كيفية استثمار الارباح المحصله من بيع الاتصالات الوطنية

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة saadss, بتاريخ ‏24 مارس 2007.

  1. saadss

    saadss عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 يناير 2006
    المشاركات:
    54
    عدد الإعجابات:
    0
    كشف المدير العام لـشركة مشاريع الكويت لادارة الاصول «كيبكو» سعدون علي ان حصة مجموعة (المشاريع) وشركاتها التابعة من صفقة بيع الوطنية للاتصالات تبلغ نحو 800 مليون دينار كويتي مبينا حسبما ذكر في حوار مع صحيفة الراي العام الكويتية اليوم ان الصفقة ضمت الى جانب (كيبكو) ملاكا من خارج اطار المجموعة بما يعادل نسبة 20% من قيمة اجمالي الصفقة لاستكمال حصة البيع وهي 51%.

    وقال سعدون وفقا للصحيقة نفسها ان الخطوة التالية التي عمدت اليها مجموعة (المشاريع) وغالبية شركائها تتمثل في سداد القروض ذات التكلفة العالية لافتا الى ان تكلفة الاموال في الاقتراض اعلى من ايرادتها في الودائع وهو ما دفع المجموعة للمبادرة بهذه الخطوة التي كلفتها اكثر من 100 مليون دينار.

    واشار في هذا الصدد الى ايداع مبلغ 400 مليون دينار في بنك الكويت المركزي ريثما يتم استثمارها في الوقت المناسب فيما سيتم تخصيص جزء من المبلغ المتبقي لانفاقه في التزامات من قبيل ارباح العام الماضي النقدية والتي تقدر بحوالي 150 مليون دينار تقريبا.

    واوضح ان النسبة المتبقية من اتمام صفقة بيع ( الوطنية للاتصالات) تم توجيهها في اتجاهين احدهما تمثل في وضع (المجموعة) ودائع قصيرة الاجل قدرها 100 مليون دينار في البنوك الوطنية سواء التقليدية او الاسلامية في اطار سياساتها لافادة المؤسسات المصرفية الوطنية من صفقت المجموعة.

    اما الاتجاه الثاني فتمثل في توجيه مبلغ ال50 مليون دينار المتبقية للتداول الذي يجري منذ بداية الاسبوع الماضي في سوق الكويت للاوراق المالية عبر محافظ مجموعة (المشاريع) مستبعدا خروج المجموعة من السوق الكويتي الذي صنف كرابع اكبر سوق ضمن اسواق الشرق الاوسط فيما يسمى بسوق صناديق الشركات الكبرى لكنها ستساهم في الوقت نفسه في الاسواق الخارجية وبخاصة في قطر والامارات اضافة الى الشرق الاوسط.

    واعلن السيد علي عن توجه المجموعة للدخول في القطاع الصناعي في الكويت وبخاصة مجال المشتقات النفطية بعد تبين لها فتحه لشراكة القطاع الخاص مشيرا الى انها ستدخل هذا القطاع من خلال شركتها الصناعات المتحدة وكذلك (كامكو) من حيث الناحية الاستشارية في هذا الخصوص فيما تدرس من جانب اخر امكانية توجيه نحو 50% من قيمة بيع صفقة (الاسماك) الى القطاع النفطي اي بما يعادل 20 مليون دينار .

    واستبعد ما تردد عن تخطيط مجموعة المشاريع. للاستحواذ على الخطوط الجوية الكويتية( الكويتية) في حال تخصيصها من قبل الحكومة معتبرا هذه الخطوة بعيدة المنال في الوقت الراهن لا سيما مع تحرك الحكومة الاخير لتوسعة اسطول الخطوط (الكويتية).
    http://www.argaam.com/frontend/CompanyNewsDetail.aspx?id=43747