هل تستحي رفع اليدين وقت الدعــاء ؟؟

Abdulazeez

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2004
المشاركات
5,643
الإقامة
Kuwait
بسم الله الرحمن الرحيم

هل تستحي أن ترفع يديك إلى الله للدعاء ؟؟
هل هو إستحياء ؟؟ هل هو كسل ؟؟ عدم معرفه ؟ ولا ملل ؟؟ جاوب نفسك بنفسك
لمــاذا عدد كبير والأغلبيه إلا ما رحم ربي يرفع يديه للدعاء ؟؟

هل الموضوع كنت ناوي أكتب عنه من مده طويله ولكن الشيطان كان لي بالمرصاد ومنها النسيان ، لاحظت من مده طويله ويوم أمس الجمعه هل الشيء بدون قصد وقمت أفكر بالموضوع ، صليت صلاه الجمعه بأحد مساجد منطقه حطين (قريب للسكن) وكانت خطبه الإمام ( جزاه الله خير ) بسيطه ومختصره ومفيده ، وبعد الخطبه الأولى والإستراحه أي الخطبه الثانيه ذكر بعض الأدعيه ثم قبل إقامة الصلاة كما هو متعارف عليه بدأ بالدعاء ، بدأ بالثناء على الله عز وجل وبالصلاه وذكر رسولنا الحبيب (صلى الله عليه وسلم) والدعاء للمسلمين والمؤمنين .

لاحظت والله هو الشـاهد ... إذا وصلت درجه المبالغه مني وأنا أقف بالصف الأول أن عدد المصلين الي رفعوا أيديهم للدعاء والترديد وراء الإمام ما يزيدون عن 3 أو 4 مصلين فقط والله أعلم .

الإمام يقول اللهم أغفر لنا ولآبائنا .... محد يبي المغفره له أو حق والديه ؟؟!
يقول اللهم أرزقنا من حلالك عن حرامك ... محد يبي رزق الله ورحمته ؟!!
يقول اللهم أرزقنا الجنه وباعدنا عن النار .... ؟؟؟
يقول اللهم أرزقنا الغيث ؟؟ قال اللهم ثبتنا على القول الحسن !! اللهم أنك عفو كريم تحب العفو فأعفوا عنـا ( اللهم آمين ) ... بعضهم يقول آمين وهو شابك أصابعه أو يلعب على الفرش والزل ( لماذا اللغو والسهو وقت الخطبه )


----------------------------------------------

المختصر وبسؤال واحد : هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يرفع يديه في الدعاء في جميع الأحوال ؟؟

الجواب : من المفتي عبدالعزيز بن باز رحمه الله وغفر له
----------------------------------------------


كان صلى الله عليه وسلم يرفع يديه في مواضع محدودة وعند الدعاء العارض، وهناك مواضع يدعو فيها ولم يرفع يديه عليه الصلاة والسلام، فقد ثبت أنه رفع يديه في الاستسقاء، لما استسقى للمسلمين يوم الجمعة في الخطبة رفع يديه، وهكذا لما خرج إلى الصحراء وصلى ركعتين وخطب الناس ودعا، رفع يديه عليه الصلاة والسلام، وكذلك إذا دعا لأحد رفع يديه عليه الصلاة والسلام، وثبت هذا في أحاديث كثيرة رفع اليدين وهو من السنة ومن أسباب الاستجابة.

ومن ذلك ما ثبت في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن الله طيب ولا يقبل إلا طيباً، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين، فقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ} ، وقال سبحانه: {يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً} ، ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء: "يا رب، يا رب"، ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام، فأنى يستجاب لذلك؟!! فذكر عليه الصلاة والسلام أن من أسباب الاستجابة مد اليدين إلى السماء.


ولكن لما أن الداعي تلبّس بالحرام من وجوه كثيرة استبعد عليه الصلاة والسلام أن يستجاب له بسبب تعاطيه الحرام، فعُلم بهذا أن رفع اليدين من أسباب الاستجابة.

وفي الحديث الآخر يقول عليه الصلاة والسلام : "إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صِفراً" أي: خاليتين، فهذا يدل على شرعية رفع اليدين في الدعاء وأنه من أسباب الاستجابة.

لكن ثبت في مواضع أخرى أنه لم يرفع فيها عليه الصلاة والسلام يديه مثل الدعاء بين السجدتين والدعاء في آخر الصلاة قبل السلام، هكذا الدعاء بعد الفرائض الخمس: (الظهر – والعصر – والمغرب – والعشاء - والفجر) ما كان صلى الله عليه وسلم يرفع يديه بعد شيء منها، فالسنة في مثل هذا ألا ترفع الأيدي، بل الرفع في هذا بدعة، لأنه لم يثبت عنه عليه الصلاة والسلام ولا عن أصحابه رضي الله عنهم، ومعلوم أنه صلى الله عليه وسلم ما ترك خيراً إلا دل الأمة عليه، ولا شراً إلا حذرها منه، عليه الصلاة والسلام.

لكن إذا قنت في النوازل شُرع له رفع اليدين بعد الركوع في الركعة الأخيرة، فإن النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك لما دعا على القبائل التي اعتدت على المسلمين من القراء، ولأنه صلى الله عليه وسلم دعا بعد الركوع من الركعة الأخيرة على كفار قريش قبل الفتح، وهكذا رفع اليدين في قنوت الوتر، والله ولي التوفيق.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى و رسائل الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز. المجلد التاسع.



أتهزأ بالدعاء وتزدريه وما يدريك ما فعل الدعـاء ــــ سهام الليل لا تخطئ ولكن لها أمد وللأمد إنقضـاء
 

boalons

عضو محترف
التسجيل
17 سبتمبر 2003
المشاركات
4,057
الإقامة
KUWAIT
الله يعطيك العافيه يا عبدالعزيز وجعله الله بميزان اعمالك

انا بهذا الشي اعتب على ائمة المساجد يجب ان يكون لهم دور بتوعيه الناس عن بعض البدع اما عن طريق الدروس او مواعض قصيره بعد الصلاة او على الاقل بوضع بوسترات ارشاديه بالمساجد وهي مفيده جدا
 

Abdulazeez

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2004
المشاركات
5,643
الإقامة
Kuwait
الله يعطيك العافيه يا عبدالعزيز وجعله الله بميزان اعمالك

انا بهذا الشي اعتب على ائمة المساجد يجب ان يكون لهم دور بتوعيه الناس عن بعض البدع اما عن طريق الدروس او مواعض قصيره بعد الصلاة او على الاقل بوضع بوسترات ارشاديه بالمساجد وهي مفيده جدا


المشكله ليست بسبب التوعيه ، لأن الكل عارف أفضليه رفع اليد وقت الدعاء
لمـا كنت صغير وبسن المراهقه أذكر إن المصلين كلهم يرفعون إيديهم وبصوت واحد يكررون كلمه (( آمين )) ولين الحين خطباء المساجد وقت حرب أفغانستان مع روسيا الشيوعيه وكثرة الدعاء من الناس عليهم والدعاء لأجل فلسطين والدعاء على اليهود ، أعتقد أحد أكبر الأسباب هو نفسيه الناس من الحروب ومن بدايه حرب الخليج وأسباب نفسيه ... مشكور على مشاركتك أخوي boloans .

والله أعلم
 

سهمكووو

عضو نشط
التسجيل
30 نوفمبر 2005
المشاركات
873
00005879gx0.jpg


Quranboy300148176.jpg
 

Director

عضو نشط
التسجيل
21 مارس 2006
المشاركات
1,501
الإقامة
الكويت
كتب الله لك بكل حرف مليون حسنه ..., امين

قلتها وانا رافع ايديني ..,
 

stocksock

عضو نشط
التسجيل
15 فبراير 2007
المشاركات
44
يزاك الله خيرر


بيض الله ويهك اخوي عبدالعزيز .. انا من الناس اللي مرة ارفع ايدي ومرات لأ .. لسبب ان المشايخ نفسهم صار عندهم لبس في الموضوع .. كأنهم مو عارفين .. مرة يقولون رفع اليد واجب .. وفي فتاوى اخرى تسمع انها غير ملزمه او غير واجبه .. فالتباين في الفتاوى سبب اللبس عندي وعند غيري

بس الواحد صراحة يرفع ايده في الدعاء افضل واحوط ..
والله سبحانه اعلم بنوايانا

مشكور طال عمرك عالملاحظه الطيبة
 

MOHAMMED11

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2006
المشاركات
3,046
الإقامة
قلب امــــي
اهم شي وقت الدعاء ان يكون القلب حاضر
ان الله لاينظر إلى اجسامكم بل ينظر إلى قلوبكم
ولا تستطيع ان تحكم على من رفع يده ان قلبه كان حاضرا معه ،، قد يرفع اليد والقلب يكون في مكان آخر ،، مالفائده اذا

وبالفتوى اللتي اوردتها انت

وهناك مواضع يدعو فيها ولم يرفع يديه عليه الصلاة

وهذا ثابت عنه صلى الله عليه وسلم
اذا

هل هو إستحياء ؟؟ هل هو كسل ؟؟ عدم معرفه ؟ ولا ملل ؟؟ جاوب نفسك بنفسك

لا
بل هو اقتداء بالرسول

لكن السؤال الاهم
لو رفعت يدك وقلبك ليس حاضرا ،، هل تعي دعاء الامام ؟؟
ولو انزلت يدك وقلبك حاضرا ،، هل تعي دعاء الامام ؟؟

الاهم بالموضوع هو حضور القلب قبل اليد
وليس كلامي هو ان لا يرفع الشخص يده اثناء الدعاء ،، هو حر بالمواضع اللذي يختارها لرفع اليد لكن الاهم حضور القلب

اذا لا يجب ان نقول كسل او ملل او حياء
لان الرسول فعلها قبلنا

وسأقول لك شي ربما لم تنتبه له في صلاة الجمعه وهو قلّة الايدي المرفوعه

المحبب إلى الله بالعمل هو الحياء واخفاء العمل امام الناس وكانوا الصحابه والتابعين يخفون اعمالهم امام الناس بل ويتذمرون لو احد علم بعبادتهم
فالمحمود‏‏ إخفاء الطاعة والإخلاص لله،
وانته تعلم ان صلاة الجمعه تكون مليئه بالناس
وبعض الناس تحب اخفاء عملها
ممكن ان يبكي وانته لاتعلم ولا يكون رافع يده ولكن القلب حاضرا معه
لذلك ترى قلّة الايادي
ولو رأيته بينه وبين ربعه ترى العكس وترى اليد المرفوعه والعيون المغرقه بالدمع

لذلك ارجوا ان تنتبه لهذه النقطه


فعدم رفع اليد ليس كسل او ملل الخ الخ
ومن اراد ان يرفع يده فاليرفع
فالله هو العالم بالسرائر والقلوب


ولكن بينك وبين ربّك هنا كن اذل ماتكون وليس امام الناس
والقصص كثيره في هذا الموضوع
عن عدم استحباب الزياده بالعمل واطالة السجود والبكاء المبالغ فيه امام الناس


وانا ردّي هذا ليس على رفعة اليد وجوازها ولكن على الحكم اللذي حكمته على من لا يرفع يده



جزاك الله خير وبارك الله فيك على الموضوع
 

Abdulazeez

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2004
المشاركات
5,643
الإقامة
Kuwait

بيض الله ويهك اخوي عبدالعزيز .. انا من الناس اللي مرة ارفع ايدي ومرات لأ .. لسبب ان المشايخ نفسهم صار عندهم لبس في الموضوع .. كأنهم مو عارفين .. مرة يقولون رفع اليد واجب .. وفي فتاوى اخرى تسمع انها غير ملزمه او غير واجبه .. فالتباين في الفتاوى سبب اللبس عندي وعند غيري

بس الواحد صراحة يرفع ايده في الدعاء افضل واحوط ..
والله سبحانه اعلم بنوايانا

مشكور طال عمرك عالملاحظه الطيبة


دام الرسول رفع إيده وهو شيء معروف فيجب ان نقتدي به حتى لو كانت من السنن .. وجزاك الله ألف خير على مرورك وتعقيبك
 

Abdulazeez

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2004
المشاركات
5,643
الإقامة
Kuwait
اهم شي وقت الدعاء ان يكون القلب حاضر
ان الله لاينظر إلى اجسامكم بل ينظر إلى قلوبكم
ولا تستطيع ان تحكم على من رفع يده ان قلبه كان حاضرا معه ،، قد يرفع اليد والقلب يكون في مكان آخر ،، مالفائده اذا

وبالفتوى اللتي اوردتها انت



وهذا ثابت عنه صلى الله عليه وسلم
اذا



لا
بل هو اقتداء بالرسول

لكن السؤال الاهم
لو رفعت يدك وقلبك ليس حاضرا ،، هل تعي دعاء الامام ؟؟
ولو انزلت يدك وقلبك حاضرا ،، هل تعي دعاء الامام ؟؟

الاهم بالموضوع هو حضور القلب قبل اليد
وليس كلامي هو ان لا يرفع الشخص يده اثناء الدعاء ،، هو حر بالمواضع اللذي يختارها لرفع اليد لكن الاهم حضور القلب

اذا لا يجب ان نقول كسل او ملل او حياء
لان الرسول فعلها قبلنا

وسأقول لك شي ربما لم تنتبه له في صلاة الجمعه وهو قلّة الايدي المرفوعه

المحبب إلى الله بالعمل هو الحياء واخفاء العمل امام الناس وكانوا الصحابه والتابعين يخفون اعمالهم امام الناس بل ويتذمرون لو احد علم بعبادتهم
فالمحمود‏‏ إخفاء الطاعة والإخلاص لله،
وانته تعلم ان صلاة الجمعه تكون مليئه بالناس
وبعض الناس تحب اخفاء عملها
ممكن ان يبكي وانته لاتعلم ولا يكون رافع يده ولكن القلب حاضرا معه
لذلك ترى قلّة الايادي
ولو رأيته بينه وبين ربعه ترى العكس وترى اليد المرفوعه والعيون المغرقه بالدمع

لذلك ارجوا ان تنتبه لهذه النقطه


فعدم رفع اليد ليس كسل او ملل الخ الخ
ومن اراد ان يرفع يده فاليرفع
فالله هو العالم بالسرائر والقلوب


ولكن بينك وبين ربّك هنا كن اذل ماتكون وليس امام الناس
والقصص كثيره في هذا الموضوع
عن عدم استحباب الزياده بالعمل واطالة السجود والبكاء المبالغ فيه امام الناس


وانا ردّي هذا ليس على رفعة اليد وجوازها ولكن على الحكم اللذي حكمته على من لا يرفع يده



جزاك الله خير وبارك الله فيك على الموضوع

جزاك الله خير على كلامك ومشاركتك

ولا تنسى أخوي من سيره الرسول صلى الله عليه وسلم عندما رفع يديه وكان يدعو حتى سقطت عباءته من على كتفيه الشريفتين ، فقال له أبوبكر رضي الله عنه .. حسبك لقد ألححت على ربك يارسول الله ( أو قريب من هل المعنى ).. وتبين هل الحادثه شده وكثرة دعائه لدرجه سقوط الرداء أو العباءه من على كتفه ...

والله المستعان
 
أعلى