهاء الدين رئيس هيئة الاستثمار والمناطق الحرة في مصر وهو احد المسؤولين الذين شاركوا في وضع قانون الحوكمة المصري الذي صدر في يوليو الماضي، كما يشارك في الندوة أيضا فريد لحود سكرتير الشركات في بنك عودة اللبناني وهو أحد البنوك القليلة في منطقة الشرق الأوسط الذي طبق معايير صارمة للحوكمة.اما من منطقة الخليج فسيأتي وليم فوستر خبير الأسواق المالية في سوق ابوظبي المالي وهو سيقدم تجربة الامارات العربية المتحدة في كيفية الاقتراب من معايير الحوكمة كما سيقدم في محاضرة أخرى رؤيته لأي معايير تحتاجها دول الخليج ومن واشنطون يسرني أن أشارك في هذا التجمع الفريد لشركات المساهمة القطرية المسجلة لدى سوق الدوحة للأوراق المالية وسأقدم ورقتي عمل، الأولى حول أفضل ممارسات الحوكمة في الولايات المتحدة وأوروبا والثانية حول الجوانب القانونية في قوانين الحوكمة، وأضاف كرايمر أن هذه الندوة ستتخذ طابع المناقشات والتداول لذلك طلبنا من مديرة مكتبنا في القاهرة السيدة رندا رزق أن تترأس جلسات الحوار والمناقشات بحكم خبرتها الطويلة في إدارة مثل الندوات.

كما يسرنا أيضا أن نعقد أولى فعالياتنا في الدوحة تحت إشراف سوق الدوحة للأوراق المالية وبمشاركة مايكروميديا -قطر التي تتمتع بقدرة ممتازة في تنظيم مثل هذه الفعاليات.

مركز المشروعات الدولية الخاصة مركز لا يهدف إلى الربح ويوفر المساندة المالية لجمعيات الأعمال غير الحكومية مثل غرف التجارة وجمعيات رجال الأعمال واتحادات العمال ومراكز الأبحاث التي تعمل على نمو القطاع الخاص.المقر الرئيسي للمركز في واشنطون وله فروع في عدد من أقاليم العالم ومنها منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي يوجد مقره في القاهرة.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
سوق العقار الكويتي احتل المركز الثاني بعد «النفط» خلال «2006»

قالت نشرة عقارية متخصصة ان السوق العقاري الكويتي شهد ارتفاعا ملحوظا في حجم التداولات بصفة عامة محققا مكاسب للمستثمرين في ذلك القطاع بعد الطفرة التي شهدها خلال العام الماضي 2006.

وذكرت نشرة شركة المتخصص العقارية ان القطاع العقاري احتل المركز الثاني بعد قطاع النفط في ظل تراجع الاسواق المالية خلال العام نفسه مما ادى الى استحواذ السوق العقاري لاهتمامات المستثمرين وساهم في ذلك التقدم في القطاع العقاري وجود الشركات التمويلية وزيادة المحافظ العقارية.

وأشارت النشرة الى انعدام تأثير زيادة أسعار الفائدة على القطاع العقاري مما أدى الى زيادة أعداد صغار المستثمرين الذين يجدون في العقار الملاذ الآمن لاستثماراتهم.

وأوضحت النشرة أن العقار السكني احتفظ بالمقدمة في العام الماضي محققا زيادة في حجم المبيعات تقدر بنسبة 34 % عن العام 2005 ثم يأتي العقار الاستثماري ثانيا والعقار التجاري ثالثا.

كما اشارت الى حصد عُمان النصيب الاكبر من الاستثمارات العقارية الكويتية وشجع على ذلك موقع السلطنة الجغرافي المتميز اضافة الى تركز نسبة كبيرة من المشاريع العقارية والسياحية بها مؤخرا.

وفيما يخص العقارات في دولة الامارات العربية المتحدة بينت وجود نقلة نوعية وطفرة مستمرة في قطاع العقارات في كل من امارتي دبي وابوظبي مشيرة الى بدء الكثير من شركات تكنولوجيا المعلومات العاملة في الدولة خاصة العالمية بالدخول في هذا المجال الذي يقدر حجمه بمليارات الدراهم والدولارات.

وافادت بأن اتجاه المستثمرين من الشرق الاوسط الى قطاع العقار في ماليزيا من اجل تنويع استثماراتهم مستندة الى قول مصرفيين ان تطور البنية التحتية والشفافية النسبية لقوانين الملكية ووفرة التمويل الاسلامي تجعل ماليزيا مقصدا للمستثمرين من الشرق الاوسط.

يذكر انه منذ عام 2005 ضخ مستثمرون من الشرق الاوسط 48 مليون دولار في ثلاثة مشروعات رئيسية للتنمية في ماليزيا ويعتبر بيت التمويل الكويتي اول مستثمر اسلامي يعمل فيها اذ يمتلك حصة تبلغ 49 % في «بافليون» وهي كوالالمبور كما يمتلك حصة 20 % في مشروع جنوب صنوى للاسكان في العاصمة بهدف انشاء اربعة آلاف وحدة سكنية.

كما قام بنك السلام البحريني مع (اى.اند.اوبروبرتي.يدفلويمنت) الماليزية بإنشاء مجموعة من الفيللات على شاطىء البحر من شمال ولاية بنانغ.

وأوضحت النشرة ان المحللين يتوقعون ان يحظى مستثمرون من الشرق الاوسط بقسط من مبلغ يصل الى 13 مليار دولار تستهدف الحكومة استثماره في السنوات الخمس القادمة في مجالات المواصلات والتعليم والصناعة والسياحة.

وحول العقارات في كوريا الجنوبية قالت النشرة ان معظم الخبراء في الاقتصاد الكوري الجنوبي يتوقعون عدم تحسن وضع الاقتصاد الوطني في العام القادم مع استمرارية ارتفاع اسعار العقارات التي تعتبر مشكلة امام استعادة النشاط الاقتصادي.

وعزت ذلك النمو الاقتصادي المنخفض الى عدم استقرار سوق العقارات والمنازل وتزايد ارتفاع مديونية العائلات الكورية التي من شأنها اعاقة النمو الاقتصادي.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
«البورصة» تكسر حاجز الـ «68» نقطة نزولا

كتب ــ عاصم الصالح

جاء اليوم الاول من تداول هذا الاسبوع في سوق الدوحة للأوراق المالية مخيبا للآمال ومساويا حيث اقتفى المؤشر اثر البورصات الخليجية المجاورة خسر المؤشر العام 159.79 نقطة أو ما نسبته 2.30% مستكملا الخسائر التي ألحقت به نهاية الاسبوع الماضي وسجل المؤشر العام عند نهاية التداول 6.788.20 نقطة مصمما على كسر حاجز 7000 نقطة نحو الأدنى وتحسنت قيم وحجم التداول مقارنة بالأسبوع الماضي هذا وقد جرت عمليات بيع كبيرة وجائرة على القسم الأكبر للأسهم القيادة والنشطة التي كان لها الأثر الأكبر في الهبوط الحاد للأمس.

وأرجع أمجد الرشق مدير شركة قطر للأوراق المالية العوامل التي أثرت على السوق الى عدة أسباب أهمها:

1- موضوع طلب القسط الثاني لسهم ناقلات.

2- اعلان شركة «بروة» لعدم توزيع أرباح على المستثمرين.

3- موضوع الاكتتاب الخاص للبنك الدولي الاسلامي وتسديد المساهمين قيمة الاكتتاب الخاص.

ويعتقد الرشق: ان هذه العوامل هي الأسباب الرئيسية لهبوط السوق ويرى ان تسديد القسط الثاني من قبل المساهمين لسهم ناقلات هو مبلغ كبير أكثر من 2 مليار ريال وأغلب المستثمرين لجأوا الى البيع لتسديد هذه القيمة لأن هناك العديد من كبار المستثمرين يملكون في شركة ناقلات.

واضاف الرشق: كان هناك أمل لدى المستثمرين بأن شركة بروة ستقوم بتوزيع أرباح وان أرباح الشركة ستتوجه الى مشاريع استراتيجية ولا يوجد توزيع للأرباح وكانت هناك خيبة أمل لدى المستثمرين وبالتالي بدأوا بالبيع للتخلص من السهم وتوجهوا نحو أسهم اخرى ويصاحب ذلك الضغط بالنسبة لموضوع السيولة للاكتتاب بالدولي الاسلامي وبالنسبة لسهم ناقلات وكذلك الأمر التخوف مما قد ينتج بالشركات الاخرى قياسا على ما حصل مع شركة بروة.

وأكد الرشق: ان هذا أدى الى قيام المستثمرين بالبيع بشكل غير منتظم والانتظار حتى توضح الصورة بشكل كامل ليستطيع المستثمر اتخاذ قراره بشكل صحيح وهذه العوامل أدت الى تراجع السوق.

وقال الرشق: لا نستطيع التكهن بما قد يحصل في السوق من هبوط أو صعود فمن الممكن نتائج الشركات وقرارات مجلس الإدارة تغيير هذه المعادلة وممكن ان يرتفع السوق. إذا كانت هناك قرارات إيجابية وتكون لصالح المستثمر.

وطالب الرشق: أن على المستثمرين والقائمين على السوق أن ينتظروا بشكل أعم وأكثر جدية على موضوع الاكتتابات الخاصة والاقساط مضيفا أنه يجب على المستثمر أن يحتاط في الاسهم التي طلبت قسطا ثانيا.

وأشار محمد حجازي محلل: إلى أن جلسة أمس بدأت بانخفاض قوي في حدود (70) نقطة وذلك استكمالا لانخفاض جلسة الخميس الماضي والذي كان اشارة للخروج حيث ان المؤشر في الفترة السابقة قد ارتد صاعدا عند (5954) نقطة تقريبا بعد سلسلة انخفاضات طالت المؤشر لفترات طويلة ولكن مع تغيير المؤشر لاتجاهه كانت اشارة دخول جديدة للسوق بعد وصف هذا المستوى بأنه قاع السوق وبدأت عمليات تكوين مراكز لبعض الاسهم مما دفع المؤشر للارتفاع طيلة شهر ديسمبر حتى بلغ ما نسبته (20%) من أدنى مستوى له.

وأضاف الحجازي: حاول المؤشر بعد ذلك اجتياز حاجز (7148) نقطة واختبارها وكانت هناك حالة ترقب للسوق والنتائج المالية وكذلك طريقة توزيع هذه النتائج من قبل الشركات فأدى إلى وجود استقرار في الاسعار حتى بدأ المؤشر من جديد بالانخفاض فكانت هناك فرصة لجني الأرباح ليأخذ المؤشر اتجاها نزوليا مرة أخرى وساعدتها بعض الاخبار التي كانت جيدة لبعض الشركات ولكن اسعار هذه الشركات كانت قد ارتفعت فعلا فوجد المستثمر فرصة في الخروج منها بحجم طلب مناسب خلفته هذه الاخبار.

ويرى الحجازي: أن هناك اخبارا سلبية لدى بعض الشركات من ناحية توزيع الارباح مما دعا إلى تراكم العروض على هذه الشركة فزادت الضغوط على السوق بشكل عام وكانت الفرصة لاحداث حركات بيع قوية ساعدها اكثر من عامل أولها اتجاه المؤشر العام للسوق ثم بعض الاخبار واخرها الحالة النفسية للمستثمرين المتأثرة باسواق الخليج بصفة عامة وقد بدا هذا واضحا في جلسة أمس التي كانت تتمة لجلسة الخميس الماضي.

ويعتقد الحجازي: ان هذا الاتجاه سوف ينعكس على أقل تقدير بعد جلسة الاثنين ان لم يكن خلال الجلسة نفسها حسب قوة اتجاه المؤشر حيث انه لابد من الاخذ في الاعتبار انسياب سلسلة الاخبار في الفترة القادمة ومدى تأثيرها خاصة انها في مجملها توصف بالجيدة ولكن الاهم توقيتها اذا كان السوق في حالة ارتفاع ام انها تأتي والاسعار متدنية ففي الحالة الثانية وهي حالتنا الآن يكون للاخبار تأثير قوي في تفعيل حركات الشراء وأخرى مضاربة من شأنها خلق طلب جيد على الاسهم ذات التوزيعات.

وقال محمد عاشور مستثمر: ان البيع الجائر لجني الأرباح هو سبب هبوط السوق. وما حدث من اعلان شركة بروة لعدم توزيع الارباح وأخذ القسط الثاني من سهم ناقلات واكتتاب سهم الدولي أثر هذا بشكل كبير على السيولة في السوق ويرى العاشور أن على الجهات المعنية ان تنظر لوضع السهم بشكل جيد قبل الموافقة على طلب الشركات بزيادة رأسمالها وحول حركة التداول للأمس ونقلا عن موقع السوق انخفض المؤشر العام 79،159 نقطة أو ما نسبته (30.2%) ليسجل المؤشر نهاية التداول 20،788،6 نقطة ونفذت إجمالي القطاعات 142.760.14 سهما بقيمة 262.741.363 ريالا بواقع 032.8 صفقة وأكثر القطاعات في الخسائر كان قطاع التأمين الذي خسر 342.03 نقطة أو ما نسبته 09.4% منفذا 788،236 سهما بقيمة 422.906.23 ريالا بواقع 411 صفقة.

وتلاه قطاع الصناعة الذي خسر 23.143 نقطة أو ما نسبته (88.2%) منفذا 843.660 سهما بقيمة 288.100.28 ريالا بواقع 900 صفقة.

ثم قطاع البنوك والمؤسسات المالية خاسرا 37.219 نقطة أو ما نسبته 16.2% منفذا 015.191.5 سهما بقيمة 682،125.142 ريالا بواقع 019.3 صفقة.

وأقل الخسائر كانت في قطاع الخدمات 94.109 نقطة أو ما نسبته 92.1% منفذا 505.671.8 أسهم بقيمة 869.608.169 ريالا بواقع 702.3 صفقة.

وعاد من جديد سهم الريان ليقود تداولات هذا الأسبوع منفذا 623.637.4 سهما بقيمة 383.513.78 ريالا بواقع 2061 صفقة مفتتحا بسعر 17 ريالا ومغلقا على متوسط وقدره 90.16 ريال وتلاه سهم ناقلات منفذا 621.535.3 سهما بقيمة 201.266.40 ريال بواقع 1311 صفقة مفتتحا بسعر 80،11 ريال ومغلقا على متوسط وقدره 40.11 ريال ثم سهم بروة منفذا 923.438.3 سهما بقيمة 486.335.90 ريالا بواقع 1020 صفقة مفتتحا بسعر 80.26 ريال ومغلقا على متوسط وقدره 30.26 ريال وجاء بعده سهم السلام منفذا 226،647 سهما بقيمة 328.673،9 ريالا بواقع 277 صفقة مفتتحا بسعر 10،15 ريال مغلقا على متوسط وقدره 90،14 ريال ثم سهم المصرف منفذا 631،325 سهما بقيمة 954.297.39 ريالا بواقع 494 صفقة مفتتحا بسعر 120 ريالا ومغلقا على متوسط وقدره 70.120 ريال وارتفعت أسعار 3 شركات من الشركات الـ 36 المدرجة في السوق وهي:

سهم الأهلي الذي كسب 40.1 ريال أو ما نسبته 64.1% منفذا 894،8 سهما بقيمة 287.770 ريالا بواقع 16 صفقة مفتتحا بسعر 10.86 ريال ومغلقا على متوسط وقدره 60.86 ريال.

ثم سهم السينما الذي كسب 40.0 ريال او ما نسبته 69.0% منفذا 720 سهما بقيمة 760.41 ريالا بواقع صفقتين مفتتحا بسعر 58 ريالا ومغلقة على متوسط وقدره 58 ريالا.

ثم سهم كيوتل الذي كسب 80.0 ريال او ما نسبته 33.0% منفذا 565.4 سهما بقيمة 600.095.1 ريال بواقع 9 صفقات مفتتحا بسعر 240 ريالا ومغلقا على متوسط وقدره 240 ريالا.

وانخفضت اسعار 32 شركة ابرزها بروة التي خسرت 70.2 ريال او ما نسبته 31.9% منفذة 923.438.3 سهما بقيمة 486.335.90 ريالا بواقع 1020 صفقة.

ثم العقارية التي خسرت 20.3 ريال او ما نسبته 06.8% منفذة 208.155 أسهم بقيمة 253.662.5 ريالا بواقع 213 صفقة مفتتحة بسعر 50.39 ومغلقة على متوسط وقدره 50.36 ريال.

وتلتها الاسلامية للتأمين التي خسرت 70.6 ريال او ما نسبته 11.6% منفذة 783.189 سهما بقيمة 761.520.19 ريالا بواقع 360 صفقة مفتتحة بسعر 90.106 ريال ومغلقة على متوسط وقدره 90.102 ريال.

ثم الاجارة التي خسرت 20.1 ريال او ما نسبته 03.6% منفذة 379.160 سهما بقيمة 802.006.3 ريال بواقع 141 صفقة مفتتحة بسعر 30.19 ريال ومغلقة على متوسط وقدره 70.18 ريال ثم سهم الرعاية الذي خسر 90.0 ريال او ما نسبته 6% منفذة 089.142 سهما بقيمة 848.996.1 ريال بواقع 107 صفقة مفتتحة بسعر وقدره 70.14 ريال ومغلقة على متوسط وقدره 10.14 ريال. واستقرت سعر شركة واحدة وهي الشركة العامة للتأمين.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
سهم «القطرية للنقل البحري».. وفرصة جديدة لتجميع السهم

في التحليل التقني لبيت الاستثمار العالمي (غلوبل) - الكويت - عن سهم الشركة القطرية للنقل البحري، كنا قد ذكرنا في السابع عشر من شهر ديسمبر الماضي، أن سعر السهم قد تراجع إلى مستوى 52 ريالا، إلا أن مستوى الدعم الواقع عند هذا السعر حد من انخفاضه إلى مستويات أدنى، ليعكس اتجاهه مغلقا عند 55 ريالا وفقا لإقفال ذلك الوقت.

و كما هو موضح في الرسم البياني المرفق نجد أن السهم قد ارتفع منذ ذلك الوقت ليصل إلى 61.9 ريال إلا أن المقاومة الأساسية عند هذا المستوى حالت دون متابعة الارتفاع ليرتد قليلا ويقفل اليوم عند مستوى 58.6 ريال إن المستويات الحالية للسهم تجعل اتخاذ قرار استثماري بشأنه غير محدد، إلا أن تخطيه لمستوى 62 ريالا سيعطي إشارة جيدة لمستثمري الفترات المتوسطة (11 أسبوعا) لإعادة تجميع السهم. أما مستثمرو الفترات الطويلة (50 أسبوعا)، فيمكنهم شراء السهم عند مستويات قريبة من 70 ريالا. وعن المستويات السعرية التي من المرجح أن يصل إليها السهم حال استعاد اتجاهه التصاعدي فهي 67 ريالا و 78 ريالا على المديين المتوسط والطويل على التوالي:

المنحنى (1): يمثل مستوى سعر السهم الأسبوعي للشركة والمنحنى (2): يمثل المعدل المتحرك الطويل المدى ( 50 أسبوعا) والمنحنى (3): يمثل المعدل المتحرك متوسط المدى (11 أسبوعا).
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
الدباس: «38» مليار درهم الأرباح المتوقعة للشركات الإماراتية خلال «2006»

توقع مستشار بنك أبوظبي الوطني زياد الدباس أن يرتفع اجمالي أرباح الشركات الاماراتية المدرجة في أسواق المال المحلية في نهاية العام الماضي إلى نحو 38 مليار درهم مقابل اجمالي أرباح حققتها الشركات في نهاية الربع الثالث من العام الماضي بلغ نحو 27.3 مليار درهم، مؤكدا أن الأرباح التشغيلية استحوذت على حصة الأسد من اجمالي قيمة أرباح الشركات خلال عام 2006.

وقال الدباس لصحيفة «الاتحاد» الاماراتية أمس ان أرباح 85 شركة مساهمة عامة اماراتية مدرجة في سوقي أبوظبي ودبي الماليين في سبتمبر الماضي بلغت حوالي 27.3 مليار درهم بينما بلغت قيمة أرباح الشركات الأجنبية المدرجة في السوقين وعددها 15 شركة حوالي 11.81 مليار درهم بحيث يبلغ مجموع أرباح جميع الشركات المدرجة في الأسواق حوالي 39 مليار درهم.

وأضاف أن التوقعات الأولية تشير إلى ارتفاع أرباح الشركات الاماراتية إلى حوالي 38 مليار درهم في نهاية العام الماضي. وأشار إلى أن عدم التفاعل المسبق مع توقعات النتائج كما اعتادت الأسواق المالية خلال سنوات ماضية مرتبط بعدم وجود مفاجآت في نتائج الشركات السنوية بالاضافة إلى حالة الركود وتراجع الثقة وانخفاض السيولة التي تمر بها الأسواق منذ فترة.

وتوقع الدباس ارتفاع صافي أرباح قطاع البنوك الوطنية وعددها 21 بنكا إلى نحو 15 مليار درهم مقابل اجمالي أرباح صافية حققتها تلك البنوك في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي بلغ 10‚9 مليار درهم.

وأوضح الدباس أن قطاع التأمين سيكون أكثر القطاعات خسارة حيث من المتوقع أن تصل قيمة أرباح هذا القطاع إلى نحو مليار و350 مليون درهم وهي نفس مستويات أرباح هذا القطاع خلال عام 2004 والتي بلغت قيمتها 1.25 مليار درهم.

وقال «في عام 2005 قفزت أرباح هذا القطاع إلى نحو 3.5مليار درهم بسبب الأرباح الاستثنائية الكبيرة التي حققتها شركات التأمين من الاستثمار في أسواق الأسهم وبالتالي فان نسبة تراجع أرباح هذا القطاع المتوقعة خلال عام 2006 مقارنة بعام 2005حوالي 61%».

وأشار الدباس إلى أن عدد الشركات التي تراجعت قيمة أرباحها خلال التسعة شهور الأولى من العام الماضي مقارنة بنفس الفترة من عام 2005 بلغ 37 شركة وما نسبته 43% من اجمالي عدد الشركات الاماراتية المدرجة في الأسواق المالية.ويتوقع أن تبدأ الشركات بالافصاح عن بيانات الربع الأخير ونتائج العام بأكمله الأيام المقبلة.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
«بيشة» تفتح باب «الإفلاس» في سوق الأسهم السعودية

رجحت مصادر مالية ومحاسبية أن تفتح خطوة هيئة السوق المالية السعودية التي اتخذتها ضد شركة بيشة للتنمية الزراعية، والمتمثلة في تعليق السهم بسبب ارتفاع نسبة الخسائر إلى رأس المال بما يعادل 95%، باب الافلاس في الشركات المماثلة، خاصة التي تضررت من استثماراتها في سوق الأسهم خلال 2006.

ولم تستبعد المصادر حسبما جاء في صحيفة الاقتصادية السعودية أمس، اتخاذ خطوة مماثلة لما تم مع «بيشة» تجاه عدد آخر من الشركات المدرجة ربما يصل إلى 5شركات.

وقالت الهيئة في بيان انها سبق أن طلبت من شركة بيشة للتنمية الزراعية اعادة اصدار قوائمها المالية للربع الثالث من العام المالي 2006، بما يُظهر الأثر المالي الناتج عن تقييم استثماراتها في الأوراق المالية بدلاً من تأجيل بيان هذا الأثر حتى صدور القوائم المالية السنوية لنفس العام، وأن الأخيرة أعلنت عن نتائجها المُعدلة بصافي خسارة 22.3 مليون ريال عن تلك الفترة.

وقالت الهيئة «حيث ان النتائج المالية للشركة تعني بلوغ خسائرها نسبة كبيرة من رأس مالها مما يؤثر بصورة جوهرية على سلامة وضعها المالي، فقد أصدر مجلس الهيئة القرار المتضمن تعليق تداول أسهم بيشة للتنمية الزراعية في السوق المالية السعودية «تداول» ابتداءً من السبت حتى زوال أسباب تعليق التداول.

وهنا قال محاسبون ماليون ان النظام ينص على أنه اذا تجاوزت الخسائر 75% من رأس المال فانه تتم الدعوة لجمعية عمومية غير عادية للنظر في الاجراءات التي يمكن أن تتخذها والتي ستكون اما زيادة رأس المال ليعادل 50% من رأس المال واما اعلان حل الشركة، وهو ما يعني اشهار افلاسها.

وقال نجم الدين ظافر الرئيس التنفيذي لشركة بيشة في تصريحات صحفية ان ادارته في طريقها للدعوة إلى جمعية عمومية غير عادية للنظر في دعم الشركة من خلال زيادة رأس المال أو غيره من الاجراءات يقصد (الافلاس).

وأشار إلى ان الوضع شائك من انهيار السوق في فبراير 2006، وان الأموال التي كانت في حوزة الشركة استثمرت في سوق الأسهم الذي «أصاب كل الجهات بتسونامي».

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة بيشة ان الادارة كانت ترى أن اثبات الربح أو الخسارة من خلال التخارج النهائي بنهاية العام، بينما يرى المراجع الخارجي أن يتم تضمينها في القوائم المالية لكل ربع.

ودافع نجم عن طريقة الاستثمار التي تتم في الشركة مبينا «كان الاستثمار بعيد المدى بين 3 و5 سنوات، لكن انهيار السوق على الجميع كبد الشركة الخسائر التي أوقفت بموجبها».

على الصعيد المالي، اعتبر مطشر المرشد الكاتب الاقتصادي، أن قرار هيئة السوق المالية يعد نقلة حقيقية، ويمثل مرحلة مهمة يجب أن ينظر اليها باحترام، مبينا «الرسالة واضحة للشركات الخاسرة، اما تعديل الأوضاع وحماية استثمارات المستثمرين واما الخروج من السوق» وبين المرشد هي عبرة يجب أن تؤخذ في الحسبان، وهي الطريق الصحيح الذي طال انتظاره.

وشدد المرشد على أن القرار يعطي اشارة إلى أهمية وقف أي خطوة تجاه تقسيم السوق إلى شركات قوية وشركات خاسرة من خلال سوق موازية، وهو الحديث الذي تحدثت عنه الهيئة وهذا يعطي الشركات الخاسرة غطاء رسميا وقانونيا لوجودها في السوق.

وطالب المرشد بضرورة الاسراع في اعلان أنظمة تتسق مع التطورات الاقتصادية الحالية من بينها نظام الافلاس والاستحواذ والاندماج لمعالجة أن عثرات لبعض الشركات التي ربما تحتاج إلى هذه الخطوة.

وختم المرشد بأهمية تفاعل المساهمين مع الجمعيات العمومية قائلا من الضروري يكون للمساهمين كلمتهم على صعيد تصفية الشركة وافلاسها، في الوقت ذاته شدد على أهمية وجود نظام واضح وصريح لانتشال بعض الشركات من عثرتها لما يعود على المساهمين والسوق بالنفع وفق أسس اقتصادية سليمة.

من جانبه قال الدكتور محمد بن سلطان السهلي رئيس قسم المحاسبة في جامعة الملك سعود ان القرار خطوة حمائية للمساهمين للحفاظ على ما تبقى من بعد تآكل رأس المال. وفسر السهلي الخطوة بأنها «مستحقة ومنتظرة»، وأنها تأتي بعد الاندفاع العنيف من الشركات في الاستثمار داخل السوق قبل أن تعالج الهيئة هذه القضية في وقت سابق.

وأضاف السهلي معنى أن «تحل الشركة» بعد قرار الجمعية العمومية أن تنهى من الوجود مما يعني بالضرورة اشهار افلاسها، لكنه قال ان ذلك لن يتم الا بعد اعلان نتائج العام كاملا تبعا لنص المادة 148 من نظام الشركات. لكن السهلي شدد على أهمية النظر في مصلحة المساهمين الآنية سواء من خلال اشهار الافلاس أو منحها فرصة من خلال زيادة رأس المال.

يشار إلى أن المادة تنص على أنه «اذا بلغت خسائر شركة المساهمة ثلاثة أرباع رأس المال، وجب على أعضاء مجلس الادارة دعوة الجمعية العامة غير العادية للنظر في استمرار الشركة أو حلها قبل الأجل المعين في نظامها. وينشر القرار في جميع الأحوال بالطرق المنصوص عليها في المادة 65.

واذا أهمل أعضاء مجلس الادارة دعوة الجمعية العامة غير العادية أو اذا تعذر على هذه الجمعية اصدار قرار في الموضوع، جاز لكل ذي مصلحة أن يطلب حل الشركة». وهو ما يعني انه في حال تعثر اتخاذ القرار فان الكلمة ستكون للمساهمين اذ ان أي مصلحة من حقه أن يطلب التصفية أو الافلاس.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
حرّكه الخوف من «انفراط السبحة»!

المتداولون السعوديون يبدون اهتماما زائدا بنتائج الشركات وقوائمها حرك ايقاف هيئة سوق المال السعودية للتداول على سهم «بيشة» مخاوف الكثير من المستثمرين من «انفراط سبحة» شركات أخرى، ما قد يفتح الباب واسعا للمزيد من الخسائر التي سيتكبدها ملاك الأسهم في تلك الشركات و«المتعلقون» فيها على حد سواء.

من جهة أخرى جاء ايقاف «بيشة» ليلعب دوره في توجيه أنظار المستثمرين السعوديين نحو قوائم الشركات المالية بشكل لافت، وفي هذا الصدد قال المستثمر بندر ابراهيم ان كثيرا من المتداولين باتوا يترقبون نتائج 2006 لبعض الشركات بفارغ الصبر، مع اهتمام غير مسبوق بالعودة لملفات تلك الشركات ومقارنة خسائرها المتراكمة برؤوس أموالها، لمعرفة ما اذا كانت ستلاقي نفس «مصير بيشة».

وأضاف ابراهيم «لأول مرة منذ دخولي السوق أحس أن قرار الاحتفاظ بسهم ما أو «التخلص» منه أصبح مرهونا بموقع الشركة المالي وأدائها لدى فئة غير قليلة من المضاربين، خصوصا أن قرار ايقاف «بيشة» جاء سريعا وحاسما، ولم يفصل بينه وبين نشر الشركة لنتائجها المعدلة أي يوم ولا حتى ساعة عمليا، باعتبار أن النتائج المعدلة نشرت بعد نهاية تداولات الأربعاء، بينما أعلن الايقاف قبل البدء بتداولات السبت».

أما المستثمر عبدالله العقيلي فقال ان الجميع متفقون على وجود شركات تستحق الايقاف، لكنهم يتساءلون ما اذا كانت هيئة السوق ستقوم بتطبيق نفس المعايير والأحكام بحق تلك الشركات المتعثرة، والى أي مدى تستطيع سوق الأسهم تحمّل الضغط الناجم عن ايقاف أكثر من شركة؟.

واستدرك العقيلي أنا شخصيا أشك في أن تقدم الهيئة على ايقافات أخرى قبل حل مشكلة «بيشة»، وأرى أن حرمان «بيشة» ليس مقصودا لذاته بقدر ما هو تحذير لشركات مشابهة حتى تباشر في تصحيح أوضاعها بأي شكل من الأشكال.

بينما أظهر المتداول محمد السليم تأييده لأي اجراء من شأنه ضبط حركة السوق، حتى ولو بدا تطبيق هذا الاجراء باهظ الثمن من وجهة نظر البعض، مضيفا أنه يحترم مشاعر جميع من خسروا في «بيشة» ومن قد تزداد خسائرهم جراء ايقاف تداولها، لكن هذه الخسائر هي حتما أقل من تلك التي كانوا سيتكبدونها فيما لو استمرت الشركة على وضعها الخاطئ.

وقال السليم انه آن الأوان لتصحيح جذري في السوق السعودية، ولو أدى ذلك إلى اخراج 5 أو 6 شركات، لاسيما وأن الشركات التي تنوي هيئة السوق ادراجها مستقبلا ستسد هذه الثغرة بأفضل من سابقاتها، مذكرا بأن المقياس الحقيقي لأي سوق هو بنوعية وكفاءة شركاتها، وليس بعددها.

وفي شأن متصل تمنى المتداول سعود البدر على هيئة سوق المال والجهات الأخرى المختصة حسم أمرها بشأن مصير شركة بيشة في أسرع وقت، لأن هناك ضغطا نفسيا هائلا على مساهميها نتيجة تأرجحهم بين احتمالات متضاربة، فهناك من يرى أن الشركة ستخرج من السوق نهائيا وتشهر افلاسها وأن على كل من يحمل سهما في الشركة «أن يطلب العوض من الله»، في مقابل من يعتقدون أن الايقاف سيكون قصيرا وأن الشركة لابد وأن تصل مع الهيئة لتسوية ما.

وعبر البدر عن اعتقاده بأن شركة «بيشة» لا تتحمل كل المسؤولية عن خسائرها في الاستثمار بالأسهم، لأنها فعلت مثل كثير من الشركات والأفراد الذين أرادوا استغلال «طفرة الأسهم» لمضاعفة أرباحهم، دون أن يخطر على بالهم ما سيعقبها من انهيار.

وأوضح البدر رؤيته أكثر عندما قال ان السماح للشركات بالاتجار في الأسهم هو الأصل في مشكلة «بيشة» وما يشابهها من شركات، ولو كان هناك منع منذ البداية لمثل هذا النشاط لما وصلنا إلى ما وصلنا اليه.

فيما وصف المتداول خالد الحربي قرار ايقاف «بيشة» في هذا الوقت بالايجابي، مبررا ذلك بالانحدار الشديد الذي تشهده الشركات في أسعارها مع نهاية كل يوم تداول، معتبرا أن ثبات سهم «بيشة» في مثل هذه الظروف هو في حد ذاته مكسب للسهم.

وعندما سألناه عن سر تفاؤله بعودة «بيشة» للتداول، رغم أن خسائرها تعدت 95% من رأسمالها، ورغم أن قرار تعليق التداول يشير إلى ضرورة زوال مبررات التعليق حتى تعود «بيشة» للسوق، أجاب الحربي أنه ما من خيار أمام الشركة ومساهميها والهيئة سوى الابقاء على «بيشة» كشركة مدرجة، لأن نزع صفة المساهمة العامة عن الشركة أو حلها سيكلف السوق والمستثمرين خسائر هم بغنى عنها.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
تقرير الأداء اليومي لسوق الدوحة من شركة «دلالة» للوساطة

انخفض مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية في تعاملاته ليوم أمس بنسبة عالية ، حيث حقق المؤشر العام خسارة مقدارها 2.30% ليغلق على مستوى 6‚788.20نقطة، فيما ارتفع إجمالي حجم التداول اليومي بنسبة 33.61% ليبلغ 363‚74 مليون ريال قطري، بينما انخفضت رسملة السوق بمقدار 2.48% عن اليوم السابق، حيث بلغت 212‚14مليار ريال قطري.

هذا وقد أغلق مؤشر قطاع البنوك والمؤسسات المالية على مستوى 9‚959.36نقطة، بنسبة انخفاض مقدارها 2.16%، حيث حقق مصرف الريان أعلى قيمة للأسهم المتداولة في القطاع، وأغلقت على 16.90ريال قطري، بنسبة انخفاض مقدارها 2.87%. يليه مصرف قطر الإسلامي، حيث أغلق على 120.70ريال، بنسبة انخفاض مقدارها 3.21%.

كما أغلق مؤشر قطاع التأمين على مستوى 8‚010.99 نقطة، منخفضا بنسبة مقدارها 4.09% عن اليوم السابق، حيث سجلت الإسلامية للتأمين أعلى قيمة للأسهم المتداولة في القطاع، وأغلقت على 102.90ريال، متراجعة بنسبة 6.11%. ثم جاءت الخليج للتأمين، والتي أغلقت على 97.20ريال، بنسبة انخفاض مقدارها 2.61%.

وفيما يخص قطاع الصناعة، فقد أغلق على مستوى 4‚829.85 نقطة منخفضا بنسبة 2.88%. حيث حققت صناعات قطر أعلى قيمة للأسهم المتداولة في القطاع، حيث أنهت التداول على 81.70ريال، بنسبة انخفاض مقدارها3.08%. تلتها اسمنت الخليج ، والتي أغلقت على 14.60ريال، بنسبة انخفاض مقدارها 2.76%.

وبالنسبة لقطاع الخدمات فقد أنهى التداول اليومي منخفضا بنسبة 1.92%، ليغلق عند مستوى 5‚608.75نقطة. حيث حققت بروة أعلى قيمة للأسهم المتداولة في القطاع ً ، وأنهت التداول على 26.30ريال بنسبة انخفاض مقدارها9.31%. تلتها ناقلات، والتي أغلقت على 11.40ريال بنسبة انخفاض مقدارها 5.79%.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
بورصة الدوحة: ضغوط بيع على جميع القطاعات

خيم التراجع على جميع مؤشرات السوق هذا الأسبوع. وقد شهد السوق ارتفاع ضغوط البيع على جميع القطاعات. وبرغم ارتفاع مؤشر غلوبل العام لسوق قطر الأسبوع الماضي، الذي شهد يومين تداول فقط مع بداية السنة (الأسبوع المنتهي في 4 يناير 2007)، بنسبة 0.95 في المائة، انخفض مؤشر غلوبل العام لسوق قطر بنسبة 2.77 في المائة تحت تأثير عمليات جني أرباح هذا الأسبوع ، ليغلق عند مستوى 478.19 نقطة. وقد انخفض مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية بمستوى 184.56 نقطة لينهي الأسبوع عند مستوى 7‚129.55 نقطة.

خمس شركات فقط استطاعت أن تكسر مجرى الاتجاه السائد في السوق، لتسجل ارتفاعا في أسعارها. حيث سجل سهم شركة الدوحة للتأمين أعلى ارتفاع في سعره بنسبة 4.34 في المائة ليغلق عند سعر 36.1 ريال قطري، تبعه كل من سهم شركة الخليج للتأمين (+3.42 في المائة)، اتصالات قطر (+3.19 في المائة)، شركة الكهرباء والماء القطرية (+1.25 في المائة) والشركة القطرية للنقل البحري (+0.33 في المائة).

قامت الشركة القطرية للنقل البحري بتسليم واحدة من ناقلتي الأفراماكس(الرويس) لشركة فآران للنقل البحري المحدودة في الفجيرة بسعر صاف قدره 74.25 مليون دولار أميركي (270.9 ريال قطري). وقد نتج عن هذا البيع ربح قدره 135 مليون ريال قطري.

أما بالنسبة لأداء السوق، فقد شهد السوق ارتفاعا في كمية الأسهم المتداولة بنسبة 138.84 مقارنة بكمية الأسهم المتداولة خلال يومي التداول في الأسبوع المنصرم، كما ارتفعت قيمة التداول بنسبة 147.53 في المائة الى قيمة 1.42 مليار ريال قطري. في حين تراجعت القيمة السوقية بنسبة 2.77 في المائة وصولا الى 217.65 مليار ريال قطري.

وقد حازت شركة بروة العقارية اهتمام المستثمرين هذا الأسبوع حيث شهدت تداول أكثر من 13.6 مليون سهم بقيمة 421.59 مليون ريال قطري. وقد جمع السهم ما يقارب نسبة 29 في المائة من اجمالي الكمية المتداولة وما يزيد عن نسبة 29 في المائة من اجمالي القيمة المتداولة هذا الأسبوع. وقد انخفض سعر السهم بنسبة 9.38 في المائة تحت ضغوط البيع حيث ظهر ضمن الشركات الأكثر تراجعا هذا الأسبوع. وقد أغلق سعر السهم عند 29 ريال قطريا.

تراجع كل من مؤشر غلوبل لقطاع التأمين ومؤشر غلوبل لقطاع البنوك والمؤسسات المالية بنسبة تفوق نسبة تراجع مؤشر غلوبل العام لسوق قطر، ليسجلا انخفاضا بنسبة 8.47 في المائة و3.62 في المائة على التوالي. وقد شهد قطاع التأمين تراجعا ضخما في بعض أسعار أسهمه وخاصة في سهم الشركة القطرية العامة للتأمين، حيث انخفض سعره بنسبة 23.28 في المائة ليغلق عند 117 ريالا قطريا (متصدرا قائمة الشركات الاكثر تراجعا هذا الأسبوع). وتبعه سهم الشركة الإسلامية القطرية للتأمين (-17.22 في المائة) وسهم شركة قطر للتأمين (-4.19 في المائة). أما بالنسبة لقطاع البنوك، فقط شهدت جميع أسهم هذا القطاع بدون استثناء تراجعا، حيث تصدرها سهم بنك قطر الدولي الإسلامي الذي تراجع سعره بنسبة 7.32 في المائة وشهد مصرف الريان، الذي ظهر ضمن الشركات الأكثر تداولا من حيث القيمة والكمية، ضغوط بيع أدت الى انخفاض سعر سهمه بنسبة 6.95 في المائة ليغلق عند سعر 17.4 ريال قطري.

وتراجع مؤشر غلوبل لقطاع الخدمات بنسبة 2.01 في المائة هذا الأسبوع، حيث سجل 12 سهما ضمن هذا القطاع تراجعا. وشهد سهم شركة قطر لنقل الغاز أعلى تراجع بنسبة 11.03 في المائة. ومن ضمن المتراجعين في هذا القطاع، سهم شركة قطر للفحص الفني (-7.07 في المائة)، سهم الشركة القطرية للاستثمارات العقارية (-6.37 في المائة) وسهم شركة السلام العالمية (-6.06 في المائة).

وقد تراجع مؤشر غلوبل لقطاع الصناعة بنسبة 1.15 في المائة هذا الأسبوع.

احتل قطاع الخدمات أعلى نسبة من حيث كمية وقيمة التداول لهذا الأسبوع، حيث بلغت نسبة 66.6 في المائة و51.8 في المائة على التوالي من اجمالي الكمية والقيمة المتداولة.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
عائلة ساويرس تستحوذ على ثلث البورصة المصرية


خيم التراجع على جميع مؤشرات السوق هذا الأسبوع. وقد شهد السوق ارتفاع ضغوط البيع على جميع القطاعات. وبرغم ارتفاع مؤشر غلوبل العام لسوق قطر الأسبوع الماضي، الذي شهد يومين تداول فقط مع بداية السنة (الأسبوع المنتهي في 4 يناير 2007)، بنسبة 0.95 في المائة، انخفض مؤشر غلوبل العام لسوق قطر بنسبة 2.77 في المائة تحت تأثير عمليات جني أرباح هذا الأسبوع ، ليغلق عند مستوى 478.19 نقطة. وقد انخفض مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية بمستوى 184.56 نقطة لينهي الأسبوع عند مستوى 7‚129.55 نقطة.

خمس شركات فقط استطاعت أن تكسر مجرى الاتجاه السائد في السوق، لتسجل ارتفاعا في أسعارها. حيث سجل سهم شركة الدوحة للتأمين أعلى ارتفاع في سعره بنسبة 4.34 في المائة ليغلق عند سعر 36.1 ريال قطري، تبعه كل من سهم شركة الخليج للتأمين (+3.42 في المائة)، اتصالات قطر (+3.19 في المائة)، شركة الكهرباء والماء القطرية (+1.25 في المائة) والشركة القطرية للنقل البحري (+0.33 في المائة).

قامت الشركة القطرية للنقل البحري بتسليم واحدة من ناقلتي الأفراماكس(الرويس) لشركة فآران للنقل البحري المحدودة في الفجيرة بسعر صاف قدره 74.25 مليون دولار أميركي (270.9 ريال قطري). وقد نتج عن هذا البيع ربح قدره 135 مليون ريال قطري.

أما بالنسبة لأداء السوق، فقد شهد السوق ارتفاعا في كمية الأسهم المتداولة بنسبة 138.84 مقارنة بكمية الأسهم المتداولة خلال يومي التداول في الأسبوع المنصرم، كما ارتفعت قيمة التداول بنسبة 147.53 في المائة الى قيمة 1.42 مليار ريال قطري. في حين تراجعت القيمة السوقية بنسبة 2.77 في المائة وصولا الى 217.65 مليار ريال قطري.

وقد حازت شركة بروة العقارية اهتمام المستثمرين هذا الأسبوع حيث شهدت تداول أكثر من 13.6 مليون سهم بقيمة 421.59 مليون ريال قطري. وقد جمع السهم ما يقارب نسبة 29 في المائة من اجمالي الكمية المتداولة وما يزيد عن نسبة 29 في المائة من اجمالي القيمة المتداولة هذا الأسبوع. وقد انخفض سعر السهم بنسبة 9.38 في المائة تحت ضغوط البيع حيث ظهر ضمن الشركات الأكثر تراجعا هذا الأسبوع. وقد أغلق سعر السهم عند 29 ريال قطريا.

تراجع كل من مؤشر غلوبل لقطاع التأمين ومؤشر غلوبل لقطاع البنوك والمؤسسات المالية بنسبة تفوق نسبة تراجع مؤشر غلوبل العام لسوق قطر، ليسجلا انخفاضا بنسبة 8.47 في المائة و3.62 في المائة على التوالي. وقد شهد قطاع التأمين تراجعا ضخما في بعض أسعار أسهمه وخاصة في سهم الشركة القطرية العامة للتأمين، حيث انخفض سعره بنسبة 23.28 في المائة ليغلق عند 117 ريالا قطريا (متصدرا قائمة الشركات الاكثر تراجعا هذا الأسبوع). وتبعه سهم الشركة الإسلامية القطرية للتأمين (-17.22 في المائة) وسهم شركة قطر للتأمين (-4.19 في المائة). أما بالنسبة لقطاع البنوك، فقط شهدت جميع أسهم هذا القطاع بدون استثناء تراجعا، حيث تصدرها سهم بنك قطر الدولي الإسلامي الذي تراجع سعره بنسبة 7.32 في المائة وشهد مصرف الريان، الذي ظهر ضمن الشركات الأكثر تداولا من حيث القيمة والكمية، ضغوط بيع أدت الى انخفاض سعر سهمه بنسبة 6.95 في المائة ليغلق عند سعر 17.4 ريال قطري.

وتراجع مؤشر غلوبل لقطاع الخدمات بنسبة 2.01 في المائة هذا الأسبوع، حيث سجل 12 سهما ضمن هذا القطاع تراجعا. وشهد سهم شركة قطر لنقل الغاز أعلى تراجع بنسبة 11.03 في المائة. ومن ضمن المتراجعين في هذا القطاع، سهم شركة قطر للفحص الفني (-7.07 في المائة)، سهم الشركة القطرية للاستثمارات العقارية (-6.37 في المائة) وسهم شركة السلام العالمية (-6.06 في المائة).

وقد تراجع مؤشر غلوبل لقطاع الصناعة بنسبة 1.15 في المائة هذا الأسبوع.

احتل قطاع الخدمات أعلى نسبة من حيث كمية وقيمة التداول لهذا الأسبوع، حيث بلغت نسبة 66.6 في المائة و51.8 في المائة على التوالي من اجمالي الكمية والقيمة المتداولة.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
«31.2%» انخفاض قيمة الأسهم .. و«118.8%» ارتفاع عددها

شهد أداء سوق الدوحة للأوراق المالية أداء متفاوت للربع الرابع من 2006، وكانت قراءة مؤشر الشال (مؤشر قيمة/36 سهما) في نهاية الربع الرابع من سنة 2006 نحو 905.24 نقطة (28/2/2006) وبانخفاض -49.7% عن اقفال نهاية الربع الرابع من سنة 2005، أما مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية، فانخفض بنسبة -35.5% عن اقفال نهاية الربع الرابع من سنة 2005 واقفل على 7.133.00 نقطة. كما انه انخفض 5.13% بالنسبة للربع الثالث.

- انفخضت قيمة الأسهم المتداولة بنسبة -31.2% لتصل الى 16.812 مليار ريال قطري مقابل 24.430 مليار ريال قطري للربع الرابع من سنة 2005 و22.783 مليار ريال قطري للربع الثالث للعام 2006.

- ارتفع عدد الأسهم المتداولة بنسبة 118.8% ليصل الى 565.04 مليون سهم بمعدل يومي بلغ 9.417 مليون سهم مقابل 4.166 مليون سهم لربع الرابع من سنة 2005.

- بلغ عدد العقود المنفذة في الربع الرابع من سنة 2006 والتي بلغت 360.243 عقدا أي بارتفاع بلغ قدره 14.21% مقارنة بعدد العقود المنفذة للربع الرابع من سنة 2005 والتي بلغت 315.399 عقدا.

- قاد القطاع المالي تعاملات الربع الرابع من سنة 2006 من حيث عدد الأسهم الاجمالي بنسبة 59.69% من المجموع يليه قطاع الصناعة بنسبة 20.31% قطاع الخدمات بنسبة 17.08%، القطاع الصحي بنسبة 1.97%، قطاع المنافع بنسبة 0.68%، وأخيرا قطاع الاتصالات بنسبة 0.28%.

- انخفضت رسملة السوق الى 221.73 مليون ريال قطري في الربع الرابع من عام 2006 أي بانخفاض -30.1 عن الربع الرابع لعام 2005.

وشمل انخفاض الأسعار اثنتي وثلاثين شركة في نهاية الربع الرابع من سنة 2006 مقارنة بنهاية الربع الرابع من عام 2005، وادرجت اربع شركات جديدة.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
انقسام في المرافعات القضائية يثير مخاوف مساهمي "سحاب" من تأخر استرداد حقوقهم المالية



الرياض - محمد عبد الرزاق السعيد:
ثارت مخاوف بين أوساط مساهمي مخطط السحاب (شمالي العاصمة الرياض)، من انقسامهم في رفع دعوى المطالبة باسترداد حقوقهم المالية في الجهات القانونية، مما قد يتسبب في تأخر استرداد حقوقهم المالية البالغة نحو 138مليون ريال التي ساهموا بها قبل 30شهراً.
وجاءت مخاوف 1500مساهم في كون أن هناك نحو 300مساهم أوكل المحامي علي العقلا المستشار القانوني والوكيل الشرعي السابق لمجموعة أملاك المطورة (المالكة والمسوقة للمخطط) للمرافعة في ديوان المظالم ضد وزارة التجارة، فيما أوكل آخرون -أي المساهمين- المحامي الدكتور محمد الدوسري في رفع قضية في محكمة العامة بالرياض ضد أصحاب المجموعة المالكة للمخطط،إلا أن المحاميين قللوا من هذه المخاوف كون أن الهدف يصب في المطالبة باسترداد حقوق المساهمين المالية.

من جانبه، قال الدكتور محمد عبيد الدوسري محامي المساهمين في دعوى المرفوعة في محكمة الرياض ضد أصحاب المجموعة المالكة للمخطط، أن توجه لرفع دعوى ضد صاحب المساهمة جاء بعد تأكد بأن الأرض التي طرحت للمساهمة ليست مشمولة بترخيص وزارة التجارة حتى تتم منازعة الوزارة في ذلك، والتي هي أيضاً- والحديث لدوسري- غير مسؤولة مسؤولية مباشرة عن المساهمة وفقاً للمستندات، وبالتالي فإن مقاضاة وزارة التجارة في أرض لم يتم الترخيص لها لا يعدو أن يكون مزايدة على الوقت على حساب المساهمين الذين يترقبون كل جديد لمعرفة مصير الأموال التي استولى عليها المدعى عليهم- مستدركاً- بأن ذلك لا يعفيها من المسؤولية عن القيام بدورها في التأكد من تقيد المرخص لهم بضوابط الترخيص أثناء الاكتتاب. وذكر الدوسري بأن أصحاب مكتب أملاك المطورة للتطوير والاستثمار العقاري المالكة للمخطط لم يتقيدوا بالضوابط التي نص عليها ترخيص وزارة التجارة وإنما اكتفوا في ذلك بتضمين رقم الترخيص والصك الموجود به في إعلاناتهم الدعائية، بينما خالفوا ذلك في عقودهم مع المساهمين، موضحاً بأنه قد تم مواجهة وكيل المدعى عليه (تحتفظ الجريدة باسمه) بهذه الملاحظة فادعى بأن ذلك مجرد خطأ مطبعي، حيث ان الأرض المشمولة بالترخيص تقع ضمن مربعات الأمير سعود الفيصل . بينما الأرض التي طرحت للمساهمة تقع ضمن مربعات الأمير عبدالرحمن الفيصل .وأشار الدوسري أنه في حال صدور حكم الديوان لصالح المدعي ضد وزارة التجارة ، فإن الحكم سينسحب على جميع المتضررين، إلا أنه يلزم لكل متضرر أن يتقدم إلى الديوان بطلب إثبات حقه ليصدر له صك حكم مستقلا يستطيع التنفيذ به وهو ما لا يستغرق سوى جلسة واحدة على الأكثر.ولذا فإن الدائرة الإدارية الخامسة بديوان المظالم بالرياض إنما نظرت في قضيتين من إجمالي القضايا التي قدمها المدعي وغيره من المدعين بالأصالة ، وهذا ما يؤكد أنه لا بد لكل متضرر من صدور حكم مستقل له بحقوقه ليستند له في التنفيذ.من جهته، أكد المحامي علي بن فريح العقلا المستشار القانوني والوكيل الشرعي السابق لمجموعة أملاك المطورة (المالكة والمسوقة للمخطط)، أن القضية المرفوعة في ديوان المظالم ضد وزارة التجارة لن تتعارض مع الدعوى المرفوعة ضد شركة أملاك المطورة في حالة الاتفاق على آلية واضحة للمطالبة. مبيناً أن الدعوى التي رفعها في ديوان المظالم ضد وزارة التجارة هي للتعويض عن الضرر بحجة أنها المتسببة بالضرر، وأما الدعوى المرفوعة من قبل المحامي الدوسري في محكمة الرياض ضد أملاك فهي للحصول على الحقوق. وعن أسباب توجه لرفع قضية ضد التجارة في ديوان المظالم، بين العقلا بأن الوزارة صرحت لمساهمة مخطط سحاب دون التأكيد من مطابقتها لشروط المساهمات العقارية المقرر من مقام مجلس الوزراء، فهناك ثمانية شروط وضوابط لم تطبق على هذه المساهمة وكانت هي السبب المباشر في ضياع حقوق المساهمين.

وعن حقيقة الوضع القائم بيّن العقلا "أن مكتب أملاك اشترى الأرض محل النزاع ممن لا يملكها في الأساس ألا وهي خطط المستقبل ودفع 17مليونا دفعة والباقي من أموال المساهمين وذلك خلال ثلاثة أشهر فانتهت المدة وخاطبت خطط المستقبل مكتب أملاك عدة مرات لتسديد الباقي وإفراغ الأرض ولكن دون جدوى حتى أعلنت تسويقار المالك الأصلي للأرض في شهر ربيع الآخر من العام قبل الماضي سحبها للأرض من خطط المستقبل، مشيراً إلى أن بعض المسؤولين في هاتين الشركتين عرض على مكتب أملاك إفراغ الأرض حتى بعد انتهاء المدة وكان آخر مرة في شهر جمادى الأولى الماضي وأظن أنه ما زالت لديهم النية بإفراغ الأرض بشرط سداد باقي قيمة الأرض". ومن جهتها، كانت مجموعة أملاك المطورة (المالكة والمسوقة للمخطط)، ذكرت في آخر ظهور لها عبر بيان أصدرته في نهاية شهر يوليو من العام الماضي، إنها قد أرجعت مبلغ 59مليون ريال للمساهمين خلال الفترة السابقة، وأنها سوف تسعى إلى إرجاع المبالغ المتبقية وقدرها 79مليون ريال خلال الفترة القادمة، ووعدت في حينها المساهمين بإرجاع 30في المائة من قيمة السهم مع نهاية شهر أغسطس قبل الماضي، مشيرة في بيانها إلى أن النية تتجه إلى تسهيل الإجراءات للراغبين من المساهمين في المشاركة في الأراضي التي تمتلكها في باقي مناطق المملكة لحل هذه القضية. كما أوضحت المجموعة في بيانها وقتها أنها التزمت بكافة العقود والمواثيق مع خطط المستقبل فيما يخص تملك الأرض، داعية المساهمين إلى عدم الاستماع إلى الإشاعات التي تصدر من قبل المغرضين، وأشارت إلى أن صاحب المكتب ومديري العموم متواجدون داخل السعودية ويعملون على حل هذه الأزمة.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
لجنة تأسيسية لإنشاء شركة كبيرة للحراسات الأمنية بالشرقية



تتجه مجموعة من مؤسسات الحراسة الأمنية بالمنطقة الشرقية إلى تأسيس شركة كبيرة للخدمات الأمنية في المنطقة، وقرر عدد من أصحاب هذه الشركات، ومندوبون عنهم، تشكيل لجنة تأسيسية تتولى اتخاذ الإجراءات الخاصة بإنشاء الشركة، التي يسعى المشاركون في تأسيسها إلى تحديث أداء شركات الخدمات الأمنية بالمنطقة الشرقية، ليكون أكثر تطوراً، واحترافاً.
وكان أصحاب هذه الشركات قد عقدوا اجتماعاً بالمقر الرئيسي للغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية، حضره مدير إدارة القطاع الخدمي المكلف عبدالعزيز الهلال، حيث بحثوا اقتراحاً بدمج شركات الحراسة الأمنية التي تعمل بالمنطقة الشرقية في شركة واحدة كبيرة، تستفيد من إمكانيات الشركات التي ستدخل في الاندماج، بحيث تقدم الخدمات الأمنية التي تقدمها الشركات الصغيرة حالياً، بما يواكب المستجدات العالمية والإقليمية في هذا المجال.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
قطاع البنوك يواصل ضغوطه بقيادة "سامبا"
مؤشر الأسهم يقلص خسائره عند الإقفال مع دخول صفقات شراء وتصيد



قلص مؤشر الأسهم خسائره عند الإغلاق وسجلت معظم الشركات ارتفاعات سعرية رغم انه أغلق عن مستوى نزولي جديد هو الأسوأ منذ 26شهرا حيث تشبعت السوق من الهبوط ولم يعد بإمكانها تسجيل مزيد من الانخفاض .وعند الإقفال انخفض المؤشر 30نقطة بنسبة 0.42% وصولا إلى 7180نقطة علما أن اقل مستوى سجله في ذروة الهبوط بمستوى 182نقطة وصولا إلى 7029نقطة وشهدت بعض الاسهم الصغيرة عمليات شراء قوية دفعت بعضها للاقفال بنسبة 10% خاصة الدريس والاحساء والبحر الاحمر وسيسكو والفنادق .ويعزى هبوط الأمس إلى الانخفاض الكبير الذي تعرضت له أسهم مجموعة سامبا والراجحي مع ان الأخير أغلق مرتفعا بسعر 167ريالا بعد تسجيله 161.75ريالا في أغلق الأول منخفضا بنسبة 8% إلى 115ريالا وهو سعر جديد لم يسجله السهم منذ عدة سنوات وشهد السهمان عمليات بيع كبيرة وعروضا قوية جعلتهما يسجلان مستويات قياسية في الهبوط .ويشكل الراجحي وزنا يبلغ 10% على المؤشر في حين يصل وزن مجموعة سامبا إلى 6.7% ورغم الهبوط الذي تعرض له السوق فقد لوحظ دخول طلبات شراء وصفقات تصيد تدريجية على الكثير من الأسهم خاصة قطاع الاسمنت وبعض الأسهم الصناعية التي تدنت الى مستويات مغرية نتيجة مبالغة السوق في الهبوط والنظرة السلبية التي تؤثر على قرارات المتعاملين وتجعلهم يتخذون قراراتهم بصورة عاطفية . وارتفعت سيولة السوق بواقع 2.1مليار ريال بنسبة 36% وصولا الى 7.9مليارات ريال كما ارتفعت كميات التداول بواقع 65مليون سهم بنسبة 47% وصولا إلى 203.9مليون سهم موزعة على أكثر من 226.4ألف صفقة . ومن أصل أسهم 85شركة تم تداولها ارتفعت أسعار 62شركة في حين تراجعت أسعار 21شركة وسجل قطاع الاسمنت اكبر نسبة ارتفاع بلغت 3.86% . وبإغلاق الأمس يكون المؤشر قد تراجع 752نقطة في اقل من أسبوعين تعادل نسبة 10% ويعتبر مؤشر البنوك الأكثر هبوطا في العام الحالي بنسبة 15% بينما يسجل قطاعا كل من الاسمنت والزراعة ارتفاعين بنسبة .440% و3.6% على الترتيب.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
(من السوق) أم الفضائح



خالد العبدالعزيز
حسن تخلص السوق من موجات أخرى من الهلع تترافق مع كسر السوق لحاجزها الألفي هبوطا الى مادون السبعة آلاف نقطة من شأنه أن يزيل أي عنف في عمليات البيع وهو ماسيبعد السوق عن تفاقم خسائرها.
والسؤال هو ما هي طبيعة السوق بعد الابتعاد عن الافراط في المجازفة في شراء أسهم الشركات ذات الخسائر؟ والإجابة تكمن في أن ذلك الافراط سيضمحل ويتلاشى بشكل كلي.وان لم تتغير السوق بمقدار 063درجة كما ذكرت بالأمس. وتجد أسهم العوائد و الاستثمار إقبالا منصفا وعادلا فانها ستظل تعاني من قصر النظر مستقبلا.

وخلافا لما كانت تحظى به أسهم العوائد والاستثمار من تجاهل غير مقبول وغير مرض في الفترة الأخيرة .فان مثل تلك الدروس ستترك أثرا واضحا لاسيما أن أسواق المال حنكت متعامليها.فمنهم من كان مؤهلا لمواجهتها. ومنهم من تعلم عبر المعاناة بتصحيح أخطائه التي وقع بها.

وما يستحب ذكره هنا أن حالة الهلع التي صاحبت السوق أمس الأول مع قرار تعليق أسهم بيشة الزراعية.اتجهت الى التلاشي في الساعة الأخيرة من تعاملات الأمس.وبغض النظر عن التراجع المحدود الذي صاحب أداء المؤشر فان الهلع لم يكن موجودا.وهذا مؤشر سيكون له دلالاته.وسيشير إلى أن السوق تعاطت مع الحقائق بشكل دقيق وموضوعي.ومن أن توجيه الاموال قد تم الى الشركات التي تستحق الشراء من خلال أساسياتها. فضيحة بيشة لاتزال تداعياتها ماثلة. ولابد أنها ستفتح الملف الكامل لكل جوانب القصور. وستميط اللثام عن الجهات التي تسببت في مثل هذه الفضائح. اما بسبب التراخي في تطبيق الأنظمة. واما بسبب الاهمال. واما بهما معا.

القوانين واضحة ونظام الشركات ملزم في التطبيق.وبغير تلك الأنظمة لايستقيم حال بعض من ادارات الشركات المساهمة السيئة. بل سيحفزها على المزيد من التراخي وتغليبها للمصالح الخاصة على مصالح الشركة ومصالح المساهمين.

لا أقف بنسبة مائة في المائة في صف من يقول أن الجمعيات العمومية لها دور كبير حيال وقف مايحدث للشركات من قصور واهمال.والشواهد على ذلك موجودة وماثلة للعيان . و منها ما واجه احدى الشركات المساهمة حيث لم يوافق غالبية مساهميها قبل تسعة أشهرعلى جدول أعمال الجمعية العمومية .وطالبوا بحل مجلس الادارة. وفتح باب الترشيح لمجلس ادارة جديد. ولم يتضح للسوق عن ماتم بشأن مطالبهم.

مثل تلك الصيغ التي تواجه مطالب المساهمين في الجمعيات العمومية وعدم أخذ مطالبهم بالصرامة من قبل الجهات المعنية تصدم مساهمي الشركات الذين يسعون وراء مصالح شركاتهم.ففي حين كان يتعين مساعدتهم وتقبل مطالبهم . أوالتوضيح لهم عن المصاعب التي تعترضها ان كان لها صفة القانونية.بدلا من احباطهم في هذا التجاهل.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
السعودية للكهرباء توقع عقداً قيمته 600مليون ريال لتوسعة محطة توليد جازان



أبرمت الشركة السعودية للكهرباء يوم أمس عقداً تبلغ قيمته 600مليون ريالا مع إحدى الشركات الوطنية لتوسعة محطة توليد الطاقة الكهربائية بجازان بالمنطقة الجنوبية وذلك في إطار مساعيها لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية.
وأفاد المهندس علي بن صالح البراك الرئيس التنفيذي للشركة أن العقد الذي تم توقيعه مع شركة الطوخي للصناعة والتجارة والمقاولات يهدف إلى تعزيز قدرات التوليد بمحطة توليد جازان بإضافة أربع وحدات غازية بقدرة 263.1ميجاواط والتي ستدخل الخدمة بإذن الله مع نهاية العام القادم (2008م) مشيراً إلى أن مشروع توسعة محطة جازان سيسهم أيضاً في تعزيز النظام الكهربائي المرتبط (جازان - عسير).

وأكد المهندس علي بن صالح البراك الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء أن لدى الشركة العديد من الخطط والبرامج لإنشاء عدد من محطات توليد الطاقة الكهربائية ومشاريع النقل والتوزيع في مختلف مناطق المملكة بهدف تعزيز القدرات الكهربائية وتلبية احتياجات المشتركين من الطاقة مشيراً إلى أن الشركة تستثمر مبالغ مالية ضخمة في سبيل تعزيز موثوقية الشبكة الكهربائية ومواجهة الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية في جميع أنحاء المملكة.

والجدير بالذكر أن محطة توليد جازان تتكون من 23وحدة غازية تنتج طاقة كهربائية قدرتها 864ميجاواط.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
وزارة المالية تجيز 4482عقداً بـ 75مليون ريال



الرياض - فاطمة الغامدي:
بلغ عدد العقود التي تمت اجازتها خلال العام المالي 1427/1426ه (4482) عقداً بمبلغ اجمالي وقدره (75.382) مليون ريال مقارنة بعدد (3176) عقداً بمبلغ اجمالي وقدره (44.132) مليون ريال خلال العام المالي 1426/1425ه بنسبة زيادة (71%) في قيمة اجمالي العقود و(42%) من عدد العقود موزعة على الآتي:
1- (187) عقداً للنفقات الجارية (الأدوية والإعاشة والمحروقات) بمبلغ اجمالي وقدره (2.848) مليون ريال.

2- (1609) عقود للتشغيل والصيانة والنظافة بمبلغ وقدره (12.790) مليون ريال.

3- (2686) عقدا للمشاريع الانشائية بمبلغ اجمالي وقدره (59.744) مليون ريال بنسبة زيادة (109%) من قيمة اجمالي العقود و(47%) من عدد اجمالي العقود عن العام المالي 1426/1425ه موزعة على القطاعات الآتية:

أ - (935) عقدا بمبلغ اجمالي وقدره (5.769) مليون ريال لمشاريع البلدية والقروية.

ب - (185) عقداً بمبلغ اجمالي وقدره (8.332) مليون ريال لمشاريع الطرق والمواصلات.

ج - (824) عقداً بمبلغ اجمالي وقدره (10.801) مليون ريال لإنشاء المدارس والمرافق التعليمية.

د - (84) عقداً بمبلغ اجمالي وقدره (2.715) مليون ريال لانشاء المستشفيات والمرافق الصحية.

ه - (349) عقداً بمبلغ اجمالي وقدره (14.779) مليون ريال لمشاريع المياه والسدود والصرف الصحي.

و - (309) عقود بمبلغ اجمالي وقدره (17.348) مليون ريال مشاريع لقطاعات الميزانية الأخرى.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
الأهلي" أوَّل بنك وطني يحصل على رخصة سوق المال لتأسيس شركة استثمار



حصل البنك الأهلي على موافقة هيئة السوق المالية لتأسيس شركة الأهلي المالية وهي أوَّل شركة يمتلكها بنك وطني يتم تأسيسها في المملكة لإدارة الأصول والاستثمار. أعمال الشركة الجديدة تشمل إدارة سلسلة كاملة من الأنشطة المالية التي أقِّرت من قبل هيئة سوق المال وفي مقدمتها التعامل بصفة أصيل ووكيل والتعهد بالتغطية والإدارة والترتيب وتقديم المشورة والحفظ في الأوراق المالية. وبالحصول على ترخيص هيئة السوق المالية، يكون البنك الأهلي هو أول بنك سعودي يحصل على ترخيص من هذا النوع .
عبدالله باحمدان رئيس رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي علَّق على الموضوع بالقول "انه لمن دواعي اعتزازنا أن نكون البنك الوطني الأوَّل الذي يحصل على رخصة هيئة السوق المالية، الأمر الذي يؤكِّد مدى التزامنا بدعم نمو الاقتصاد السعودي وإصرارنا على مواصلة تقديم أفضل الخدمات لعملاء البنك".

وأعرب باحمدان عن شكره لجهود رئيس ومجلس هيئة السوق المالية، كما تقدَّم بالشكر إلى محافظ مؤسسة النقد على الدعم الذي قدمته المؤسسة لهذا المشروع الرائد.

من جانبه أشارعبدالكريم أبو النصر الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي إلى أن حصول البنك على الترخيص يمثل خطوة أساسية نحو تحقيق أهداف البنك في المحافظة على موقعه الريادي محليا وعلى المستوى الإقليمي كما أن تأسيس شركة الأهلي المالية سيعزز مكانة البنك الأهلي.
 
أعلى