أخبـــــــار الصحف الاقتصادية

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة boalons, بتاريخ ‏13 فبراير 2007.

  1. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    صيد من البورصة
    21 شركة قدمت بياناتها المالية للبورصة بغرض الإدراج


    13/02/2007 اعداد: محمد الاتربي و حسن ملاك
    علمت 'القبس' ان 21 شركة من اصل 35 شركة تقدمت للإدراج في سوق الكويت للأوراق المالية قبل تاريخ 2006/11/15 قدمت بياناتها عن السنة المالية ،2006 لإدارة السوق والتي ستقوم بدورها بدراسة هذه البيانات تمهيدا لإحالتها الى اللجنة الفنية لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.

    تعديل نسبة المنحة في توزيعات أحد البنوك
    علمت 'القبس' ان احد البنوك بصدد تعديل نسبة توزيعاته من اسهم المنحة بزيادة 5%، وذلك بعد ان احتج مساهمون على نسبة المنحة السابقة.

    'الصفوة' تشتري أسهم 'الصفاة'
    قال مصدر مالي ل 'القبس' ان شركة مجموعة الصفوة تقوم بعمليات شراء استثماري لأسهم 'الصفاة'. واوضح المصدر ان الصفوة تستهدف ملكية تزيد على ال 10% من رأسمال الصفاة خصوصا ان الشركة مقبلة على توسعات، وتبلغ ملكية الصفوة في رأسمال شركة الصفاة حاليا بحسب احدث افصاح 5.986%. الجدير ذكره ان رأسمال شركة الصفاة 28.050 مليون دينار كويتي.

    شركتان إسلاميتان تتملكان 4.9% في 'عربي القابضة'
    قال مصدر ان شركتين استثماريتين تملكتا حصصا في رأسمال عربي القابضة بمقدار 4.9%، واوضح المصدر ان الشركتين تعملان حسب احكام الشريعة الاسلامية واحدة مدرجة والاخرى غير مدرجة.
    الجدير ذكره ان شركة الساحل حلت كثاني اكبر مالك في رأسمال عربي القابضة ب 19.627% حيث تملك الساحل 5.537% مباشرة وصندوق الساحل 14.09%.

    العربية العقارية تحقق 2.8 مليون دينار من بيع عقار
    اعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان الشركة العربية العقارية قامت ببيع عقار مبنى المتنبي (الشرق في دولة الكويت) بمبلغ 3.9 ملايين د.ك وتم تحقيق ربح وقدره 2.89 مليون دينار.

    'أعيان للإجارة' و'أعيان العقارية' تشتريان أرضا ب 21 مليون دينار
    اعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان شركة أعيان للاجارة والاستثمار قد افادت بانها قامت بالمشاركة بنسبة 50% بشراء قطعة أرض في منطقة الفحيحيل، مساحتها 7183 مترا مربعا، وقيمتها الاجمالية 21 مليون دينار. كما اعلنت اعيان العقارية انها ساهمت بنسبة ال 50% الباقية في صفقة الشراء

    'كيه سبان' تبيع حصتها في الكويتية المصرية للتنمية
    أعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان مجلس ادارة شركة المجموعة الدولية للمشاريع الصناعية (كيه سبان) وقرر اعتماد قرار بيع الاسهم العائدة للشركة لدى الشركة المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار.

    'مشاريع الكويت' تسدد قرضا قبل موعده
    اعلنت شركة مشاريع الكويت (كيبكو) انها قامت في 14 نوفمبر 2006 بسداد قرض مشترك بقيمة 100 مليون دولار اميركي كان سوف يستحق السداد بتاريخ 9 ديسمبر ،2007 علما بان هذا القرض كان مسعرا بسعر ليبور زائدا 1.25%، ويأتي السداد المبكر لهذا القرض استمرارا لاستراتيجية شركة مشاريع الكويت في خفض تكلفتها التمويلية الاجمالية.

    استقالة 15 موظفا في البورصة
    قال مصدر مطلع ان سوق الكويت للأوراق المالية شهد استقالة 15 موظفا من القيادات الوسطى والفنية نتيجة للعروض المغرية المقدمة اليهم من القطاع الخاص.

    المشاريع توصي بتوزيع 30% نقدا
    اعتمدت شركة مشاريع الكويت القابضة البيانات المالية السنوية للشركة، للسنة المالية المنتهية في 2006/12/31 حيث حققت الشركة ربحية بلغت 50 مليون دينار ما يعادل 48.5 فلسا، علما بأن الارباح تتضمن ارباحا غير محققة بمقدار 5.3 ملايين دينار، كما اوصى مجلس الادارة بتوزيع ارباح نقدية بواقع 30%.

    4.6 فلوس ربحية سهم الوطنية للميادين
    اعتمدت الشركة الوطنية للميادين البيانات المالية السنوية للشركة للسنة المالية المنتهية في 2006/12/31 حيث حققت الشركة ربحية بلغت 325.759 ألف دينار ما يعادل 4.67 فلوس للسهم. كما اوصى مجلس الادارة بعدم توزيع أرباح عن السنة المالية المنتهية في 2006/12/31

    الأنابيب تدرس عدم توزيع أرباح
    علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان مجلس ادارة الشركة الكويتية لصناعات الانابيب والخدمات النفطية يدرس عدم توزيع ارباح سواء على شكل نقدي او منحة عن العام 2006.
     
  2. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    الدائرة الإدارية في المحكمة الكلية أصدرت قرارها لتبادل المذكرات بين الخصوم
    تأجيل دعوى الخرافي ضد إدارة البورصة لمدة أسبوع ​

    كتب الأمير يسري:

    أرجأت الدائرة الادارية في المحكمة الكلية النظر في الدعوى المرفوعة من شركتي محمد عبدالمحسن الخرافي القابضة ومحمد عبدالمحسن الخرافي وأولاده ضد قرار تحييد اسهمها في شركة «المال» و8 شركات اخرى لمدة اسبوع لتبادل المذكرات بين الخصوم في الدعوى المرفوعة من الشركتين ضد ادارة البورصة وعبدالله الصقر وزيدان الزيدان حيث مثل شركتي الخرافي المحامون لؤي الخرافي والدكتور محمد حسنين وجمال الكندري وفواز السعيد ونادر العوضي وحامد الحمدان بينما مثل عبدالله الصقر وزيدان الزيدان المحامي حسين الغريب ومثل البورصة المحامي عبدالله الكندري.

    ووفقا لمصدر قانوني فان المحكمة ألزمت ادارة البورصة باحضار محضر اجتماع لجنة السوق المنعقد في 15 نوفمبر 2006 الذي تضمن قرار التحييد حيث قدمت البورصة محضر الاجتماع ناقصا ثلاث ورقات من اصل 7 ورقات فألزمت المحكمة ادارة البورصة احضار كامل المحضر وخصوصا ان القرار الصادر ذو طبيعة جزائية عقابية لا يجوز معها ان يتم اخفاء مستندات واظهار اخرى.

    واشار المصدر الى أن محامي شركتي الخرافي أكدوا ان قرار التحييد جاء معيبا مدللين على ذلك ان لجنة السوق قضت بتحييد اسهم شركة محمد عبد المحسن الخرافي القابضة دون ان يكون لهذه الشركة اسهم في الشركات المعنية لكي تحيد حيث قام المحامون بتقديم دليلهم على هذا الامر من واقع كشوفات شركة المقاصة موضحين ان شركة محمد عبد المحسن الخرافي واولاده قاموا بالافصاح بتاريخ 15 نوفمبر معتقدين ان الافصاح تم وفق القانون بما فيه الفقرة «د».
    وتناول محامو شركتي الخرافي ما اعتبره المعايير المزدوجة لادارة السوق على أساس ان شركات رفضت بعد تملكها بايام وعوقبت واخرى لم تفصح لمدة سنوات ولم تعاقب وعليه اعتبر المحامون مايرونه ازدواجية المعايير في ادارة السوق تمثل اخلالا جسيما بمبادئ العدالة.

    وأكد محامو شركتي الخرافي ان التحقيقات التي اجرتها ادارة السوق احتوت اخلالاً جسيماً «وفق اوعائهم» قائم على عدم منح الفرصة الكاملة والاستعجال في انهاء التحقيقات مدللين على الاخطاء الجسيمة التي تضمنتها تحقيقات ادارة البورصة على أن التحييد شمل اسهم في الشركة الكويتية للمسالخ مع ان التحقيقات تعلقت باسهم في الشركة الوطنية للمسالخ وهو ما اعتبره محامو الشركتين اخلالاً على أساس ان الشركتين شخصيتان اعتباريتان منفصلتان تماماً.
     
  3. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    ربحية السهم بلغت 48.5 فلساً ونمو بواقع %28 في أصولها المجمعة
    «المشاريع» ترفع أرباحها %32 الى 50.1 مليون دينار في 2006 وتوزع %30 نقداً وتنظم منتدى الشفافية 17 مارس

    أعلنت شركة مشاريع الكويت (القابضة) عن تحقيق صافي ربح قياسي بلغ 50.1 مليون دينار (173.2 مليون دولار)، لتبلغ بذلك ربحية السهم الواحد 48.51 فلـسا (16.8 سنتا) للسنـة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2006، أي بزيادة نسبتها %32 بالمقارنة مع 38 مليون دينار (130.2 مليون دولار) أو 37.20 فلسا (12.74 سنتا) للسهم لعـام 2005.

    وفي ضوء هذه النتائج الممتازة، أوصى مجلس ادارة الشركة الى الجمعية العمومية للمساهمين بتوزيع أرباح نقدية بمعدل %30(30 فلسا للسهم) لعام 2006، مقارنـة بمعدل %25 (25 فلسا) للسهم في عام 2005.
    علماً بأن مجموعة شركة مشاريع الكويت، بما لديها من مصالح كبيرة في 54 شركة عاملة في قطاعات مثل قطاعي الخدمات المالية والاعلام والاتصالات في أنحاء مختلفة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيـا، قد سجلت أيضاً نمواً بنسبة %28 في مجموع أصولها المجمعة والتي ارتفعت الى 1.359 مليون دينار (4.7 مليارات دولار) من مستواها البالغ 1.064 مليون دينار (3.6 مليارات دولار) لعام 2005، كما ارتفعت الايرادات الاجمالية بنسبة %35 لتبلغ 160 مليون دينار (552 ملايين دولار) في عام 2006 مقابل 119 مليون دينار كويتي (406 ملايين دولار ) لعام 2005.

    وارتفعت القيمة السوقية لاستثمارات شركة مشاريع الكويت في شركاتها الرئيسية المدرجة التابعة منها والزميلة بمبلغ 71 مليون دينار (245.5 مليون دولار) في عام 2006، لتصل الى 664 مليون دينار (2.3 مليار دولار) كما في نهاية العام، ما يمثل زيادة بنسبة %12 مقارنة بقيمتها السوقية التي بلغت 593 مليون دينار (2.03 مليار دولار) في عام 2005.

    أداء قياسي

    وسجلت شركة مشاريع الكويت هذا النجاح البارز بفضل الأداء القياسي لكل شركة من الشركات الرئيسية في محفظة المجموعة لعام 2006، فقد حقق بنك الخليج المتحد أرباحاً صافية بلغت 29.3 مليون دينار (101 مليون دولار)، ما يمثل قفزة بنسبة %24 مقارنة بصافي الربح للعام السابق، كما سجل صافي ربح شركة الخليج للتأمين نمواً بنسبة %20 ليبلـغ 8.4 ملايين دينار (29 مليون دولار)، في حين ارتفع صافي ربح بنك برقان بنسبة %32 الى 55.7 مليون دينار (192.2 مليون دولار)، بينما ازداد صافي ربح الوطنية للاتصالات بنسبة %39 ليبلغ 37.2 مليون دينار (253 مليون دولار).

    وجاءت النتائج القياسية لعام 2006، وهو العام الخامس عشر على التوالي من الربحية المتواصلة بلا انقطاع لشركة مشاريع الكويت، متجاوزة مستويات الربحية وتوزيعات الأرباح النقدية المنشودة التي أعلنت عنها الشركة خلال انعقاد منتدى «الشفافية» السنوي الثالث للتطلعات المالية المستقبلية لشركات مجموعة مشاريع الكويت في مايو 2006.

    وفي معرض تعليقه على النتائج المالية لهذا العام قال فيصل العيـار ـ الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في شركة مشاريع الكويت:
    «لقد كان عام 2006 عاماً قياسياً آخر لكل شركاتنا الرئيسية العاملـة، وبالتـالي كان عام قياسياً لشركة مشاريع الكويت أيضاً. ولقد سجلت شركاتنا العاملة في قطاع الخدمات المالية وتلك العاملة في قطاع الاتصالات أداءً مميزاً بصفة خاصة، ونحن نشعر ببـالغ الاعتزاز لأن كل شركـة من هذه الشركات قد تجاوزت تطلعات الأرباح التي أعلنت عنها في منتدى «شفافية» لعـام 2006، وكان العام 2006 هو العام الثالث على التوالي الذي تقدم فيه هذه الشركات تطلعاتها المالية لنفس العام ومن ثم تتجاوز تلك التطلعـات. وهذا ما يشير بوضوح الى مدى قوة التخطيط للموازنة التقديرية وخطة العمل السنوية، والى مقدار ما يتمتع به فريق الادارة في كل من هذه الشركات بمهنية عـالية وتصميم راسخ على النجـاح».

    منتدى الشفافية

    وأضاف العيار ان الشركة قد صممت برنامج منتدى شفافية لهذا العام على النحو الذي يعزز التواصل بين شركة مشاريع الكويت ومساهميها وشركائها والمحللين الماليين المتابعين، قائلاً:
    «لقد حقق منتدى شفافية الذي تنظمه شركة مشاريع الكويت نجاحاً بارزاً في كل سنة من السنوات الثلاث الماضية، الا أننا نحرص كل عام على تحسين أسلوب عرضنا لتوقعات الأداء وتطلعاتنا المالية. ولذا، قررنا هذا العام عقد جلسـات المنتدى وتقديم العروض الايضاحية لكل من شركاتنا الرئيسية بعد انتهاء اجتماع الجمعية العموميـة لكل منهـا. وبهذا الشكل، سيكون بامكان المستثمرين طرح الأسئلـة ذات العلاقـة على فريق الادارة في كل من هذه الشركات وذلك ضمن اطار النتائج المالية لعـام 2006، هذا ويبدأ منتدى شفافية لعـام 2007 أعمـاله 17 مارس المقبل، وسوف نعلن عن المزيد من التفاصيل حوله خلال الأيام القليلـة المقبلة».
    وكانت مجموعة شركة مشاريع الكويت قد نظمت بدءاً من عام 2004 سلسلة من منتدى «الشفافية» الذي يتضمن عروضاً ايضاحية حول الأداء المالي الراهن والتطلعات المالية المستقبلية لشركة مشاريع الكويت وشركاتها الرئيسية المدرجة. وقد استقطب هذا المنتدى جمعاً غفيراً من كبار شخصيات القطاع المالي، وخلق جواً من الصراحة والوضوح والرد بكل شفافية في سياق الحوار بين الشركة والمستثمرين فيها.


    الوطن
    تاريخ النشر: الثلاثاء 13/2/2007
     
  4. almared

    almared عضو مميز

    التسجيل:
    ‏17 ابريل 2005
    المشاركات:
    4,154
    عدد الإعجابات:
    0
    بارك الله فيك ..