واحد وعشرون طلقة لمدير السوق ( بقلم : أحمد معرفي )

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة شركة أدام, بتاريخ ‏23 يناير 2007.

  1. شركة أدام

    شركة أدام ممثل الشركه

    التسجيل:
    ‏8 أغسطس 2006
    المشاركات:
    221
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    K U W A I T
    المقال المنشور لا يعبر عن رأي شركة دار الاستثمار والشركات التابعة ، فهدف النشر هو للقراءة والاستزدادة في المعرفة

    الموضوع: واحد وعشرون طلقة لمدير السوق
    بقلم : أحمد معرفي

    عضو الجمعية الكويتية الاقتصادية
    aamarafi@yahoo.com

    [​IMG]



    حق علينا ان نتقدم بجزيل الشكر وعظيم الامتنان لمدير سوق الكويت للاوراق المالية صالح الفلاح على استضافته لممثلي شركات الاستثمار يوم الاثنين الماضي فهي مبادرة طيبة تستحق الذكر والشكر عليها، كما يجب ان لا ننسى الدور التنسيقي لاتحاد شركات الاستثمار وهو امر بالفعل يشكرون عليه ايضا.

    ويأتي هذا الاجتماع في واحدة من اهم المراحل بالنسبة للسوق الكويتي، وذلك لسببين رئيسيين اولهما الحاجة الملحة الى تطوير البناء الداخلي للسوق واستكمال بقية الاجزاء المفقودة لهذه المنظومة سواء كانت تلك الاجزاء قوانين او مؤسسات مكملة كهيئة سوق المال. اما السبب الثاني وراء اهمية المرحلة الحالية فيكمن في تزامنها مع توجه الحكومة الجاد نحو الاصلاح وبالتالي يجب ان تستثمر هذه الفرصة بالشكل الامثل لتكون منعطفا ايجابيا نحو سوق اكثر تنظيما ورقابة واكثر شفافية وتطبيقا للقوانين.
    وفي ظل هذه المتغيرات يلعب مدير السوق دورا محوريا ورئيسيا في استكمال الاجزاد المفقودة وفي رفع كفاءة السوق، ويتجسد ذلك الدور في الدفع باتجاه بناء الدعائم الاساسية لهذا السوق والمبادرة في مساعدة السلطة سواء التشريعية او التنفيذية في اتخاذ القرارات.

    ويعد موضوع هيئة سوق المال على سبيل المثال احد المواضيع الحساسة التي يجب حسمها 'ولكن' بشكل سليم اي يجب ان تحسم للمقترح الاصلح والضغط على وزير التجارة الذي هو احد اعضاء لجنة السوق. ومن ثم الانتقال للمرحلة التالية وهي جعل الموضوع ذا اولوية في المجلس وهذا الامر لا يأتي الا بتحرك من مدير السوق.

    اضف الى ذلك مواضيع اخرى حساسة مثل موضوع حوكمة الشركات Corporate Governing وما لهذا الموضوع من اثر ايجابي سواء على المستثمر والشركات وعلى الاقتصاد الكويتي ككل فهو يعزز من ثقة المستثمر بشكل عام ويجعل من السوق بيئة جاذبة للاستثمار.

    ان القائد هو احد عناصر النجاح او الفشل لأي مؤسسة لكنه يبقى مجرد عنصر من مجموعة عناصر فرب قائد اتخذ قرارا سليما ولكن الاتباع نفذوه بشكل خاطئ وتسبب في الفشل، ولذلك من الامور التي تشكل غاية في الاهمية عملية تطعيم المؤسسة بالخبرات من قطاع الاعمال وذات مستوى عال من الثقافة الاستثمارية والمعرفة العلمية بالاسواق وقواعد الاستثمار المحلية والعالمية، بحيث تمكن السوق من التوسع في اعمالها وتستوعب التطورات المتسارعة في هذا المجال ليواكب حاجات وتطلعات المستثمرين ويكون حقا المرآة العاكسة للاقتصاد الكويتي.

    وعلى الرغم من انني اغبط مدير السوق على ثقة المسؤولين به فانني احمد الله على انني لست مكانه، فالمهمة التي يواجها صعبة ومعقدة، ولكنها في الوقت نفسه ليست مستحيلة Its doableوانتم اهل لها بإذن الله فمرحبا بكم، وان مدفعية الشرف تطلق لكم واحدا وعشرين طلقة احتفاء بقدومكم.​