اخوي بوعلي

الموضوع في 'نـــادي المؤشرنت' بواسطة alattar, بتاريخ ‏20 يوليو 2003.

1. alattar

alattar عضو محترف

عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

استاذي الفاضل ارجو ان تجيب على استفساراتي

1- هل كل اللي عطيتنا اياه في الدوره كل ماعندك؟؟ ام ننتظر المزيد انشاء الله ؟؟ حيث انا واتكلم عن نفسي احس اني لازلت في قمت الجهل في هذا السوق واتخوف في شراء السهم وسبب اني ماعرف قراءت الميزانيات واسس اللي الله العالم عنها

في واحد في بنك برقان اسمه عبدالله الوزان الله يذكره بالخير

قعت معاه وتناقشنا في اختيار الأسهم وقالي ان اهو يختار السهم بعد دراسته في مزانيات الشركه وبتعمق وانا باكل فخر قتله هذا مايهمني انا اللي يهمني الشارت وبس واعتقد ان هذا اهو الجهل ؟؟؟

على العموم انا اشوف ان احنا ننظر لدراستنا ان نظرتنا نظرت محترفين ولكن النقص اللي احنا فيه من نقص في كم المعلومات اللي تحتويها الدراسات اتحسسنا بخيبت امل

وانا اظن استاذي الفاضل ان عيبه في حقك انا نقول ان احنا تخرجنا من دورتك والغير ينظر لنا بجهل وانا اتصور بوعلي انت لمن تبي تشتري سهم ليس فقط تنظر لشارت وبس اكيد لك نظره وطريقه خاصه فيك

فياريت وكل امل انك اتسوي دوره ثانيه خاصه في الرموز والمصطلحات المستخدمه في سوق الاسهم الامريكيه وعن كيفيت دراست الاسس في الميزانيه ولو بشكل طفيف وبسعر اللي تحدده

اجو الأهتمام استاذي بوعلي والله العالم انا من حبي وتقديري لك ولي شخصك الكريم

وابي كل ما احد قال ان متخرج من دورة المؤشرنت يعطونا تعظيم سلام :D :D

لاتقول لي ان السبب هو فقري بالغه فهناك الكثيرين اللي صواريخ بالغه الأنقليزيه بس يوقفون حايرين مع الرموز الخاصه بالأسهم

تحياتي

2. alattar

alattar عضو محترف

عدد الإعجابات:
    0
    ياريت بوعلي تنظر الى هذه التوصيه من موقع عرض وطلب كيف طلع حساب خسايرها وارباحها بمعنى انا هذا الشيء يساعدنا مع التحليل الفني يعطينا الثقه اكثر في اختيارنا للسهم

اسف على الإطاله استاذي

*** رمز السهم
    الصحة قطاع الشركة
    البيوتكنولوجيا والأدوية صناعة الشركة
    %100 نسبة مراعاة الشركة للشريعة
    1.08 سعر الشراء المقترح
    2.08 السعر المستهدف

الشركة

تختص الشركة التي نصحنا بشراء سهمها هذا الأسبوع في بحث وتطوير أنظمة لتوصيل الأدوية إلى الأماكن المقصودة داخل الجسد Drug Delivery Systems. وكان منتج الشركة الأول عبارة عن مركب إنسولين يتم رش رذاذ منه داخل الفم بواسطة بخاخ يحمل باليد. وتجري الشركة حالياً تجارب سريرية لهذا المنتج في الولايات المتحدة وكندا وإنكلترا وإيطاليا.

وقد سجلت الشركة خسائر صافية بقيمة 2.6 مليون دولار في الربع الثالث المنتهي بـ30 نيسان 2003، بينما بلغت خسائرها 3.2 مليون دولار في الربع نفسه من العام الماضي. كما أنهت الشركة الربع الثالث وفي رصيدها 11.3 مليون دولار من النقد والاستثمارات القصيرة الأمد.

وقد عبرت المديرة المالية للشركة عن سعادتها بصلابة وضع الشركة المالي في الوقت الحالي وتحدثت قائلة: "نظراً لوضعنا النقدي القوي، نحن في وضعية تؤهلنا لمتابعة مبادراتنا على صعيد البحث والتطوير، وتدعمنا في ذلك النتائج السريرية الإيجابية التي حققها مركب رذاذ الإنسولين عبر الفم الخاص بنا، والتي تم إعلانها مؤخراً.

وقد ارتفع سعر سهم الشركة من 0.65$، وهو أقل سعر يسجله في 52 أسبوعاً، إلى 2.92$ وهو أعلى سعر يسجله في 52 أسبوعاً. وقد أدت الى هذا الارتفاع النتائج السريرية الواعدة لتناول الانسولين بواسطة الفم، إضافة الى تحسن أرباح الشركة. ونقترح شراء هذا السهم بـ1.08$، إذ نراه قادراً على الارتفاع إلى 2.08$ على الأقل خلال فترة وجيزة.

3. المؤشر

المؤشر المشرف العام مشرف

عدد الإعجابات:
    67
    أخوي العطار

مافيه داعي للخوف طالما أنك تتبع التحليل بطريقه صحيحه وتلتزم فيه

كل اللي أنت محتاجه فقط إكتساب الثقه بنفسك مع مرور الوقت وكثرة التحليل وسوف تكتشف يوم بعد يوم كيف أن تحليل الشارت هو علم أقوى مما نتخيل

بالنسبه لقراءة ميزانيات الشركات وتحليلها فهذا للإستثمار وليس للمضاربه ويجب أن لا نخلط بين الأثنين حيث أن الإستثمار لسنوات والمضاربه من يوم إلى 6 شهور

أرقام الميزانيه تلقاها ثابته لمدة 3 شهور على الأقل ( الربع سنويه )فكيف المضارب اليومي أو الإسبوعي أو الشهري يحللها لمعرفة إتجاه السعر اليومي أو الإسبوعي أو الشهري؟؟؟

هناك جهل شديد جداً حتى عند بعض أصحاب الشهادات الإقتصاديه العاليه حيث تجد بعضهم يضارب إعتماداً على قراءة الميزانيه

أريد أن أطمنك أن معلومات دورة المؤشرنت هي كل ما تحتاجه للنجاح في المضاربه في السوق الأمريكي فلا تقلق

4. alattar

alattar عضو محترف

عدد الإعجابات:
    0
    قـــــــــــــــــــــول آميـــــــــــــن

الله يطمنك بالجنه وحورها يابوعلي وقر عينك ابولدك علي

بس تحملني في هذا السؤال
    في عضو في المنتدى اسمه بوزايد اذا ماخانتني الذاكره كتب الشركه الفلانيه افلست وكان اقفالها 1.9 هذا الشيء اللي ماخلاني انام كل ماشريت سهم قلت باجر ابتفلس وقلت في نفسي هذا سبب قلت الخبره في قراءة ميزانيات الشركات فياريت اتوضحلي هذي النقطه وتريحني هل ممكن ان شركه بدون سابق انذار تفلس

تحياتي

وعلى فكره بوعلي ماوصيك باخوي ولد عمي ترى سجلو في الدوره اتوصى فيهم بالبيتزا والكيك :D :D

5. المؤشر

المؤشر المشرف العام مشرف

عدد الإعجابات:
    67
    أخوي العطار

ليش أنا قلت إبتعدوا عن الأسهم الرخيصه ؟

صحيح أن الربح فيها كبير ويتعدى 100% شهرياً .... لكن عامل المخاطره بها كبير ومن ضمن المخاطر الإفلاس ..... يعني ما تقدر تنام بالليل وهي بحسابك

لذلك الحل اللجوء إلى الأسهم الممتازه .... صحيح أرباحها أقل وتصل 30% شهرياً بإستخدام معلومات دورة المؤشرنت للشخص القنوع ...... يعني في سنه واحده تصل إلى 360%

السوق الأمريكي يصلح له شخص راكد يعرف كيف يتعامل معه بحكمه وطولة بال ..... لا تنسى إنك في مواجهة محترفي الوول ستريت وهؤلاء ما يقدر عليهم إلا شخص محنك يعرف كيف يحسبها صح

عموماً من باب العلم بالشئ حتى تعرف أن الشركه غير مهدده بالإفلاس :

1. فيه رقم يسمونه Quick Ratio إذا كان أكبر من 1 فهذا يعني أن الشركه قادره تغطي إلتزاماتها

2. يوجد رقم يسمونه Debt/Equity Ratio كلما كان أقل من 0.2 يكون أفضل

مثال شركة RMBS
    http://moneycentral.msn.com/investor/invsub/results/compare.asp?Page=FinancialCondition&Symbol=RMBS

6. al-abdli

al-abdli عضو جديد

عدد الإعجابات:
    0
    Debt/Equity Ratio

الأخ الفاضل أبو علي حفظك الله

أرجو الأفاده عن اين نجد الرقم اعلاه

dept/equity ratio

الذي تقول بأنه كلما كان تحت 0.2 كان ذلك أفضل لوضع الشركه المالي

مع خالص شكري وتقدير

:)

7. دايخ

دايخ عضو جديد

عدد الإعجابات:
    0
    واحد خاش عرض... :D

dept/equity ratio

موجود على نفس الرابط اللي فوق ويقع في تقاطع السطر الأول مع العمود الأول وقيمته الموجوده حالياً = صفر يعني أقل من 0.2 :D

وشكراً. :p

8. alattar

alattar عضو محترف

عدد الإعجابات:
    0
    السؤال اهني لبوعلي

اذا هذه الخانه dept/equity ratio

صفر او دائما يكتب NAيعتبر شيء طيب او ماذا وماذا تعني وهل تعتبر اذا كانت صفر ان الشركه غير مديونه هذا اول سؤال

ثانيا اذا كانت صفر هل Current Ratio له قيمه بعد ماشفنا dept/equity ratio صفر

تحياتي

9. alattar

alattar عضو محترف

عدد الإعجابات:
    0
    سؤال ثالث ادري تعبناك يابوعلي ولكن حتى لو واحد من الأخوان اللي عندهم خبره في هذا الشيء ان يساعدونا مع بوعلي علشان انخفف على بوعلي اشويه ترى الاسئله بالدرازن عندنا

المهم السؤال حول Interest Coverage تغطية الفائده
    مافائدته ؟؟؟ وكيف اعرف الشيء الزين من الشين في هذه الخانه ؟؟

مافائدة هذه الخيارت الثالثه الشركه والصناعه 500 اس بي

Company Industry S&P 500

والشكر الجزيل

10. المؤشر

المؤشر المشرف العام مشرف

عدد الإعجابات:
    67
    أخوي العطار

هذه الأسئله ما لها أي علاقه بالتحليل الفني ولا أريدك أن تربطها بالتحليل الفني حتى ما تشوش عليك معلوماتك

هذه لها علاقه بالتحليل الأساسي والإستثمار وهو يختلف 180 درجه عن التحليل الفني والمضاربه

أنا في الوقت الحالي بدأت بالتركيز والتعمق في التحليل الأساسي من أجل خدمة تحليل الأسهم للإستثمار والتي ستكون أحد الخدمات التي سيقدمها موقع المؤشرنت ومتى ما إكتملت المعلومات عندي سأجاوب على جميع أسئلتك بهذا الخصوص

من الكتب العربيه التي قد تفيدك بهذا الشأن هو كتاب المال و الاستثمار في الأسواق الأمريكية للكاتب السعودي فهد الحويماني وتجد المزيد من المعلومات في الرابط التالي

http://www.arab2invest.com/index.html

11. alattar

alattar عضو محترف

عدد الإعجابات:
    0
    الله يوفقك يابوعلي ويزيدك من نعيمه

وبنتظارك حتى تكمل المعلومات ونستفيد بالنسبه للأستثمار حتى لو فكرت استاذي في عمل دوره في هذا الشأن انا اول المشتركين

تحياتي