قرار من مجلس الوزراء ......

الأزدي

عضو محترف
التسجيل
21 مارس 2006
المشاركات
879
وافق مجلس الوزراء على طلب معالي وزير التجارة والصناعة تأسيس شركة مساهمة سعودية باسم " شركة السوق المالية السعودية " ( تداول) وفقا لنظامها الأساس المرفق بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك .
أبرز ملامح نظام الشركة ..
1 - من أهم أغراض الشركة توفير وتهيئة وإدارة آليات تداول الأوراق المالية والقيام بأعمال التسوية والمقاصة للأوراق المالية وإيداعها وتسجيل ملكيتها ونشر المعلومات المتعلقة بها .
2 - يبلغ رأس مال الشركة ( ملياراَ ومائتي مليون ) ريال سعودي مقسم إلى ( مائة وعشرين مليون ) سهم متساوية القيمة وهي أسهم نقدية اكتتب فيها كلها صندوق الاستثمارات العامة .
3 - يتم طرح جزء من أسهم الشركة للاكتتاب العام في الوقت الذي تحدده الجمعية العامة غير العادية للشركة .

المصدر

وكالة الانباء السعودية ( واس )
 

ابو محسن

عضو محترف
التسجيل
26 سبتمبر 2003
المشاركات
3,869
الإقامة
السـعـودية
وهذا تصريح التويجري بهذه المناسبه

اقتصادي / معالي رئيس هيئة السوق المالية المكلف / تصريح الرياض 29 صفر 1428 ه الموافق 19 مارس 2007 م
أشاد معالي رئيس هيئة السوق المالية المكلف الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز التويجري بقرار مجلس الوزراء القاضي بتحويل السوق المالية السعودية / تداول / إلى شركة مساهمة مملوكة بالكامل لصندوق الإستثمارات العامة مشيرا إلى اللقرار يأتي تنفيذاً للمادة العشرين من نظام السوق المالية الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم ( م / 30) وتاريخ 4 / 6 / 1424هـ، والتي تقضي بأن تكون الصفة النظامية للسوق المالية شركة مساهمة.
وأكد في تصريح صحفي أن القرار سيكون له مردوداً إيجابياً على السوق المالية السعودية من خلال تفعيلة لعملية فصل المسؤوليات التشريعية والتنظيمية والرقابية التي تقوم بها هيئة السوق المالية عن المسؤوليات التنفيذية التي هي من صميم عمل السوق المالية / تداول / مبينا أنه هو الإجراء الذي تسير وفقاً له الأسواق العالمية المتقدمة.
وأفاد معاليه أنه من المتوقع أن تقوم الشركة الجديدة بعد إقرارها اليوم بأدوار أكبر وأكثر كفاءة في إدارة وتطوير السوق المالية وفق أفضل المعايير المهنية المطبقة في الأسواق العالمية وذلك من خلال وضع اللوائح والقواعد المنظمة للتداول والتأكد من تطبيق متطلبات الإدراج والسعي لرفع مستويات الإفصاح ومعلومات الأوراق المالية وتوفير قواعد وإجراءات أسرع وأكفأ للتسوية والإيداع والمقاصة إضافة إلى التحقق من جودة معايير الوسطاء الماليين ووكلاهم والتأكد من ملائتهم إلى غير ذلك من الأدوار.
وبين الدكتور التويجري أنه سيبدأ قريباً تشغيل النظام الجديد للتداول الذي سيزيد من كفاءة السوق وفعالية العمل فيه.
ونوه معاليه بالدعم المتواصل الذي تلقاه هيئة السوق المالية والسوق المالية / تداول / من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز / حفظه الله / والذي إنعكست آثاره بشكل ايجابيً في تطور السوق المالية واستقرارها .
// انتهى // 1909 ت م
 

ألم وعشناه

عضو نشط
التسجيل
31 أغسطس 2006
المشاركات
300
أعلى