المحلات المملوكة أو المخصصة ( للقصر )

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الرأي السديد, بتاريخ ‏14 مارس 2007.

  1. الرأي السديد

    الرأي السديد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 يناير 2007
    المشاركات:
    45
    عدد الإعجابات:
    2
    المحلات المملوكة أو المخصصة ( للقصر )
    إذا بلغوا سن الرشد


    • كثير ما تردني أسئلة عن وضع المحلات التي يمتلكها " القصر " أو المخصصة لهم إذا بلغوا سن الرشد .. هل يجوز لهم إخلاؤها لاستغلالها بانفسهم ؟

    • وهنا نقول أنه إذا توفي شخص وكان يملك محلات تجارية أو كانت مخصصة له - وله أولاد " قصر " ثم قام الوصي عليهم بعد وفاة والدهم بتأجير هذه المحلات للغير – وبعد فترة بلغ " القصر " سن الرشد – فانه يجوز لهم طلب إخلاء هذه المحلات إذا ما رغبوا في ممارسة التجارة فيها بانفسهم وهذا الحق مكتسب لهم من قبل القانون تحقيقاً لمصالحهم – فان عقد الايجار الذي أبرمه الوصي عليهم كان هدفه تحقيق المصلحة لهم بايجاد عائد وريع من تأجير هذه المحلات التجارية المملوكة أو المخصصة لوالدهم قبل وفاته – وإذ قد بلغوا سن الرشد ورغبوا في ممارسة التجارة في المحلات المخصصة لهم بعد والدهم كانت مصلحتهم في هذه الممارسة لا في تأجيرها للغير – ولذا فقد راعى القانون هذه المصلحة والمنفعة المرجوة " للقصر " في حالتين – حالة قبل بلوغهم سن الرشد – وحالة بلوغهم هذا السن الا أن هذا الحق في الاخلاء منوط بعدة شروط أهمها :

    أ ) أن والدهم كان يمارس التجارة في هذه المحلات المملوكة أو المخصصة له
    ب ) أن يرغب القاصر ممارسة التجارة بنفسه في هذه المحلات بعد بلوغه سن الرشد .
    ج ) أن يقيم دعوى الاخلاء خلال سنة من تاريخ بلوغه سن الرشد كما يجب أن لا يكون له محلاً آخر يمارس فيه التجارة وأن يشغل هذا المحل بعد إخلائه خلال ستة أشهر .

    وفي هذا تنص الفقرة ( 10 ) من المادة ( 20 ) من قانون الايجارات – والتي تذكر أسباب جواز الاخلاء ومبرراته ... ( إذا كان والد القاصر يمارس التجارة في عين أو أكثر مملوكة أو مخصصة له – وأجرها الوصي بعد وفاته الى المستأجر وإحتاج القاصر الى هذا المكان – وذلك خلال ستة من تاريخ بلوغه سن الرشد لممارسة التجارة فيه ولم يكن لديه أي محل تجاري آخر – فاذا لم يشغل المكان بنفسه خلال ستة أشهر من تاريخ الاخلاء جاز للمستأجر العودة الى المكان أو المطالبة بالتعويض إن كان له مقتضى )

    yousef-8080@hotmail.com