عمومية مشاريع الكويت القابضة تعدل توصية توزيع الأرباح عن 2006 إلى 50% نقدا

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة JJJ, بتاريخ ‏21 مارس 2007.

  1. JJJ

    JJJ عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 أغسطس 2005
    المشاركات:
    202
    عدد الإعجابات:
    0
    عمومية الشركة تعدل توصية توزيع الأرباح عن 2006 إلى 50% نقدا
    العيار: الاستثمار المالي مرتكز استراتيجية 'المشاريع

    فيصل العيار


    21/03/2007 كتب محمد الاتربي:
    اكد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة مشاريع الكويت القابضة فيصل العيار استراتيجية المشاريع سترتكز على الاستثمار في الشركات التي تخفف تدفقات نقدية مستدامة.
    وقال امام الجمعية العمومية للشركة امس: نجاحنا استراتيجيتنا وشفافيتنا وموارد الشركة البشرية.
    وقد عدلت عمومية مشاريع الكويت القابضة توصية مجلس الادارة السابقة بشأن توزيع الارباح واعتماد توزيع 50% نقدا للمساهمين بدلا من التوصية السابقة 30%.
    وخلال الجمعية العمومية للشركة قال العيار في ما يتعلق بشوتايم ان بيوت الاستشارة طلبت التروي نظرا لاوضاع وظروف السوق.
    واضاف انه تم تعديل بعض الامور للافضل مضيفا إلى ان قيمة الشركة في تنام وازدياد مستمر.
    وعما إذا كانت هناك عروض بيع الشركة بالكامل قال العيار في الوقت الحالي ليس واردا، مشيرا الى ان كثرة السيولة عبء ولا بد من وضعها في الغرص والمكان المناسب لها.
    وذكر العيار في رده على سؤال يتعلق بامكانية استمرارية المشاريع بتوزيع ارباح بمستوى النمو الحالي نفسه مقارنة مع السنوات السابقة الذي بلغ 70%، ان المجموعة مقبلة على مشروعات استراتيجية وتوسعات وهذا الامر يتعارض مع القفزات في التوزيعات بشكل كبير وقياسي
    أداء قياسي
    وقال العيار ان العام الماضي كان عاما اخر من الاداء القياسي في تاريخ شركة مشاريع الكويت. وكما رأيتم في الجزء الاول من هذه المراجعة السنوية، فقد نجحت كل شركاتنا الرئيسية خلال العام في تحقيق تطلعات الاداء ومستويات الارباح المنشودة. ولقد كان مبعث رضا لنا بصفة خاصة ان هذا الاداء قد تحقق في ظل خلفية مختلطة من العوامل المتمثلة في السيولة العالية، واسواق الاسهم المتقلبة، واسعار النفط المرتفعة، والتوتر السائد في منطقتنا.
    وكان 2006 بالنسبة لشركاتنا العاملة في قطاع الخدمات المالية عاما استثنائيا بكل معنى الكلمة، فقد واصل بنك الخليج المتحد توسيع عملياته واعلن عن ارتفاع ارباحه بمعدل 25% وزيادة ايراداته التشغيلية بمعدل 22%.
    كما حقق بنك برقان ايضا تقدما كبيرا على صعيد الخدمات المصرفية للافراد في الكويت، الامر الذي ادى الى ارتفاع ايراداته بمعدل 26% والى زيادة صافي ارباحه بمعدل 32% مقارنة بالعام السابق. وبدورها اعلنت شركة الخليج للتأمين عن تحقيق زيادة في الايرادات بنسبة 49% وارتفاع في صافي الربح بمعدل 20% في عام 2006.
    قطاع الخدمات
    واضاف العيار نتوقع لشركاتنا العاملة في قطاع الخدمات المالية ان تواصل هذا المعدل البارز من النمو خلال عام 2007 وتحقيقا لهذا الهدف، ندرس حاليا طرح عدد من المبادرات مثل اعادة التكافل (إعادة التأمين الاسلامي). وهذه المبادرات مجتمعة تعكس قدرة شركاتنا العاملة في هذا القطاع على الاستجابة لاحتياجات العملاء من الافراد والشركات الى منتجات وخدمات عالية الجودة.
    اما بالنسبة لشركاتنا الاخرى العاملة في قطاع الاعلام والاتصالات فقد قررنا خلال العام اجراء تغييرات ضمن الادارة العليا لشركة شوتايم. فبعد ان اعلنا بوضوح اننا ننوي ادراج هذه الشركة وطرح اسهمها للاكتتاب العام حالما يمكن ذلك، ادركنا ان شوتايم تحتاج الى فكر جديد وخبرة ذات صلة لمساعدتها في الوصول الى المرحلة التالية من تطورها. وعلى الرغم من هذا التغيير في الادارة، واصلت شركة شوتايم نموها وتوسع نطاق خدماتها خلال عام 2006.
    على صعيد اخر قال العيار: عمليات الشركة استمرت في تحقيق اداء جيد حيث قامت شركاتنا الحالية بمزيد من عمليات التملك واقتناء الحصص في دول مثل سوريا ومصر وليبيا وقطر والعراق. وهذه الاقلمة لانشطتنا وما تمثله من فرص للنمو على الامد الطويل، انما هي مثال على الطريقة التي تسعى فيها شركاتنا على الدوام الى فرص جديدة لتوسيع امتدادها الجغرافي وبناء مصادر جديدة للايرادات.
    ونحن اذ نتطلع قدما الى العام ،2007 نعتقد بكل ثقة ان كل شركاتنا تتمتع بوضع يؤهلها لتحقيق مزيد من النمو وزيادة ايراداتها خلال العام. كما نعتقد ان عملية الاقلمة المتزايدة، وقوة العلامات التجارية لشركاتنا، والتنسيق المتزايد بين هذه الشركات، سيوفر الاساس القوي لهذا النمو خلال الاشهر الاثني عشر المقبلة.

    شهادة السهلي
    قال سليمان السهلي رئيس شركة الساحل ان شركة المشاريع من الشركات القيادية والناجحة. ورد العيار: نعتز بشهادة الأخ السهلي من قيادي لشركة محترفة.

    400 مليون دينار في محطة البنك المركزي.. مؤقتا
    قال فيصل العيار خلال الجمعية العمومية ان نحو 400 مليون دينار من قيمة صفقة الوطنية للاتصالات لدى البنك المركزي، عبارة عن ودائع، وتعتبر هذه السيولة في محطة مؤقتة لحين توظيفها في الفرص المقبلة التي يتم وضع لمساتها.

    اعتماد جميع بنود العمومية
    أقرت الجمعية العمومية للشركة جميع البنود المدرجة على جدول الأعمال. واعتمدت مقترح المساهمين بتغير توصية مجلس الإدارة بتوزيع الارباح النقدية من 30 الى 50%.

    18 مليار دولار
    تعتبر مجموعة شركة مشاريع الكويت، بما لديها من أصول تحت ادارتها أو سيطرتها تزيد في مجموعها عن 18 مليار دولار اميركي، احدى اكبر الشركات القابضة الرائدة والمتنوعة الانشطة على مستوى منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، حيث تمتلك المجموعة حصص ملكية رئيسية في محفظة تضم حوالي 54 شركة عاملة في 17 دولة. وتتركز انشطتها الرئيسية في قطاعي الخدمات المالية والإعلام والاتصالات. كما تمتلك من خلال شركاتها التابعة والزميلة حصص ملكية كبيرة في قطاعات الصناعة، والرعاية الصحية، وخدمات الإدارة والاستشارات، والعقار.
    وتشمل مصالح مجموعة شركة مشاريع الكويت في قطاع الخدمات المالية استثمارات في بنوك تجارية واستثمارية، وفي ادارة الأصول، والتأمين. وتشمل الشركات الرئيسية العاملة في هذا القطاع ضمن محفظة مجموعة شركة مشاريع الكويت كلا من بنك الخليج المتحد، وشركة الخليج للتأمين، وبنك برقان. كما تبادر المجموعة من خلال محفظة استثماراتها الاستراتيجية في قطاع الإعلام والاتصالات الى تعزيز التقارب والتواصل الذي تحققه صناعات الاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات والتلفزة الفضائية الرقمية. وتشمل الشركات الرئيسية العاملة في هذا القطاع ضمن محفظة مجموعة الرقمية. وتشمل الشركات الرئيسية العاملة في هذا القطاع ضمن محفظة مجموعة شركة مشاريع الكويت كلا من الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة، وشركة شوتايم.