Palm للمتابعة

الموضوع في 'السوق الأمريكي للأوراق الماليه' بواسطة Unknown Man, بتاريخ ‏12 فبراير 2007.

  1. Unknown Man

    Unknown Man عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 أغسطس 2006
    المشاركات:
    53
    عدد الإعجابات:
    0
    Palm للمتابعة
     

    الملفات المرفقة:

    • palm.jpg
      palm.jpg
      حجم الملف:
      81 KB
      المشاهدات:
      124
  2. Unknown Man

    Unknown Man عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 أغسطس 2006
    المشاركات:
    53
    عدد الإعجابات:
    0
    اغلاق ايجابي للغاية

    Close 15.48
     
  3. Unknown Man

    Unknown Man عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 أغسطس 2006
    المشاركات:
    53
    عدد الإعجابات:
    0
    Palm اليوم تخترق متوسط 200 الهام بكمية فوليوم عالية
    وتغلق عند :
    Close 16.45
    6.89%
     
  4. Unknown Man

    Unknown Man عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 أغسطس 2006
    المشاركات:
    53
    عدد الإعجابات:
    0
    تقرير ايجابي حول Palm

    "بالم" شركة مُتميزة بمنتجاتها وشراكاتها لكنها تواجه منافسة شرسة

    توقعات بارتفاع السهم 70 % نهاية العام
    مشهور الحارثي - - - 18/09/1427هـ
    جريدة الاقتصاديه

    يعشق الكثير من الناس اقتناء أجهزة الاتصالات والكمبيوتر ويزداد الولع والهيام بها كلما اجتمع في هذه الأجهزة وظيفتا القدرة على إجراء المكالمات الهاتفية وتشغيل برامج الكمبيوتر، وتصل الفتنة إلى قمتها والرغبة قمة ذروتها عندما يصغر حجم الجهاز مع جمال تصميمه وحلاوة لونه. اليوم سنتحدث عن إحدى الشركات العاملة في مجال تصنيع الكمبيوترات الدقيقة، وهي شركة بالم Palm أول من ابتكرت وصنعت جهاز الكمبيوتر الكفي (بمقاس كف اليد) على يد مؤسسها جف هاويكنس عام 1992 ذي الأصول الجزائرية.

    نظرة عامة
    توسعت أعمال الشركة ومنتجاتها حتى أصبحت تُقدم الهواتف الذكية Smartphones أحد أحدث ابتكارات تقنية المعلومات والاتصالات، الشركة لها أجهزة كمبيوتر كفية ذائعة الصيت هي Zire وTreo وTungsten، Zire موجه للمُستهلكين من الأفراد المُغرمين باستخدام الوسائط الرقمية من ملفات الصوت والفيديو وغيرها، أما Tungsten فهو خاص بالعاملين في قطاع الأعمال وللشركات التي تريد لموظفيها أن يعملوا ويُنتجوا داخل الشركة وخارجها, كلا المُنتجين السابقين يدخلان ضمن فئة الأجهزة الكفية، ومع احتدام المنافسة ودخول لاعبين جدد في هذه السوق لجأت شركة PALM إلى الاستحواذ على شركة تُدعى Handspring حتى تتمكن من فتح أسواق جديدة لها في مجال الهواتف الذكية Smartphone وذلك عام 2003.

    أجهزة PALM تُتيح إجراء الاتصالات الهاتفية المتنقلة وتشغيل البرامج اللاسلكية وتعمل تحت نظام التشغيل PALM الخاص بها مع العمل على نظام مايكروسوفت Windows Mobile، وتدعم كذلك عدداً من تقنيات الاتصالات المُتنقلة المعروفة مثل GSM و***A التي تعمل في الصين واليابان أكثر واتجهت إليها الولايات المُتحدة منذ فترة، ومنتجات الشركة تُباع من خلال 63 مزودا من مزودي خدمة الاتصالات في الولايات المُتحدة وهو ما يُشكل 76 من مبيعاتها بينما 24 في المائة من مبيعاتها تأتي من مزودي خدمة اتصالات آخرين موجودين في شرق أوروبا وأمريكا اللاتينية وبقية العالم.

    سوق واسعة
    حجم سوق الأجهزة الكفية والهواتف الذكية في ازدياد والمنافسة في هذه السوق قوية ولا ينجح فيها إلا من يتمكن من الابتكار والتطوير بسرعة، وما يؤيد هذا الكلام هو دراسات قامت بها شركة IDC المتخصصة بدراسة أنشطة شركات تقنية المعلومات والاتصالات، فهي ترى أن الشركات ستشتري عام 2008 هواتف ذكية تتجاوز 16 مليون جهاز بعد أن كانت قد اشترت عام 2004 ما يزيد على مليونيّ جهاز.

    تمتع PALM بمكانة مُتميزة في هذه السوق حيث شحنت في العام الحالي ما يصل إلى 4.7 مليون جهاز من أجهزتها المُختلفة، قد تواجه مبيعات الشركة منافسة قوية في قطاع الأجهزة المُخصصة للمُستهلكين ولكن يبقى أن لها السبق في سوق الأجهزة الموجهة لقطاع الأعمال، كما أن الشركة تستعد للمنافسة بقوة في سوق الصين الضخمة وذلك بتعاقدها مع شركة Original لتصميم وتصنيع أجهزة رخيصة التكلفة حتى تتمكن من المنافسة في سوق الأجهزة المُوجهة للمُستهلكين من الأفراد في الصين، وتستخدم الشركة أساليب تسويق متنوعة بين حين وآخر منها تخفيض أسعار أجهزتها مما سيسمح لها بالمنافسة في مبيعات التجزئة الموجهة للأفراد.

    التحليل الأساسي
    نبدأ بمبيعات الشركة التي سجلتها في 12 شهراً الماضية حيث بلغت 1.59 مليون دولار مُسجلة زيادة مقدارها 4 في المائة على العام الماضي، ودخلها هو 334.5 مليون دولار حيث هبط بنسبة 9.2 في المائة عن العام الماضي، بالنسبة إلى ربحية الشركة نجد أن صافي أرباح الشركة زاد بنسبة 21 في المائة, ولكن لا تزال أقل من معدل صافي أرباح الشركة في السنوات الخمس الأخيرة بفارق 1.6 في المائة.

    لا توجد ديون على الشركة ومع هذا فإن السيولة الجارية Current Ratio لدى الشركة تستطيع تغطية أي ديون عليها بمقدار 2.1 مرة، أما نسبة العائد إلى حقوق ملكية المُستثمرين ROE هو 41.4 أي أعلى بكثير من العائد الذي تمنحه البنوك على إيداع الودائع وأعلى من العائد على الملكية الذي يمنحه القطاع وقدره 14.5.

    من أكثر الأمور المُكلفة على أي شركة هو إدارة المخزون ولكن شركة PALM لديها نسبة دوران للمخزون عالية تُقدر بـ 33.18 مرة وهذه سرعة كبيرة تُقلل على الشركة تكاليف حفظ وإدارة المخزون، كما أن قُدرة الشركة على الاستفادة من مبيعاتها في تغطية قيمة الأصول هي 1.12 مرة وهي نسبة ممتازة تقوي من قيمة سهم الشركة.
    سعر سهم الشركة أغلق عند سعر 14.62 دولار ويواجه أول مقاومة عند مستوى 14.62 دولار بسبب وجود متوسط حركة 50 يوما تليه المقاومة الثانية عند 17.94 بسبب وجود متوسط حركة 200 يوم, وهذان مستويا مقاومة لا يُستهان بهما وعند نجاح السهم في تجاوزهما فإنه ستشهد ارتفاعات متتالية تُمهد وصوله إلى سعر 25 دولارا، كما يجد السهم دعما جيدا عند مستوى 12.25 دولار بسبب أن هذا السعر هو أدنى سعر وصله السهم خلال 52 أسبوعا.

    مكرر الأرباح P/E الحالي للشركة هو 4.6 وهو مُشجع للاستثمار كثيراً وأقل بكثير من مكرر أرباح القطاع الذي تنتمي إليه الشركة والمُقدر بـ 14.5، ويُتوقع المحللون أن يصل سعر السهم إلى 25 دولارا بنهاية عام 2006, أي بزيادة قدرها 70 في المائة حتى نهاية العام الحالي أي بعد شهرين.

    المُستثمرون والمُنافسون
    تستثمر مؤسسات مالية عريقة ذات خبرة في شركة PALM ويصل نسبة تملكها أسهم الشركة إلى 78 في المائة من مُجمل عدد الأسهم الصادرة، من هذه المؤسسات المالية: Fidelity بحصة 6 في المائة, Pioneer Investment بحصة 5.2 في المائة, Barclays بحصة 4.2 في المائة, ثم تأتي Vanguard بحصة 4 في المائة، أما المُستثمرون المُطلعون Insiders على شؤون الشركة فيملكون 8 في المائة من إجمالي أسهم الشركة الصادرة.

    منافسو شركة PALM في سوق الكمبيوترات الكفية كُثر, منهم شركات: موتورولا, ديل, أيسر, توشيبا, سوني, وشارب، وينافسونها من خلال الأجهزة الكفية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة Lap Top والهواتف النقالة "الجوال"، ولكن PALM تمكنت من تحقيق ربحية في هذا القطاع في الوقت الذي انسحب منه كُثر لأنهم ليسوا إلا دُخلاء على هذه الصناعة ولم يُقدموا منتجات وخدمات كما تقدم PALM المُتخصصة في هذا المجال, بل حاولوا أن يركبوا ويستفيدوا من موجة الكمبيوترات الكفية، أما المنافسة في سوق الهواتف الذكية فيقودها شركة نوكيا دون منازع حيث حصتها السوقية وصلت إلى 65 في المائة، ثم يأتي بعدها في المرتبة الرابعة شركة PALM وحصتها مقدارها 4.6 في المائة ويُتوقع لها أن تزداد حصتها أكثر.

    الخلاصة
    الاستثمار في الشركة مُجد حسب المعطيات المذكورة أعلاه, وأهمها أن الشركة بدأت تبني شراكات قوية، وتسعى إلى تقديم منتج منخفض التكاليف في الصين ما سيدعم موقعها في مبيعات الأجهزة للأفراد هناك. كل هذا لا يجعلنا نُغفل الحديث عن بعض المخاطر التي قد تواجه الاستثمار في سهم PALM ومنها المنافسة القوية التي تواجهها في مجال مبيعات الهواتف الذكية من شركات مثل: نوكيا, سوني, وشارب وغيرها, وهذه المنافسة قد تؤثر في مبيعات الشركة المُستقبلية.

    الشركة تواجه صعوبات حقيقية في الدخول إلى منطقة دول اليورو لذلك نراها تُحاول أن تُعوض هذا بالتوسع في أسواق أوروبا الشرقية وأمريكا اللاتينية. بالنسبة إلى الدعاوى القضائية فالشركة قامت بتسوية قضائية مع شركة زيروكس بدأت قبل تسع سنوات وانتهت في حزيران (يونيو) من العام الجاري دفعت بموجبها Palm مبلغ 22 مليون دولار وسيتم تسجيل قيمة هذه التسوية في الربع الرابع من العام الجاري. أما عدد المُحللين الذين يوصون بشراء سهم الشركة بقوة Strong Buy هم ثلاثة بينما ينصح خمسة منهم بالاحتفاظ بالسهم واثنان فقط هما اللذان يقترحان بيع السهم.