توقع تحول عملات الخليج عن الربط الدولاري

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة ريفالدو, بتاريخ ‏25 مارس 2007.

  1. ريفالدو

    ريفالدو موقوف

    التسجيل:
    ‏26 أغسطس 2003
    المشاركات:
    698
    عدد الإعجابات:
    0
    توقع تحول عملات الخليج عن الربط الدولاري


    --------------------------------------------------------------------------------


    مركز دبي المالي يتوقع تحول عملات الخليج عن الربط الدولاري

    دبي

    توقع الرئيس التنفيذي لمركز دبي المالي العالمي يوم الاحد أن تتحول معظم اقتصادات الخليج عن ربط عملاتها بالدولار الامريكي متجهة الى عملات أخرى بما في ذلك اليوان الصيني.وأشار ناصر الشعالي الى أن مصرف الامارات العربية المتحدة المركزي بدأ بالفعل يشتري اليورو في اطار خططه لتحويل زهاء عشرة بالمئة من احتياطياته الى العملة الاوروبية الموحدة قبل نهاية العام.

    وقال الشعالي في مؤتمر رويترز للاستثمار في الشرق الاوسط "رأينا مثلا في حالة بنك الامارات المركزي تحركا باتجاه اليورو."وقال "في المستقبل نتوقع على الارجح أن تتبنى بعض الاقتصادات في المنطقة اليوان الصيني أيضا" مضيفا أنه لا يعلم ان كان هذا يحدث الان.ومضى يقول ان المنطقة عموما تتجه الى تنويع الاستثمارات بصورة متزايدة.

    وقال"خطط الاستثمار لمؤسسات دبي القابضة وهيئة الاستثمار الكويتية وغيرها... سترون الكثير من هذه الهيئات تتطلع الى شرق اسيا بنهم أكبر الى جانب العديد من المستثمرين من المؤسسات والقطاع الخاص في المنطقة."واستبعدت السعودية أكبر اقتصاد خليجي اضافة الى قطر وسلطنة عمان والبحرين ادخال أي تعديلات على نظام ربط عملاتها بالدولار الامريكي الذي تبنته في اطار الاستعدادات لوحدة نقدية مزمعة في 2010.

    لكن الامارات العربية المتحدة والكويت ثالث أكبر اقتصاد تشككان في جدوى الربط بعد تراجع الدولار بنحو عشرة بالمئة مقابل اليورو العام الماضي.وتوقع مسح أجرته رويترز لاراء 15 محللا الاسبوع الماضي ألا تفي دول الخليج العربية على الارجح بالموعد النهائي لطرح العملة الموحدة في حين تعالج الدول المشاركة في الخطة معايير التقارب الاقتصادي على صعيد التضخم والميزانية لكن الكويت ربما تعمد الى رفع قيمة عملتها قبل ذلك.

    واستبعد 12 من المحللين الخمسة عشر الذين استطلعت رويترز اراءهم أن يحقق الاعضاء الستة في مجلس التعاون الخليجي الذي يمثل أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم هدف العملة الموحدة في غضون ثلاث سنوات.


    http://www.elaph.com/ElaphWeb/Economics/2007/3/221336.htm