عدنان المسلم يكشف خفايا الدار

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة m666666, بتاريخ ‏21 يناير 2007.

  1. m666666

    m666666 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 مايو 2006
    المشاركات:
    220
    عدد الإعجابات:
    0
    أجاب على قراء جسر الشفافية عبر الوطن مؤكدا أنه من الغباء التذرع بالشفافية لإعلان صفقات لم تتم
    عدنان المسلم: لا خلاف بين أعضاء مجلس إدارة «دار الاستثمار» واسألوا «اوكيانا» عن عروض الشراء.. وظروف البورصة وراء تأجيل إدراج «خباري» و«منازل» و«رحال»
    كتبت بدور المطيري:
    قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة دار الاستثمار ان نسبة الاسهم التي تم تحييدها في الشركة ضئيلة للغاية ولا تتجاوز %2 وهي مملوكة لمساهم استراتيجي منذ التأسيس علما بأن هذا المساهم مستمر في دعم الشركة خصوصا وان النسبة المحيدة تعد جزءا بسيطا من مساهمته.
    وأضاف المسلم في حواره مع جسر الشفافية رداً على سؤال حول ما تم تداوله مؤخرا بقوة بقيام الشركة ببيع جزء من أحد مشاريع أوكيانا العقارية قائلاً ان ادارة شركة أوكيانا العقارية فقط يمكنها الاجابة على هذا السؤال وان الدار هي مساهمه عبر نسبتها فيها، الا أن كثرة الرسائل من قبل القراء حول هذا الموضوع بالذات جعلنا نلح أكثر في طلب اجابة ليست دبلوماسية فما كان منه الا أن صرح بأن العروض التي تتلقاها بين الحين والآخر ادارة شركة أوكيانا العقارية بشأن شراء جزء من أحد مشاريع عقاراتها بأسعار مجزية انما يؤكد مدى نجاحها في اختيار الفرص ودراستها جيداً قبل الخوض فيها قبل ان نلح أكثر لينفيها في الوقت الحالي ويؤكد وجود عروض مازالت قيد الدراسة.
    وعن اتهام الدار بأنها تتعمد تفريخ الشركات اكد ان الدار تتوسع عاموديا وأفقياً سواء قطاعياً أو جغرافياً وفقا لدراسات جدوى أكيدة وبناء على استشراف حقيقي لمتطلبات الأسواق.
    وحول تصريح الشركة السابق بالقيام بادراج كل من شركة خباري القابضة ومنازل ورحال اللوجيستية في السوق قبل نهاية عام 2006 الا أن هذه الخطوة لم تتم رد على ذلك بأن ظروف السوق لم تساعد على الادراج رغم استيفاء كافة شروط الادراج ليوجه أصابع الاتهام الى غياب هيئة سوق المال والقوانين الحديثة التي لا تساعد على تهيئة ظروف صحية ومناسبة للادراج.
    تفاصيل عديدة تطرق لها جسر الشفافية في حواره مع عدنان المسلم وفيما يلي نص الحوار:


    ¼ ما آخر مستجدات الشركة؟
    - نحن في دار الاستثمار في تجدد وتطور مستمر، فعلى مستوى التوسع الجغرافي، وفي السعودية عقدنا الجمعية العمومية التأسيسية للشركة السعودية المشتركة في الدمام وسنبدأ في مرحلة التشغيل والادراج في سوق الأسهم السعودية سيكون في خلال ستة أشهر، وبالمثل في سورية حيث انتهينا من الجمعية العمومية التأسيسية لبنك الشام الاسلامي و نحن نعتزم انشاء صندوق استثماري بقيمة 50 مليون دينار للاستثمار في أكبر الشركات المسجلة في المنطقة وهذا الصندوق من المرجح أن يتم اطلاقه في الربع الأول من العام الحالي وهو سيركز على أكبر عشر شركات من حيث القيمة السوقية في المنطقة التي أصبحت أسعار أسهمها مغرية.

    سيولة ضخمة

    ¼ سيولة ضخمة تقدر بأكثر من 50 مليون هي حصيلة زيادة رأس المال الأخير، كيف استثمرتها الشركة حتى الآن؟
    - كما صرحنا سابقا فان الزيادة في رأس المال تستهدف توفير الاحتياجات اللازمة من مصادر الأموال لمواجهة خطط التوسع المستقبلية في أنشطة الشركة وأهمها عمليات الشراء المدروسة لشركات وبنوك واعدة والسعي لضمان تحقيق ايرادات تشغيلية مستمرة ومتنامية والتي بدأتها شركة دار الاستثمار منذ عدة سنوات ومستمرة في تنفيذها بنجاح.
    ان دخول شركة دار الاستثمار طور النمو والتحول الى كيان يتملك ويدير العديد من الشركات التي تعمل في جميع القطاعات كان السبب الرئيسي في توجه الشركة في زيادة رأس المال. وفي هذا السياق تقوم شركة دار الاستثمار ووفق الاستراتيجية التي وضعتها بتوظيف مواردها في مشاريع متنوعة ذات عوائد مجزية على المستويات المحلية والاقليمية والعالمية، وأيضاً في كافة القطاعات المالية كالقطاع المصرفي والقطاع المالي والقطاع العقاري والقطاع التأميني وقطاع الخدمات الذي يشتمل على الخدمات اللوجيستية وادارة المشاريع وتصنيف وتحصيل الأموال وغيرها. وهنا لابد من التنويه بأن دار الاستثمار تستثمر مواردها في قطاعات متنوعة، بحيث تحافظ على خلطة القطاعات ونوعية الأرباح المحققة ومصادر الايرادات. وبهذا تكون الدار قد حققت توزيعا قطاعيا وجغرافيا متناسقا مع استراتيجيتها المتحفظة ومتجنبة للمخاطر وتقلبات السوق.

    بنك البحرين الإسلامي

    ¼ الدار كانت تبحث امكانية تأسيس بنك اسلامي، فهل وجدت ضالتها عبر زيادة حصتها في بنك البحرين الاسلامي الى %40؟
    - ان ما تم القيام به من زيادة حصة دار الاستثمار في بنك البحرين الاسلامي الى %40 تعدّ خطوة ضمن استراتيجية دار الاستثمار للتوسع في القطاع المصرفي، وضم بنك اسلامي تجاري الى عائلتها علما بأن البنك حقق أرباحا مميزة خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2006 حيث بلغت ربحية السهم 35 فلسا بحرينيا بمعدل زيادة نحو %68 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي كما ان نمو حصة دار الاستثمار في هذا البنك البحريني تأتي لتؤكد استراتيجيتها في تنويع ايرادات الشركة التشغيلية وتوسيع انتشارها الاقليمي، في حين حققت خطوة الدار في الحصول على حصة كبيرة من هذا البنك جزءا هاما من استراتيجيتها لضم مؤسسة مالية اسلامية الى باقة استثماراتها المتميزة داخل منظومة العمل المتكاملة لشركة دار الاستثمار. وهي استراتيجية لا يمكن النظر اليها بشكل اعتيادي اذا أخذنا بعين الاعتبار أنه أول بنك اسلامي تم تأسيسه في البحرين يملك في جعبته ما يزيد عن 27 عاما من الخبرة المدعومة بانتشار جغرافي مميز. وأريد أن أضيف أن «الدار» حالياً هي أكبر مساهم في تأسيس أول بنك اسلامي هو «بنك الشام الاسلامي» الذي تم تأسيسه مؤخراً في سورية.
    ولا يتوقف طموح شركة دار الاستثمار بهذه الصفقة الهامة التي كانت محط اهتمام وتنافس العديد من المؤسسات والشركات بل هناك العديد من الخطط المستقبلية للدخول في استثمارات مصرفية أخرى خارج نطاق السوقين الخليجي والعربي، علماً أنه تم تحديد هذه الفرص وجار التفاوض حولها والبحث عن أخرى مجدية

    علاوة الإصدار

    ¼ زيادة رأس المال الأخيرة، ألا ترون أنها كانت بعلاوة اصدار عالية؟
    - اذا وضعنا القيمة السوقية في الاعتبار فاننا نجد أن علاوة الاصدار لا تعتبر عالية على الاطلاق. فشركة دار الاستثمار أكبر شركة استثمارية مدرجة في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، كما أنها ضمن أكبر عشر شركات مدرجة في بورصة الكويت. وللدار تاريخ حافل بالنجاحات والانجازات بالاضافة الى سمعتها الطيبة في السوق، ومن يستثمر في دار الاستثمار ويساهم فيها لابد وأن يكون على دراية تامة ومعرفة بما تمتلكه «الدار» والقيمة الحقيقية لأصولها وهو ما وراء الميزانية.

    تفريخ الشركات

    ¼ هناك اتهام وردنا بأن الشركة تتعمد تفريخ الشركات، فما ردكم؟
    - هذا الاتهام باطل لأن الشركات التابعة والزميلة لدار الاستثمار تعمل كل واحدة منها بنشاط محدد وبفرص مجزية وواعدة. فمن العقار الى الاستثمار المباشر وغير المباشر وادارة الأصول والمصارف على أنواعها فضلاً عن بعض الأنشطة التجارية والنقل وغيرها... نجد أن مجموعتنا تتوسع رأسياً وأفقياً سواء قطاعياً أو جغرافياً وفقا لدراسات جدوى أكيدة وبناء على استشراف حقيقي لمتطلبات الأسواق.

    حصة أوكيانا

    ¼ تمتلك الشركة %19 من أوكيانا، فهل تنوي الشركة زيادة حصتها فيها للتحول الى شركة زميلة؟
    - تقوم سياستنا في دار الاستثمار على استراتيجية مرنة تستجيب بفاعلية مع متطلبات السوقين المحلي والاقليمي مع الأخذ بعين الاعتبار ادارة وتوزيع المخاطر، وفي نفس الوقت تسعى دار الاستثمار لمتابعة استراتيجيتها في التوسع القطاعي والجغرافي، لذا ليس هناك ما يمنع من زيادة الحصة مستقبلاً وفقاً لظروف وطبيعة هذا القرار في حينه.

    إدراجات مؤجلة

    ¼ في بداية 2006 صرحتم بأن الشركة ستدرج كلا من شركة خباري القابضة ومنازل ورحال اللوجيستية في السوق، الا أن العام انتهى ولم تتم عملية الادراج. فما الأسباب؟
    على الرغم من أن الشركات المشار اليها قامت باستيفاء جميع متطلبات وشرط الادراج في سوق الكويت للأوراق المالية، الا أن ظروف السوق المالي التي نعرفها وما مر به من الأحداث التي شهدها لم تساعد على الادراج، وهو الأمر الذي ينطبق على جميع الشركات الأخرى التي استوفت متطلبات الادراج ولم تسعفها ظروف السوق لتحقيق ذلك، وأريد أن أضيف هنا أن غياب هيئة سوق المال والقوانين الحديثة لا تساعد أيضاً على تهيئة ظروف صحية ومناسبة للادراج.

    بنك دار الاستثمار

    ¼ تنوي الشركة انشاء بنك دار الاستثمار في البحرين رغم أنها تمتلك %40 من بنك البحرين الاسلامي، ألا ترون أنه تم الاستثمار في بنكين متنافسين في بلد واحد؟ وهل تتسع مملكة البحرين لبنكين اسلاميين؟
    - أريد التوضيح هنا أن بنك البحرين الاسلامي يعد بنكاً تجارياً ذا خطة متكاملة ترتكز على الارتقاء بمستوى خدمات الأفراد الى مستويات عالمية، بينما بنك دار الاستثمار في البحرين هو بنك استثماري سيركز على الصفقات ذات الطابع الاستثماري وسيقدم خدمات ذات مستوى عالمي، علماً بأن الجزء العظيم من الأرباح سيكون من العمولات والرسوم. وتأتي موافقة مؤسسة نقد البحرين على تأسيس بنك دار الاستثمار لتجيب على الشق الثاني من سؤالك.

    بين الشفافية والغباء

    ¼ صرح عدنان المسلم في أحد تصريحاته بأن «الشفافية لا تعني الغباء»، فهل يعني هذا أنه يؤمن بمبدأ التكتم؟
    - نحن دعاة شفافية ونعمل في دار الاستثمار على تعزيز هذه الثقافة لتكون منهاجاً راسخاً في مجموعتنا. ونؤكد أن الأسواق تزدهر وتنمو كلما كانت فيها معايير الشفافية عالية أما بشأن «الغباء»، فنحن نقول أن للشفافية معايير واضحة وأساليب علمية سواء في الشكل أو المضمون. وفي الأعمال كما في مناحي الحياة الأخرى، «ليس كل ما يعرف يقال» يجب أن تخرج المعلومة في وقتها الصحيح ليس قبل ذلك وليس بعده. فمن الغباء التذرع بالشفافية لاعلان صفقات لم تتم وتوقعات أعمال غير مؤكدة.

    توزيعات الأرباح

    ¼ يسير منهج الادارة على توزيع أرباح على شكل منح وزيادة رأس المال؟ هل تنوي الشركة اتخاذه كمنهج دائم تسير عليه؟
    - ان سياسة «الدار» الخاصة بتوزيع الأرباح تتأثر بعدة عوامل أهمها الاستراتيجية الحالية المتبعة في العمل، ووضع السوق المالي ومدى ثباته، وكذلك كم السيولة اللازمة لتنفيذ المشاريع المستقبلية، والأهم من ذلك استمرارية الحفاظ على متانة قاعدة رأس المال.

    الزكاة والمساهمون

    ¼ هل تقوم الشركة باخراج الزكاة نيابة عن المساهمين، أم يتوجب على مساهميها وحاملي أسهمها دفعها؟
    - نعم تقوم الشركة باخراج الزكاة نيابة عن المساهمين لا المضاربين، كذلك تقوم بتسليم زكاة موظفيها واستقطاعاتهم السنوية وتسليمها الى الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية سنوياً، وذلك لتوزيعها على المسلمين المستحقين لها داخل وخارج الكويت.

    عقار جروفنرهاوس

    ¼ هل قبلتم عروض شراء عقار جروفنرهاوس؟ ومتى سيتم التخارج؟
    - استثمارنا هذا كما في استثماراتنا الأخرى يجذب العروض بين الحين والآخر ومن قبل مختلف الجهات. ونحن ندرس هذه العروض ومدى جديتها وجدواها المالية... فاذا توافرت لدينا تلك الجدوى نقيم العروض وندرسها جدياً. والتخارج من أي استثمار له أصول وقواعد نتبعها في دار الاستثمار على أكمل وجه لما فيه خير مساهمينا ومستثمرينا علماً بأن هناك استثمارات لا نتخارج منها كيفما اتفق.

    خلافات مجلس الإدارة

    ¼ ما صحة ما يقال حول وجود خلافات بين أعضاء مجلس الادارة؟
    - هذا الكلام عار تماماً من الصحة، فالانسجام تام بين أعضاء مجلس ادارة «الدار» وهو أحد عوامل نجاحها المستمر، كما أن المجلس بما يضمه من مجموعة مؤسسين شكلوا عبر السنوات الماضية فريقاً متعاوناً مصمماً على النجاح والريادة.

    صناديق الدار

    ¼ يقال بأن صناديق الدار لادارة الأصول «ادام» هي التي تضارب وهي صانع السوق لكافة شركات المجموعة؟ فما ردكم؟
    - شركات دار الاستثمار المدرجة تعتبر شركات قائمة بذاتها، ولها مشاريع كبيرة وايرادات تشغيلية عالية، لذا ليس من الصحيح القول إن دورها محصور في المضاربة وصناعة السوق.

    تحييد الأسهم

    ¼ ما هو تأثير تحييد الأسهم الذي تم مؤخراً على السهم؟
    - ان نسبة الأسهم التي تم تحييدها ضئيلة جداً ولا تتعدى نسبة %2، وهي مملوكة لمساهم استراتيجي منذ التأسيس وبالتالي فهو باق ومستمر في دعم الشركة خاصة وأن النسبة المحيدة تعد جزءاً بسيطاً من مساهمته، لذلك لن يؤثر هذا القرار على سياسية الدار الاستراتيجية.

    عودة لـ «اوكيانا»

    ¼ ما صحة ما يقال حول قيام الشركة ببيع جزء من أحد مشاريع أوكيانا العقارية؟
    - ان شركة أوكيانا العقارية شركة قائمة ولديها ادارة حكيمة تتمتع بخبرات عالية ونحن في دار الاستثمار أحد مساهميها ونتملك نسبة فيها. لذلك ادارة شركة أوكيانا العقارية فقط يمكنها الاجابة على هذا السؤال.
    يعد استثمارنا في شركة أوكيانا العقارية من بين أهم الاستثمارات العقارية لدى شركة دار الاستثمار وله مكانة خاصة في مجموعتنا. وأستطيع التأكيد أن العروض التي تتلقاها بين الحين والآخر ادارة شركة أوكيانا العقارية بشأن شراء جزء من أحد مشاريعها أو عقاراتها بأسعار مجزية انما يؤكد مدى نجاحها في اختيار الفرص ودراستها جيداً قبل الخوض فيها. والطلب يعني أن لدى شركة أوكيانا العقارية عرضاً يغري المستثمرين لكن كل ذلك يبقى في الاطار النظري ما لم يتم الاعلان عنه رسمياً.

    تاريخ النشر: الاحد 21/1/2007
     
  2. Solid_investor

    Solid_investor عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 فبراير 2004
    المشاركات:
    1,461
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    المقابلة شكلها قديمة ........ مجرد رأي