هل يجوز المضاربه بالاسهم الغير شرعيه .... ؟

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الزايرالفيلكاوي, بتاريخ ‏9 فبراير 2007.

  1. الزايرالفيلكاوي

    الزايرالفيلكاوي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 يوليو 2005
    المشاركات:
    517
    عدد الإعجابات:
    0
    يا اخوان صارلي الحين حوالي 4 سنوات في سوق الاسهم
    وما حصلت اجابه شافيه على هذا السؤال ............ ؟
    هل يجوز المضاربه بالشركات الغير اسلاميه
    مثلا بالشركات الاستثماريه وشركات الخدمات
    لان البنوك الربويه اساس النشاط باطل
    لكن الشركات الاستثماريه مثل المال او شركات الخدمات
    مثل الانابيب والصناعه مثل صناعات تحصل ان اساس
    عمل الشركة غير مخالف للشريعه الاسلاميه بس تحصل
    بند او بندين بالشركة يتعارض مع الشريعه الاسلاميه
    مثلا اعطاء قروض بفايده او .... فنرجو من الشباب
    على قولتهم ( ادلوا بدلوكم ) هل يجوز المضاربه بها
    وعدم اخذ الارباح ومن منوا الفتوى ...... وجزاكم الله خير ؟

    تحياتي للجميع : الـــزايــــــــــــــر .

    .
     
  2. فهد الفهود

    فهد الفهود عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 يونيو 2006
    المشاركات:
    791
    عدد الإعجابات:
    6
    ما دامت الشركة غير شرعية لا يجوز بيعها وشرائها كما هو الحال للخمرمثلا فهو لا يجوز شربه ولا يجوز بالتالي بيعه

    هذا حديث عن الرسول عليه افضل الصلاة والسلام

    حدثنا ‏ ‏مسدد ‏ ‏أن ‏ ‏بشر بن المفضل ‏ ‏وخالد بن عبد الله ‏ ‏حدثاهم ‏ ‏المعنى ‏ ‏عن ‏ ‏خالد الحذاء ‏ ‏عن ‏ ‏بركة ‏ ‏قال ‏ ‏مسدد ‏ ‏في حديث ‏ ‏خالد بن عبد الله ‏ ‏عن ‏ ‏بركة أبي الوليد ‏ ‏ثم اتفقا ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏قال ‏ :

    رأيت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏جالسا عند الركن قال: فرفع بصره إلى السماء فضحك فقال ‏ ‏لعن الله ‏ ‏اليهود ‏ ‏ثلاثا إن الله حرم عليهم الشحوم فباعوها وأكلوا أثمانها وإن الله إذا حرم على قوم أكل شيء حرم عليهم ثمنه ‏
     
  3. alhajri

    alhajri عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 يوليو 2005
    المشاركات:
    201
    عدد الإعجابات:
    8
    ما أدري إش ماله أربع سنوات -- أخوي -- عط الخباز خبزك وخلها برقبته -- وزارة الاوقاف , قسم الافتاء في الدور الثاني , البداله 2480000 , إسئلهم لما تقول بس , ولا تسئل واحد من أعضاء المنتدى , و مع إحترامي للكل خوفك يرد عليك واحد شلايتي يخورها معاك و يصدقونه القرآء , وجزاك الله خير على حرصك 0


    .
     
  4. الزايرالفيلكاوي

    الزايرالفيلكاوي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 يوليو 2005
    المشاركات:
    517
    عدد الإعجابات:
    0
    طبعا اشكرك اخوي على مرورك ... لكن اتوقع الكثير
    من الشباب يهمهم الحلال والحرام ... واتوقع ان هناللك
    الكثير من الفتاوي طلعت عن الاسهم والمضاربات
    والحمدلله ولا مرة تداولت سهم غير شرعي ...
    لكن كثر في الاونه الاخيره ان في فتاوي من شيوخ
    تبيح المضاربات وعدم اخذ الارباح ...
     
  5. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    انا سألت فيها يالفيلكاوي قالولي مايجوز

    هم اقولك لا تاخذ برايي اسأل لان الاراء كثيره بخصوص المعاملات الماليه الاسلاميه
     
  6. الزايرالفيلكاوي

    الزايرالفيلكاوي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 يوليو 2005
    المشاركات:
    517
    عدد الإعجابات:
    0

    مشكور يا الغالي .
     
  7. مضاربجي2006

    مضاربجي2006 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    46
    عدد الإعجابات:
    0
    ما هي الأسهم التي يجوز لي الاستثمار والمضاربة فيها من الأسهم المحلية؟ 18/6/1427 (فتوى للشيخ الدكتور يوسف بن عبد الله الشبيلي)


    الجواب

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد

    فهذه دراسة شرعية للشركات السعودية المساهمة تم استخلاصها من قوائمها المالية المدققة، ومن خلال الاتصال المباشر بمسئولي هذه الشركات، وقد شارك في هذا المشروع مجموعة من الباحثين والخبراء. أسأل الله أن يثيبهم ويشكر لهم جهدهم.

    وقد نتج عن التواصل مع الشركات ومتابعتها أن شرع كثير منها ولله الحمد إلى التخلص من كثيرٍ من المعاملات المحرمة، وهي في طريقها إلى الزوال إن شاء الله.

    وبالنظر إلى القوائم المالية المدققة الأخيرة لهذه الشركات فيمكن تقسيم أسهمها إلى ثلاثة أقسام:

    أولاً- أسهم شركات نشاطها مباح ولم يظهر في قوائمها المالية الأخيرة أي قروض أو استثمارات محرمة أو مشبوهة. فهذه الأسهم يجوز الاستثمار والمضاربة فيها ولا يجب تطهير شيءٍ من أرباحها.

    ثانياً- أسهم شركات نشاطها مباح إلا أنه يلزم فيها التطهير. وهي على نوعين:

    أ‌- أسهم شركات لم يظهر في قوائمها المالية قروض أو ودائع ربوية، ولكن نظراً للطفرة الكبيرة التي شهدها سوق الأسهم هذا العام والعام الماضي، فقد أنشأت هذه الشركات محافظ استثمارية تشتمل على شركات تقترض وتودع بالربا. وقد ميزت هذه الشركات عن الشركات من القسم الأول لأمرين:

    الأول: أن المساهم يلزمه أن يطهر المبلغ الناتج من هذا الاستثمار. فسواء سميت نقية أو مختلطة فإنه يجب عليه التطهير سواء وزعت الشركة أرباحاً أم لم توزع. فحتى لا يلتبس الأمر على كثيرٍ من الناس فيظن أنه لا يجب عليه تطهير شيءٍ من الأرباح فقد تحاشيت تسميتها بالنقية.

    والثاني: أن بعض هذه الشركات تزيد الاستثمارات المختلطة فيها على نصف موجوداتها بل إن بعضها تزيد على الثلثين، فهي أشبه بالصندوق الاستثماري منه بالشركة المساهمة.

    ب‌- أسهم شركات أنشطتها في أغراض مباحة، لكن قوائمها المالية لآخر فترة لا تخلو من معاملات محرمة لا تعد من نشاطها وإنما هي طارئة عليه، كالاقتراض والإيداع بالفائدة.

    وقد اختلف العلماء المعاصرون في الأسهم المختلطة، فذهب مجمع الفقه التابع للرابطة إلى تحريمها، وهو رأي سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز –رحمه الله-. وذهب بعض العلماء إلى جوازها، ومن هؤلاء أصحاب الفضيلة ابن عثيمين وابن بسام رحمهما الله وسماحة المفتي الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، وأصحاب الفضيلة ابن منيع وابن جبرين والمطلق. وهو رأي معظم الهيئات الشرعية في البنوك الإسلامية.

    والأقرب – والله أعلم- أن الشركة إذا كانت لا تعتمد في نشاطها على تلك المعاملات المحرمة فإن ذلك لا يقتضي حرمة السهم كله، بل يتخلص من الجزء المحرم منه ويبقى ما عداه مباحاً، ومن تورع عنها فهو الأفضل؛ خروجاً من الخلاف، واتقاءً للشبهة.

    والتطهير في الأسهم المختلطة إنما يجب في الأرباح التي تتحقق من نشاط الشركة، فمن كان يملك السهم وقت انعقاد الجمعية العمومية للشركة، أي وقت استحقاق أرباحها فيجب عليه أن يخرج المبلغ المذكور في الجدول، وصرفه في أوجه البر كالجمعيات الخيرية وغيرها بنية التخلص منها. أما الأرباح الناتجة من بيع الأسهم -( أي أرباح المضاربة)- فلا يجب إخراج شيءٍ منها؛ لأنها أرباح لم تكتسب من نشاط الشركة.

    ثالثاً- وما عدا الأسهم المذكورة في الجدول، فإنه لا تجوز المضاربة ولا الاستثمار فيها، لاشتمالها على قروضٍ أو استثماراتٍ محرمة تعد كثيرة بالنظر إلى أنشطتها، فالأسهم في ذاتها أصبحت عروضاً محرمة؛ لغلبة الحرام فيها
     
  8. aliii

    aliii موقوف

    التسجيل:
    ‏14 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    3,377
    عدد الإعجابات:
    458
    شوف أخوي الفيلكاوي

    الجواب الصريح والواضح على سؤالك هو :

    يعتمد عليك أنت شنو تبي ... اذا تبي يجوز فهو كذلك واذا لا يجوز فهو كذلك

    واذا تبحث عن شخص تحمله مسؤولية أعمالك فهم كثر ...

    ( قطها براس عالم واطلع منها سالم )

    تدلل يالغالي فأنت في عصر الانترنت كل شيئ له حل وطريقة

    ذكرتني بواحد كانت عنده مشكلة أنه ترك المحكمات واتبع المتشابهات

    صاحبنا تعب وايد ... ان شاء الله انت مو جذي

    والله يوفق الجميع