سؤال لاهل الخبره السؤاااااال سر بيع [ المشاريع القابضة ] جوهرة المجموعة الاتصالات

سهم اسلامي

موقوف
التسجيل
20 فبراير 2007
المشاركات
22
سؤال لاهل الخبره السؤاااااال سر بيع [ المشاريع القابضة ] جوهرة المجموعة الاتصالات

ما هو السبب الحقيقي؟
 

Solid_investor

عضو نشط
التسجيل
17 فبراير 2004
المشاركات
1,463
الإقامة
الكويت
سعر مغري بالاضافة الى انشاء بنك عالمي برأس مال ضخم ...... هذا الكلام اللي سمعته

والله أعلم
 

بورصاوي

عضو نشط
التسجيل
13 مايو 2004
المشاركات
315
اول شي
سعر خيالي ومغري وصفقه ناجحه 100%

ثاني شي
شركة الهواتف الجديده اللي راح يتم طرحها
راح تكون فيها نسبه تطرح بمزاد للمستثمرين
اعتقد ان المشاريع عينها عليها
 

FLOOD

عضو مميز
التسجيل
23 يناير 2006
المشاركات
2,473
سؤال لاهل الخبره السؤاااااال سر بيع [ المشاريع القابضة ] جوهرة المجموعة الاتصالات

ما هو السبب الحقيقي؟

1- الصفقه مربحه وخياليه شوف جم خذوها حلبوها و جم باعوها
2- للدخول على شركة الاتصالات الثالثه لان فى قانون لايسمح بالمؤسسين الشركه الاولى او الثانيه للاتصالات بالدخول بالشركه الثالثه وهنى يكمن السر
 

Champion

عضو نشط
التسجيل
10 يوليو 2005
المشاركات
339
أضخم صفقة تشهدها بورصة الكويت قيمتها 1.075 مليار دينار
'الوطنية للاتصالات'.. قطرية بنسبة 51% .. وصافي أرباح 'المشاريع' 490 مليون دينار

جانب من المؤتمر الصحفي .. وفي الاطار فيصل العيار


03/03/2007
كتب محمد الإتربي:
أعلن الرئيس التنفيذي للمشاريع القابضة رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب للوطنية للاتصالات فيصل العيار عن بيع 51% من رأسمال 'الوطنية' من ملكية المشاريع والاطراف المتحالفة معها الى شركة كيوتل للاستثمارات الدولية (قطر).
سعر بيع السهم نقدا 4.600 دنانير للسهم الواحد.
سعر اجمالي الصفقة 1.075 مليار دينار (4.718 مليارات دولار اميركي).
بلغت القيمة السوقية للوطنية للاتصالات 2.108 مليارات دينار (7.291 مليارات دولار اميركي) بعلاوة 48% فوق آخر سعر اغلاق للسهم نهاية فبراير وقدره 3.1 دنانير للسهم الواحد:
وقال العيار: جار حاليا انجاز الصفقة خلال خمسة ايام من تاريخ استيفاء الشروط المحددة، وذلك ضمن الاجراءات المطبقة لدى سوق الكويت للأوراق المالية الخاصة بتحويل ملكية شرائح الاسهم بما يفوق 5%.
واوضح العيار في مؤتمر صحفي ان الصفقة التي تم الاعلان رسميا عنها أمس علامة بارزة في تاريخ منطقتنا والكويت، مشيرا الى ان الصفقة تعد الاولى من نوعها للأسباب التالية:
تبلغ قيمة الصفقة 1.075 مليار دينار (3.7 مليارات دولار اميركي)، وبالتالي فهي اكبر صفقة يشهدها القطاع الخاص في تاريخ الكويت.
هذه الصفقة هي اول صفقة تتم لبيع اصول استراتيجية في احدى دول مجلس التعاون الخليجي الى شركة من دولة اخرى في المجلس.
هذه الصفقة هي اول مثال على تحرير السوق الكويتي الذي وعد به صاحب السمو الامير لدى تسلمه مقاليد الحكم في البلاد قبل ما يزيد قليلا على سنة واحدة.
وقال العيار: اسمحوا لي ان اتناول الاسباب الثلاثة التي تجعل هذه الصفقة الاولى من نوعها في الكويت، وان اوضح المبررات التي تجعل هذه الاسباب مهمة لمستقبل الكويت ومنطقة الخليج وانشطة الاعمال التي نزاولها.
حجم الصفقة:
مجرد كون الصفقة بقيمة 3.7 مليارات دولار اميركي، دليل واضح على ان استراتيجية العمل التي تتبناها شركة مشاريع الكويت، الرامية الى انشاء ومن ثم تطوير الشركات لخلق قيمة حقيقية لاستثمارات المساهمين وتعظيمها، هي استراتيجية قد حققت نجاحا باهرا.
يوضح حجم الصفقة ايضا ان اختيار قطاع الاتصالات كواحد من المجالات الرئيسية لانشطة شركة مشاريع الكويت، انما هو خيار قد خدم مصلحة المساهمين على النحو الامثل، لان الوطنية للاتصالات قد حققت ايرادات مستمرة على مدى السنوات السبع الماضية، جنبا الى جنب مع ارتفاع قيمة اصولها، اي قيمة استثمار المساهمين فيها، وهي القيمة التي استطعنا الآن تحويلها الى واقع ملموس لمصلحة مساهمي مجموعة المشاريع.
اتفاقية عابرة للحدود:
كان هناك، وما زال، الكثير من الحديث عن اقامة 'السوق الخليجية الموحدة'، ولكن لم نشهد سوى القليل من التحرك حتى الآن، باتجاه تحويل هذه الامنية الى حقيقة واقعة.
لكن هذه الصفقة بين شركة مشاريع الكويت وكيوتل - وهي الاولى من نوعها على مستوى منطقة الخليج - تمثل بداية لفصل جديد من التاريخ التجاري للمنطقة.
نأمل بالفعل ان تكون هذه الصفقة محفزا لصفقات مماثلة، وان تكون نقطة البداية لاقتصاد خليجي موحد بالفعل،بحيث تنشأ بيئة اقتصادية جديدة تتراجع فيها اهمية الحدود الوطنية لدول الخليج لمصلحة منطقة اقتصادية موحدة تسمح بازدهار صفقات الاعمال بين الشركات العاملة في دول مجلس التعاون.
تحرير السوق الكويتي:
عندما تسلم صاحب السمو الامير مقاليد الحكم في البلاد في فبراير من العام الماضي، اوضح رؤيته لمستقبل الكويت.
تضمنت الرؤية المستقبلية لصاحب السمو الامير تحرير الاقتصاد الكويتي، بحيث تركز روح المبادرة لهذه البلاد على بناء كويت المستقبل كمركز مالي واقتصادي وخدمي اقليمي.
هذه الصفقة دليل ساطع على بداية تحويل هذه الرؤية الى واقع ملموس.
نعتقد ان الكويت بالقيادة الحكيمة لصاحب السمو الأمير سوف تبرز كبيئة أعمال جاذبة يمكن فيها مزاولة مختلف الأنشطة الاقتصادية بروح من المسؤولية والشفافية، ولكن من دون تدخلات سياسية غير ضرورية.
وقال العيار: لقد كنت أشعر بقدر كبير من الرضا وأنا أراقب 'الوطنية للاتصالات' على مدى السنوات السبع الماضية وهي تنمو وتنتقل من قوة إلى قوة.
وأضاف: شعرت على الدوام بقدر كبير من الإعجاب بما يتوافر لهذه الشركة من مهارات وخيرات وتجارب مكنتها من أن تصبح واحدة من أفضل الشركات لتشغيل الاتصالات المتنقلة في المنطقة.
ولعل خير دليل على هذه الحقيقة ان مستخدمي الاتصالات المتنقلة في مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط قد اختاروا العلامة التجارية للوطنية للاتصالات في استطلاع لآرائهم كأفضل علامة تجارية في قطاع الاتصالات في المنطقة. وأعتقد ان هذا النجاح إنجاز ضخم بالنسبة لشركة لم تكن موجودة قبل سبع سنوات، وشهادة تقدير لموظفيها الذين جعلوا هذا النجاح ممكنا.
وأشعر أيضا باعتزاز كبير للعلاقة المتينة بين شركة مشاريع الكويت والوطنية للاتصالات، ومن الطبيعي أن أكون حزينا لأن هذه العلاقة سوف تتحول إلى إدارة جديدة.
حزن عميق
ليس من السهل عليك أبدا أن يغادر أحد أطفالك منزل العائلة ويبدأ حياة جديدة. وبالطريقة نفسها تفترق شركة مشاريع الكويت والوطنية للاتصالات إحداهما عن الأخرى بحزن عميق تصاحبه أطيب الأمنيات والأمل بأن مستقبل 'الوطنية للاتصالات' سيكون مشرفا بالقدر الذي نتوقعه لها.
80% مدفوع
وقال العيار في رده على سؤال ل 'القبس' عن آلية التمويل والدفع، ان 80% من حجم قيمة الصفقة سيتم سداده للشركة في حين الباقي ستتم جدولته حسب الاتفاق.
وقال العيار عن الفرص التي سيتم استثمار الأموال فيها، ان المشاريع لديها الفرص العديدة، كما انها مبتكرة.
وبإمكانها توظيف اضعاف تلك المبالغ في فرص مجدية.
وقال: قبل الصفقة ونحن نعمل على بحث ودرس الفرص التي سيتم استثمار المبالغ فيها، مشيرا الى ان لدى الشركة العديد من القطاعات ابرزها القطاع المالي والعقاري والصناعة والاعلام، وقال لن نعجز عن ايجاد الفرص وابتكار الافكار.
قصة صعب تكراره
وفي رده على سؤال اخر قال العيار: ان الباب مفتوح للعودة لقطاع الاتصالات حسب الفرص، مشيرا الى ان الوطنية للاتصالات قصة نجاح لن تتكرر.
واضاف: قبل 6 سنوات تأسست الشركة ب 100 مليون دولار والآن تم التخارج منها ب 76 ضعفا.
واضاف، كان امام المشاريع ثلاثة خيارات: اما التوسع والاستمرارية في ظل الاسعار الخيالية والقياسية للرخص في المنطقة وغيرها وهذا كان خيارا سيخرب ما انجزناه، واما ان نتحالف مع مجموعات او مجموعة وشريك كفء، نحقق نجاحات معا لكننا رأينا ان الشريك المتوافر سيستفيد اكثر مما سنستفيد.
فرأينا الخيار الثالث الافضل وهو الخروج من القطاع بربح وفير ومجز للمساهمين.
وذكر العيار ان مسألة التحكيم الخاصة بقضية 'الوطنية' مع اوراسكوم تيلكوم تمت معالجتها في عقد البيع، مشيرا الى انها ليس لها تأثير على الصفقة وأكد قائلا نحن مطمئنون لوضع الشركة.

'المشاريع': ربحني وأربحك
علمت 'القبس' ان المشاريع حصلت على كميات أسهم من عدد من العملاء والحلفاء محافظ وصناديق وافرادا وتم الاتفاق على ان تكون التوزيعة كالتالي:
3.1 دنانير سعر السهم السوقي لمصلحة العميل.
الزيادة وهي 1.5 دينار تقسم مناصفة بين العميل والمشاريع.
تحصل المشاريع على 750 فلسا والعميل على 750 فلسا.
وعلى أساس تلك الحسبة فكأن العميل باع السهم في الصفقة بسعر 3.850 دنانير.

لم نخرج من الوطنية من أجل الثالثة!
نفي العيار ان يكون التخارج له علاقة بتأسيس الشركة الثالثة، ونفى ان يكون للعودة بشرائها ايضا.
وقال في رده على سؤال: ان ما يتردد عن ان الثالثة ستكون بسعر 200 او 300 فلس ومن ثم تذهب ل 3 دنانير 'سحر' وانتهى.. وصعب تكراره.

طلعنا وما عندنا مصلحة .. والثالثة ستعاني
اكد العيار ان مهمة الشركة الثالثة صعبة للغاية، وقال: نكرر هذا الكلام رغم بيع الوطنية ولم يعد لنا مصلحة حاليا.
وشدد: الثالثة ستعاني فالمهمة ليست سهلة في قطاع مشبع وفي ظل وجود شركات متمكنة وتتملك امكانات متطورة وجاهزة.
وقال: يجب ألا نحلم بمستقبل وردي للشركة الثالثة، ونتمنى التوفيق للثالثة والرابعة.

أرباح 2006 تحصل عليها كيوتل
سألت 'القبس' فيصل العيار عمن سيحصل على توزيعات الشركة فأفاد بأنها جزء من الصفقة.
وفي التفصيل ان كيوتل ستحصل على الارباح التي تم التوصية بها وهي 110 نقدا اي 25 مليون دينار كويتي.

السوق سيتفاعل إيجابيا مع صفقة جيدة
قال العيار: ان حجم الصفقة كبير وهي ايجابية للمجموعة والسوق، ومن شأنها ان تؤثر في السوق الكويتي ايجابيا.
وقال: سيتفاعل معها للاحسن.



السعر جيد جدا والوطنية جيدة جدا أيضا
اوضح العيار ان السعر الذي تم بيع حصة الاغلبية في الوطنية للاتصالات عنده، عادل وجيد جدا للمشاريع وللطرف الثاني، وكذلك الوطنية للاتصالات جيدة جدا وقال: تمت الصفقة والتقييم وفقا للنظم والاطر العالمية المعروفة في عالم الاتصالات.

كفاءة موظفي الشركة ضمانتهم الأساسية
قال العيار في رده على سؤال عن ضمانات موظفي الوطنية: مطمئنون إلى وضعهم والضمانة كفاءتهم ومهنيتهم العاليتان.
واضاف: اعرب عن امتناني وتقديري الشخصي لموظفي الشركة والادارة على ادائهم وعطائهم.

7 شركات تنافست على الصفقة
قال العيار ان نحو 7 شركات كبرى تنافست على صفقة الوطنية للاتصالات. وأضاف: كان لحرفية وسرعة اتخاذ القرار من جانب مسؤولي كيوتل الكلمة العليا في انجاز الصفقة لمصلحتهم.
ونوه العيار بجهود رئيس الشركة الشيخ عبدالله بن محمد ونائب الرئيس، دينامو الاستحواذ، في الصفقة الشيخ محمد بن سحيم آل ثاني والمدير العام الدكتور ناصر معرفي.



صفقة الاتصالات ثلث قيمة 'الوطني' السوقية
قال العيار ان قيمة صفقة الوطنية للاتصالات البالغة 1.075 مليار دينار اي 3.718 مليارات دولار تمثل ثلث قيمة البنك الوطني، اعرق المؤسسات الكويتية.

هل تدخل mtc .. للمزايدة على السعر؟
سأل رئيس مركز الجمان ناصر النفيسي عن احتمالية دخول شركة مثل mtc او غيرها على الصفقة اثناء عرضها في البورصة ب 5 ايام عمل، فاجاب العيار: الصفقة ستعرض في البورصة وفقا للاجراءات المعمول بها لنظام الصفقات 5% فما فوق وليس لدينا علم بتوجهات اي طرف.
 
أعلى