صيد من البورصة ...

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة almared, بتاريخ ‏28 يناير 2007.

  1. almared

    almared عضو مميز

    التسجيل:
    ‏17 ابريل 2005
    المشاركات:
    4,154
    عدد الإعجابات:
    0
    صيد من البورصة


    28/01/2007
    62 مليون دينار الأرباح المتوقعة ل'الوطنية للاتصالات'
    توقعت مصادر مطلعة 'ان تحقق شركة الوطنية للاتصالات ارباحا تصل الى 62 مليون دينار تقريبا للعام 2006 علما بأنها حققت في الأشهر التسعة من العام ذاته 50.1 مليون دينار ما يعادل 111.1 فلسا للسهم الواحد، مشيرة الى ان هذه الربحية نتاج لادائها التشغيلي ونموها المتواصل وتسويع نشاطها في العراق وتونس والسعودية والجزائر خاصة ان قاعدة عملائها تجاوزت ال 8 ملايين عميل.

    'بيتك' وتمويل الخليج والاستثمار الخليجي:
    إدراج بنك الخليج للتمويل في بورصات المنطقة
    علمت 'القبس' ان 3 شركات وبنوك مدرجة هي بيت التمويل الكويتي وبيت التمويل الخليجي وبيت الاستثمار الخليجي تعتزم إدراج اسهم بنك الخليج للتمويل والاستثمار في مملكة البحرين المملوك لها بواقع 25% و25% و10% على التوالي في بورصات الكويت وأبوظبي والبحرين خلال العام الجاري.
    وقال مصدر مطلع ان رأسمال البنك البحريني يبلغ 60 مليون دولار اميركي، وهو بنك استثماري متخصص في تمويل مشاريع البنية التحتية والتمويل الاستهلاكي الى جانب ادارة الاصول الاستثمارية في الأسواق الاقليمية والعالمية من خلال صناديق ومحافظ تدار بالشراكة مع بنوك ومؤسسات مالية عالمية الى جانب الاستثمار في العقارات والخدمات وابتكار الأدوات المالية المتنوعة المطابقة للشريعة الإسلامية كعقود المساومة والاستصناع والمرابحة والإجارة وغيرها.

    تمويل الخليج: إطلاق بيت التمويل الآسيوي
    علمت 'القبس' ان بيت التمويل الخليجي يفاوض مجموعة من المؤسسات والافراد في الخليج لتأسيس بنك اسلامي تابع في منطقة جنوب شرق آسيا يطلق عليه 'بيت التمويل الآسيوي'.
    وأوضح مصدر متابع ان التمويل الخليجي يسعى منذ مدة الى دخول العمل المصرفي الاسلامي في سوق شرق آسيا الذي يشهد نموا متزايدا لهذا النوع من الخدمات المالية الاسلامية في ظل وجود توجه استثماري خليجي نحو اسواق شرق آسيا في العديد من المشاريع الاستشارية والعقارية والخدمية التي تتطلب مجموعة من الفرص التمويلية المتنوعة لتسويقها على المستثمرين والعملاء هناك.
    وأضاف المصدر ان بيت التمويل الخليجي لا يزال يدرس رأس المال المستهدف لبنكه الآسيوي وكيفية تحديد المساهمات الاستراتيجية، مشيرا الى ان هذا البنك سيستهدف خلال سنته الاولى شراء مجموعة من الاصول الواعدة في النمو لتكوين محفظة متنوعة من الملكيات والعلاقات التمويلية خصوصا في اسواق ماليزيا واندونيسيا.

    المجموعة الدولية ترفع ملكيتها في أصول إلى 25.2%
    بعد ان نفذت المجموعة الدولية للاستثمار صفقة شراء حصة مجموعة الأوراق في شركة أصول التي كانت تزيد على ال 12%، واصلت المجموعة عمليات الشراء لسهم شركة أصول بهدف تعزيز ملكيتها في الشركة. ووصل إجمالي ملكية المجموعة الدولية حاليا 25.2% كما أبلغت به إدارة البورصة وفقا للافصاحات اللازمة والمعمول بها.
    ويؤكد مصدر مالي ان المجموعة مستمرة في استهداف حصة أخرى، حيث ستواصل الشراء في السوق، هي وشركاتها التابعة. والجدير ذكره ان المجموعة تستعد للدعوة إلى جمعية عمومية خلال المرحلة المقبلة، لتشكيل مجلس إدارة جديد لشركة أصول والإعلان عن خطة الهيكلة الجديدة للشركة.

    نور: مشاريع بتروكيماوية ونفطية في مصر
    علمت 'القبس' ان شركة نور للاستثمار المالي تنوي الاستثمار في عدد من مشاريع البتروكيماويات والخدمات النفطية في مصر. وكشف مصدر مطلع عن ان معظم المشاريع المطروحة للدراسة تتعلق بصيانة الغلايات والمبادلات الحرارية الى جانب الاستثمار في مشاريع الغاز الطبيعي وتشييد وبناء وتركيب خزانات النفط، فضلا عن مشاريع التخزين الكيميائي وتدوير النفايات وصناعات البلاستيك والاعمال المكملة للصناعات الكهربائية ومحطات الضغط العالي ودخول قطاعات الاستكشاف البترولي.

    اجيليتي: 170 مليون دينار الأرباح المتوقعة
    توقعت مصادر استثمارية ان تبلغ أرباح شركة المخازن العمومية 'اجيليتي' نحو 170 مليون دينار لعام 2006 وتشير التوقعات ايضا الى ان مجلس ادارة الشركة يدرس توزيعات نقدية بواقع 60% وتوزيعات منحة بواقع 20% علما بان الشركة قد حققت في الشهور التسعة من 2006 ربحية بلغت 127.5 مليون دينار.
    وذكرت المصادر ان هذه الربحية جاءت نتيجة اداء الشركة التشغيلي وارباح شركاتها التابعة في كثير من الدول حول العالم خاصة انها استطاعت ان تستحوذ على عدد من شركات النقل والامداد في الولايات المتحدة الاميركية واسيا.
    ولفتت المصادر الى ان نشاطات الشركة منتشرة في اكثر من 100 دولة وتملك اكثر من 500 فرع في هذه الدول تخدم اكثر من 50 الف عميل مما يؤهلها لتحقيق ربحية اكثر مما تتوقعه المصادر عادة.

    'كي جي ال' إلى باكستان لمزايدة إدارة وتطوير ميناء كراتشي
    علمت 'القبس' ان شركة كي جي ال لإدارة الموانئ التابعة لشركة رابطة الكويت والخليج للنقل تأهلت إلى مرحلة متقدمة في مزايدة طرحتها الحكومة الباكستانية لإدارة وتطوير ميناء كراتشي لمدة تصل إلى 25 عاما.
    وقال مصدر مطلع ان الشركة التابعة للرابطة تقدمت بمشروع متكامل إلى هيئة الموانئ الباكستانية يتضمن رؤية الشركة في مجال إدارة وتطوير الميناء إلى جانب حزمة من العمليات اللوجستية المصاحبة مثل إدارة محطة الحاويات وتطوير عمليات المناولة والتحميل والتفريغ والتخزين والشحن والتغليف والنقل وإدارة الصوامع والتحالف مع وكالات البواخر والسفن العالمية لتسيير عمليات الميناء على أفضل وجه.
    وأضاف المصدر ان ميناء كراتشي يعد واحدا من أكبر خمسة موانئ على مستوى القارة الآسيوية الأمر الذي يستوجب تقديم أفضل العروض للمنافسة عليها، مشيرا إلى أن كي جي ال لإدارة الموانئ تأهلت إلى المنافسة النهائية إلى جانب 3 شركات أخرى آسيوية وعالمية.

    صناديق الاستثمارات الوطنية توزع 5% نقدا لمساهميها عن النصف الثاني
    علمت 'القبس' ان توزيعات صناديق شركة الاستثمارات الوطنية (الدارج، الصفوة، الزاجل، موارد) بلغت للنصف الثاني من العام 5 في المائة نقدا اي ما يعادل 50 فلسا لكل وحدة، وبذلك يكون العائد على الاستثمار في الصناديق الثلاثة الأولى (الدارج، الصفوة، الزاجل) خلال العام الماضي للمساهمين 10 في المائة بواقع 100 فلس لكل وحدة على اعتبار ان هذه الصناديق وزعت خلال النصف الأول ما نسبته 5 في المائة، اما صندوق موارد الذي تأسس خلال العام الجاري فتعد هذه التوزيعة هي الأولى للمساهمين.

    إعداد: محمد البغلي وتامر حماد