العيسى عن بيع حصص في شركات «المشاريع»: نحن نعشق لكن لا نتزوج

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة boalons, بتاريخ ‏14 مارس 2007.

  1. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    العيسى عن بيع حصص في شركات «المشاريع»: نحن نعشق لكن لا نتزوج... والبيع بالسعر المناسب​


    كتب علاء السمان: «ماكو شي مو للبيع طالما هناك عروض مغرية للشراء ونحن نعشق... ولكن لا نتزوج»، هكذا رد العضو المنتدب الرئيس التنفيذي في شركة الصناعات المتحدة عيسى خالد العيسى على تساؤلات الصحافيين أمس عن توجه «الصناعات المتحدة» لبيع حصتها في شركة الأسماك أو بيع «الاسماك» لحصتها في شركة سدافكو السعودية التي تشهد اسهمها حالياً نشاطاً ملحوظاً لدى تعاملات السوق السعودي.
    وتساءل العيسى على هامش عمومية «الصناعات المتحدة» ما هو المتوقع بعد بيع المشاريع لـ «الوطنية للاتصالات»؟ فكل شيء وارد حدوثه خاصة وانه لم يكن أحد يتوقع اتمام عملية البيع حتى الأيام الأخيرة من عقد الاتفاقية «والكلام هنا يخص حصة المشاريع في الوطنية» منوهاً بأن أي تطور في عمليات التخارج خاضعة للشروط والأسعار.

    وأشار العيسى الى ان الشركة تلقت عروضاً وان لم يكن هناك شيء رسمي حتى الآن على طاولة الشركة فيما لفت الى استغلال المضاربين لما أثير من اشاعات واقاويل بهذا الخصوص عن طريق عمليات البيع والشراء على أسهم كل من الأسماك والصناعات.

    وقال ان صعود أو انخفاض سهم سدافكو على سبيل المثال لا يؤثر على ربح أو خسارة الصناعات المتحدة وان كان يدّعم من الميزانية العامة للشركة، منوهاً بأن جميع المضاربين دائماً ما يربطون ما بين نشاط سدافكو وحركة أسهم الصناعات والأسماك بصفقات قد تبرم في أي وقت.

    وعن عدم حضور الصناعات المتحدة في عمومية شركة الأسماك المتحدة منذ أيام والتي أثارت الكثير من علامات الاستفهام أوضح العيسى ان الهدف من ذلك منح الفرصة للأسماك للمضي قدماً في إعادة الهيكلة وتحويلها الى شركة قابضة تظل حزمة من الشركات الغذائية المتخصصة تحت مظلتها لافتاً لقرب الانتهاء من عملية الهيكلة التي ستنقل الأسماك نقلة اقليمية واعدة سينعكس على مستقبلها التوسعي.

    فيما أفاد بأن هناك مفاوضات تجرى حالياً مع الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية في شأن تحديث اسطول الشركة كي يواكب الفورة التكنولوجية في عالم البحار وسبل الصيد.

    الى ذلك، أكد العيسى ان التوجه المقبل للصناعات والأسماك على حد سواء لا يكتفي بالسوق المحلي وإنما سيكون هناك تحرك استثماري خارج هذا النطاق وان كان التركيز الأساسي على السوق الكويتي.
    وتحدث العيسى عن شركة المتحدة للمشروعات النفطية التابعة حيث أشار الى ان فرصة الشركة في المساهمة بمشروعات نفطية كبرى تضاعفت حالياً في ظل التوجه لزيادة الإنتاج النفطي وتفعيل الخطة التوسعية على الصعيد المحلي والتي ترمي اليها الجهات المعنية في الكويت.

    وعلى صعيد متصل، تضمنت كلمة رئيس مجلس الادارة الشيخ خليفة العبدالله الجابر الصباح في التقرير السنوي للشركة القاء الضوء على ملامح الأحداث التي مرت بها الشركة خلال العام الماضي حيث قال ان أداء الشركة خلال العام 2006 قد اتسم بالتميز والتطور الايجابي مقارنة بالأداء خلال الأعوام الخمسة الماضية، مشيراً الى استمرار الشركة في تنفيذ خطتها المعتمدة والهادفة الى تفعيل عملية إعادة هيكلة مشروعاتها واستثماراتها وأصولها للخروج من الأنشطة التي لا تتماشى مع أغراضها وسياستها الاستثمارية والدخول في فرص وقطاعات استثمارية جديدة تتناسب مع استراتيجية عملها وذلك بالتوسع في القطاع الصناعي لاسيما تلك المرتبطة بالقطاع النفطي والتي ستجني الشركة نتائجها المميزة والمثمرة منه خلال العام الحالي والأعوام اللاحقة.

    وقال: «تطبيقاً لسياسة إعادة الهيكلة تم جمع الاستثمارات الخاصة بقطاع الأغذية تحت مسمى راية شركة الأسماك الكويتية المتحدة كذلك فإن عام 2006 الانتهاء من عملية إعادة الهيكلة الجذرية لشركة «سدافكو» ووضع خطة استراتيجية طويلة الأجل لجميع مجالات عمل الشركة تؤدي لاستمرارية تنميتها وزيادة ربحيتها في ظل انتخاب مجلس ادارة جديد من ذوي الكفاءات العالية».

    الى ذلك، لفت العبدالله الى نتائج الشركة خلال 2006 التي تضمنت تحقيق أرباح صافية بلغت 6.82 مليون دينار بواقع 35.42 فلس للسهم.
    يذكر ان عمومية الصناعات المتحدة التي انعقدت بنسبة حضور 61.5 في المئة قد اعتمدت تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات ووافقت على توصية مجلس الإدارة بتوزيع 30 فلساً نقدياً للمساهمين وبقية البنود التي تضمنها جدول الأعمال.


    المتحدة النفطية
    أكد العيسى اهتمام الشركة بـ «المتحدة للمشروعات النفطية» التي تسعى لادراجها في سوق الكويت للاوراق المالية خلال العام 2008.


    الإشاعات منذ 3 سنوات وعمر أصغر شركة 30 عاما
    قال العيسى على هامش الجمعية العمومية منذ ثلاث سنوات وتطورات الشركة تنسب لشائعات تروج بين الحين والآخر.. وعند حدوث أي جديد لدينا فإننا نسارع باعلانه. ولفت العيسى الى ان «الصناعات المتحدة» تعتز بملكيتها في «الاسماك» كونها من الشركات الاساسية بمجموعة المشاريع، مشيرا الى ان أصغر شركة في الشركات الرئيسية للمجموعة عمرها 30 سنة.


    شركتان في مصر
    لفت العيسى الى توسعات الشركة في الاسواق الاقليمية منها السوق الرسمي على سبيل المثال الذي تملك فيه شركتين هما ايدافكو المصرية بنسبة 100 في المئة وهي متخصصة في صناعة الالبان وغيرها، مشيرا الى عدم وجود نيه لادراجها في الوقت الحالي وايضا تملك شركة اخرى بنسبة مساهمة مرتفعة
     
  2. Storm X

    Storm X عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    319
    عدد الإعجابات:
    9

    الصراحه خوش جمله :D