مجلس الامن يتبنى بالاجماع قرار تشديد العقوبات على ايران

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة boalons, بتاريخ ‏25 مارس 2007.

  1. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    مجلس الامن يتبنى بالاجماع قرار تشديد العقوبات على ايران بسبب برنامجها النووي




    سياسي/متحدة/ايران/قرار
    مجلس الامن يتبنى بالاجماع قرار تشديد العقوبات على ايران بسبب برنامجها النووي

    الامم المتحدة - 24 - 3 (كونا) -- تبنى مجلس الامن الدولي اليوم بالاجماع قرارا يقضي بتشديد العقوبات على ايران لدفعها الى قبول مطالب الامم المتحدة بتجميد نشاطات تخصيب اليورانيوم.

    وهدد القرار الذي اتخذ بناء على القرار 1737 الصادر في ديسمبر الماضي بتشديد العقوبات بعد 60 يوما في حال صدور تقرير عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية يفيد بأن ايران لا تزال مستمرة في تحديها لارادة الامم المتحدة.

    وكان تقرير صادر عن الوكالة الشهر الماضي اشار الى ان ايران "لم توقف نشاطات تخصيب اليورانيوم بل زادت من وتيرتها" وهو ما ساهم في صدور قرار اليوم.

    وجرى التصويت على القرار بحضور وزير الخارجية الايراني منوشهر متقي الذي وصل الى نيويورك في وقت سابق اليوم لترؤس وفد بلاده في الجلسة بعد ان قرر الرئيس الايراني احمدي نجاد عدم المجيء بسبب تاخر الولايات المتحدة منح تأشيرات دخول لطاقم طائرته.

    ويقضي القرار بفرض حظر شامل على صادرات الاسلحة الايرانية وحظر محدود على واردات الاسلحة الى ايران اضافة الى اجراءات مالية وتجميد حسابات بعض المسؤولين والمؤسسات بما في ذلك مصرف سيبا المملوك للدولة والحرس الثوري الذي سيتم فرض حظر سفر على مسؤوليه.

    ودعا المجلس الى حظر تام على بيع الاسلحة الايرانية لاي جهة ولاي مكان في العالم في خطوة تعني بشكل خاص حزب الله اللبناني والمجموعات الموالية لايران في العراق.

    واوصى القرار الدول الاعضاء باتخاذ اقصى درجات الحذر والحيطة في تزويد وبيع ونقل الدبابات والمدرعات والمدفعية الثقيلة والطائرات الحربية والمروحيات الهجومية والسفن الحربية والصواريخ الى ايران.

    كما اوصى القرار الدول والمؤسسات المالية الدولية بعدم تقديم تسهيلات مالية وهبات الى ايران باستثناء تلك المتعلقة بالمساعدات الانسانية والتنمية.

    على صعيد متصل دعا القرار الدول الى مراقبة حدودها لمنع مرور اي اشخاص لهم علاقة ببرنامج ايران النووي.

    وتعهد المجلس بتعليق هذه العقوبات والعقوبات التي سبقتها في غضون 60 يوما في حال ايقاف ايران لانشطة تخصيب اليورانيوم وبتاكيد الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

    وعليه اوصى المجلس الوكالة باصدار تقرير بهذا الشأن في غضون 60 يوما واحتفظ بحق اتخاذ اجراءات اشد في حال اشار التقرير الى ان ايران لم تلتزم لتوصيات المجلس.

    وتم اتخاذ القرار تحت الفقرة 41 من البند السابع من ميثاق الامم المتحدة والذي لا يقضي باستخدام القوة لتطبيقه.

    وكانت الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن قد عقدت مجموعة من اللقاءات لمناقشة مسودة القرار قبل ان تتبعها بلقاءات مع باقي اعضاء المجلس تم الاتفاق خلالها على اجراء تغييرات طفيفة تلبية لطلب قطر واندونيسيا باضافة فقرة تدعو الى جعل منطقة الشرق الاوسط خالية من الاسلحة النووية.

    ويلحظ القرار بشكل مبهم هذا الطلب عبر الاشارة الى قرار صادر العام الماضي عن مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول هذا الموضوع يعتبر ان "حل الموضوع النووي الايراني سيساهم في منع انتشار الاسلحة النووية في العالم وفي تحقيق شرق اوسط خال من اسلحة الدمار الشامل".

    يذكر ان من ضمن التعديلات التي تم ادخالها على النص اقتراح جنوب افريقيا تفويض الوكالة الدولية للطاقة الذرية القيام على المستوى الدولي بتحديد مدى التزام ايران بوسائل الحماية المتفق عليها ومن ضمنها عدم تحويل المواد النووية لاغراض غير سلمية.

     
  2. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    الدول الكبرى زائد المانيا تدعو ايران مجددا الى الانصياع للمطالب الدولية



    سياسي/متحدة/ايران/كبرى
    الدول الكبرى زائد المانيا تدعو ايران مجددا الى الانصياع للمطالب الدولية

    الامم المتحدة - 24 - 3 (كونا) -- اعتبر وزراء خارجية الدول الست الراعية للقرار الدولي الجديد 1747 الذي صوت عليه مجلس الامن بالاجماع ضد ايران انه يعكس القلق الدولي المتصاعد حيال البرنامج النووي الايراني.

    وشجب الوزراء في بيان مشترك تلاه المندوب البريطاني لدى المجلس امير جونز باري ما اسماه "فشل ايران في الاذعان للقرارات الصادر عن مجلس الامن والوكالة الدولية للطاقة الذرية ذات الصلة بالبرنامج النووي الايراني".

    وحث البيان الذي وقعه وزراء خارجية الدول الخمس دائمة العضوية زائد المانيا ايران على الانصياع مجددا لكل الالتزامات الدولية ولاحظ البيان الذي تلي في اعقاب صدور القرار ان الاجماع الذي حظي به القرار المذكور "يعكس المخاوف التي تنتاب المجتمع الدولي حيال برنامج ايران النووي".

    واكد الوزراء عبر البيان "تعهدهم بالسعي وراء حل تفاوضي يسمح بمعالجة هذه المخاوف" كما شددوا على ان تعاون ايران الكامل مع مطالب الوكالة الدولية للطاقة الذرية يعتبر "امرا جوهريا" في هذا الشأن.

    كما اكد البيان ان ما اسماه المصالح المشروعة لايران ستؤخذ في الحسبان اذا ما انتهزت "الفرصة المتاحة" في اشارة الى المحفزات التي سبق وقدمتها دول الترويكا الاوروبية (بريطانيا-فرنسا-المانيا) لثني طهران عن مواصلة عمليات تخصيب اليورانيوم.

    وقال المندوب البريطاني "اننا نريد من ايران ان تتخذ خيارها الصحيح ..التعاون مع المجتمع الدولي وهو ما يتطلب ازالة اي شكوك حيال مساعيها لحيازة اسلحة نووية".


     
  3. أبو فلسين

    أبو فلسين عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 مارس 2007
    المشاركات:
    4,113
    عدد الإعجابات:
    535
    زين حلو انشالله ايران قبل 60 يوم تنصاع وتوقف
     
  4. q8_chamber

    q8_chamber عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    7,553
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    ما إلا الخير يا شباب