اكتشاف أول إصابة بانفلونزا الطيور في مزرعة شركة كبرى

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة wazer, بتاريخ ‏27 مارس 2007.

  1. wazer

    wazer عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    538
    عدد الإعجابات:
    0
    أوامر بإعدام 300 ألف دجاجة في الوفرة


    كتب- فيصل القحطاني:

    ابلغت مصادر مطلعة في اللجنة المشتركة لمكافحة مرض انفلونزا الطيور »السياسة« عن وجود كارثة جديدة في المرض تتمثل في اكتشاف اول اصابة بالفيروس في مزرعة بمنطقة الوفرة تابعة لاحدى الشركات الكبرى العاملة في مجال بيع الدواجن, مشيرة الى ان رئيس الهيئة المهندس جاسم البدر اعطى تعليماته الفورية باعدام جميع الطيور في المزرعة المنكوبة, وان فريق الطوارئ في الهيئة باشر هذه المهمة بالفعل بدءاً من الساعة العاشرة من صباح امس واعدم 45 ألف دجاجة من مجموع نحو 300 ألف دجاجة تضمها المزرعة وسيتوالى اعدامها تباعاً.
    واوضحت المصادر ان عملية اعدام الدجاج تتطلب مجهوداً ووقتاً وانها ستستغرق اسبوعاً, حيث تشتمل المزرعة على عشر حظائر, تحتوي كل منها نحو 30 ألف دجاجة.
    واضافت: ان هناك شركة اخرى في الوفرة ايضاً اجريت فحوصات اولية فيها وجاءت نتائجها سلبية اي خالية من المرض, الا ان الجهات المختصة راودها الشك حولها فقامت بارسال عينات منها الى احد المختبرات الدولية للتأكد من اصابة تلك الدواجن بالفيروس او سلامتها منه, موضحة انها اذا ثبتت الاصابة فسيتم اعدام طيورها ايضاً.
    من جهة اخرى اعلن المحامي عادل الفريشي انه سيرفع دعاوى باسم اصحاب مزارع الدواجن المتضررة من اعدام الطيور, ضد الجهات المختصة المسؤولة في الدولة لمنح موكليه تعويضات مالية عادلة عن ما لحق بهم من خسارة وما فاتهم من كسب, وذلك بسبب قرار منعهم من التصرف في اموالهم او مصادرة اموالهم واتلافها.
    الى ذلك نفى المتحدث الرسمي باسم اللجنة الوطنية المشتركة لمكافحة انفلونزا الطيور د. احمد الشطي وجود اي اصابة بشرية في الكويت بفيروس انفلونزا الطيور, مؤكداً التزام اللجنة الشفافية التامة في التعاطي مع هذا الموضوع.
    وقال الشطي ل¯»كونا« ان الاستعدادات كبيرة لمواجهة الفيروس, سواء لدى اللجنة او وزارة الصحة, موضحاً وجود حوالي مئة مليون كبسولة لمعالجة المرض تغطي 40 في المئة من سكان الكويت, وهي نسبة متقدمة جداً, مقارنة بدول اخرى.
    وذكر ان هناك 65 فريقاً ميدانياً و18 فريقاً اشرافياً وغرفة عمليات على مدار 24 ساعة, اضافة الى مختبر بيولوجي معتمد دولياً, تعمل كلها من اجل متابعة انفلونزا الطيور.