صفقات كسور تتم في السوق الرسمي وشكاوى من إغفال الأولوية لبعض الأوامر

الهامي

موقوف
التسجيل
19 أغسطس 2006
المشاركات
862
حديث عن وجود خلل في النظام يسمح بتحايل البعض
صفقات كسور تتم في السوق الرسمي وشكاوى من إغفال الأولوية لبعض الأوامر
كتب الأمير يسري:

رصدت مصادر متابعة مجموعة من اوجه الخلل والقصور التي يعاني منها نظام التداول الآلي لسوق الكويت للاوراق المالية التي تم اجمالها في التالي:
¼ اغفال الاولوية وذلك من خلال سحب الاولوية من امر معين بعد اتمام صفقة جزئية منه لصالح اوامر اخرى لها مرتبة اقل في الاولوية من الامر المعطل بشكل مؤقت وهو الامر الذي اكده عدد من الوسطاء ضمن نطاق ضيق.
¼ اتمام صفقات كسور في السوق الرسمي وذلك من خلال التحايل على النظام عند مستوى حدود التغيير وذلك من خلال طلب سهم بسعر اعلى من المعروض وبكمية اقل من المعتمدة فتنتج صفقات كسور في السوق الرسمي فمثلا اذا كان سعر اي من الاسهم متداولا دون الـ 500 فلس الكمية المسموحة 10 آلاف سهم ومعروض بـ 490 فانه يحدث ان يتم طلب 5000 بـ 510 فلوس فيتم اتمام الصفقة على اساس السعر المعروض 490 فلسا وعليه فانه ينتج صفقة كسور في السوق الرسمي.
¼ الخلل في الفترة الزمنية اللازمة لتغيير الاوامر او تعديلها في السوق الاجل حيث انها تتطلب حاليا 5 دقائق كاملة رغم ان المنصوص عليه دقيقتان فقط.
¼ وابدت المصادر تساؤلا عن عمليات تقديم وتأخير عمدية للاوامر خلال فترة ما قبل التداول لاهداف مضاربية او لاهداف التأثير على مسار سعر أي من الاسهم.
واشارت المصادر الى ان الكثير من الوسطاء ابلغوا ادارة السوق بمثل هذه الاخطاء دون ان يتم التجاوب مع الامر، مطالبة بضرورة الاسراع في اصلاح هذه الاخطاء.

تاريخ النشر: الثلاثاء 20/2/2007
 
أعلى