«التجارة» ترفع طلبا للملك عبد الله لتأسيس شركة تدير السوق المالية السعودية

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة afs2000, بتاريخ ‏18 يناير 2007.

  1. afs2000

    afs2000 عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    1,045
    عدد الإعجابات:
    0
    [align=right]برأسمال 320 مليون دولار.. وصندوق الاستثمارات العامة يكتتب بجميع الأسهم

    لندن: مطلق البقمي
    [/align]


    [align=center]أعلنت أمس وزارة التجارة والصناعة السعودية أنها رفعت إلى خادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز طلب استصدار المرسوم الملكي بالترخيص بتأسيس شركة السوق المالية السعودية «تداول» شركة مساهمة مقفلة بعد الانتهاء من الإجراءات اللازمة لدى الوزارة.
    وكانت «الشرق الاوسط» قد نشرت السبت الماضي تقريرا حول اتجاه السعودية لتأسيس شركة مساهمة لإدارة السوق المالية مملوكة للحكومة، محددة ذلك بأنه قريب خلال أسابيع، وستحل الشركة بديلا عن الإشراف المباشر لهيئة السوق وسط ترجيحات بطرح نسبة من رأسمالها للاكتتاب العام لاحقا.

    من جهة أخرى، تضمن بيان صادر عن وزارة التجارة والصناعة أمس أن الشركة مملوكة بالكامل للدولة من خلال ذراعها الاستثماري صندوق الاستثمارات العامة، مشيرة إلى أن أغراض الشركة تتمثل في توفير وتهيئة وإدارة آليات تداول الأوراق المالية والقيام بأعمال التسوية والمقاصة للأوراق المالية وإيداعها وتسجيل ملكيتها ونشر المعلومات المتعلقة بها.

    وسيكون رأسمال الشركة الجديدة 1.2 مليار ريال (320 مليون دولار) مقسم إلى 120 مليون سهم بقيمة اسمية تبلغ عشرة ريالات (2.6 دولار) وجميعها أسهم نقدية اكتتب بها صندوق الاستثمارات العامة.

    وستدير الشركة الجديدة السوق المالية السعودية، بواسطة مجلس يطلق عليه مجلس إدارة السوق المالية السعودية وتناط به مزاولة العمل في تداول الأوراق المالية في البلاد. وستحل الشركة الجديدة من خلال مجلس إدارتها بديلا عن هيئة السوق المالية التي تزاول حاليا ذلك النشاط لحين قيام شركة السوق، إذ سيناط بالهيئة التشريع واعتماد اللوائح المقترحة من إدارة السوق المالية. وتوقعت مصادر تحدثت لـ«الشرق الاوسط» أن يتم طرح جزء من أسهم الشركة الجديدة في اكتتاب عام بعد مضيء فترة لا تقل عن عامين تقريبا. يذكر أن سوق دبي المالي كانت أول بورصة عربية تطرح أسهمها للاكتتاب العام بعد أن طرحت في الربع الأخير من العام الماضي 2006، ما يعادل 1.6 مليار سهم تمثل 20 في المائة من مجمل أسهمها البالغة 8 مليارات سهم. وسيدير مجلس إدارة الشركة الجديدة التي ستشرف على السوق المالية السعودية ـ أي مجلس السوق ـ يتكون من تسعة أعضاء يعين بقرار من مجلس الوزراء بترشيح من هيئة السوق المالية على أن يختار الأعضاء رئيسا ونائبا للرئيس وتكون عضويته لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة أو أكثر. ويتكون المجلس من عضوية ممثلين عن وزارتي المالية والتجارة والصناعة، إضافة إلى ممثل عن مؤسسة النقد العربي السعودي، وأربعة أعضاء يمثلون شركات الوساطة المرخص لها، وعضوين يمثلان الشركات المساهمة المدرجة في السوق. وسيشرف مجلس إدارة السوق المالية السعودية على السوق من حيث التأكد من عدالة متطلبات الإدراج وكفايتها وشفافيتها وقواعد التداول وآلياته الفنية ومعلومات الأوراق المالية المدرجة في السوق. كما سينظر مجلس إدارة الشركة في توفير قواعد وإجراءات سليمة وسريعة ذات كفاية للتسوية والمقاصة من خلال مركز إيداع الأوراق المالية ووضع معايير مهنية للوسطاء ووكلائهم وتطبيقها. كما يناط بمجلس إدارة السوق المالية التحقق من قوة ومتانة الأوضاع المالية للوسطاء. ويرفع مجلس إدارة السوق مقترحات إلى هيئة السوق المالية باللوائح والقواعد والتعليمات اللازمة لعمل السوق

    المصــــــــــــــــــدر

    .
    [/align]
     
  2. immortal

    immortal عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    900
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    المملكة
    خبر اكثر من رائع بارك الله فيك