هل الاوبشن حلال ولا حرام..افتونا او دلونا ؟؟

الموضوع في 'السوق الأمريكي للأوراق الماليه' بواسطة دحيم 06, بتاريخ ‏16 يناير 2007.

  1. دحيم 06

    دحيم 06 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏23 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    853
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكـــويـــــــت
    السلام عليكم ...

    يااخوان والله عجزت ادور موضوع يتكلم عن الاوبشن هل حلال ام حرام التعامل فيه...احد يدلنا ويكسب خير فينا وجزاكم الله خير ...


    تكفون لحد يطنش ويقول هذا يبينى افتى له!!! دلونى على الرابط اقل شى ...

    ودمتم سالمين...
     
  2. د. فهد

    د. فهد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 مارس 2003
    المشاركات:
    44
    عدد الإعجابات:
    0
    أخي الكريم،
    هذه وجهة نظري والله أعلم.

    وجهة النظر الشرعية السائدة هي أن عقود الخيار بجميع أشكالها غير شرعية، وذلك من منطلق أنه لا توجد عقود شبيهة بها في الشريعة الإسلامية، وإنها ليست أصول حقيقية بل مجرد طريقة للاستفادة من تقلب الأسعار. ولكن أخذاً بمبدأ الأعمال بالنيات، يمكننا اعتبار عقد خيار الشراء مجرد عربون (أو دفعة مقدمة) يدفعه المشتري بنية شراء الأصل في وقت لاحق إن سمحت الظروف بذلك. وهذا شبيه بعربون شراء منزل أو سيارة أو غيرها من السلع، حيث يمكن للمشتري أن يغير رأيه ولا يشتري السلعة فيخسر قيمة العربون. أليس العربون جائزاً شرعاً؟ ثم ماذا لو أن شخصاً آخر راغب في شراء السلعة قام بشراء العربون بحد ذاته من صاحبه بثمن أعلى، ربما لكونه راغباً في امتلاك السلعة، أليس هذا من البيع المباح؟ أليست قيمة العربون جزءاً من السلعة؟ وإن كل الذي حصل هو أن ارتفع ثمن السلعة، وبذلك ارتفع ثمن العربون؟

    أما بالنسبة لعقد خيار البيع Put، فيمكن اعتباره تأميناً ضد خسارة رأس المال في سلعة يملكها الشخص، وحكمه مثل حكم التأمين (إن كان التأمين حلالاً فعقد خيار البيع حلال). وهناك عقود تسمى عقود السلام يعتبرها البعض شرعية وتؤدي إلى تحقيق الهدف نفسه المتحقق من عقود خيار البيع.

    ولا نقصد هنا بالضرورة أن جميع أشكال عقود الخيار شرعية، ولا أن جميع طرق تداولها شرعية، بل نقول إن بالإمكان تنظيم طريقة عملها لتأخذ الصيغة الشرعية المقبولة، فنبتعد عن تداول العقود العارية وننوي الشراء في حالة عقد الشراء، إن كان الشراء في النهاية مربحاً لنا، أو عدم الشراء إن تغير سعر السلعة بما يضر بمصالحنا.

    د. فهد الحويماني
    المال والاستثمار في الأسواق المالية
     
  3. مخلدالديحانى

    مخلدالديحانى عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    38
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم أخى الكريم
    روح للمؤشرنت الأسهم الأمريكيه بالمواضيع المهمه تجد فتوى الشيخ المنيع وكذلك يوجد فتوى للشيخ الشبيلى وعسى الله يرزقنا الرزق الحلال
     
  4. دحيم 06

    دحيم 06 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏23 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    853
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكـــويـــــــت

    مشكور يادكتور على الرد السريع والوافى...

    والله انا كان مساورنى الشك بانه حرام...

    لان فعلا طريقة البيع والشراء كانها غش من باب خلفى!!!

    وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم افت قلبك ولو افتاك الناس...

    وعلى فكرة الموقع اللى تحت هل هو موقع خاص ام مالى ؟؟

    ترى بنزورك اذا مالى ونهريك اسئلة :D

    ودمتم سالمين...
     
  5. دحيم 06

    دحيم 06 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏23 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    853
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكـــويـــــــت
    يعطيك العافية مخلد ...

    ترى دورت مالقيت !!!

    ممكن نزعجك وتط الرابط لو سمحت ..او تكتب لى عنوان الموضوع واكن لك من الشاكرين....

    ودمتم سالمين...
     
  6. ابن النصير

    ابن النصير عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مارس 2005
    المشاركات:
    289
    عدد الإعجابات:
    0
  7. نوخذه

    نوخذه عضو نشط

    التسجيل:
    ‏2 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    481
    عدد الإعجابات:
    9
    الأخ السائل الفتوي الموجوده للشيخ المنيع والشيخ الشبيلي ليست كامله

    لأنها مشروطه والشرط المذكور ليس موجود ولذلك من هذا المنطلق يكون

    حرام . اذا قراءة الفتوى كامله راح تفهم كلامي


    اخوك نوخذه
     
  8. دحيم 06

    دحيم 06 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏23 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    853
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكـــويـــــــت

    شاكر لك اخى نوخذة على كلامك ...وجزاك الله خير...

    قريت الفتوى واللى فهمته انك اذا شريت الاوبشن لازم انك تلتزم بالسعر اللى انت متوقعه..ثم اذا وصل السعر اللى اهو هدفك تقدر تبيع ويعتبر شرعى...اى انك لاادخل طرف ثالث..

    الغير شرعى اللى فهمت انك تحط سعر معين وبعدين اذا ماوصل السعر

    اللى اهو هدفك مايجوز لك تبيع ...لانك دخلت طرف ثالث..هل فهمى صحيح؟؟

    تقول الشرط مو متحقق...هل تقصد الشراء والبيع فى الاوبشن سليم شرعا اذا لم يتدخل طرف ثالث؟؟

    ام ان شراء الcall يعتبر جائز شرعا ...وال put غير جائز شرعا؟؟

    ولك الشكر وانتظر من الاخوان يشاركون...