لا عزاء للسوق

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة هامور فقير, بتاريخ ‏15 فبراير 2007.

  1. هامور فقير

    هامور فقير عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 أغسطس 2005
    المشاركات:
    193
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    شموخ العز الكويت الحبيبة
    تأجيل النظر في التظلمات
    شكاوى الإفصاح: 25 شركة وملكية مخالفة.. 32 براءة.. و16 مجهولة العناوين

    فلاح الهاجري


    كتب حسن ملاك ومحمد الاتربي:
    عقدت اللجنة العليا لسوق الكويت للأوراق المالية اجتماعا لها أمس برئاسة وزير التجارة والصناعة المهندس فلاح فهد الهاجري.
    وقال الوزير الهاجري في تصريح صحفي انه تبين للجنة ان هناك 32 شركة غير مخالفة لقانون الإفصاح، و25 شركة مخالفة، و16 شركة لم تستكمل دراستها بعد لعدم الاستدلال على عناوينها من الهيئة العامة للمعلومات المدنية، علما بأنه تم استدعاء البعض منها ولم يحضر للتحقيق.
    وبخصوص سحب الشكوى المقدمة من قبل أحد المواطنين، أكد انه تم النظر فيها من قبل اللجنة حيث أقرت اللجنة ذاتها الاستمرار في التحقيق وتطبيق قانون الإفصاح.
    وكرر القول انه لا يوجد كبير ولا صغير فوق القانون وذلك في إشارة واضحة إلى تطبيق القانون على الجميع.
    وبشأن التظلمات التي تقدمت بها بعض الشركات التي تم تطبيق قانون الإفصاح عليها قال الوزير الهاجري: لقد تم تأجيل النظر في هذه التظلمات إلى اجتماع اللجنة المقبل لإتاحة الفرصة أمام المزيد من الدراسة بهذا الشأن.
    وبسؤاله عن وجود شكاوى جديدة بشأن التحييد أكد وجود شكويين تم حفظهما.
    وبالنسبة لآلية التعامل مع الشركات التي لم تستجب للاستدعاء أو لم تحضر للتحقيق معها، أعلن عن تكليف الإدارة القانونية في البورصة بالإضافة إلى جهاز فني للحصول على عناوين هذه الشركات من خلال مراجعة الهيئة العامة للمعلومات المدنية، وكذلك مراجعة سجل الشركات ذاتها في وزارة التجارة والصناعة وأي جهة أخرى مختصة، حيث ينبغي تقصي الحقائق بهذا الخصوص من قبل الإدارة القانونية ثم موافاة لجنة السوق بكل التفاصيل المتعلقة بذلك، تمهيدا لتطبيق القانون على هذه الشركات بعد تحديد عناوينها.

    الفلاح: لا إعلان رسميا قبل السبت
    رد مدير عام البورصة صالح الفلاح على سؤال حول اسماء الشركات المخالفة لقانون الافصاح قائلا انه سيتم الاعلان عنها يوم السبت المقبل على شاشة الاعلانات في البورصة.

    ربع السوق مخالف لقانون الإفصاح
    بلغ اجمالي عدد الشركات التي تم تحييد اسهمها في اجتماعات السوق الثلاثة 48 شركة.
    في اجتماع اللجنة الاولى تم تحييد اسهم في 10 شركات، وفي الاجتماع الثاني للجنة 13 شركة، وفي الاجتماع الثالث 25 شركة، ويبلغ الاجمالي 48 شركة تمثل نحو 26%، من اجمالي عدد الشركات المدرجة.

    تأجيل اختيار مستشار عالمي لتطوير السوق
    قال الوزير الهاجري: لقد تم النظر في موضوع اختيار مستشار عالمي لتطوير سوق الكويت للاوراق المالية وارتأت اللجنة تأجيله لمزيد من الدراسة.

    استدعاء المستشار القانوني بعد 90 دقيقة من بدء الاجتماع
    عقدت لجنة السوق اجتماعها في الحادية عشرة صباحا، وبعد مرور اكثر من ساعة ونصف الساعة من بدء الاجتماع تم استدعاء المستشار القانوني للسوق.
     
  2. أبوتركي

    أبوتركي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏23 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    68
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اعتقد عقوبة التحييد تضر بصغار المستثمرين اكثر من كونها عقوبه على الشركات , وكون اصحاب الاسهم القليله نسبيا سوف يبيعون هذه الاسهم بأي سعر كان حتى ولو كان هذا السعر خساره , ومن ثم شهر او شهرين ويتم العفو على الشركات وتعود الاسهم لارتفاع ... فلم ممل لبورصه تفقد الشموليه في القرارات اذ اننا نرى هذه الشركات والقائمين عليها اذكى بكثير من المسؤولين على مراقبة البورصه وهم ايضا اكثر سلطه منهم ,, والايام سوف تثبت هذا الكلام ,, 26 % من الشركات مخالف ؟؟ !!